منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
أثر نموذج فان هايل في تنمية مهارات التفكير الهندسي والاحتفاظ بها لدى طلاب الصف التاسع الأساسي بغزة Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
أثر نموذج فان هايل في تنمية مهارات التفكير الهندسي والاحتفاظ بها لدى طلاب الصف التاسع الأساسي بغزة Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
أثر نموذج فان هايل في تنمية مهارات التفكير الهندسي والاحتفاظ بها لدى طلاب الصف التاسع الأساسي بغزة Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
أثر نموذج فان هايل في تنمية مهارات التفكير الهندسي والاحتفاظ بها لدى طلاب الصف التاسع الأساسي بغزة Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
أثر نموذج فان هايل في تنمية مهارات التفكير الهندسي والاحتفاظ بها لدى طلاب الصف التاسع الأساسي بغزة Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
أثر نموذج فان هايل في تنمية مهارات التفكير الهندسي والاحتفاظ بها لدى طلاب الصف التاسع الأساسي بغزة Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
أثر نموذج فان هايل في تنمية مهارات التفكير الهندسي والاحتفاظ بها لدى طلاب الصف التاسع الأساسي بغزة Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
أثر نموذج فان هايل في تنمية مهارات التفكير الهندسي والاحتفاظ بها لدى طلاب الصف التاسع الأساسي بغزة Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
أثر نموذج فان هايل في تنمية مهارات التفكير الهندسي والاحتفاظ بها لدى طلاب الصف التاسع الأساسي بغزة Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


أثر نموذج فان هايل في تنمية مهارات التفكير الهندسي والاحتفاظ بها لدى طلاب الصف التاسع الأساسي بغزة Empty

التبادل الاعلاني


    أثر نموذج فان هايل في تنمية مهارات التفكير الهندسي والاحتفاظ بها لدى طلاب الصف التاسع الأساسي بغزة

    avatar
    ياسمين صالح ناجي
    super 2


    عدد المساهمات : 389
    تاريخ التسجيل : 08/06/2012

    أثر نموذج فان هايل في تنمية مهارات التفكير الهندسي والاحتفاظ بها لدى طلاب الصف التاسع الأساسي بغزة Empty أثر نموذج فان هايل في تنمية مهارات التفكير الهندسي والاحتفاظ بها لدى طلاب الصف التاسع الأساسي بغزة

    مُساهمة من طرف ياسمين صالح ناجي الإثنين سبتمبر 24, 2012 12:48 pm

    ملخص الدراسة
    هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام نموذج فان هايل في تنمية مهارات التفكير
    الهندسي لدى طلاب الصف التاسع في مدارس وكالة الغوث بغزة ، وتم اخ تيار مدرسة ذكور الفلاح
    الإعدادية للاجئين لتكون ميدانا لتطبيق الدراسة ، وقد تكونت عينة الدراسة من صفين دراسيين
    اعتبر أحدهما ويضم ( ٤٩ ) طالبا مجموعة تجريبية ، واعتبر الصف الثاني ويضم ( ٤٦ ) طالبا
    مجموعة ضابطة ، وقد تأكد الباحث من تكافؤ المجموعتين من حيث الع مر الزمني والتحصيل
    السابق في الهندسة والاختبار القبلي ، وتم أيضا التأكد من تكافؤ الطلاب ذوي التحصيل المرتفع
    وذوي التحصيل المنخفض في المجموعتين في كل متغير من المتغيرات السابقة .
    وقام الباحث بإعداد أدوات الدراسة وهي : أداة تحليل مضمون وحدة الدائرة و د روس وحدة
    الدائرة للصف التاسع المعدة وفق نموذج فان هايل ، بالإضافة إلى اختبار التفكير الهندسي المكون
    من ( ٢٥ ) بندا يقيس أبعاد التفكير الهندسي محل الدراسة ، وتم التأكد من صدق المحتوى لكليهما
    بعرضهما على لجنة من المحكمين ، كما تم التأكد من ثبات الاختبار بعد تطبيقه على عينة
    استطلاعية من مجتمع الدراسة بطريقتين هما : طريقة التجزئة النصفية حيث بلغ معامل ثبات
    . الاختبار ( ٠,٨١ ) ، وطريقة كودر – ريتشاردسون ( ٢١ ) وقد بلغ معامل ثبات الاختبار ٠,٧٩
    كما تم استخدام اختبار ( ت ) لعينتين مستقلتين ، واختبار مان و يتني لتحليل نتائج هذه
    الدراسة والخروج بنتائجها ، وقد أظهرت نتائج التحليل الإحصائي ما يلي :
    0.05 ) في مستوى التفكير الهندسي > α ) ١. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى
    بين طلاب المجموعة التجريبية الذين تعلموا الهندسة باستخدام نموذج فان هايل ، وطلاب المجموع ة
    الضابطة الذين تعلموا الهندسة بالطريقة التقليدية ، وذلك لصالح طلاب المجموعة التجريبية في
    الاختبار البعدي ٠
    0.05 ) في مستوى التفكير الهندسي > α) ٢. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى
    بين طلاب المجموعة التجريبية ذوي التحصيل المرتفع في الهندسة وأقرانهم في المجموعة الضابطة
    ، وذلك لصالح المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي ٠
    0.05 ) في مستوى التفكير الهندسي > α) ٣. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى
    بين طلاب المجموعة التجريبية ذوي التحصيل المنخفض في الهندسة وأقرانهم في المجموعة
    الضابطة ، وذلك لصالح طلاب المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي ٠
    ١٢
    0.05 ) في الاحتفاظ بمهارات > α) ٤. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى
    التفكير الهندسي بين درجات طلاب المجموعة التجريبية في الاختبارين البعدي والبعدي المؤجل .
    وقد أوصت الدراسة بضرورة إعادة بناء مناهج الهندس ة في جميع المراحل الدراسية وفق
    نموذج فان هايل ، وإجراء دراسات ميدانية على الطلاب الفلسطينيين للتعرف على مستويات التفكير
    لديهم في ضوء مستويات فان هايل الخمسة للتفكير ، وتوعية المعلمين بنموذج فان هايل ومراحل
    تدريسه ، كما أوصت الدراسة بأن تتضمن برامج إعداد ا لمعلم قبل الخدمة وأثنائها التدرب على
    نموذج فان هايل ومراحل تدريسه ٠
    كما اقترحت الدراسة ضرورة إجراء المزيد من الدراسات المشابهة لهذه الدراسة في جميع
    المراحل الدراسية ، وإجراء دراسات أخرى للتعرف على أثر نموذج فان هايل على التحصيل
    والاتجاه نحو الهندسة .s/thesis/52757.pdf

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 15, 2024 5:41 pm