منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
أثر استخدام التعلم التعاوني في تحصيل طلاب الصف الثاني الثانوي لمادة الفقه وزارة المعلمين والمعلمات teachers Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
أثر استخدام التعلم التعاوني في تحصيل طلاب الصف الثاني الثانوي لمادة الفقه وزارة المعلمين والمعلمات teachers Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
أثر استخدام التعلم التعاوني في تحصيل طلاب الصف الثاني الثانوي لمادة الفقه وزارة المعلمين والمعلمات teachers Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
أثر استخدام التعلم التعاوني في تحصيل طلاب الصف الثاني الثانوي لمادة الفقه وزارة المعلمين والمعلمات teachers Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
أثر استخدام التعلم التعاوني في تحصيل طلاب الصف الثاني الثانوي لمادة الفقه وزارة المعلمين والمعلمات teachers Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
أثر استخدام التعلم التعاوني في تحصيل طلاب الصف الثاني الثانوي لمادة الفقه وزارة المعلمين والمعلمات teachers Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
أثر استخدام التعلم التعاوني في تحصيل طلاب الصف الثاني الثانوي لمادة الفقه وزارة المعلمين والمعلمات teachers Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
أثر استخدام التعلم التعاوني في تحصيل طلاب الصف الثاني الثانوي لمادة الفقه وزارة المعلمين والمعلمات teachers Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
أثر استخدام التعلم التعاوني في تحصيل طلاب الصف الثاني الثانوي لمادة الفقه وزارة المعلمين والمعلمات teachers Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


أثر استخدام التعلم التعاوني في تحصيل طلاب الصف الثاني الثانوي لمادة الفقه وزارة المعلمين والمعلمات teachers Empty

التبادل الاعلاني


    أثر استخدام التعلم التعاوني في تحصيل طلاب الصف الثاني الثانوي لمادة الفقه وزارة المعلمين والمعلمات teachers

    avatar
    بشرى الأغبري
    super 2


    عدد المساهمات : 387
    تاريخ التسجيل : 21/05/2012
    العمر : 42

    أثر استخدام التعلم التعاوني في تحصيل طلاب الصف الثاني الثانوي لمادة الفقه وزارة المعلمين والمعلمات teachers Empty أثر استخدام التعلم التعاوني في تحصيل طلاب الصف الثاني الثانوي لمادة الفقه وزارة المعلمين والمعلمات teachers

    مُساهمة من طرف بشرى الأغبري الثلاثاء سبتمبر 11, 2012 3:40 pm

    http://vb1.alwazer.com/t20276.html
    ملخص. هدف البحث الحالي إلى استقصاء أثر استخدام التعلم التعاوني في تدريس الفقه في التحصيل لدى طلاب الصف الثاني الثانوي مقارنة بطريقة التدريس المعتادة ، ولتحقيق ذلك فقد سعى البحث للإجابة عن السؤال التالي :
    س / ما أثر استخدام التعلم التعاوني في تدريس الفقه في تنمية التحصيل الدراسي لمادة الفقه لدى طلاب الصف الثاني الثانوي مقارنة بطريقة التدريس المعتادة ؟
    وللإجابة عن سؤال البحث تضمن البحث الفرض الإحصائي التالي :
    لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية ( عند مستوى 0.05 ) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية ( التي تدرس باستخدام التعلم التعاوني ) وطلاب المجموعة الضابطة ( التي تدرس بالطريقة المعتادة ) في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي عند كل من المستويات التالية : التذكر ، الفهم ، التطبيق ، التحليل .
    واستخدم في هذا البحث التصميم التجريبي المعروف بتصميم القياس القبلي والبعدي لمجموعتين إحداهما ضابطة ، وتكونت عينة البحث من فصلين من فصول الصف الثاني الثانوي بثانوية ( عرقه ) قسما إلى مجموعتين : حيث مثل أحد الفصلين المجموعة التجريبية وعدد طلابه ( 46 ) طالباً ، ومثل الفصل الآخر المجموعة الضابطة وعدد طلابه ( 46 ) طالباً . ولقياس الأداء القبلي والبعد في المجموعتين التجريبية والضابطة في التحصيل الدراسي ، أعد الباحث اختباراً لقياس التحصيل في موضوعي ( اللقطة ، الغصب ) عند مستويات : التذكر ، الفهم ، التطبيق ، التحليل وتم التأكد من صدق الأداة بعرضها على مجموعة من المحكمين ، كما تم التأكد من ثباتها ومناسبتها للتطبيق بتجريبها على عينة استطلاعية .
    وطبقت أداة البحث قبلياً على المجموعتين التجريبية والضابطة ، ثم طلب الباحث إلى معلم متخصص تدريس المجموعتين ، فدرس المجموعة التجريبية موضوعي ( اللقطة ، الغصب ) باستخدام طريقة التعلم التعاوني ، ودرس المجموعة الضابطة الموضوعين نفسيهما بالطريقة المعتادة ، وبعد الانتهاء من فترة التدريس التي استغرقت ( 4 ) حصص دراسية لكل مجموعة بمعدل حصة كل أسبوع ، طبقت أداة البحث على المجموعتين .
    وبعد الحصول على البيانات الناتجة من القياس القبلي والبعدي تم تنظيمها ثم معالجتها إحصائياً باستخدام اختبار ( ت ) للبيانات المستقلة للتحقق من صحة فرض البحث وبالتالي الإجابة عن سؤال البحث .
    وقد بينت النتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية ( عند مستوى 0.01 ) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الضابطة وطلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي عند كل من المستويات التالية : التذكر ، الفهم ، التطبيق ، التحليل ، وذلك لصالح المجموعة الضابطة .
    وبالتالي فإن هذا البحث يخلص إلى أن استخدام التعلم التعاوني في تدريس الفقه ليس ذا أثر إيجابي في تنمية التحصيل الدراسي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي .


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 15, 2024 6:34 am