أخلاقيات الأستاذ الجامعي في البحث والتأليف والإشراف على الرسائل العلمية
يجب أن يلتزم الأستاذ الجامعي بعدد من المسئوليات الرئيسية في شأن البحث والتأليف العلمي والإشرلف على الرسائل العلمية
1-توجيه بحوثه لما يفيد المعرفة والمجتمع والإنسانية كالتزام أخلاقي أساسي بحكم وظيفته 0
2-الأمانة العلمية في تنفيذ بحوثه ومؤلفاته فلا ينسب لنفسه إلا فكره وعمله ويجب أن يكون مقدار الاستفادة من الآخرين معروفا محددا0
3-في تلخيص وجهات النظر العلمية للآخرين يجب توخي الدقة دون تحيز وفقا للهوى وذلك بالموضوعية 0
4-فى البحوث المشتركة يجب توضيح ادوار المشتركين بدقة والابتعاد عن المجاملة0
5-عدم بتر النصوص المنقولة بما يخل بقصد صاحبها سواء كان بقصد أو غير قصد0
6-في الاقتباس يجب أن يكون المصدر محددا وواضحا
7-لابد أن تذكر المراجع بأمانة تامة وبدقة تمكن من الرجوع اليها ولا يذكر مراجع لم يتم استخدامها إلا باعتبارها قائمة قراءة اضافية0
8-في جمع البيانات الميدانية يراعى الدقة والصدق والأمانة مع الابتعاد عن الإيحاء للمستقصى منهم الاجابة0
9-في تحليل البيانات الميدانية يقوم الباحث بنفسه بالتحليل ولا يسند للغير أكثر من الحسابات والتحليلات الرقمية التي تقوم بها الآلات أما التفسير والتقييم والمقارنة والاستنتاج فتلك كلها مسئولية الباحث 0
10المحافظة على السرية خصوصا فيما يتعلق بأمور شخصية أو مسائل مالية أو سلوكية 0
11يراعى تحديث البيانات في المؤلفات المقررة على الطلاب حتى لايتوهم الطلاب حقائق مغلوطة نتيجة لعدم تحديث البيانات أو على العاقل ليكونون محيطين بالأوضاع الحديثة وهذه مسئولية أخلاقية جسيمة0
أما المسؤليلت الخاصة للأستاذ الجامعي في الإشراف تنحصر أهمها في:1-التوجيه المخلص والأمين في اختيار وإقرار موضوع البحث
2التأكد من قدرة الباحث على القيام ببحثه تحت إشراف الاستاذ0
3-تقديم المعونة العلمية المقننة للطالب والتي لتكون أكثر مما يجب فلا يتحمل الطالب مسئوليته ولا يكون اقل مما يجب فلا يستفيد الطالب من استاذه0
4-تعويد الطالب على تحمل مسئولية بحثه ونتائجه والاستعداد للدفاع عنه0
5-التأكيد المستمر على الأمانة العلمية والسرية0
6-تدريب الطالب على التقييم المستقل والاختيار أثناء تنفيذ البحث على أن يتحمل نتيجة قراره0
7- عدم الانزلاق في سلوكيات إذلال أو إهانة للطالب وتسفيه قدراته سواء أثناء البحث أو في جلسة المناقشة اللينة للرسائل فذلك المسلك نموذج سيء للطالب قد يمس بشخصيته وبذلك يكون الأستاذ قد أخل بمسئوليته الخلقية إزاء المساهمة في النمو المعرفي والخلقي السليم 0
8- تنمية خصال الباحث العلمي في الطالب0
9-التقييم الدقيق والعادل للبحوث سواء التي يشرف عليها أو التي يدعى للاشتراك في الحكم عليها
يجب أن يلتزم الأستاذ الجامعي بعدد من المسئوليات الرئيسية في شأن البحث والتأليف العلمي والإشرلف على الرسائل العلمية
1-توجيه بحوثه لما يفيد المعرفة والمجتمع والإنسانية كالتزام أخلاقي أساسي بحكم وظيفته 0
2-الأمانة العلمية في تنفيذ بحوثه ومؤلفاته فلا ينسب لنفسه إلا فكره وعمله ويجب أن يكون مقدار الاستفادة من الآخرين معروفا محددا0
3-في تلخيص وجهات النظر العلمية للآخرين يجب توخي الدقة دون تحيز وفقا للهوى وذلك بالموضوعية 0
4-فى البحوث المشتركة يجب توضيح ادوار المشتركين بدقة والابتعاد عن المجاملة0
5-عدم بتر النصوص المنقولة بما يخل بقصد صاحبها سواء كان بقصد أو غير قصد0
6-في الاقتباس يجب أن يكون المصدر محددا وواضحا
7-لابد أن تذكر المراجع بأمانة تامة وبدقة تمكن من الرجوع اليها ولا يذكر مراجع لم يتم استخدامها إلا باعتبارها قائمة قراءة اضافية0
8-في جمع البيانات الميدانية يراعى الدقة والصدق والأمانة مع الابتعاد عن الإيحاء للمستقصى منهم الاجابة0
9-في تحليل البيانات الميدانية يقوم الباحث بنفسه بالتحليل ولا يسند للغير أكثر من الحسابات والتحليلات الرقمية التي تقوم بها الآلات أما التفسير والتقييم والمقارنة والاستنتاج فتلك كلها مسئولية الباحث 0
10المحافظة على السرية خصوصا فيما يتعلق بأمور شخصية أو مسائل مالية أو سلوكية 0
11يراعى تحديث البيانات في المؤلفات المقررة على الطلاب حتى لايتوهم الطلاب حقائق مغلوطة نتيجة لعدم تحديث البيانات أو على العاقل ليكونون محيطين بالأوضاع الحديثة وهذه مسئولية أخلاقية جسيمة0
أما المسؤليلت الخاصة للأستاذ الجامعي في الإشراف تنحصر أهمها في:1-التوجيه المخلص والأمين في اختيار وإقرار موضوع البحث
2التأكد من قدرة الباحث على القيام ببحثه تحت إشراف الاستاذ0
3-تقديم المعونة العلمية المقننة للطالب والتي لتكون أكثر مما يجب فلا يتحمل الطالب مسئوليته ولا يكون اقل مما يجب فلا يستفيد الطالب من استاذه0
4-تعويد الطالب على تحمل مسئولية بحثه ونتائجه والاستعداد للدفاع عنه0
5-التأكيد المستمر على الأمانة العلمية والسرية0
6-تدريب الطالب على التقييم المستقل والاختيار أثناء تنفيذ البحث على أن يتحمل نتيجة قراره0
7- عدم الانزلاق في سلوكيات إذلال أو إهانة للطالب وتسفيه قدراته سواء أثناء البحث أو في جلسة المناقشة اللينة للرسائل فذلك المسلك نموذج سيء للطالب قد يمس بشخصيته وبذلك يكون الأستاذ قد أخل بمسئوليته الخلقية إزاء المساهمة في النمو المعرفي والخلقي السليم 0
8- تنمية خصال الباحث العلمي في الطالب0
9-التقييم الدقيق والعادل للبحوث سواء التي يشرف عليها أو التي يدعى للاشتراك في الحكم عليها
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري