http://vb1.alwazer.com/t20276.html
ملخص. هدف البحث الحالي إلى استقصاء أثر استخدام التعلم التعاوني في تدريس الفقه في التحصيل لدى طلاب الصف الثاني الثانوي مقارنة بطريقة التدريس المعتادة ، ولتحقيق ذلك فقد سعى البحث للإجابة عن السؤال التالي :
س / ما أثر استخدام التعلم التعاوني في تدريس الفقه في تنمية التحصيل الدراسي لمادة الفقه لدى طلاب الصف الثاني الثانوي مقارنة بطريقة التدريس المعتادة ؟
وللإجابة عن سؤال البحث تضمن البحث الفرض الإحصائي التالي :
لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية ( عند مستوى 0.05 ) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية ( التي تدرس باستخدام التعلم التعاوني ) وطلاب المجموعة الضابطة ( التي تدرس بالطريقة المعتادة ) في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي عند كل من المستويات التالية : التذكر ، الفهم ، التطبيق ، التحليل .
واستخدم في هذا البحث التصميم التجريبي المعروف بتصميم القياس القبلي والبعدي لمجموعتين إحداهما ضابطة ، وتكونت عينة البحث من فصلين من فصول الصف الثاني الثانوي بثانوية ( عرقه ) قسما إلى مجموعتين : حيث مثل أحد الفصلين المجموعة التجريبية وعدد طلابه ( 46 ) طالباً ، ومثل الفصل الآخر المجموعة الضابطة وعدد طلابه ( 46 ) طالباً . ولقياس الأداء القبلي والبعد في المجموعتين التجريبية والضابطة في التحصيل الدراسي ، أعد الباحث اختباراً لقياس التحصيل في موضوعي ( اللقطة ، الغصب ) عند مستويات : التذكر ، الفهم ، التطبيق ، التحليل وتم التأكد من صدق الأداة بعرضها على مجموعة من المحكمين ، كما تم التأكد من ثباتها ومناسبتها للتطبيق بتجريبها على عينة استطلاعية .
وطبقت أداة البحث قبلياً على المجموعتين التجريبية والضابطة ، ثم طلب الباحث إلى معلم متخصص تدريس المجموعتين ، فدرس المجموعة التجريبية موضوعي ( اللقطة ، الغصب ) باستخدام طريقة التعلم التعاوني ، ودرس المجموعة الضابطة الموضوعين نفسيهما بالطريقة المعتادة ، وبعد الانتهاء من فترة التدريس التي استغرقت ( 4 ) حصص دراسية لكل مجموعة بمعدل حصة كل أسبوع ، طبقت أداة البحث على المجموعتين .
وبعد الحصول على البيانات الناتجة من القياس القبلي والبعدي تم تنظيمها ثم معالجتها إحصائياً باستخدام اختبار ( ت ) للبيانات المستقلة للتحقق من صحة فرض البحث وبالتالي الإجابة عن سؤال البحث .
وقد بينت النتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية ( عند مستوى 0.01 ) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الضابطة وطلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي عند كل من المستويات التالية : التذكر ، الفهم ، التطبيق ، التحليل ، وذلك لصالح المجموعة الضابطة .
وبالتالي فإن هذا البحث يخلص إلى أن استخدام التعلم التعاوني في تدريس الفقه ليس ذا أثر إيجابي في تنمية التحصيل الدراسي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي .
ملخص. هدف البحث الحالي إلى استقصاء أثر استخدام التعلم التعاوني في تدريس الفقه في التحصيل لدى طلاب الصف الثاني الثانوي مقارنة بطريقة التدريس المعتادة ، ولتحقيق ذلك فقد سعى البحث للإجابة عن السؤال التالي :
س / ما أثر استخدام التعلم التعاوني في تدريس الفقه في تنمية التحصيل الدراسي لمادة الفقه لدى طلاب الصف الثاني الثانوي مقارنة بطريقة التدريس المعتادة ؟
وللإجابة عن سؤال البحث تضمن البحث الفرض الإحصائي التالي :
لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية ( عند مستوى 0.05 ) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية ( التي تدرس باستخدام التعلم التعاوني ) وطلاب المجموعة الضابطة ( التي تدرس بالطريقة المعتادة ) في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي عند كل من المستويات التالية : التذكر ، الفهم ، التطبيق ، التحليل .
واستخدم في هذا البحث التصميم التجريبي المعروف بتصميم القياس القبلي والبعدي لمجموعتين إحداهما ضابطة ، وتكونت عينة البحث من فصلين من فصول الصف الثاني الثانوي بثانوية ( عرقه ) قسما إلى مجموعتين : حيث مثل أحد الفصلين المجموعة التجريبية وعدد طلابه ( 46 ) طالباً ، ومثل الفصل الآخر المجموعة الضابطة وعدد طلابه ( 46 ) طالباً . ولقياس الأداء القبلي والبعد في المجموعتين التجريبية والضابطة في التحصيل الدراسي ، أعد الباحث اختباراً لقياس التحصيل في موضوعي ( اللقطة ، الغصب ) عند مستويات : التذكر ، الفهم ، التطبيق ، التحليل وتم التأكد من صدق الأداة بعرضها على مجموعة من المحكمين ، كما تم التأكد من ثباتها ومناسبتها للتطبيق بتجريبها على عينة استطلاعية .
وطبقت أداة البحث قبلياً على المجموعتين التجريبية والضابطة ، ثم طلب الباحث إلى معلم متخصص تدريس المجموعتين ، فدرس المجموعة التجريبية موضوعي ( اللقطة ، الغصب ) باستخدام طريقة التعلم التعاوني ، ودرس المجموعة الضابطة الموضوعين نفسيهما بالطريقة المعتادة ، وبعد الانتهاء من فترة التدريس التي استغرقت ( 4 ) حصص دراسية لكل مجموعة بمعدل حصة كل أسبوع ، طبقت أداة البحث على المجموعتين .
وبعد الحصول على البيانات الناتجة من القياس القبلي والبعدي تم تنظيمها ثم معالجتها إحصائياً باستخدام اختبار ( ت ) للبيانات المستقلة للتحقق من صحة فرض البحث وبالتالي الإجابة عن سؤال البحث .
وقد بينت النتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية ( عند مستوى 0.01 ) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الضابطة وطلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي عند كل من المستويات التالية : التذكر ، الفهم ، التطبيق ، التحليل ، وذلك لصالح المجموعة الضابطة .
وبالتالي فإن هذا البحث يخلص إلى أن استخدام التعلم التعاوني في تدريس الفقه ليس ذا أثر إيجابي في تنمية التحصيل الدراسي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي .
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري