منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
أثر استراتيجيتين تدريسيتين قائمتين على المنحى البنائي في تحصيل طلاب الصف الأول الثانوي العلمي في مادة الأحياء واتجاهاتهم نحوها Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
أثر استراتيجيتين تدريسيتين قائمتين على المنحى البنائي في تحصيل طلاب الصف الأول الثانوي العلمي في مادة الأحياء واتجاهاتهم نحوها Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
أثر استراتيجيتين تدريسيتين قائمتين على المنحى البنائي في تحصيل طلاب الصف الأول الثانوي العلمي في مادة الأحياء واتجاهاتهم نحوها Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
أثر استراتيجيتين تدريسيتين قائمتين على المنحى البنائي في تحصيل طلاب الصف الأول الثانوي العلمي في مادة الأحياء واتجاهاتهم نحوها Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
أثر استراتيجيتين تدريسيتين قائمتين على المنحى البنائي في تحصيل طلاب الصف الأول الثانوي العلمي في مادة الأحياء واتجاهاتهم نحوها Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
أثر استراتيجيتين تدريسيتين قائمتين على المنحى البنائي في تحصيل طلاب الصف الأول الثانوي العلمي في مادة الأحياء واتجاهاتهم نحوها Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
أثر استراتيجيتين تدريسيتين قائمتين على المنحى البنائي في تحصيل طلاب الصف الأول الثانوي العلمي في مادة الأحياء واتجاهاتهم نحوها Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
أثر استراتيجيتين تدريسيتين قائمتين على المنحى البنائي في تحصيل طلاب الصف الأول الثانوي العلمي في مادة الأحياء واتجاهاتهم نحوها Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
أثر استراتيجيتين تدريسيتين قائمتين على المنحى البنائي في تحصيل طلاب الصف الأول الثانوي العلمي في مادة الأحياء واتجاهاتهم نحوها Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


أثر استراتيجيتين تدريسيتين قائمتين على المنحى البنائي في تحصيل طلاب الصف الأول الثانوي العلمي في مادة الأحياء واتجاهاتهم نحوها Empty

التبادل الاعلاني


    أثر استراتيجيتين تدريسيتين قائمتين على المنحى البنائي في تحصيل طلاب الصف الأول الثانوي العلمي في مادة الأحياء واتجاهاتهم نحوها

    avatar
    بشرى الأغبري
    super 2


    عدد المساهمات : 387
    تاريخ التسجيل : 21/05/2012
    العمر : 42

    أثر استراتيجيتين تدريسيتين قائمتين على المنحى البنائي في تحصيل طلاب الصف الأول الثانوي العلمي في مادة الأحياء واتجاهاتهم نحوها Empty أثر استراتيجيتين تدريسيتين قائمتين على المنحى البنائي في تحصيل طلاب الصف الأول الثانوي العلمي في مادة الأحياء واتجاهاتهم نحوها

    مُساهمة من طرف بشرى الأغبري الأربعاء سبتمبر 19, 2012 11:27 pm

    ملخص
    هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر إستراتيجيتين تدريسيتين قائمتين على المنحى البنائي هما: دورة التعلم, واستراتيجية وودز- في تحصيل طلاب الصف الأول الثانوي العلمي للمفاهيم العلمية المتضمنة في مادة الأحياء, واتجاهات الطلاب نحوها مقارنة بالطريقة التقليدية في تدريس الأحياء.
    اختيرت مدرسة ثانوية للذكور في مدينة المفرق, وتم اختيار ثلاث شعب متقاربة في تحصيلها المدرسي من شعب الصف الأول الثانوي العلمي في المدرسة, ووزعت هذه الشعب عشوائيا لتشكل المجموعة الضابطة والمجموعتين التجريبيتين. وقد تم تدريس المجموعة التجريبية الأولى (ن= 43) باستخدام دورة التعلم, وتم تدريس المجموعة التجريبية الثانية (ن=34) باستخدام استراتيجية وودز, في حين تم تدريس المجموعة الضابطة (ن=32) باستخدام الطريقة الاعتيادية التقليدية, وكانت المادة التعليمية هي وحدة الفقاريات من منهاج الأحياء للصف الأول الثانوي العلمي في المدارس الحكومية في المملكة الأردنية الهاشمية. وقام بتدريس المجموعات الثلاث معلمٌ مؤهلٌ للقيام بذلك, واستمرت فترة التجربة حوالي ثمانية أسابيع في العام الدراسي 2002/2003.
    وقد أظهرت المعالجات الإحصائية لبيانات الدراسة النتائج الآتية:
    - وجدت فروق دالة إحصائيا في تحصيل طلاب الصف الأول الثانوي العلمي في مادة الأحياء تعزى لاستراتيجية التدريس (دورة التعلم, واستراتيجية وودز, والطريقة التقليدية)؛ وكان التفوق في التحصيل لصالح الطلاب الذين تعلموا باستراتيجية دورة التعلم, واستراتيجية وودز, مقارنة بنظرائهم الطلاب الذين تعلموا بالطريقة التقليدية؛ إلا أنه تكافأ أثر استراتيجية دورة التعلم مع أثر واستراتيجية وودز.
    - وجدت فروق دالة إحصائيا في اتجاهات طلاب الصف الأول الثـانوي العـلمي نحـو
    الأحياء تعزى لاستراتيجية التدريس (دورة التعلم, واستراتيجية وودز, والطريقة التقليدية)؛ وكان التفوق لصالح الطلاب الذين تعلموا باستراتيجية دورة التعلم, واستراتيجية وودز، مقارنة بنظرائهم الطلاب الذين تعلموا بالطريقة التقليدية؛ إلا أنه تكافأ أثر استراتيجية دورة التعلم مع أثر استراتيجية وودز.
    وبناءً على هذه النتائج قدم الباحث مجموعة من التوصيات .
    Abstract
    This study aimed at investigating the effect of two instructional strategies based on the constructivist approach (learning cycle and wood's strategy) on the scientific first secondary class students achievement of the scientific concepts that are included in Biology and their attitudes towards it compared with the traditional method of teaching Biology.
    Three sections of the scientific first secondary class student in Mafraq secondary school for boys with closed achievement were chosen. They were randomly divided into two experimental groups and one control group. The first experimental group(N=43) was taught by the learning cycle strategy and the second experimental group(N=34) was taught by wood's strategy where as the control group(N=32) was taught by the traditional method.
    The material which was taught was the " vertebrate unit "taken from the Biology curriculum for the scientific first secondary class in public schools in Jordan. The teacher who taught the three groups is well- qualified, and the period of teaching lasted 8 weeks of the scholastic year 2002-2003.
    The statistical analyses of the data revealed that:
    There was significant differences in the scientific first secondary class student' achievement attributed to the instructional strategy (learning cycle , wood's strategy, and the traditional method).
    Compared with those who were taught by the traditional method, the superiority in achievement was for the students who were taught by learning cycle and wood's strategy. The effect of the learning cycle and wood's strategy was the same.
    There was significant differences in the attitudes of the scientific first secondary class students towards Biology attributed to the instructional strategies (learning cycle, wood's strategy, and the traditional method).
    Compared with the students who were taught by the traditional method, the superiority was for the students who were taught by learning cycle and wood's method, whereas, the effect of learning cycle and wood's strategy was same. Several recommendations were suggested in the light of the results.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 15, 2024 9:01 am