بسم الله الرحمن الرحيم
2009/2010م
بحث بعنوان( علاقة الإسلام بالبيئة)
http://www.jor2day.com/vb/355931-post1.html
إعداد الطالبة/ إلهام إبراهيم محمد فرحان
المستوي الثالث /قسم اللغة الانجليزية
إشراف الدكتور/ عبد السلام دائل عامر
التربيةالبيئيةفيالإسلام
إن تفاقم المشكلاتالبيئيةفي العالم أجمع وما ترتبعليها من مخاطر تهدد كل الكائنات على السواء أصبح من الأمور التي تستوجب من الجميعالمشاركة الفاعلة في مواجهة تلك المشكلاتالبيئيةسواء أكانت
مشكلات بيئية:
2009/2010م
بحث بعنوان( علاقة الإسلام بالبيئة)
http://www.jor2day.com/vb/355931-post1.html
إعداد الطالبة/ إلهام إبراهيم محمد فرحان
المستوي الثالث /قسم اللغة الانجليزية
إشراف الدكتور/ عبد السلام دائل عامر
التربيةالبيئيةفيالإسلام
إن تفاقم المشكلاتالبيئيةفي العالم أجمع وما ترتبعليها من مخاطر تهدد كل الكائنات على السواء أصبح من الأمور التي تستوجب من الجميعالمشاركة الفاعلة في مواجهة تلك المشكلاتالبيئيةسواء أكانت
مشكلات بيئية:
*على المستوى المادي
( تلوث الهواء ـ تلوث الماء ـ التلوث الإشعاعي ـ التلوثالضوضائي ـ تلوث التربة ـ تلوث الغذاء ...الخ . )
*أم مشكلات معنوية
( تلوث خلقي ـتلوث ثقافي ـ تلوث سياسي ـ تلوث اجتماعي ...الخ )
ومع تسليمنا بأن النمط الثاني) : التلوث المعنوي ) يعتبر الأساس بل والأخطر على البيئة من كل الأنواع الأخرى ، بلويستوجب اهتمام خاص من كل الجهات المعنية على مستوى الحكومات أو مستوى الهيئاتالرسمية وغير الرسمية .
وإذا كانتالتربيةتعدالأداة ذات الأثر بعيد المدى في تنشئة وإعداد الأجيال إعدادا تربويا يتفق مع القيمالأصيلة ، ويؤصل لدى الأجيال مفاهيم خلقية ، واجتماعية تحض على احترام البيئةوتقديرها ، مما أعطى المؤسسات التربوية ( المدارس ، والجامعات ، والمساجد ،والنوادي ...الخ ) دورا بارزا في تحقيق هذا الهدف الأسمى ،ولعل الواقع الذي نحياه يملى علينا من المشكلاتالبيئيةبأبعادها ( المادية ،والمعنوية ) ما يجعل المؤسسات التربوية عاجزة عن القيام بمهامها وقد يرجع السبب فيرأينا إلى عدم وجود منهج واضح وخطة واضحة ذات أهداف يسهل تحقيقها وكذلك غيابمفهوم التربيةالبيئية لدى تلك المؤسسات
وفى ضوء ما سبق يمكن تعريفالتربيةالبيئيةفيالإسلام
بأنها : النشاط الإنساني الذي يقوم بتوعية الأفراد بالبيئةوبالعلاقات القائمة بين مكوناتها ، وبتكوين القيم والمهاراتالبيئيةوتنميتها على أساس منمبادئالإسلاموتصوراته عنالغاية التي من أجلها خلق الإنسان ، ومطالب التقدم الإنساني المتوازن.وفى ضوء هذا التعريف للتربيةالبيئيةمن منظور إسلامي يجب أنيكون هناك تفاعل إيجابي بين الإنسان والبيئة ، وأن يكون ذلك التفاعل شاملا ولايقتصر على زمان معين أو مكان معين ، وليصبح جهد الإنسان موحدا وموظفا توظيفا حضارياوتاريخيا في ضوء العقيدة الإسلامية.
وتتضححاجتنا الماسة إلى وجودالتربيةالبيئيةبصورة تطبيقيةوليست نظرية في عصرنا الحالي ، خاصة إذا تعرفنا على مظاهر سوء استخدام البيئة فيالعالم ،
ونذكر منها على سبيل المثال وليس الحصر:
v في المؤتمر العالمي الثاني للأمم المتحدة حول البيئة والتنمية عام 1992موالذي عقد في ريودي جانيرو في البرازيل ، اجتمع ثلاثون ألف مشارك بما فيهم مئة زعيمليواجهوا مجموعة حقائق رهيبة منها:
v انخفضإنتاج الحبوب في إفريقيا لكل فرد بمعدل 28% في السنوات الخمس والعشرين الماضية.
v فقدت إثيوبيا 90% من غاباتها منذ عام 1900م، الأمر الذي مكن مليار طن متري منالتربة الفوقية من الانجراف سنويا .
v تواجه حيوانات استراليا الأصليةالانقراض، وكان قد انقرض 28% من حيواناتها الأصيلة .
v تحتاج الحياة البحرية فيالخليج العربي 180عاما كي تتخلص من عشرة ملايين برميل من النفط التي انسكبت أثناءحرب الخليج .
v تعد 10% من الأنهار المنتشرة في أنحاء العالم ملوثة، كما تلتقطالمحيطات 6.5 مليون طن من النفايات سنويا.وهكذا تتنافس هذه القضايا الملحة على الاهتمام من قبل صناع القرار في العالم، وبالإضافة إلى ذلك تتوقع الدراسات أنه بحلول عام 2025 م ستنفث البلدان النامية فيالهواء أربعة أضعاف كمية ثاني أكسيد الكربون التي تنفثها الدول المتقدمة اليوم، كمايتوقع أن تفقد الأرض أكثر من 25% من الأجناس الموجودة حاليا.
v إن الإنسان في دول الشمال يستهلك من المياهويولد من الملوثات بما يزيد عن عشرين ضعفا عن المواطن في دول الجنوب.
v إن التلوث الذي يسببه مواطن أمريكي واحد يزيدعلى ذاك الذي يسببه مواطن عادي من دول العالم الثالث بعشرين إلى مائة مرة، ويماثلاستهلاك الأمريكي الواحد للطاقة ما يستهلكه ثلاثة يابانيين، أو ستة مكسيكيين، أو 13صينيا أو 35 هنديا أو 153 بنغلادش أو 499 إثيوبيا.
v كما تشير الإحصاءات إلى أن العالم قد خسر في عام واحد فقط، حوالي 36 نوعا منالحيوانات الثديية، 94 نوعا من الطيور بالإضافة إلى تعرض 311 نوعا آخر للخطر، أماالغابات فهي في تناقص مستمر بمعدل 2% سنويا نتيجة الاستنزاف وتلوث الهواء المنتجللأمطار الحامضية، وكذلك التربة فإنها تتناقص باستمرار بمعدل 7% من الطبقة العلياكل عقد، وذلك بسبب الانجراف والتآكل بشكل مستمر نتيجة الإنهاك المستمر بالزراعةالكثيفة أو الري الكثيف، مما يؤدي إلى ملوحة التربة وتصحرها .
v كذلك تسود استخدامات المياه ممارسات خاطئةتؤدي إلى ندرة المياه ونضوبها، عدا عن الانخفاض الطبيعي الحاصل في منسوب المياه فيباطن الأرض ، الأمر الذي يهدد البشرية بخطر حقيقي.
إن هذه الحقائق والإحصاءات توضح مدى خطورة الوضع الذي وصلت إليه الأرض نتيجةسوء استخدام البيئة من قبل الإنسان، وهي مظاهر تستلزم التدخل السريع للإنقاذ، ولاإنقاذ للبشرية إلا بالإسلام
وتأتى أهميةوحتمية وجود أهداف للتربيةالبيئيةمن منظور إسلامي لتؤكدللجميع أنالإسلامدين يؤكدعلى احترام وتقدير البيئة انطلاقا من أهداف عدة منها :ـ
1 ـ تنمية الوعي البيئي لدى الإنسان المسلمعن طريق تزويده بالرؤية الصحيحة عن البيئة ومكوناتها بما يحقق دوره المطلوب فيالأرض باعتباره خليفة الله فيها.2 ـ تنميةوتكوين القيم والاتجاهات والمهاراتالبيئيةالإسلامية لدى الإنسانالمسلم ، حتى يستطيع على ضوئها مواجهة مختلف صعابها بإرادة قوية ، ومن ثم استغلالهابصورة نافعة بما يحقق أهدافالإسلام.3 ـ تنمية قدرة الإنسان المسلم علىتقويم إجراءات وبرامجالتربيةوالتعليم المتصلة بالبيئة من أجل تحقيق تربية بيئية أفضل.4 ـ إيجاد التوازن وتعزيزه بين العناصرالاجتماعية والاقتصادية والبيولوجية المتفاعلة في البيئة لما فيه صالح الإنسانالمسلم.5 ـ فهم الأنظمة الاجتماعيةوالاقتصادية والتكنولوجية والطبيعية وعلاقة الإنسان المسلم بالقضايا والتلوث.
القيمالبيئيةالإسلامية :
هي (مجموعة الأحكام المعياريةالمنبثقة من الأصول الإسلامية ، التي تكون بمثابة موجهات لسلوك الإنسان تجاه البيئة، تمكنه من تحقيق وظيفة الخلافة في الأرض)
أقسام القيمالبيئيةالإسلامية :
أولا ـ قيم المحافظة .ثانيا ـ قيم الاستغلال .ثالثا ـ قيم التكيف والاعتقاد .
رابعا ـ قيم الجمال.
1 ـ قيم المحافظة :وتختص بتوجيه سلوكالأفراد نحو المحافظة على مكونات البــيئة وتشمل
ـ المحافظة على نقاوة الغلاف الجوى . ـالمحافظة على نظافة الثروة المائية . ـالمحافظة على رعاية الثروات النباتية . ـالمحافظة على رعاية الثروات الحيوانية . ـالمحافظة على استخدام الثروات المعدنية و اللامعدنية. ـ المحافظة على نظافة الطرقات .ـالمحافظة على نظافة بيوت الله والبيوت العامة .ـ المحافظة على الصحة البدنية .ـالمحافظة على الهدوء وتوفيره .
2 ـ قيمالاستغلال : هي تلك القيم التي تختص بتوجيه سلوك الأفراد نحو الاستغلال الجيدلمكونات البيئة .
وتتضمن عدم الإسراف ،وعدم التبذير ، والبعد عن الترف ،الاعتدالوالتوازن في كل شيء ، حيث يدعوالإسلامإلى الاعتدال في استهلاكمواردهالبيئيةبحيث تكفىضرورته وحاجاته ، بدون إفراط ولا تفريط.
3 : ـقيم التكيف والاعتقاد:هي تلك القيم التي تختص بتوجيه سلوك الأفراد نحو التكيف معبيئتهم ، ونحو تصحيح معتقداتهم السلبية تجاهها وتشمل الآتيالتكيف مع التغيرات الطبيعية مثل ( قسوةالظروف المناخية ، طبيعة الأرض ) وكذلك الابتعاد عن المعتقدات الخرافية مثل ( التعاويذ والتمائم والتبرك بالشجر ، والكهانة ، والتشاؤم .. الخ.
4 ـ قيم جمالية وهى تلك القيم التي تختصبتوجيه سلوك الإنسان نحو التذوق الجمالي لمكونات البيئة
قال صلىالله عليه وسلم : (إن الله جميل يحب الجمال الكبر بطر الحق وغمط الناس). أخرجهمسلم.
قال تعالى :(ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فأخرجنابه ثمرات مختلفا ألوانها ومن الجبال جدد بيض وحمر مختلف ألوانها وغرابيب سود، ومنالناس والدواب والأنعام مختلف ألوانه كذلك إنما يخشى الله من عباده العلماء إن اللهعزيز غفور}. سورة فاطر الآية: 27.
قال تعالى:( قل أئنكم لتكفرون بالذي خلق الأرض فييومين وتجعلون له أندادا ذلك رب العالمين، وجعل فيها رواسي من فوقها وبارك فيهاوقدر فيها أقواتها في أربعة أيام سواء للسائلين، ثم استوى إلى السماء وهي دخان فقاللها وللأرض ائتيا طوعا أو كرها قالتا أتينا...)" سورة فصلت الآية: 9قال تعالى: (ولقد جعلنا في السماء بروجا وزيناهاللناظرين}. سورة الحجر.وتبين الآيات عظيمصنعه وروعة وجمال الصنعة وعظمة الصانع سبحانه وتعالى ، الذي خلق كل شيء جميل.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري