ملخص الدراسة
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام نموذج فان هايل في تنمية مهارات التفكير
الهندسي لدى طلاب الصف التاسع في مدارس وكالة الغوث بغزة ، وتم اخ تيار مدرسة ذكور الفلاح
الإعدادية للاجئين لتكون ميدانا لتطبيق الدراسة ، وقد تكونت عينة الدراسة من صفين دراسيين
اعتبر أحدهما ويضم ( ٤٩ ) طالبا مجموعة تجريبية ، واعتبر الصف الثاني ويضم ( ٤٦ ) طالبا
مجموعة ضابطة ، وقد تأكد الباحث من تكافؤ المجموعتين من حيث الع مر الزمني والتحصيل
السابق في الهندسة والاختبار القبلي ، وتم أيضا التأكد من تكافؤ الطلاب ذوي التحصيل المرتفع
وذوي التحصيل المنخفض في المجموعتين في كل متغير من المتغيرات السابقة .
وقام الباحث بإعداد أدوات الدراسة وهي : أداة تحليل مضمون وحدة الدائرة و د روس وحدة
الدائرة للصف التاسع المعدة وفق نموذج فان هايل ، بالإضافة إلى اختبار التفكير الهندسي المكون
من ( ٢٥ ) بندا يقيس أبعاد التفكير الهندسي محل الدراسة ، وتم التأكد من صدق المحتوى لكليهما
بعرضهما على لجنة من المحكمين ، كما تم التأكد من ثبات الاختبار بعد تطبيقه على عينة
استطلاعية من مجتمع الدراسة بطريقتين هما : طريقة التجزئة النصفية حيث بلغ معامل ثبات
. الاختبار ( ٠,٨١ ) ، وطريقة كودر – ريتشاردسون ( ٢١ ) وقد بلغ معامل ثبات الاختبار ٠,٧٩
كما تم استخدام اختبار ( ت ) لعينتين مستقلتين ، واختبار مان و يتني لتحليل نتائج هذه
الدراسة والخروج بنتائجها ، وقد أظهرت نتائج التحليل الإحصائي ما يلي :
0.05 ) في مستوى التفكير الهندسي > α ) ١. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى
بين طلاب المجموعة التجريبية الذين تعلموا الهندسة باستخدام نموذج فان هايل ، وطلاب المجموع ة
الضابطة الذين تعلموا الهندسة بالطريقة التقليدية ، وذلك لصالح طلاب المجموعة التجريبية في
الاختبار البعدي ٠
0.05 ) في مستوى التفكير الهندسي > α) ٢. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى
بين طلاب المجموعة التجريبية ذوي التحصيل المرتفع في الهندسة وأقرانهم في المجموعة الضابطة
، وذلك لصالح المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي ٠
0.05 ) في مستوى التفكير الهندسي > α) ٣. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى
بين طلاب المجموعة التجريبية ذوي التحصيل المنخفض في الهندسة وأقرانهم في المجموعة
الضابطة ، وذلك لصالح طلاب المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي ٠
١٢
0.05 ) في الاحتفاظ بمهارات > α) ٤. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى
التفكير الهندسي بين درجات طلاب المجموعة التجريبية في الاختبارين البعدي والبعدي المؤجل .
وقد أوصت الدراسة بضرورة إعادة بناء مناهج الهندس ة في جميع المراحل الدراسية وفق
نموذج فان هايل ، وإجراء دراسات ميدانية على الطلاب الفلسطينيين للتعرف على مستويات التفكير
لديهم في ضوء مستويات فان هايل الخمسة للتفكير ، وتوعية المعلمين بنموذج فان هايل ومراحل
تدريسه ، كما أوصت الدراسة بأن تتضمن برامج إعداد ا لمعلم قبل الخدمة وأثنائها التدرب على
نموذج فان هايل ومراحل تدريسه ٠
كما اقترحت الدراسة ضرورة إجراء المزيد من الدراسات المشابهة لهذه الدراسة في جميع
المراحل الدراسية ، وإجراء دراسات أخرى للتعرف على أثر نموذج فان هايل على التحصيل
والاتجاه نحو الهندسة .s/thesis/52757.pdf
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام نموذج فان هايل في تنمية مهارات التفكير
الهندسي لدى طلاب الصف التاسع في مدارس وكالة الغوث بغزة ، وتم اخ تيار مدرسة ذكور الفلاح
الإعدادية للاجئين لتكون ميدانا لتطبيق الدراسة ، وقد تكونت عينة الدراسة من صفين دراسيين
اعتبر أحدهما ويضم ( ٤٩ ) طالبا مجموعة تجريبية ، واعتبر الصف الثاني ويضم ( ٤٦ ) طالبا
مجموعة ضابطة ، وقد تأكد الباحث من تكافؤ المجموعتين من حيث الع مر الزمني والتحصيل
السابق في الهندسة والاختبار القبلي ، وتم أيضا التأكد من تكافؤ الطلاب ذوي التحصيل المرتفع
وذوي التحصيل المنخفض في المجموعتين في كل متغير من المتغيرات السابقة .
وقام الباحث بإعداد أدوات الدراسة وهي : أداة تحليل مضمون وحدة الدائرة و د روس وحدة
الدائرة للصف التاسع المعدة وفق نموذج فان هايل ، بالإضافة إلى اختبار التفكير الهندسي المكون
من ( ٢٥ ) بندا يقيس أبعاد التفكير الهندسي محل الدراسة ، وتم التأكد من صدق المحتوى لكليهما
بعرضهما على لجنة من المحكمين ، كما تم التأكد من ثبات الاختبار بعد تطبيقه على عينة
استطلاعية من مجتمع الدراسة بطريقتين هما : طريقة التجزئة النصفية حيث بلغ معامل ثبات
. الاختبار ( ٠,٨١ ) ، وطريقة كودر – ريتشاردسون ( ٢١ ) وقد بلغ معامل ثبات الاختبار ٠,٧٩
كما تم استخدام اختبار ( ت ) لعينتين مستقلتين ، واختبار مان و يتني لتحليل نتائج هذه
الدراسة والخروج بنتائجها ، وقد أظهرت نتائج التحليل الإحصائي ما يلي :
0.05 ) في مستوى التفكير الهندسي > α ) ١. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى
بين طلاب المجموعة التجريبية الذين تعلموا الهندسة باستخدام نموذج فان هايل ، وطلاب المجموع ة
الضابطة الذين تعلموا الهندسة بالطريقة التقليدية ، وذلك لصالح طلاب المجموعة التجريبية في
الاختبار البعدي ٠
0.05 ) في مستوى التفكير الهندسي > α) ٢. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى
بين طلاب المجموعة التجريبية ذوي التحصيل المرتفع في الهندسة وأقرانهم في المجموعة الضابطة
، وذلك لصالح المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي ٠
0.05 ) في مستوى التفكير الهندسي > α) ٣. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى
بين طلاب المجموعة التجريبية ذوي التحصيل المنخفض في الهندسة وأقرانهم في المجموعة
الضابطة ، وذلك لصالح طلاب المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي ٠
١٢
0.05 ) في الاحتفاظ بمهارات > α) ٤. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى
التفكير الهندسي بين درجات طلاب المجموعة التجريبية في الاختبارين البعدي والبعدي المؤجل .
وقد أوصت الدراسة بضرورة إعادة بناء مناهج الهندس ة في جميع المراحل الدراسية وفق
نموذج فان هايل ، وإجراء دراسات ميدانية على الطلاب الفلسطينيين للتعرف على مستويات التفكير
لديهم في ضوء مستويات فان هايل الخمسة للتفكير ، وتوعية المعلمين بنموذج فان هايل ومراحل
تدريسه ، كما أوصت الدراسة بأن تتضمن برامج إعداد ا لمعلم قبل الخدمة وأثنائها التدرب على
نموذج فان هايل ومراحل تدريسه ٠
كما اقترحت الدراسة ضرورة إجراء المزيد من الدراسات المشابهة لهذه الدراسة في جميع
المراحل الدراسية ، وإجراء دراسات أخرى للتعرف على أثر نموذج فان هايل على التحصيل
والاتجاه نحو الهندسة .s/thesis/52757.pdf
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري