في اكتساب مهارات التصميم :
ملخص الدراسة
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج Moodle في اكتساب مهارات التصميم ثلاثي الأبعاد لدى طلاب كلية تكنولوجيا التعليم بالجامعة الإسلامية.
وقد تحددت مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس الآتي:
ما فاعلية برنامج المودل المستخدم في اكتساب مهارات التصميم ثلاثي الأبعاد لدى طلاب
تكنولوجيا التعليم بالجامعة الإسلامية
ويتفرع منه الأسئلة الفرعية الآتية:
-1 ما البرنامج المستخدم في اكتساب مهارات التصميم ثلاثي الأبعاد لدى طلاب تكنولوجيا
التعليم بالجامعة الإسلامية؟
-2 ما مهارات التصميم ثلاثي الأبعاد المراد اكتسابها من قبل طلاب تكنولوجيا التعليم
بالجامعة الإسلامية ؟
3 ما أثر برنامج Moodle - على تحصيل الطلاب المعرفي في التصميم ثلاثي الأبعاد لدى
طلاب تكنولوجيا التعليم بالجامعة الإسلامية ؟
-4ما أثر برنامج Moodle على اكتساب مهارات التصميم ثلاثي الأبعاد لدى طلاب
تكنولوجيا التعليم بالجامعة الإسلامية؟
-5 ما العلاقة بين درجات الط لاب في المهارات الأدائية للتصميم ثلاثي الأبعاد ودرجاتهم
في التحصيل المعرفي للتصميم ثلاثي الأبعاد بعد إجراء التجربة ؟
وللإجابة عن هذه الأسئلة قام الباحث ببناء مقرر الكتروني لمساق التصميم ثلاثي
الأبعاد ثم رفعه على برنامج مودل وطبقه على الطلاب واستخدم الباحث أدوات الدراسة وهي
عبارة عن اختبار تحصيلي مكون من ( 30 ) سؤال مقسم على خمس محاور مهارية يقيس بها
الباحث المستوى المعرفي للطلا ب، وبطاقة ملاحظة مكونة من ( 25 ) فقرة مقسمة على خمسة محاور مهارية يقيس بها الباحث المستوى الأدائي للطلاب .
واختار الباحث عينة قصدية مكونة من ( 35 ) طالب وهم من يدرسون في شعبة وسائط
متعددة في الجامعة الإسلامية ، واستخدم الباحث وفقًا لطبيعة الدراسة المنهج التجريبي
وبعد تطبيق المعالجات الإحصائية على المعايير أظهرت النتائج:
-1 وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية قبل وبعد التجرب ة، ولقد
كانت الفروق لصالح التطبيق البعدي، وهذا يعني أن للبرنامج أثر.
-2 وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية قبل وبعد التجرب ة، ولقد
كانت الفروق لصالح التطبيق البعدي، وهذا يعني أن للبرنامج أثر.
= 0.05 ) بين درجات -3 وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى (
الطلاب في المهارات الأدائية للتصميم ثلاثي الأبعاد ودرجاتهم في المهارات المعرفية
للتصميم ثلاثي الأبعاد.
كما اقترح الباحث في ضوء النتائج ضرورة إجراء دراسات عن أنظمة إدارة المساقات
التعليمية على تعزيز التعليم التقليد ي، وحول معايير استخدام الشبكة العالمية في التعليم ،
خصوصا فيما يتعلق بطرق التقويم وتنمية العمل الجماعي ، وتصميم ونشر المقررات
التعليمية،إجراء دراسات حول استخدام الفصول الافتراضية كمساعد للعملية التعليمية
التقليدية، و دراسة مسحية لإمكانيات الجامعات الفلسطينية من الكادر التعل يمي
الالكتروني ومعوقات تفعيل المقررات الالكترونية بالجامعات
ملخص الدراسة
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج Moodle في اكتساب مهارات التصميم ثلاثي الأبعاد لدى طلاب كلية تكنولوجيا التعليم بالجامعة الإسلامية.
وقد تحددت مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس الآتي:
ما فاعلية برنامج المودل المستخدم في اكتساب مهارات التصميم ثلاثي الأبعاد لدى طلاب
تكنولوجيا التعليم بالجامعة الإسلامية
ويتفرع منه الأسئلة الفرعية الآتية:
-1 ما البرنامج المستخدم في اكتساب مهارات التصميم ثلاثي الأبعاد لدى طلاب تكنولوجيا
التعليم بالجامعة الإسلامية؟
-2 ما مهارات التصميم ثلاثي الأبعاد المراد اكتسابها من قبل طلاب تكنولوجيا التعليم
بالجامعة الإسلامية ؟
3 ما أثر برنامج Moodle - على تحصيل الطلاب المعرفي في التصميم ثلاثي الأبعاد لدى
طلاب تكنولوجيا التعليم بالجامعة الإسلامية ؟
-4ما أثر برنامج Moodle على اكتساب مهارات التصميم ثلاثي الأبعاد لدى طلاب
تكنولوجيا التعليم بالجامعة الإسلامية؟
-5 ما العلاقة بين درجات الط لاب في المهارات الأدائية للتصميم ثلاثي الأبعاد ودرجاتهم
في التحصيل المعرفي للتصميم ثلاثي الأبعاد بعد إجراء التجربة ؟
وللإجابة عن هذه الأسئلة قام الباحث ببناء مقرر الكتروني لمساق التصميم ثلاثي
الأبعاد ثم رفعه على برنامج مودل وطبقه على الطلاب واستخدم الباحث أدوات الدراسة وهي
عبارة عن اختبار تحصيلي مكون من ( 30 ) سؤال مقسم على خمس محاور مهارية يقيس بها
الباحث المستوى المعرفي للطلا ب، وبطاقة ملاحظة مكونة من ( 25 ) فقرة مقسمة على خمسة محاور مهارية يقيس بها الباحث المستوى الأدائي للطلاب .
واختار الباحث عينة قصدية مكونة من ( 35 ) طالب وهم من يدرسون في شعبة وسائط
متعددة في الجامعة الإسلامية ، واستخدم الباحث وفقًا لطبيعة الدراسة المنهج التجريبي
وبعد تطبيق المعالجات الإحصائية على المعايير أظهرت النتائج:
-1 وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية قبل وبعد التجرب ة، ولقد
كانت الفروق لصالح التطبيق البعدي، وهذا يعني أن للبرنامج أثر.
-2 وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية قبل وبعد التجرب ة، ولقد
كانت الفروق لصالح التطبيق البعدي، وهذا يعني أن للبرنامج أثر.
= 0.05 ) بين درجات -3 وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى (
الطلاب في المهارات الأدائية للتصميم ثلاثي الأبعاد ودرجاتهم في المهارات المعرفية
للتصميم ثلاثي الأبعاد.
كما اقترح الباحث في ضوء النتائج ضرورة إجراء دراسات عن أنظمة إدارة المساقات
التعليمية على تعزيز التعليم التقليد ي، وحول معايير استخدام الشبكة العالمية في التعليم ،
خصوصا فيما يتعلق بطرق التقويم وتنمية العمل الجماعي ، وتصميم ونشر المقررات
التعليمية،إجراء دراسات حول استخدام الفصول الافتراضية كمساعد للعملية التعليمية
التقليدية، و دراسة مسحية لإمكانيات الجامعات الفلسطينية من الكادر التعل يمي
الالكتروني ومعوقات تفعيل المقررات الالكترونية بالجامعات
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري