نظرية التعلم الإلكتروني:
يمتلك التعلم الإلكتروني العديد من المقومات التي تجعله القوة الدافعة الرئيسة فى منظومة تعليم المستقبل، وبالرغم من ذلك فأن معظم الكتابات التي تمت فى مجال التعلم الإلكتروني ركزت على علاقته بالتكنولوجيا وعلى دورة فى توظيف التكنولوجيا فى حجرة الدراسة وفى عملية التعلم، ولم يهتم أحد بدراسة النظريات والأسس التي يقوم عليها.
ما المقصود بالنظرية ؟ What is a theory
النظرية هى وصف لظاهرة ما، هذا الوصف يتضمن مجموعة من الفروض / الأسس التي تسمح بتطبيق النظرية فى مختلف المواقف بما يضمن التنفيذ والممارسة بفاعلية فضلا" عن إمكانية التقويم
المصطلحات الأكثر شيوعا" فى مجال التعلم الإلكتروني:
ويتناول المصطلحات التالية:
- التعلم على الخط Online learning:
هذا المصطلح يشير فقط إلى التعلم الذي يحدث من خلال الويب، فهو لا يهتم بتناول المواد الدراسية التي يدرسها المتعلم بحالتها الفيزيقية وتنظيمها ومحتواها، وإنما يهتم بطبيعة التفاعل مع المادة الدراسية وجها" لوجه من خلال الويب
- التعلم على الخط النقي / بصورة تامة Purely Online learning:
يشير إلى استخدام أدوات التعلم الإلكتروني عن بعد وخاصة الويب فى التعلم وتوصيله للمتعلمين باعتبارها حلقة وصل بين المعلم والمتعلمين وبين المتعلمين وبعضهم البعض وأهم أدوات الاتصال بينهم
- التعلم المعتمد على مزج مصادر التعلم
Mixed – mode/ Blended/resource-based learning
يشير إلى أحد مداخل التدريس حيث تفاعل المعلم Instructor أو المرشد tutor مع المتعلمين وجها" لوجه من خلال الأدوات والوسائل التكنولوجية، وذلك مع توافر مصادر التعلم المرتبطة بالمحتوى وأنشطة التعلم، فهو أحد مداخل التعليم التي يظهر فيها المزج بين التعلم الإلكتروني والتعلم التقليدي
- التعلم الإلكتروني e-learning:
يشير إلى استخدام الأدوات والسائل التكنولوجية المتنوعة بما فيها التعلم المعتمد على الويب والنشر عبر الويب Web – distributed، واستخدام الويب فى كافة الأغراض التعليمية
- عنصر التعلم Learning object :
يشير إلى الملف الرقمي Digital file أو الأداة التي يتم بها تناول المحتوى فى سياق التعلم الإلكتروني
- نظام إدارة التعلم Learning Management System (LMS):
يشير إلى انتقاء وجمع أدوات التعلم الإلكتروني المتاحة عبر الواجهة الإدارية المشاركة فى نظام التعلم الإلكتروني A shared administrative interface
ويمكن تشبيه نظام إدارة التعلم Learning Management System بأنة القناة التي يتم من خلالها حشد واستخدام كل المقررات على الخط Online courses وكل المكونات المتاحة على الخط Online components بهدف تسهيل التعلم
- التفاعلية Interactive:
يشير الكاتب إلى نوعين من التفاعلية :
1- التفاعلية ذات الدلالة ( الأرتباطية ) indicative interactivity:
فيها توجد أزرار rollovers ومكان للإبحار ( التجول )، بالضغط على الزر يبدأ بالإبحار
بالمتعلم حيث يعرض له صفحات أخرى جديدة أو رسوم متحركةanimation أو يمكنه العودة
للصفحة التفاعلية الرئيسية التي تم الإبحار من خلالها
turn the page in indicative interactivity
2- المحاكاة التفاعلية ( أنشطة المحاكاة التفاعلية ) Simulative interactivity :
وهى تشير إلى الأنشطة التفاعلية التي تسمح للمتعلمين بالتعلم فى بيئة تشبه البيئة الواقعية إلا أنها بيئة افتراضية، فالتعلم من خلال الاختيار بين مختلف صفحات الويب هى أنشطة تفاعلية ارتباطيه، أما تعلم الطيران فى طائرة افتراضية متاحة فى بيئة افتراضية هو نشاط محاكاة تفاعلية . و فى كلاهما يتاح للمتعلم التعلم بناء على اختياراته الخاصة وبالطريقة التي يفضلها، كما يتاح للمتعلم تغذية راجعة مستمرة وبصورة تفاعلية
- طرق التدريس pedagogy :
بمعناها التقليدي تشير إلى المعلم كمحور التدريس وقائم على العملية التعليمية
و فى التعلم الإلكتروني تستخدم لوصف تطبيقات التعلم الإلكتروني فى الممارسات التربوية The application of sound education practice ،وهو ما أصبح يسمى Androgogy حيث استبدل مصطلح المدرس teacher بالمعلمinstructor أي المسئول عن متابعة التعلم أو المرشد والموجة Tutor
فروض / أسس التعلم الإلكتروني Hypotheses for e-learning
1- التعلم الإلكتروني هو وسيلة لأحداث التعليم، ويمكن تطبيق التعلم الإلكتروني من خلال العديد من النماذج التدريسية والعديد من النظريات التربوية
يتناول هذا الفرض التعلم الإلكتروني باعتباره وسيلة تعليمية تختلف تماما" مع الوسائل المعتادة فى التعليم، حيث يتضمن استخدام العديد من الأدوات والوسائل التكنولوجية والتي يمكن من خلالها عرض المحتوى فضلا" عن ممارسة التعلم من خلالها
و هناك العديد من النظريات التربوية التي يمكن تطبيق التعلم الإلكتروني فى ضوئها كالبنائية والسلوكية، وفى هذا الصدد أشار الكاتب إلى الاستخدامات المتعددة للكمبيوتر فى ضوء النظرية السلوكية، ثم أوضح أن الدراسات الحديثة تناولت التأكيد على استخدام الكمبيوتر فى التعليم فى ضوء النظرية البنائية، حيث يلعب الكمبيوتر والوسائل التكنولوجية الحديثة دورا" فعال فى إتاحة الفرصة للمتعلمين لبناء معارفهم وفهمهم بأنفسهم .
فالتعلم الإلكتروني هو نقطة الالتقاء بين مختلف الأنماط والنظريات التربوية
2- التعلم الإلكتروني يساعد التشكيلات الموحدة للتربية على أن تتماشى مع مخطط التعليم سواء كان تعليم وجها" لوجه أو تعليم عن بعد
فمن أهم مميزات التعلم الإلكتروني أنة يسمح للخبرات والممارسات التربوية بدعم ودفع تشكيلات التعلم وجها" لوجه والتعلم عن بعد، وذلك بطرق متعددة وباستخدام مختلف التقنيات ومن ضمنها لوحات المناقشة عبر الانترنت bulletin boards
التعلم الإلكتروني يغير من دور المعلم وخاصة فى بيئة التعلم على الخط، وفى بيئات التعلم الممزوج
التعلم الممزوج Blended/ mixed learning :
هو مصطلح يشير إلى الخلط بين التعلم وجها" لوجه والتعلم عن بعد، ولا يشترط معه استخدام تقنيات عالية الجودة، ويمكن اعتبار التعلم الممزوج جيل جديد من أجيال التعليم وليس نوع جديد A new genus , not a new species
التعلم الإلكتروني الممزوج لا يتطلب نماذج تدريسية جديدة، حيث يتم تخطيط التعلم الممزوج فى ضوء نفس الأسس النظرية التي يتم فى ضوئها تخطيط كلا" من العلم وجها" لوجه والتعلم عن بعد، و يفضل تصميم التعلم الممزوج فى ضوء النظرية البنائية بما يسهل استخدام وتوظيف مختلف الوسائل التكنولوجية على اختلاف مستوياتها
3- الأهم من اختيار الأدوات والوسائل التكنولوجية هو كيفية توظيفها باستخدام طرق التدريس المناسبة: فكيفية توظيف الوسائل التكنولوجية أهم من نوعية الوسائل التكنولوجية المستخدمة
و لاشك في أن حسن اختيار المداخل التدريسية والنظريات التربوية التي يتم من خلالها توظيف تقنية التعلم الإلكتروني أهم من اختيار الأساليب والوسائل التكنولوجية، من منطلق أن التوظيف الفقير للتقنية يعكس ورائه تعليم فقير
4- التقدم المبدئي للتعلم الإلكتروني يتم من خلال التنفيذ الناجح للمستجدات فى مجال التدريس
جودة التعلم الإلكتروني ونجاحه تتأثر بدرجة كبيرة بالممارسات التدريسية التي يتم توظيفه من خلالها وليس بنوعية الأدوات والوسائل التكنولوجية المستخدم من خلالها
والتطور الحقيقي للممارسات التدريسية فى نظام التعلم الإلكتروني يجب أن يتم فى إطار توظيف استخدام التقنية من خلال تلك الممارسات التدريسية، والتي تظهر بوضوح فى استخدام الكمبيوتر فى التعلم التفاعلي وفى الأنشطة التفاعلية مما يسهم فى زيادة فهم المتعلمين ونموهم المفاهيمى
فالتطور المتوقع للتعلم الإلكتروني لن يتم إلا من خلال تقديم أفضل التصورات لديناميكيات التعليم والتعلم، وليس بالتركيز فقط على تطوير وتحسين الوسائل التكنولوجية والتي يمكنها فقط إتاحة فرص متعددة لتطوير وتحسين طق التعليم والتعلم
5- يمكن استخدام التعلم الإلكتروني فى طريقتين رئيسيتين هما: عرض وتقديم المحتوى التعليمي، تسهيل العمليات التعليمية
من التطبيقات الأساسية للتعلم الإلكتروني فى أي مادة دراسية: تخزين ونشر المواد التعليمية فى صورة عروض رقمية digital presentation وعرضها الكترونيا"، التواصل والتفاعل المتزامن والغير متزامن بين المتعلمين وبعضهم البعض، وبين المتعلمين والمعلم، الوسائط المتعددة، المحاكاة التفاعلية، حيث يتم استخدامهم فى إطار الممارسات التعليمية لأي مادة دراسية فى التعلم الإلكتروني تتاح الفرصة للتلاميذ لبناء معارفهم بصورة ذاتية، من خلال استخدامهم للوسائل التكنولوجية المتاحة عبر الممارسات التعليمية المختلفة، فالوسائل التكنولوجية ليست هى المحتوى التعليمي وليست بالعمليات التعليمية وإنما هى القاطرة التي تساعد المتعلمين على دراسة المحتوى وممارسة العمليات التعليمية
6- أدوات التعلم الإلكتروني يتم اختيارها بعناية ليتم إدارتها وتشغيلها ضمن مجموعة منتقاة ومتكاملة من نماذج لتصميمات المقرر :
ليس من الكافي إضافة أدوات التعلم الإلكتروني فى تدريس المقررات حتى ولو بصورة عشوائية ، وإلا سيؤدى ذلك إلى عدم تحقيق الفائدة المرجوة منه، و لكي يسهم التعلم الإلكتروني فى تحقيق دور فعال فى التعلم يجب النظر إلى تطبيقاته باعتبارها مكون أساسي فى تصميمات المقرر
يمتلك التعلم الإلكتروني العديد من المقومات التي تجعله القوة الدافعة الرئيسة فى منظومة تعليم المستقبل، وبالرغم من ذلك فأن معظم الكتابات التي تمت فى مجال التعلم الإلكتروني ركزت على علاقته بالتكنولوجيا وعلى دورة فى توظيف التكنولوجيا فى حجرة الدراسة وفى عملية التعلم، ولم يهتم أحد بدراسة النظريات والأسس التي يقوم عليها.
ما المقصود بالنظرية ؟ What is a theory
النظرية هى وصف لظاهرة ما، هذا الوصف يتضمن مجموعة من الفروض / الأسس التي تسمح بتطبيق النظرية فى مختلف المواقف بما يضمن التنفيذ والممارسة بفاعلية فضلا" عن إمكانية التقويم
المصطلحات الأكثر شيوعا" فى مجال التعلم الإلكتروني:
ويتناول المصطلحات التالية:
- التعلم على الخط Online learning:
هذا المصطلح يشير فقط إلى التعلم الذي يحدث من خلال الويب، فهو لا يهتم بتناول المواد الدراسية التي يدرسها المتعلم بحالتها الفيزيقية وتنظيمها ومحتواها، وإنما يهتم بطبيعة التفاعل مع المادة الدراسية وجها" لوجه من خلال الويب
- التعلم على الخط النقي / بصورة تامة Purely Online learning:
يشير إلى استخدام أدوات التعلم الإلكتروني عن بعد وخاصة الويب فى التعلم وتوصيله للمتعلمين باعتبارها حلقة وصل بين المعلم والمتعلمين وبين المتعلمين وبعضهم البعض وأهم أدوات الاتصال بينهم
- التعلم المعتمد على مزج مصادر التعلم
Mixed – mode/ Blended/resource-based learning
يشير إلى أحد مداخل التدريس حيث تفاعل المعلم Instructor أو المرشد tutor مع المتعلمين وجها" لوجه من خلال الأدوات والوسائل التكنولوجية، وذلك مع توافر مصادر التعلم المرتبطة بالمحتوى وأنشطة التعلم، فهو أحد مداخل التعليم التي يظهر فيها المزج بين التعلم الإلكتروني والتعلم التقليدي
- التعلم الإلكتروني e-learning:
يشير إلى استخدام الأدوات والسائل التكنولوجية المتنوعة بما فيها التعلم المعتمد على الويب والنشر عبر الويب Web – distributed، واستخدام الويب فى كافة الأغراض التعليمية
- عنصر التعلم Learning object :
يشير إلى الملف الرقمي Digital file أو الأداة التي يتم بها تناول المحتوى فى سياق التعلم الإلكتروني
- نظام إدارة التعلم Learning Management System (LMS):
يشير إلى انتقاء وجمع أدوات التعلم الإلكتروني المتاحة عبر الواجهة الإدارية المشاركة فى نظام التعلم الإلكتروني A shared administrative interface
ويمكن تشبيه نظام إدارة التعلم Learning Management System بأنة القناة التي يتم من خلالها حشد واستخدام كل المقررات على الخط Online courses وكل المكونات المتاحة على الخط Online components بهدف تسهيل التعلم
- التفاعلية Interactive:
يشير الكاتب إلى نوعين من التفاعلية :
1- التفاعلية ذات الدلالة ( الأرتباطية ) indicative interactivity:
فيها توجد أزرار rollovers ومكان للإبحار ( التجول )، بالضغط على الزر يبدأ بالإبحار
بالمتعلم حيث يعرض له صفحات أخرى جديدة أو رسوم متحركةanimation أو يمكنه العودة
للصفحة التفاعلية الرئيسية التي تم الإبحار من خلالها
turn the page in indicative interactivity
2- المحاكاة التفاعلية ( أنشطة المحاكاة التفاعلية ) Simulative interactivity :
وهى تشير إلى الأنشطة التفاعلية التي تسمح للمتعلمين بالتعلم فى بيئة تشبه البيئة الواقعية إلا أنها بيئة افتراضية، فالتعلم من خلال الاختيار بين مختلف صفحات الويب هى أنشطة تفاعلية ارتباطيه، أما تعلم الطيران فى طائرة افتراضية متاحة فى بيئة افتراضية هو نشاط محاكاة تفاعلية . و فى كلاهما يتاح للمتعلم التعلم بناء على اختياراته الخاصة وبالطريقة التي يفضلها، كما يتاح للمتعلم تغذية راجعة مستمرة وبصورة تفاعلية
- طرق التدريس pedagogy :
بمعناها التقليدي تشير إلى المعلم كمحور التدريس وقائم على العملية التعليمية
و فى التعلم الإلكتروني تستخدم لوصف تطبيقات التعلم الإلكتروني فى الممارسات التربوية The application of sound education practice ،وهو ما أصبح يسمى Androgogy حيث استبدل مصطلح المدرس teacher بالمعلمinstructor أي المسئول عن متابعة التعلم أو المرشد والموجة Tutor
فروض / أسس التعلم الإلكتروني Hypotheses for e-learning
1- التعلم الإلكتروني هو وسيلة لأحداث التعليم، ويمكن تطبيق التعلم الإلكتروني من خلال العديد من النماذج التدريسية والعديد من النظريات التربوية
يتناول هذا الفرض التعلم الإلكتروني باعتباره وسيلة تعليمية تختلف تماما" مع الوسائل المعتادة فى التعليم، حيث يتضمن استخدام العديد من الأدوات والوسائل التكنولوجية والتي يمكن من خلالها عرض المحتوى فضلا" عن ممارسة التعلم من خلالها
و هناك العديد من النظريات التربوية التي يمكن تطبيق التعلم الإلكتروني فى ضوئها كالبنائية والسلوكية، وفى هذا الصدد أشار الكاتب إلى الاستخدامات المتعددة للكمبيوتر فى ضوء النظرية السلوكية، ثم أوضح أن الدراسات الحديثة تناولت التأكيد على استخدام الكمبيوتر فى التعليم فى ضوء النظرية البنائية، حيث يلعب الكمبيوتر والوسائل التكنولوجية الحديثة دورا" فعال فى إتاحة الفرصة للمتعلمين لبناء معارفهم وفهمهم بأنفسهم .
فالتعلم الإلكتروني هو نقطة الالتقاء بين مختلف الأنماط والنظريات التربوية
2- التعلم الإلكتروني يساعد التشكيلات الموحدة للتربية على أن تتماشى مع مخطط التعليم سواء كان تعليم وجها" لوجه أو تعليم عن بعد
فمن أهم مميزات التعلم الإلكتروني أنة يسمح للخبرات والممارسات التربوية بدعم ودفع تشكيلات التعلم وجها" لوجه والتعلم عن بعد، وذلك بطرق متعددة وباستخدام مختلف التقنيات ومن ضمنها لوحات المناقشة عبر الانترنت bulletin boards
التعلم الإلكتروني يغير من دور المعلم وخاصة فى بيئة التعلم على الخط، وفى بيئات التعلم الممزوج
التعلم الممزوج Blended/ mixed learning :
هو مصطلح يشير إلى الخلط بين التعلم وجها" لوجه والتعلم عن بعد، ولا يشترط معه استخدام تقنيات عالية الجودة، ويمكن اعتبار التعلم الممزوج جيل جديد من أجيال التعليم وليس نوع جديد A new genus , not a new species
التعلم الإلكتروني الممزوج لا يتطلب نماذج تدريسية جديدة، حيث يتم تخطيط التعلم الممزوج فى ضوء نفس الأسس النظرية التي يتم فى ضوئها تخطيط كلا" من العلم وجها" لوجه والتعلم عن بعد، و يفضل تصميم التعلم الممزوج فى ضوء النظرية البنائية بما يسهل استخدام وتوظيف مختلف الوسائل التكنولوجية على اختلاف مستوياتها
3- الأهم من اختيار الأدوات والوسائل التكنولوجية هو كيفية توظيفها باستخدام طرق التدريس المناسبة: فكيفية توظيف الوسائل التكنولوجية أهم من نوعية الوسائل التكنولوجية المستخدمة
و لاشك في أن حسن اختيار المداخل التدريسية والنظريات التربوية التي يتم من خلالها توظيف تقنية التعلم الإلكتروني أهم من اختيار الأساليب والوسائل التكنولوجية، من منطلق أن التوظيف الفقير للتقنية يعكس ورائه تعليم فقير
4- التقدم المبدئي للتعلم الإلكتروني يتم من خلال التنفيذ الناجح للمستجدات فى مجال التدريس
جودة التعلم الإلكتروني ونجاحه تتأثر بدرجة كبيرة بالممارسات التدريسية التي يتم توظيفه من خلالها وليس بنوعية الأدوات والوسائل التكنولوجية المستخدم من خلالها
والتطور الحقيقي للممارسات التدريسية فى نظام التعلم الإلكتروني يجب أن يتم فى إطار توظيف استخدام التقنية من خلال تلك الممارسات التدريسية، والتي تظهر بوضوح فى استخدام الكمبيوتر فى التعلم التفاعلي وفى الأنشطة التفاعلية مما يسهم فى زيادة فهم المتعلمين ونموهم المفاهيمى
فالتطور المتوقع للتعلم الإلكتروني لن يتم إلا من خلال تقديم أفضل التصورات لديناميكيات التعليم والتعلم، وليس بالتركيز فقط على تطوير وتحسين الوسائل التكنولوجية والتي يمكنها فقط إتاحة فرص متعددة لتطوير وتحسين طق التعليم والتعلم
5- يمكن استخدام التعلم الإلكتروني فى طريقتين رئيسيتين هما: عرض وتقديم المحتوى التعليمي، تسهيل العمليات التعليمية
من التطبيقات الأساسية للتعلم الإلكتروني فى أي مادة دراسية: تخزين ونشر المواد التعليمية فى صورة عروض رقمية digital presentation وعرضها الكترونيا"، التواصل والتفاعل المتزامن والغير متزامن بين المتعلمين وبعضهم البعض، وبين المتعلمين والمعلم، الوسائط المتعددة، المحاكاة التفاعلية، حيث يتم استخدامهم فى إطار الممارسات التعليمية لأي مادة دراسية فى التعلم الإلكتروني تتاح الفرصة للتلاميذ لبناء معارفهم بصورة ذاتية، من خلال استخدامهم للوسائل التكنولوجية المتاحة عبر الممارسات التعليمية المختلفة، فالوسائل التكنولوجية ليست هى المحتوى التعليمي وليست بالعمليات التعليمية وإنما هى القاطرة التي تساعد المتعلمين على دراسة المحتوى وممارسة العمليات التعليمية
6- أدوات التعلم الإلكتروني يتم اختيارها بعناية ليتم إدارتها وتشغيلها ضمن مجموعة منتقاة ومتكاملة من نماذج لتصميمات المقرر :
ليس من الكافي إضافة أدوات التعلم الإلكتروني فى تدريس المقررات حتى ولو بصورة عشوائية ، وإلا سيؤدى ذلك إلى عدم تحقيق الفائدة المرجوة منه، و لكي يسهم التعلم الإلكتروني فى تحقيق دور فعال فى التعلم يجب النظر إلى تطبيقاته باعتبارها مكون أساسي فى تصميمات المقرر
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري