إعداد
تهاني علي ناجي غالب
إشراف
أ.د / عبد الحكيم محمد أحمد الحكيمي
أثر دورة التعلم على تنمية التفكير الناقد في العلوم لدى طلبة الصف التاسع الأساسي
ملخص البحث
هدف البحث إلى معرفة أثر دورة التعلم على تنمية التفكير الناقد في العلوم لدى طلبة الصف
التاسع الأساسي ، وتكونت عينة البحث من ( 90 ) طالب وطالبة ، تم اختيارهم من مدرستين من
2010 م، - مدارس مديرية صبر بمحافظة تعز – الجمهورية اليمنية - في العام الدراسي 2009
وقسمت العينة إلى مجموعتين، تجريبية در ست بطريقة دورة التعلم، وضابطة درست بالطريقة
المعتادة بعد أن تم تكافؤ المجموعتين.
ولتحقيق هذا الهدف أعدت الباحثة دليل المعلم للتدريس وفقا ً لدورة التعلم، كما أعدت اختبار
التفكير الناقد في العلوم ، تكون من ( 30 ) موقفاً (مشكلة ) اختباريا تضمن ( 90 ) فقرة موز عة
على ( 5) مهارات هي: معرفة الافتراضات والتفسير وتقويم الحجج والاستنباط والاستنتاج .
وقد تم التحقق من صلاحية الدليل ، ومن صدق الاختبار وثباته وصعوبته وقدرته على
التمييز، ثم طبق على عينة البحث، وعولجت البيانات إحصائيا. أظهرت النتائج:
في الأداء البعدي على اختبار التفكير الناقد بين متوسط (α= - وجود فرق دال إحصائيا( 0.05
درجات طلبة المجموعة التجريبية الذين درسوا بدورة التعلم، ومتوسط درجات طلبة المجموعة
الضابطة الذين درسوا بالطريقة المعتادة، وكذا وجود فرق دال إحصائيا بين طالبات المجموعة
التجريبية وطالبات الم جموعة الضابطة، وكان الفرق لصالح المجموعة التجريبية، كما أظهرت
النتائج عدم وجود فرق دال إحصائيا بين طلاب المجموعة التجريبية وطلاب المجموعة
الضابطة في الأداء البعدي على اختبار التفكير الناقدوجود فرق دال إحصائيا ( 0.05
متوسط درجات طلاب وطالبات المجموعة ال تجريبية الذين درسوا بدورة التعلم، ولصالح
طالبات المجموعة التجريبية.
في التفكير الناقد لدى كل مجموعة من مجموعتي (α= - وجود تحسن دال إحصائيا ( 0.05
البحث التجريبية والضابطة كل على حدة .
في ضوء هذه النتائج قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات من أهمه ا: ضرورة عقد دورات
تدريبية لمعلمي العلوم لتعريفهم بكيفية استخدام الأساليب والطرق الحديثة لتدريس العلوم ومنها
طريقة دورة التعلم ، و تنظيم محتوى مادة العلوم بالمرحلة الأساسية وفقا لهذه الطريقة، لما لهذه
الطريقة من مزايا أهمها قدرتها على تنمية التفكير الناقد لدى المتعلمين.
كما قدم ت الباحثة مجموعة مقترحات، أهمه ا: إجراء دراسات لمقارنة أثر طريقة دورة التعلم
في تنمية التفكير الناقد مع أثر طرق أخرى في التدريس في تحقيق الهدف نفسه، وإجراء
دراسات أخرى للتعرف على أثر طريقة دورة التعلم في تحقيق أهداف أخرى لتدريس العلوم،
مثل الاتجاهات والميول العلمية
تهاني علي ناجي غالب
إشراف
أ.د / عبد الحكيم محمد أحمد الحكيمي
أثر دورة التعلم على تنمية التفكير الناقد في العلوم لدى طلبة الصف التاسع الأساسي
ملخص البحث
هدف البحث إلى معرفة أثر دورة التعلم على تنمية التفكير الناقد في العلوم لدى طلبة الصف
التاسع الأساسي ، وتكونت عينة البحث من ( 90 ) طالب وطالبة ، تم اختيارهم من مدرستين من
2010 م، - مدارس مديرية صبر بمحافظة تعز – الجمهورية اليمنية - في العام الدراسي 2009
وقسمت العينة إلى مجموعتين، تجريبية در ست بطريقة دورة التعلم، وضابطة درست بالطريقة
المعتادة بعد أن تم تكافؤ المجموعتين.
ولتحقيق هذا الهدف أعدت الباحثة دليل المعلم للتدريس وفقا ً لدورة التعلم، كما أعدت اختبار
التفكير الناقد في العلوم ، تكون من ( 30 ) موقفاً (مشكلة ) اختباريا تضمن ( 90 ) فقرة موز عة
على ( 5) مهارات هي: معرفة الافتراضات والتفسير وتقويم الحجج والاستنباط والاستنتاج .
وقد تم التحقق من صلاحية الدليل ، ومن صدق الاختبار وثباته وصعوبته وقدرته على
التمييز، ثم طبق على عينة البحث، وعولجت البيانات إحصائيا. أظهرت النتائج:
في الأداء البعدي على اختبار التفكير الناقد بين متوسط (α= - وجود فرق دال إحصائيا( 0.05
درجات طلبة المجموعة التجريبية الذين درسوا بدورة التعلم، ومتوسط درجات طلبة المجموعة
الضابطة الذين درسوا بالطريقة المعتادة، وكذا وجود فرق دال إحصائيا بين طالبات المجموعة
التجريبية وطالبات الم جموعة الضابطة، وكان الفرق لصالح المجموعة التجريبية، كما أظهرت
النتائج عدم وجود فرق دال إحصائيا بين طلاب المجموعة التجريبية وطلاب المجموعة
الضابطة في الأداء البعدي على اختبار التفكير الناقدوجود فرق دال إحصائيا ( 0.05
متوسط درجات طلاب وطالبات المجموعة ال تجريبية الذين درسوا بدورة التعلم، ولصالح
طالبات المجموعة التجريبية.
في التفكير الناقد لدى كل مجموعة من مجموعتي (α= - وجود تحسن دال إحصائيا ( 0.05
البحث التجريبية والضابطة كل على حدة .
في ضوء هذه النتائج قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات من أهمه ا: ضرورة عقد دورات
تدريبية لمعلمي العلوم لتعريفهم بكيفية استخدام الأساليب والطرق الحديثة لتدريس العلوم ومنها
طريقة دورة التعلم ، و تنظيم محتوى مادة العلوم بالمرحلة الأساسية وفقا لهذه الطريقة، لما لهذه
الطريقة من مزايا أهمها قدرتها على تنمية التفكير الناقد لدى المتعلمين.
كما قدم ت الباحثة مجموعة مقترحات، أهمه ا: إجراء دراسات لمقارنة أثر طريقة دورة التعلم
في تنمية التفكير الناقد مع أثر طرق أخرى في التدريس في تحقيق الهدف نفسه، وإجراء
دراسات أخرى للتعرف على أثر طريقة دورة التعلم في تحقيق أهداف أخرى لتدريس العلوم،
مثل الاتجاهات والميول العلمية
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري