منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
برايك ما هي احتياجات المعلمين من دورات التنمية المهنية ؟ Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
برايك ما هي احتياجات المعلمين من دورات التنمية المهنية ؟ Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
برايك ما هي احتياجات المعلمين من دورات التنمية المهنية ؟ Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
برايك ما هي احتياجات المعلمين من دورات التنمية المهنية ؟ Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
برايك ما هي احتياجات المعلمين من دورات التنمية المهنية ؟ Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
برايك ما هي احتياجات المعلمين من دورات التنمية المهنية ؟ Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
برايك ما هي احتياجات المعلمين من دورات التنمية المهنية ؟ Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
برايك ما هي احتياجات المعلمين من دورات التنمية المهنية ؟ Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
برايك ما هي احتياجات المعلمين من دورات التنمية المهنية ؟ Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


برايك ما هي احتياجات المعلمين من دورات التنمية المهنية ؟ Empty

التبادل الاعلاني


2 مشترك

    برايك ما هي احتياجات المعلمين من دورات التنمية المهنية ؟

    avatar
    افتهان المخلافي
    super 2


    عدد المساهمات : 19
    تاريخ التسجيل : 02/08/2009

    برايك ما هي احتياجات المعلمين من دورات التنمية المهنية ؟ Empty برايك ما هي احتياجات المعلمين من دورات التنمية المهنية ؟

    مُساهمة من طرف افتهان المخلافي الأربعاء أغسطس 05, 2009 12:13 pm

    يما أن من أهداف هذه المنتدى وبشكل أساسي مناقشة القضايا المتعلقة بإعداد معلم التعليم العام .
    برأيك
    ما هي احتياجات المعلمين من دورات التنميةالمهنية وما هي الفائدة المرجوة من هذه الدورات يمكنكم إبداء أرائكم من خلال اطلاعكم على النتائج التي توصلت إليها احد الدراسات المتضمنة في المؤتمر الخامس عشر (21-22 ابريل 2008) وكان بعنوان "(إعداد المعلم وتنميته (آفاق التعاون الدولي واستراتيجيات التطوير" والذي ركزت دراسته على المعلم وتنميته . وهذه الدراسة بعنوان ""دراسة ميدانية للتعرف على احتياجات المعلمين من دورات التنمية المهنية على ضوء بعض المتغيرات المعاصرة "" (م . د . ظلال محمد عادل سليمان ). أن هناك ارتباطا كبيرا بين احتياجات المعلمين من دورات التنمية المهنية وما يحدث في العالم من تغيرات ، والمتأمل في احتياجات المعلمين يجد أن الغالبية العظمى منها يعكس احتياجات المعلمين إلى المزيد من المعرفة ، والتثقيف في مختلف مجالات الحياة ، بالإضافة إلى احتياجهم الشديد للتعرف على التكنولوجيا وكيفية استخداماتها في العملية التعليمية . وهذا يعني أن دورات التنمية المهنية للمعلمين تحتاج من المسئولين عنها إعادة النظر في الإعداد لها ، بناء على احتياجات المعلمين كما حددها الجانب الميداني من الدراسة ، ويمكن تحديد مجالات الإفادة من ذلك فيما يلي :
    أولا : أن كل هذه الأمور تحتاج من المسئولين عن هذه الدورات إعادة النظر فيها ، بحيث تحقق الأهداف المرجوة منها ، وهو ما سينعكس إيجابيا – بكل تأكيد –على الارتقاء بمستوى العملية التعليمية بشكل عام ، ومن ثم على المعلمين وتلاميذهم بشكل خاص .
    ثانيا : ضرورة الاهتمام بالتعرف على ما يحتاجه المعلمون من الدورات ، وذلك بعمل مقابلات أو استبانات على عينات عشوائية من المعلمين في العديد من ٣٤٩ المدارس قبل فترة مناسبة من الدورات ، حتى تكون هناك الفرصة المناسبة أمام المسئولين عن الدورات للإعداد لها بشكل يعبر عن احتياجات المعلمين الفعلية .
    ثالثا : مراعاة الفصل بين نوعين من المعلمين ، النوع الأول وهم المعلمون الذين يقصرون في أداء عملهم ، والنوع الثاني وهم المعلمون الذين يحتاجون إلى التنمية المهنية ، لرفع مستوى أدائهم كمعلمين
    رابعا : ضرورة اهتمام المسئولين عن الدورات وإعدادها بكل ما هو جديد في العالم ، ويمكن أن يضيف رصيدا إلى معارف وثقافة المعلمين ، وبخاصة أننا ننتمي إلى عالم يتميز بالتدفق المعرفي ، وبخاصة في ظل توفر وسائل الاتصالات وقيامها بدور كبير في تسهيل نقل العديد من المعارف إلى أي مكان على وجه الأرض ، وفي أوقات سريعة جدا .
    خامسا : أن العالم المعاصر اليوم يعج بين يوم وآخر بالعديد من الابتكارات والاختراعات العلمية والتكنولوجية ووسائل الاتصال المختلفة ، ولا يجب أن يكون المعلمون الذين تقع على كواهلهم تنمية مهارات طلابهم ، وبخاصة العلمية منها ، في معزل عن التقدم العلمي والتكنولوجي ، بل يجب أن يكون لدورات التنمية المهنية دور في تواصلهم بحركة العلم من جانب ، وبطرق التعامل مع الأجهزة التكنولوجية التي يمكنهم الإفادة منها كوسائل تعليمية يمكن استخدامها في تدريسهم للطلاب من جانب آخر .
    سادسا : ضرورة التركيز على تنوع طرق التدريس ، مع تنوع أساليب الدورات ،وعدم الاقتصار على أسلوب المحاضرات النظرية فقط، ويرتبط ذلك بطبيعة الحال – الاهتمام بالتدريب العملي لكل معلم من المعلمين بما يسمح به إطار تخصصه ، وعدم الاقتصار على مجرد حضور مجموعة من المحاضرات النظرية ، بحيث يسمح لكل معلم بأن يقوم بأداء نموذج لدرس من الدروس أمام زملائه والمسئولين على أن يشارك جميع المعلمين في تقييم وتقويم أنفسهم ، وقد أكدت إحدى الدراسات ( ٣٩ ) على أن التقويم الذاتي المتكرر للمعلمين يؤدي إلى تحسين أساليب أساليب تدريسهم ، وهو ما يضمن تحقيق أكبر قدر من الفائدة .
    سابعا : التفكير في اختيار التوقيت المناسب لعقد الدورات ، فقد أظهرت النتائج تفضيل المعلمين عدم عقدها خلال العطلات ، على أن تعقد لمدة أسبوع مع بداية كل فصل دراسي ، مع تفرغ المعلمين خلالها .
    [/b]
    M.Qahtan
    M.Qahtan
    super 2


    عدد المساهمات : 51
    تاريخ التسجيل : 02/08/2009
    العمر : 52
    الموقع : www.qahtan.ucoz.com

    برايك ما هي احتياجات المعلمين من دورات التنمية المهنية ؟ Empty التنمية المهنية وأهدافها

    مُساهمة من طرف M.Qahtan الخميس أغسطس 06, 2009 7:01 pm

    توضيحا للأخوة أعضاء المنتدى عن التنمية المهنية للمعلمين إليكم هذا المدخل عنها
    مفهوم التنمية المهنية[
    يقصد بالتنمية المهنية الحلقات الدراسية والنشاطات التدريسية التي يشترك فيها المعلم بهدف زيادة معلوماته وتطوير قدراته لتحقيق تقدمه المهني ورفع كفايته وحل مشكلاته التي تمكنه من المساهمة في تحسين العملية التعليمية .

    أهداف التنمية المهنية للمعلمين

    1. وقوف المعلمين على الحديث من طرائق التدريس والوسائل التعليمية وتكنولوجيا التعليم وكيفية تطبيق تلك الطرق وهذه الوسائل ميدانيا.

    2. معرفة الجديد من وسائل التقويم والأساليب الحديثة في الاختبارات الشفهية والتحريرية .

    3. تنمية المعلمين في كافة الجوانب : أكاديميا ومهنيا و شخصيا و ثقافيا .

    4. تنمية الجوانب الإبداعية لدى المعلمين و تحفيزهم على أن يشمل تدريسهم تلك الجوانب الإبداعية .

    5. ربط المعلم ببيئته ومجتمعه المحلي والعالمي و تدريبه على مهارات التخطيط لتوثيق الصلة بينه وبين بيئته المحلية ومهارات تنفيذ و تقويم هذه الخطط .



    خطة التنمية المهنية للمعلمين

    يراعى عند وضع خطة التنمية المهنية النظر في مستويات المعلمين من حيث المعلم الجديد والأقل أداء والقديم الذي بحاجة إلى تطوير وغير ذلك وحسب الهدف من الإنماء المهني يكون البرنامج ، وتتم عن طريق ما يلي :
    • بث روح الود والتعاون بين المعلمين و خلق جو تربوي هادئ مما يساعد على تنفيذ الأعمال بدقة و إتقان .
    • اكتشاف مستويات المعلمين من خلال زيارتهم في الفصول .
    • إعداد جدول لتبادل الزيارات في الفصول بين أعضاء الهيئة التدريسية وتنفيذه .
    • الإشراف على أعداد المعلمين للدروس النموذجية وحثهم على الإبداع والابتكار فيها .
    • عقد الحلقات النقاشية وورش العمل خاصة ما يرفع في كفاءة المعلم .
    • تكثيف الاجتماعات الفنية والإدارية لمناقشة كل ما يتعلق بالعملية التربوية .
    • حث المعلمين على الاشتراك في الدورات التدريبية حسب حاجة كل معلم .
    • الحث على حضور المعلمين للدروس النموذجية التي تعقد داخل المدرسة وخارجها ؛ لتحقيق الخبرة المتكاملة بين المعلمين .
    • الحرص على تدريب المعلمين على أساليب الأداء وطرق التدريس ومهارة استعمال التقنيات التربوية وخاصة الحاسوب .
    • إعداد مكتبة داخل القسم كمرجع للمعلمين .
    • تكثيف الزيارات للمعلم المستجد أو الأقل أداء .
    • تدريب المعلمين على التنمية الذاتية بالقراءة والاطلاع .
    • حث المعلمين على الاطلاع على المواقع التربوية بالإنترنت وما تم إنجازه من معلومات من المدارس الأخرى .
    • تدريب المعلمين على إدارة بعض الاجتماعات لتنمية مهارة إدارة الاجتماع لديهم .
    • المتابعة والتقويم المستمر من رئيس القسم لتحقيق الأهداف المرجوة من الخطة .

    ويختلف برنامج التنمية المهنية باختلاف الهدف منه و مع تعدد الأهداف تتعدد أنواع وبرامج التنمية المهنية و منها :

    برامج التأهيل :
    تتمثل في المساعدة في تأهيل المعلم المستجد والمعلمين الذين يحملون مؤهلات غير تربوية فتعقد لهم برامج أو دورات تساعدهم على الاطلاع على أساليب الأداء وطرق التدريس . و الإبداع في استخدام الوسائل وفن توصيل المعلومة .

    برامج العلاج :
    وتكون لوجود أي قصور في المعلمين سواء من الناحية الشخصية أو الفنية
    أو الإدارية أو التربوية .

    برامج التجديد :
    تعقد عادة بشكل دوري لتعريف المعلمين بالنظريات التربوية الحديثة والمعارف الجديدة في مجال تخصصهم في التربية والتعليم .

    برامج الترقي :
    تعقد للمتوقع ترقيهم إلى مناصب إدارية بهدف تعريفهم بمتطلبات العمل الجديد .

    أساليب التنمية المهنية للمعلمين

    أساليب التنمية المهنية متنوعة و كثيرة منها :-
    1. الزيارات الصفية :-
    2. تبادل الزيارات : -
    3. الدروس النموذجية :-
    4. الحلقات النقاشية وورش العمل: -
    5. الاجتماعات الفنية والإدارية :-
    6. الدورات التدريبية :-
    7. التنمية الذاتية :-
    8. الإنترنت :-
    9.أسلوب العصف الذهني:-
    11.أسلوب العروض العملية :-

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 15, 2024 8:43 pm