طريقة المناقشة
مقدمة:
لم يتم تحديد معنى خاص بالمناقشة من خلال مراجعة الأدب والكتب التربوية وبالتالي يمكن تحديد معنى المناقشة لغويا واصطلاحا على النحو التالي:
المناقشة لغة: ناقش الشيء واستخرجه.
والمناقشة لغة هي الاستقصاء ونقول ناقشت المسألة إذا بحثتها (المعجم الوسيط،1998).
ويعرف (عطاالله 2001) طريقة المناقشة على أنها حوار شفوي بين المعلم والطلبة يظهر فيها الدور الإيجابي الواضح للطلبة والتي تتم بصورة طبيعية غير مختلفة تحت إشراف المعلم وتنظيمه بهدف تحقيق غايات وأهداف معينة لا يمكن أن تتحقق إلا بمشاركة الطلبة.
ونظر (النجدي وآخرون،1999) إلى طريقة المناقشة على أنها: كل منظم يسبقه التخطيط فهي طريقة مزايدة بذاتها وبالتالي ليست عنصرا أو جزءا من طريقة أخرى.
التعريف
المناقشة هي أسلوب تعليمي تعلمي محور لعدد كبير عن طريقة المحاضرة أول الالقاء وذلك لأنها تعتمد من حيث المبدأ على لون من ألوان الحوار الشفوي بين معلم العلوم وطلبته وتعتبر طريقة المناقشة بوجه عام من الطرق والأساليب الجيدة التي تتضمن اشتراك الطلبة اشتراكا إيجابيا في العملية التعليمية في تدريس العلوم.
والمبدأ الذي بقوم عليه هو أن يشترك معلم العلوم مع طلبته في طرح المادة العلمية لمناقشتها وبالتالي فهمها وتفسيرها وتحليلها وتقويمها والمناقشة ليست بين المعلم وطلبته فقط بل تركز أيضا بشكل كبير على التفاعل بين الطلبة مع بعضهم البعض.
والمناقشة تتطلب من معلم العلوم أن يكون على درجة كبيرة من الخبرة والثقافة والمرونة في طرح المادة والمواقف التعليمية المختلفة ومناقشتها وتختلف المناقشة تبعا لاختلاف أهدافها.
ويذكر (الخليلي وآخرون،1996)
نوعين للمناقشة هما:
1- المناقشة المفتوحة (الحرة): يتم فيها طرح قضية أو إثارة مشكلة ذاب صلة بوضوح الدرس وقد تكون ذات علاقة بحياة الناس تكون نقطة الانطلاق للمعلم ليبدأ المناقشة مع طلابه. مثل مناقشة مواضيع عن البيئة والتلوث والطاقة والغذاء والاتصال والمواصلات.
2- المناقشة المخطط لها (المقيدة): يمتاز بالتخطيط المسبق لها. إذ يحدد المعلم محتوى المناقشة ويصوغ الأسئلة الرئيسية التي سيتم طرحها ليقود التلاميذ نحو أهداف محدد سلفا وهذا الأسلوب يناسب دراسة الموضوعات والمقررات العلمية المنهجية وخاصة النظرية منها.
هذا وتناسب المناقشة جميع المراحل التعليمية لكن تختلف مستويات أسئلة المناقشة باختلاف المراحل التعليمية تبعا لمستويات العقلية والنمائية والخبرات السابقة للطلاب والتلاميذ ويعتمد استخدام نوعي المناقشة على الموضوع الذي يدرس ولا تعتقد بأن أحد نوعي المناقشة مخصص لمرحلة دون أخرى.
خطوات عامة للمناقشة:
يذكر (هوفر،1988) خطوات عامة للمناقشة وهي كالتالي:
- تحديد المشكلة: التخطيط بصورة مسبقة للمناقشة وتحديد موضوعها، من السهل تحديد الجوانب التي تنطوي على خلافات كبيرة في الرأي في وحدة دراسية معينة لكن من الضروري أن يتعرف الطلبة على أهمية المشكلة وبعد ذلك يساعد المعلم الطلبة في صياغة المشكلة موضوع المناقشة وهذا يتم من خلال أسئلة رئيسية للمناقشة.
- تحليل المشكلة: استعراض مختلف عناصر المشكلة وتقويمها وهذه العملية تقود المتعلم من تعريف المصطلحات أو الكلمات الهامة إلى تفقد الحقائق الهامة وفحص الملابسات المرتبطة بالمشكلة وفي هذه المرحلة من المناقشة يجري فحص جدية المشكلة وأهميتها.
- تقديم الفرضيات: بعد فحص جميع الحقائق بدقة وعناية يصبح المتعلم مستعد لاقتراح حلول ممكنة للمشكلة فينظر في كل اقتراح لمعرف حسناته وسيئاته من جميع الوجوه هنا يمكن أن يتقدم الطلاب بحلول بديلة اطلعوا عليها من قراءاتهم في المراجع وخبرتهم ومعلوماتهم العامة لكن يفضل أن يتقدموا بأفكار من عندهم.
- اشتقاق التعميمات والتلخيص: يجب تلخيص ما قام به المعلم مع طلابه من خلال المناقشة ويمكن في بعض الأحيان إنهاء المناقشة بالحصول على نتيجة يمكن تعميمها ويجب على المعلم أن يسعى لكي يصل في نهاية المناقشة إلى نتيجة محددة.
المهارات اللازمة لطريقة المناقشة:
هناك عدد من المهارات الأساسية يجب مراعاتها عند استخدام طريقة المناقشة في التعليم حتى يحصل تعلم جيد . يذكر (أبو لبدة وآخرون، 1996) أبرز هذه المهارات وهي:
• طرح السؤال بهدوء بحيث يسمعه الجميع ثم اختيار أحد التلاميذ للإجابة.
• الانتظار لمدة ثلاث إلى خمس ثوان بعد طرح السؤال قبل السماح لأي طالب بإعطاء الإجابة.
• توزيع الأسئلة على جميع الطلاب (الأقوياء والضعاف).
• تشجيع الطلبة على الإجابة عن طريق استخدام التعزيز الإيجابي مثل أحسنت، جزاك الله خيرا، ...... .
• عدم التهكم على الطالب الذي يعطي إجابة خاطئة أو السخرية منه. إذ أن ذلك يؤدي بالطالب إلى كره المادة ومعلمها وضعف ثقته بنفسه. ومن الأفضل أن نجد له مبررا يسعفه. ومن أمثلة ذلك (إجابتك فيها تفكير ولكنها ليست المطلوبة_ مشاركتك جيدة وستكون أفضل فيما لو عدلت ، فمن يعدلها؟).
• الاعتماد بالأسئلة التي يثيرها الطلاب حيث إنها تساعد في الكشف عما يدور في عقولهم واستثمارها يوجه المعلم إلى التدريس الجيد.
• تجنب المدح الزائد والثناء الذي لا مبرر له. كأن تقول: ما أروع هذه الإجابة، أو تقول: لله درك هذه أفضل إجابة سمعتها! فتقل المشاركة.
• الاستعانة بإيحاءات غير لفظية التي تشجع الطلبة على الاستمرار في الإجابة مثل النظر للشخص الذي يتكلم.
• ممارسة وقت الانتظار الثاني (بعد إجابة الطالب على السؤال)قبل الرد على إجابة الطالب (3 إلى 5 ثوان).
• إشراك الطالب الضعيف (وهو الذي لا يرفع يده بعد طرح السؤال) بحذر وعناية بحيث يطلب منه تقديم ما أمكنه للإجابة على السؤال ويفضل أن يكون السؤال سهلا يمكن أن يجيب عليه.
• تعويد الطلاب على مهارة الاستماع وعدمك المقاطعة وفي ذلك تربية على أدب الحديث تنمية لمهارة التفكير.
• تجنب تكرار السؤال إلى إذا طلب بعض الطلاب ذلك. فتكرار السؤال يعتبر عادة غير حميدة تجعل الطلاب غير منتبهين لما يقوله المعلم.
• تجنب تكرار إجابة الطالب عن السؤال المطروح، إلى إذا اقتضب الضرورة إعادة صياغة الإجابة بما يجعلها مفهومة لباقي الطلبة.
وهناك مهارات تتعلق بطرح الأسئلة التي يعتمد عليها طريقة المناقشة ونذكر هنا ثمانية أنواع من مهارات طرح الأسئلة وهي:
أولا :الصياغة و الوضوح :
يصوغ المعلم أسئلة بحيث تكون توقعات أجابتها واضحة للتلميذ ،ولا تكون أسئلة مستمرة . مثلا يقوم المعلم بصياغة الأسئلة التالية :
- ما عدد عناصر الجدول الدوري ؟
- ما الطرق التي تجعل هذه الأجسام تطفو ؟
ثانيا: تكييف الأسئلة :
يكيف المعلم الأسئلة حسب الصف ،ويعدل هذه الأسئلة وذلك حسب لغة الطلبة ومستوى قدراتهم . ويجب أن تكون أسئلة مفهومة ،وعلى المعلم أن يكيف الأسئلة بحيث تفي بحاجات الفردية للطلبة .
ثالثا: تتابع الأسئلة :
يستخدم المعلم الأسئلة في شكل متسلسل ومتتابع ،وكما انه يسأل أسئلة وفقا لنمط مرتب يدل على استراتيجية واضحة وهادفة في طرح السؤال .
مثال على تتابع طرح الأسئلة من قبل المعلم :
يقوم المعلم بعرض فليم تعليمي عن منع التمور في سلطنة عمان ،ويسأل الأسئلة التالية :
- ما الذي عناه الفلم لك ؟
- ما كان يعمل الرجل في المصنع ؟
- ما أوجه المقارنة بين مصنع التمور العُماني ومصنع التمور السعودي؟
- ما أوجه التشابه والاختلاف بين عامل مصنع التمور والموظف المكتبي؟
رابعا: الموازنة:
أن يوازن المعلم بين الأسئلة التجميعية والأسئلة التشعيبية، وأن يستخدم المعلم أسئلة ذاب مستويات مناسبة لتحقيق أهداف الدرس. ويجب على المعلم أن يضع في اعتباره الغرض الذي يريد الصف أن يحققه.
خامسا: مشاركة الطلبة:
وهو أن يوجه المعلم أسئلة تثير مدى واسع من مشاركة الطلبة، وأن يشجع المعلم الطلبة على المشاركة في الإجابة من حيث إتاحة الفرصة لجميع الطلبة في الإجابة سواء كانوا متطوعين أو غير متطوعين، ويعيد المعلم توجيه الأسئلة التي تمت إجابتها أوليا إلى طلبة آخرين بحيث يشجع التفاعل بين طالب وآخر بما يتناسب مع المناقشة. ويجب التركيز على ذكر اسم الطالب عندما توجه السؤال إليه لكي يكون منتبها.
سادسا: إجابات سابرة:
سيبر المعلم إجابات التلاميذ الأولية وبخاصة أثناء المناقشة، ويتبع المعلم إجابات الطلبة الأولية بأسئلة أخرى تشجع التلاميذ على إكمال إجاباتهم وتوضيحها ودعمها وتوسيعها.
مثلا:
- هل عندك ما بضيفه إلى إجابتك؟
- ما هو الدليل عندك؟
- وضح إجابتك من فضلك؟
سابعا: زمن الانتظار:
يستعمل المعلم زمن الانتظار بعد طرح السؤال وبعد إجابة الطلبة ولاسيما خلال المناقشات، ويتوقف المعلم ثلاث ثوان على لأقل بعد طرح الأسئلة التشعيبية لكي يسمح للتلاميذ بالتفكير، ويتوقف المعلم فترة بعد تلقي الإجابة الأولية ليشجع التلاميذ على التعليق المستمر.
ثامنا: أسئلة الطلبة:
يطلب المعلم من الطلبة المبادرة إلى طرح إلى أسئلة، وكما يشجع الطلبة على وضع أسئلة لها صلة وثيقة بالموضوع، ويتحفز إلى التفكير على المستوى التشعيبي، ويطرح أسئلة بحاجة إلى التفكير.
الشروط التي تسهم في إنجاح طريقة المناقشة:
ويذكر (عطا الله،2001) بعض الشروط لإنجاح طريقة المناقشة:
1. وضع أهداف محددة للدرس.
2. تنظيم مادة المحتوى على نحو ميسر لإنجاح حلقات النقاش.
3. توفير وتزويد الطلبة بمعلومات ومصادر تعلم سابقة ضروري لإنجاحها.
4. وجود خطة لسير حلقات النقاش يوجد فيها أسئلة معدة مسبقا بصورة منظمة ومرشدة لإنجاحها.
5. تغيير وضع مقاعد الطلبة ليكونوا متقابلين وجها لوجه.
6. تثمين إسهامات الطلبة وأفكارهم.
7. الاستمرار في حلقة النقاش إذا دعت الحاجة لذلك (لأكثر من حصة).
8. تشجيع الطلبة غير المشاركين إذا صدر ما يشير إلى رغبتهم في المشاركة.
9. يستحسن عدم الخروج عن موضوع المناقشة وإذا حدث فيفضل تعديل مسارها.
10. تشجيع الطلبة على تسجيل خلاصاتهم كلما كان ذلك ضروريا.
وقت الانتظار وأهميته:
خصائص السؤال الجيد:
للأسئلة الجيدة خصائص عديدة نذكر هنا بعضها (ذكر منها في (الخليلي،1996) ومنها:
• الصدق: أي أن يقيس ما وضع لقياسه فعلا ولا يخرج عن إطار الدرس، وفي ضوء الأهداف الموضوعية من قبل المعلم. مثلا يطرح المعلم سؤالا فيزيائيا وهو يقيس قدرة الطالب اللغوية.
• أن يكون السؤال في مستوى تفكير الطلاب وضمن حدود خبراتهم. لا ان يكون سؤال تعجيزي.
• الوضوح: أن يكون السؤال واضح، الفاظه مألوفة لدى التلاميذ وأن يكون قصيرا قدر الامكان وأن يدور حول فكرة واحدة لكي لا يشتت تفكير الطلاب.
• الدقة: أن يكون السؤال دقيقا لا مجال فيه للاجتهادات والتأويلات والتفسيرات البعيدة عن المطلوب.
• أن يستشير السؤال تفكير الطلبة.
وهذا كله من منطلق أن السؤال الجيد هو نصف الإجابة.
حفز الطلبة على طرح الأسئلة:
توجد أربعة عوامل تؤدي إلى تحفيز الطلبة على طرح الأسئلة (الخطايبة وآخرون، 1998) وهي:
1. التشجيع: المشاركة هي عامل فضول داخلي غريزي وتتطلب جهدا قليلا من المعلم ليدفع الطلبة إلى المناقشة وتبادل الآراء وطرح الأسئلة وذلك بتشجيعهم بالكلام أو توفير مواد تحفز فضول الطلبة وتزودهم بالفرص اللازمة للاستكشاف مما يؤدي إلى أن يطرحوا أسئلة عند مصادفتهم أو مشاكل معينة.
2. النمذجة: تعد الأسئلة التي يطرحها المعلم نموذجا. وينبغي تعريف الطلبة بكيفية طرح الأسئلة الجيدة والإبداعية.ويمكن أيضا وضع السؤال مثلا أسبوعي يحفز الطلبة على التفكير ويؤدي فيما بعد إلى أن يحاول الطلاب أيضا المشاركة في وضع الأسئلة.
3. جو الصف: الطلبة يطرحون الأسئلة عندما يشعرون بحرية المشاركة بأفكارهم بعيدا عن الرهبة أو النقد الجارح أو السخرية. وكذلك يجب على لمعلم أن يعزز حب الاستطلاع من خلال المدح وتشجيع الطلبة الذين يبتكرون أسئلة جيدة وكذلك يجب أين يكون هناك مجال واسع للتعبير عن الرأي بدون خوف.
4. التقويم: يمكن أن نطلب من الطلبة طرح أسئلتهم كأسلوب آخر لتقويم ما تعلموه. مثلا أن يكتب الطلبة أسئلة يعتبرونها مهمة حول موضوع معين قاموا بدراسته ومقارنة هذه الأسئلة بالأهداف التي وضعها المعلم وكذلك ملاحظة مدى جودة هذه الأسئلة.
إيجابيات طريقة المناقشة:
1) إيجابية المتعلم ومشاركته في عمليتي التعليم والتعلم.
2) تساعد على إكساب الطلاب مهارات الاتصال والتواصل والتفاعل وخاصة مهارات الحديث والتعبير وإدارة الحوار.
3) تكسب الطلاب الأسلوب الديمقراطي في التعامل.
4) تتطلب أن تكون العلاقة بين المعلم وطلابه علاقة احترام متبادل.
5) تتيح للمعلم التعرف على الخلفية العلمية والثقافية السابقة لطلابه.
6) تساعد المعلم على تقييم وتقويم أداء طلابه واكتشاف الفهم الخاطئ لدى الطلبة ويمكن تصحيحه بالمناقشة.
7) تثير اهتمام الطلبة وميولهم ناحية العلوم.
ينمي لدى التلميذ مفهوم الذات من خلال إحساسه بقدرته على المشاركة والفهم والتفاعل الاجتماعي.
9) غير مكلفة ماديا ويمكن إجراؤها في الفصل التقليدي أو خارجه.
10) الغوص في أعماق فهم الطالب.
11) تزويد الطالب بالتغذية الراجعة.
12) تنمية التفكير التأملي والاستدلالي.
13) تنمي العصف الذهي لدى الطلبة.
14) تساعد في التغلب على الفروق الفردية.
15) تنمي النواحي الإبداعية لدى الطلبة.
16) تصلح لتدريس الجوانب النظرية للمواد الدراسية.
سلبيات طريقة المناقشة:
1) مجرد حوار شفوي وبالتالي يصعب تحقيق بعض أهداف تدريم العلوم الأخرى مثل المهارات اليدوية.
2) قد يغالي المعلم في طرح الأسئلة ويكثر منها لدرجة قد تؤدي إلى تشتيت أفكار الطلاب أو خروجهم عن موضوع الدرس.
3) إذا كانت الأسئلة المطروحة غير جيدة الإعداد أو التحضير فإنها تشجع على الحرز والتخمين غير القائم على أساس علمي مقبول .
4) تسلط المعلم والتركيز على آراءه دون تبرير قوي واضح للطلبة يؤدي إلى تعطيل عملية التفاعل والحواؤ والاتصال بين المعلم وطلابه.
5) سكوت المعلم على الإجابات الجماعية قد يؤدي إلى الخروج عن النظام وحدوث ضوضاء وبالتالي تشتت أفكار التلاميذ وعدم متابعتهم للدرس.
6) تحتاج إلى وقت وجه بير من قبل المعلم (وكذلك خبرة طويلة لإدارة النقاش الصفي والإجابة على أسئلة الطلاب كلها).
7) صعوبة تقييم وتقيم الطلاب على معيار واحد لأن مستوى ونوعية الأسئلة الموجهة لكل طالب مختلفة عن تلك التي توجه لطالب آخر.
تغطي مادة دراسية قليلة نسبيا.
9) صعوبة التعامل مع الطالب ذو القدرات اللفظية الضعيفة.
المــــــــــــــراجــع
1) أبو لبدة، عبدالله والخليلي، خليل وأبو زينة، فريد كامل (1996). المرشد في التدريس ط1. دبي. دار القلم.
2) الخليلي، خليل وحيدر ، عبداللطيف حسين ويونس، محمد جمال الدين (1996). تدريس العلوم في مراحل التعليم العام. دبي. دار القلم.
3) النجدي، أحمد وراشد، علي وعبد الهادي، منى (1999). المدخل في تدريس العلوم. القاهرة. دار الفكر العربي.
4) خطايبة، عبدالله وإمبوسعيدي، عبدالله والبادري، أحمد والعريمي، باسمة والسيفي، سعيد والجهوري، ناصر (2001). مهارة طرح الأسئلة لدى معلمي العلوم بسلطنة عمان في ضوء بعض المتغيرات. معدة للنشر.
5) . دمشق. دار السلام للترجمة والنشر.
(13) Gallagher, J.J., & Aschner, M. J. (196). A preliminary Report on Analyses of Classroom Interaction. Merrill- Palmer Quarterly, 9, 183- 195.
مواقع في الإنترنت يمكن الرجوع إليها
مواقع عربية:
§ www. Edneast .gov. sa.
§ www. Khayma . com /fheedmath/teacher/mathway . htm.
§ www. E-wahat . 8m . com /syslom%20 alnashet .htm
§ www. Geocities .com /nabilbader-2000/Presentation18 .htm.
§ www. Alrassedu .gov .sa/main/
إعداد : خلود هزاع قائد
مستوى / رابع
قيم / علوم الحياة
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري