يما أن من أهداف هذه المنتدى وبشكل أساسي مناقشة القضايا المتعلقة بإعداد معلم التعليم العام .
برأيك
ما هي احتياجات المعلمين من دورات التنميةالمهنية وما هي الفائدة المرجوة من هذه الدورات يمكنكم إبداء أرائكم من خلال اطلاعكم على النتائج التي توصلت إليها احد الدراسات المتضمنة في المؤتمر الخامس عشر (21-22 ابريل 2008) وكان بعنوان "(إعداد المعلم وتنميته (آفاق التعاون الدولي واستراتيجيات التطوير" والذي ركزت دراسته على المعلم وتنميته . وهذه الدراسة بعنوان ""دراسة ميدانية للتعرف على احتياجات المعلمين من دورات التنمية المهنية على ضوء بعض المتغيرات المعاصرة "" (م . د . ظلال محمد عادل سليمان ). أن هناك ارتباطا كبيرا بين احتياجات المعلمين من دورات التنمية المهنية وما يحدث في العالم من تغيرات ، والمتأمل في احتياجات المعلمين يجد أن الغالبية العظمى منها يعكس احتياجات المعلمين إلى المزيد من المعرفة ، والتثقيف في مختلف مجالات الحياة ، بالإضافة إلى احتياجهم الشديد للتعرف على التكنولوجيا وكيفية استخداماتها في العملية التعليمية . وهذا يعني أن دورات التنمية المهنية للمعلمين تحتاج من المسئولين عنها إعادة النظر في الإعداد لها ، بناء على احتياجات المعلمين كما حددها الجانب الميداني من الدراسة ، ويمكن تحديد مجالات الإفادة من ذلك فيما يلي :
أولا : أن كل هذه الأمور تحتاج من المسئولين عن هذه الدورات إعادة النظر فيها ، بحيث تحقق الأهداف المرجوة منها ، وهو ما سينعكس إيجابيا – بكل تأكيد –على الارتقاء بمستوى العملية التعليمية بشكل عام ، ومن ثم على المعلمين وتلاميذهم بشكل خاص .
ثانيا : ضرورة الاهتمام بالتعرف على ما يحتاجه المعلمون من الدورات ، وذلك بعمل مقابلات أو استبانات على عينات عشوائية من المعلمين في العديد من ٣٤٩ المدارس قبل فترة مناسبة من الدورات ، حتى تكون هناك الفرصة المناسبة أمام المسئولين عن الدورات للإعداد لها بشكل يعبر عن احتياجات المعلمين الفعلية .
ثالثا : مراعاة الفصل بين نوعين من المعلمين ، النوع الأول وهم المعلمون الذين يقصرون في أداء عملهم ، والنوع الثاني وهم المعلمون الذين يحتاجون إلى التنمية المهنية ، لرفع مستوى أدائهم كمعلمين
رابعا : ضرورة اهتمام المسئولين عن الدورات وإعدادها بكل ما هو جديد في العالم ، ويمكن أن يضيف رصيدا إلى معارف وثقافة المعلمين ، وبخاصة أننا ننتمي إلى عالم يتميز بالتدفق المعرفي ، وبخاصة في ظل توفر وسائل الاتصالات وقيامها بدور كبير في تسهيل نقل العديد من المعارف إلى أي مكان على وجه الأرض ، وفي أوقات سريعة جدا .
خامسا : أن العالم المعاصر اليوم يعج بين يوم وآخر بالعديد من الابتكارات والاختراعات العلمية والتكنولوجية ووسائل الاتصال المختلفة ، ولا يجب أن يكون المعلمون الذين تقع على كواهلهم تنمية مهارات طلابهم ، وبخاصة العلمية منها ، في معزل عن التقدم العلمي والتكنولوجي ، بل يجب أن يكون لدورات التنمية المهنية دور في تواصلهم بحركة العلم من جانب ، وبطرق التعامل مع الأجهزة التكنولوجية التي يمكنهم الإفادة منها كوسائل تعليمية يمكن استخدامها في تدريسهم للطلاب من جانب آخر .
سادسا : ضرورة التركيز على تنوع طرق التدريس ، مع تنوع أساليب الدورات ،وعدم الاقتصار على أسلوب المحاضرات النظرية فقط، ويرتبط ذلك بطبيعة الحال – الاهتمام بالتدريب العملي لكل معلم من المعلمين بما يسمح به إطار تخصصه ، وعدم الاقتصار على مجرد حضور مجموعة من المحاضرات النظرية ، بحيث يسمح لكل معلم بأن يقوم بأداء نموذج لدرس من الدروس أمام زملائه والمسئولين على أن يشارك جميع المعلمين في تقييم وتقويم أنفسهم ، وقد أكدت إحدى الدراسات ( ٣٩ ) على أن التقويم الذاتي المتكرر للمعلمين يؤدي إلى تحسين أساليب أساليب تدريسهم ، وهو ما يضمن تحقيق أكبر قدر من الفائدة .
سابعا : التفكير في اختيار التوقيت المناسب لعقد الدورات ، فقد أظهرت النتائج تفضيل المعلمين عدم عقدها خلال العطلات ، على أن تعقد لمدة أسبوع مع بداية كل فصل دراسي ، مع تفرغ المعلمين خلالها .
[/b]
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري