منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
أثر دورة التعلم على تنمية التفكير الناقد فيالعلوم لدى طلبة الصف التاسع الأساسي Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
أثر دورة التعلم على تنمية التفكير الناقد فيالعلوم لدى طلبة الصف التاسع الأساسي Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
أثر دورة التعلم على تنمية التفكير الناقد فيالعلوم لدى طلبة الصف التاسع الأساسي Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
أثر دورة التعلم على تنمية التفكير الناقد فيالعلوم لدى طلبة الصف التاسع الأساسي Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
أثر دورة التعلم على تنمية التفكير الناقد فيالعلوم لدى طلبة الصف التاسع الأساسي Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
أثر دورة التعلم على تنمية التفكير الناقد فيالعلوم لدى طلبة الصف التاسع الأساسي Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
أثر دورة التعلم على تنمية التفكير الناقد فيالعلوم لدى طلبة الصف التاسع الأساسي Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
أثر دورة التعلم على تنمية التفكير الناقد فيالعلوم لدى طلبة الصف التاسع الأساسي Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
أثر دورة التعلم على تنمية التفكير الناقد فيالعلوم لدى طلبة الصف التاسع الأساسي Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


أثر دورة التعلم على تنمية التفكير الناقد فيالعلوم لدى طلبة الصف التاسع الأساسي Empty

التبادل الاعلاني


    أثر دورة التعلم على تنمية التفكير الناقد فيالعلوم لدى طلبة الصف التاسع الأساسي

    avatar
    ياسمين صالح ناجي
    super 2


    عدد المساهمات : 389
    تاريخ التسجيل : 08/06/2012

    أثر دورة التعلم على تنمية التفكير الناقد فيالعلوم لدى طلبة الصف التاسع الأساسي Empty أثر دورة التعلم على تنمية التفكير الناقد فيالعلوم لدى طلبة الصف التاسع الأساسي

    مُساهمة من طرف ياسمين صالح ناجي الإثنين سبتمبر 03, 2012 6:24 pm

    إعداد
    تهاني علي ناجي غالب
    إشراف
    أ.د / عبد الحكيم محمد أحمد الحكيمي
    أثر دورة التعلم على تنمية التفكير الناقد في العلوم لدى طلبة الصف التاسع الأساسي
    ملخص البحث
    هدف البحث إلى معرفة أثر دورة التعلم على تنمية التفكير الناقد في العلوم لدى طلبة الصف
    التاسع الأساسي ، وتكونت عينة البحث من ( 90 ) طالب وطالبة ، تم اختيارهم من مدرستين من
    2010 م، - مدارس مديرية صبر بمحافظة تعز – الجمهورية اليمنية - في العام الدراسي 2009
    وقسمت العينة إلى مجموعتين، تجريبية در ست بطريقة دورة التعلم، وضابطة درست بالطريقة
    المعتادة بعد أن تم تكافؤ المجموعتين.
    ولتحقيق هذا الهدف أعدت الباحثة دليل المعلم للتدريس وفقا ً لدورة التعلم، كما أعدت اختبار
    التفكير الناقد في العلوم ، تكون من ( 30 ) موقفاً (مشكلة ) اختباريا تضمن ( 90 ) فقرة موز عة
    على ( 5) مهارات هي: معرفة الافتراضات والتفسير وتقويم الحجج والاستنباط والاستنتاج .
    وقد تم التحقق من صلاحية الدليل ، ومن صدق الاختبار وثباته وصعوبته وقدرته على
    التمييز، ثم طبق على عينة البحث، وعولجت البيانات إحصائيا. أظهرت النتائج:
    في الأداء البعدي على اختبار التفكير الناقد بين متوسط (α= - وجود فرق دال إحصائيا( 0.05
    درجات طلبة المجموعة التجريبية الذين درسوا بدورة التعلم، ومتوسط درجات طلبة المجموعة
    الضابطة الذين درسوا بالطريقة المعتادة، وكذا وجود فرق دال إحصائيا بين طالبات المجموعة
    التجريبية وطالبات الم جموعة الضابطة، وكان الفرق لصالح المجموعة التجريبية، كما أظهرت
    النتائج عدم وجود فرق دال إحصائيا بين طلاب المجموعة التجريبية وطلاب المجموعة
    الضابطة في الأداء البعدي على اختبار التفكير الناقدوجود فرق دال إحصائيا ( 0.05
    متوسط درجات طلاب وطالبات المجموعة ال تجريبية الذين درسوا بدورة التعلم، ولصالح
    طالبات المجموعة التجريبية.
    في التفكير الناقد لدى كل مجموعة من مجموعتي (α= - وجود تحسن دال إحصائيا ( 0.05
    البحث التجريبية والضابطة كل على حدة .
    في ضوء هذه النتائج قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات من أهمه ا: ضرورة عقد دورات
    تدريبية لمعلمي العلوم لتعريفهم بكيفية استخدام الأساليب والطرق الحديثة لتدريس العلوم ومنها
    طريقة دورة التعلم ، و تنظيم محتوى مادة العلوم بالمرحلة الأساسية وفقا لهذه الطريقة، لما لهذه
    الطريقة من مزايا أهمها قدرتها على تنمية التفكير الناقد لدى المتعلمين.
    كما قدم ت الباحثة مجموعة مقترحات، أهمه ا: إجراء دراسات لمقارنة أثر طريقة دورة التعلم
    في تنمية التفكير الناقد مع أثر طرق أخرى في التدريس في تحقيق الهدف نفسه، وإجراء
    دراسات أخرى للتعرف على أثر طريقة دورة التعلم في تحقيق أهداف أخرى لتدريس العلوم،
    مثل الاتجاهات والميول العلمية

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 15, 2024 11:50 am