منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
كيفية تصميم درس بالمدخل المنظومي ونموذج التعلم البنائي : Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
كيفية تصميم درس بالمدخل المنظومي ونموذج التعلم البنائي : Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
كيفية تصميم درس بالمدخل المنظومي ونموذج التعلم البنائي : Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
كيفية تصميم درس بالمدخل المنظومي ونموذج التعلم البنائي : Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
كيفية تصميم درس بالمدخل المنظومي ونموذج التعلم البنائي : Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
كيفية تصميم درس بالمدخل المنظومي ونموذج التعلم البنائي : Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
كيفية تصميم درس بالمدخل المنظومي ونموذج التعلم البنائي : Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
كيفية تصميم درس بالمدخل المنظومي ونموذج التعلم البنائي : Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
كيفية تصميم درس بالمدخل المنظومي ونموذج التعلم البنائي : Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


كيفية تصميم درس بالمدخل المنظومي ونموذج التعلم البنائي : Empty

التبادل الاعلاني


    كيفية تصميم درس بالمدخل المنظومي ونموذج التعلم البنائي :

    avatar
    وداد طه محمد قائد الصلوي
    super 2


    عدد المساهمات : 302
    تاريخ التسجيل : 14/05/2012
    العمر : 40

    كيفية تصميم درس بالمدخل المنظومي ونموذج التعلم البنائي : Empty كيفية تصميم درس بالمدخل المنظومي ونموذج التعلم البنائي :

    مُساهمة من طرف وداد طه محمد قائد الصلوي الإثنين سبتمبر 10, 2012 11:53 am

    كيفية تصميم درس بالمدخل المنظومي ونموذج التعلم البنائي :
    تمهيد :
    بالإطلاع على أدبيات البحث العلمي والدراسات السابقة في مجال تصميم التدريس المنظومي , وجد هنالك الكثير من التصميمات , ولغرض الدراسة سيتم عرض نموذج واحد منها في بحثنا هذا لاحقا ً.

    تعريف نموذج التصميم التعليمي : Instructional Design (ID) model :
    يرى كل من : عادلينا و رافيزا (Adelina & Rafiza)
    "أن نموذج التصميم التعليمي هو أداة مهمة تساعدنا لمعرفة أفضل للعالم بواسطة التمثيل الحقيقي له , أي التخطيط الذي يتعين القيام به . ومنذ عام ( 1970 ) فإن عددا ً قد أنشأ العديد من نماذج جديدة لتصميم التعليم المنظومي " .
    ويوجد العديد من أنواع التصاميم التعليمية , و لنأخذ واحدا ً منها والتي هي أكثر شيوعا ً , هو نموذج : جيرلاش & وإيلي .
    " The Gerlach & Ely model "
    وجميع هذه النماذج تعتمد على خمسة مراحل متداخلة ومتشابكة مع بعضها البعض وهي مراحل كل من :
    - التحليل . Analysis
    - التصميم . Design
    - التطوير . Development
    - التقييم . Evaluation
    - والتطبيق . Implementation
    ( Adelina & Rafiza , 2006, p. 2 . )

    ويرى كل من :
    ( أندروز – وكودسون : ( Andrews and Goodson :
    "وحقا ً ومنذ نهاية العقد , فإن أكثر من ((40 أربعين من مثل نماذج قد تم حصرها . وتم تطوير ومناقشة مفصلة لعدد منها للفترة مابين 1990 – 1980 : " .
    (( Robert . 2001 , pp. 57 – 67
    فقد إختار الباحث تصورا ً واحدا ً من هذه التصاميم لتتبناه الدراسة الحالية وهو نموذج " جيرلاش & وإيلي " The Gerlach & Ely , 1971 :
    كتصميم من العدد الكثير من التصاميم للدرس التعليمي . ويرجع ذلك للأسباب التالية :
    لقد وضع كل من فيرنون جيرلاش & دولاند إيلي :
    Vernon S.Gerlach & donald P.Ely , 1971 )
    نموذج مع فكرة تقول : ( أن مُعَدِل المدرس هو المصمم التعليمي ) .
    ويأخذ نموذج " المدخل المنظومي " بالتدريس والتعلم بأكثر العناصرالضرورية التي تسـهم وتشمل التعليم .
    ووفقا ً: للدكتور إيلي. ( Dr. Ely, 2003 ) : فإن النموذج :
    يخدم المدرسين بالإضافة الى الفصول الدراسية بصورة جيدة .
    - وأقر المؤلفون بوجود الحاجة الكبيرة لإستيعاب النظرة الشاملة للتعليم والتعلم , ولاحظوا كما الأوساط الأكاديمية , ببدأ التركيز وبالإهتمام على النظم والعناصر التي هي جزء من النظام التعليمي .
    - وقد بدأت النماذج تزدهر وتنتشر في الوقت والأنحاء.
    - لذا قرّر المؤلفون بمحاولة لإيجاد نموذج يمكن أن يفسر كل عنصر من عناصر التعليم والتعلم, وفي الوقت نفسه الى إقامة وسائل الإعلام للتعليم .
    ( Sarah , Dr. Rob Branch , 2003 , p. 3 ) .

    * ويظهر في شكل رقم ( ( 9 : النسخة الأصلية لنموذج : جيرلاش & إيلي .
    * ويتبعه. في شكل رقم : ( 10 )النسخة – المترجمة - للنموذج التخطيطي للتصميم .




    نموذج التعلم البنائي : Constructivist Learning Model (CLM)
    عرفه ( ياكر ( Yager , :
    " نموذج تدريس قائم على النظرية البنائية وفق أربعة مراحل هي :
    - الدعوة ( مشكلة أو موضوع ) .
    - والإستكشاف .
    - تفسير وتقديم الحلول المقترحة وتعليلها .
    - إتخاذ القرآرآت , ويكون للمتعلم والمعلم دورا ً كبيراً فيه .
    ( Yager ,R.E. , 1991 , pp. 52 – 57).

    وقد إهتم التربويون بتطوير أساليب التدريس , وذلك بالإستفادة من نظريات التعلم التي تتضمن نماذج تدريسية ومن هذه النماذج نموذج أو نظرية التعلم البنائي التي تتمتع بشعبية كبيرة لدى المنظرين التربويين بإعتبارها نظرية جديدة في التربية , تحول التركيز الى العوامل الداخلية التي تؤثر في هذا التعلم .
    ( الخليلي وآخرون , 1996 , ص - 435 ).

    وتقول ( لورا أنريكوس – جامعة ولاية كاليفورنيا : ( Lura Anrikus
    ووفقا ً ( لأبليتون , (1993 :
    إذا كانت المعلومات الجديدة متوافقة مع الأفكار الموجودة لدى الطالب مسبقا ً نجد أن الطالب يتقبل هذه المعلومات الجديدة , وبهذه الطريقة فإن الأفكار الموجودة سيتم تدعيمها سواء كانت هذه الأفكار صحيحة أو خاطئة , ولكن قد يجد الطالب أن المعلومات الجديدة غيرمتوافقة مع المعلومات الموجودة لديه , وهنا تحدث حالة نزاع عقلاني لدى الطالب . ولايتخذ المدرس الدور التقليدي – دور الخبير – ويلقن الطلاب ما يحتاجون معرفته , بدلا ً من ذلك يعمل المدرس كدليل أو مُسـير للتعلم . ( لورا أنريكوس , ص - . ( 1 – 3

    إن معنى تربية الفرد تحدد وتحفز البيئة التربوية , وبمختلف بيئات الحياة للفرد , ويحصل عليه من بيئته التعليمية , وفي سياق " النظرية البنائية Constructivism " والنماذج التعليمية , والمعرفة الصريحة القائمة على الخلق الذاتي للمفاهيم والنظريات ومتطلبات علاقتها مع البيئة التعليمية . وعند ملاحظة الطبيعة المحيطة مثلا ً , والظواهر الطبيعية فإنه يُكوّن بعض الفهم للمتعلم حول الظواهر والقواعد الفيزيائية . وبمساعدة من المدرس فإن بمقدور التلميذ ( تميّيز ) هذه التجربة وتسميتها في مصطلح الفيزياء .
    (Palmira & Violeta , 2004, p,7 )
    ويرى كل من ساندرا & د . جون - ( Sandra & Dr.john , في :
    البنائية والممارسات التعليمية :
    ويترشد التدريس من البنائية خمسة عناصر هي :
    : (1 تفعيل علم مسـبق . : (2 إكتساب المعرفة .
    : (3 فهم المعارف . : (4 إستخدام المعرفة .
    : (5 وما إنعكس من المعرفة .
    فالتفعيل المسبق : هو تقديم خبرات التعلم من المفاهيم القائمة , وأن تطلب من الطلاب ما يعرفونه عن تبادل الأفكار عن طريق العمل ورسم الخرائط الدلالية أو النتائج أو التنبؤات من قبل أو أداء بعض المهارات العملية .
    ويرى : ( جيرني , : ( Gurney
    " على أن التعبير عن علم مسبق يسـتكشف التفكير عند المعلمين مع المتعلمين ويكفل لهم بعض الأفكار لحظة التعلم " . إن عملية فهم التجارب تحفـّز الطلاب على إستكشاف هذه المعرفة الجديدة وتمكنهم من إبداء آرائهم والتفسيراتهم , وتشير الأبحاث الى أن الإتصال هو المعرفة الضرورية للفهم .
    ويجب تنشيط الطلاب على علم مسبق من أجل توسيع وتحسين هذه المعرفة , والأنشطة التي يطلب من الطلاب إلقاء نظرة على ماتعلموه , والكتابة اليومية هي أسلوب يعكس صفة التعزيز – حسب نظرة , توبين & داوسونTobin&Dawson, 1992, - .
    ( Sandra&Dr.john,1997,p.5-52).
    أصبحت النظرية البنائية مألوفة بأشكالها الكثيرة بالنظر الى التعليم والعلوم التربوية. فمن عمل "بياجة "Piaget - أصبح تحديد الإستيعاب مع البنائية برمزها المناسـب للتجارب القائمة على عقلية المخططات, وبموجبها يتم وصف مخططات تغيّير العقلية (المعرفية ) العاجزة عن شرح ولو تجربة واحدة جديدة. ( Suping , Shanah M ; 2003 , p. 1
    يسمي " برونر-Bruner " البنية المعرفية :
    وذلك بتمثيلها بشكل من أشكال تنظيم المعارف المكتسـبة . فكلما تنوعت البيانات المعرفية لدى الفرد وإحتوت على عناصر متنوعة كلما تمكن هذا الفرد من تجميع عدة مفاهيم ذات خصائص مشتركة في مفهوم أوسع .
    ويهدف تدخل المعلم أساسا ً في تحضير المتعلم وتوعيته بوجود مشكلة تتطلب حلا ً وأنه بحاجة الى إستراتيجية مناسبة لإنجاز ذلك . ففهم المعلم للمشكلة يحفز على البحث عن حل والحل يتطلب مراحل مناسبة . وقد بينت البحوث النفسية حول التعلم أن الحافز الداخلي أكثر فعالية من الحافز الناتج عن عوامل خارجية . فالجهد الذي يبذله المتعلم بنفسه للحصول على تعلم أعمق وأفيد بكثير مما لو أجبر على بذل هذا الجهد للحصول على المعارف , وهذا الأمر يتعلق أساسا ً بمجال بيداغوجي بحت , لايمكن لأحد توفيره بغير المعلم .
    ( هيئة التأ طير : (ب) , 2000 , ص - ( 33.

    ويرى : ولش . Welch ,
    إن من إحدى النتائج الهامة في علم النفس المعرفي , هو أن التعلم يكون متأثرا ً بماسبقه من معرفة عند الطلاب , ولاحظ على أن : ( يعتقد الباحثون في الإدراكية , إن كيفية فهم وتعلم الأطفال سوف يؤدي الى تحسين التعليم ) . وأشار أيضا ً الى أن :
    (من الصعب فصل سلوك الطلاب عن سلوك المعلم , لاسيما أنهما يحصلان في وقت واحد ) . وتبدوا الرؤية واضحة للمعلمين الممارسين بأن : ( عملية التعليم والتعلم عملية ذات تأثير متبادل , ومحاولة البحث هو فصل العمليتين ودراستهما بصورة مستقلة ) . (.( Warren , 1999 , p. 4 - 35
    ويقول الشريف :
    ويتضح من آرآء وافكار " بياجة " عن التعلم المعرفي ونمو التفكير ومراحله هو أن : التعلم عملية نشطة ومستمرة تؤدي الى إبداع المتعلم لتراكيب معرفية جديدة (منظومات معرفية ) , تحقق تفاعلا ً ناجحا ً مع المثيرات البيئية المحسـوسة والإستفادة بما إكتسبه المتعلم من خبرات , في مواقف جديدة .
    ( الشريف , 2007, ص - . ( 114
    وحول محاضرة ( جائزة ميليكان Millikan , 1998 -) :
    بناء لتدريس علوم الفيزياء/ الرابطة الأمريكية لمعلمي الفيزياء ( 1999م ) ونشـر البحث في المجلة الأمريكية للفيزياء . فقد ورد منها :
    ( بإ ستثناء طريقة - المحاضرة , أو الإلقاء - المختبر / الرواية) .
    فجميع الطرق والنماذج الأخرى , لها أهداف مشتركة وهي أهمية تطوير عنصر المفاهيم , والهدف هو الحصول على كلمات ذات شرح ووصف لطلاب الفيزياء, وليس فقط لحل المشاكل العددية . وثمة هدف آخر مشترك لنماذج طرق التدريس هو :
    مساعدة الطلاب على تنمية أفكارهم , فضلا ً عن تحسين معرفتهم بالفيزياء , ويمكن التوصل لهذه الأهداف من خلال الأنشطة التي تركز على الطالب . وهذا يجعل الطالب مركز عملية التعلم بدلا ً من المعلم . فهي تقوم على أساس التنمية الفكرية ذات الصلة في أنشطة الإكتشاف للطلاب مثل مختبر التجارب , والتي تساعد على التعلم . (Edward F.Redish . 1999 , Millkan , p. 3 )
    التعليم والتعلم : وحسب: رامسدن Ramsden, :
    التعلم هو : تفسير وفهم في الواقع بطريقة مختلفة , التعلم ينطوي على فهم العالم من خلال إعادة تفسير المعرفة .
    وحسب ( مابلز & وبستر : ( Maples & Webster, 1980-
    التعلم هو : العملية التي يتم من خلالها السلوك نتيجة الخبرة .
    Smith , M.K. 1999 ."Learning theory ", p. 2 – 3) . )

    ويرى أحمد عزت راجح :
    التعليم : هو مجهود شخص لمعونة آخر على التعلم .
    والتعلم : هو مجهود شخصي ونشاط ذاتي يصدر عن المتعلم نفسه بمعونة المعلم وإرشاده .
    ( أحمد عزت راجح , 1968, ص- .( 221
    كيف تسير العملية البنائية في التعليم ؟ :
    يرى ( ياكر : (Yager,
    أن تعزيز عملية التعليم من قبل المعلمين وذلك بجعل الطلاب يتعلمون بشكل مجموعات من ( (2 , ( (3 طلاب للمجموعة يتم فيها المناقشة لحل مشكلة معينة مع دور رمزي لتدخل المعلم . ومن ذلك يتم توافق الآرآء بين مختلف المجموعات الصغيرة للوصول الى حل للمشكلة . مع صعوبة تبرير مفاهيم الصواب والخطأ للأجوبة . ويفضل البنائيون والمعلمون كيفية إكتشاف المشـكلة وإيجاد مسـارات حلول لها تبدوا صحيحة .

    كيف يمكن لمدرسي العلوم التحرك بإتجاه المفاهيم البنائية ؟
    هو عملية إعادة تنظيم مع تأكيدات جديدة , قد لا يكون تحولا ً في الممارسة القائمة , والواقع فالعديد من المدرسين المثاليين بالفطرة عليهم إستخدام العديد من الإجرآءآت التي توضح نموذج التعلم البنائي :
    ( Constructivist Learning Model "CLM" )
    والإجرآءآت هي :
    : (1 تسعى الى إستخدام الأسئلة والأفكار لتوجيه الدروس وجميع وحداته( وسـائله ) التعليمية .
    : (2 قبول وتشـجيع الطلاب الشـروع في الأفكار .
    : (3 تشجيع الطلبة القيادة والتعاون وموقع المعلومات و إتخاذ الإجرآءآت
    اللازمة , لنتيجة عملية التعلم .
    : (4 تستخدم تفكير الطلاب , والخبرات , وتخطيط مطرد للدروس , وهذا يعني ( وضع خطط بديلة للدروس من قبل المعلمين ) .
    : (5 التشجيع على الحصول على المصادر البديلة للدروس , إن كانت مكتوبة أو خبرة .
    : (6 إسـتخدام الأسئلة المفتوحة وتشجيع الطلاب على وضع أسـئلتهم والإجابة عليها .
    : (7 تشـجيع الطلاب لأسـباب توحي للأحداث والأوضاع , وتشـجعهم على توقع العواقب .
    : (8 تشـجيع الطلاب على إختبار أفكارهم مثل :
    أسـباب التكهنات والتوقعات من عواقب معينة .
    : (9البحث عن أفكار الطلاب قبل عرض أو دراسـة الأفكار من قبل المعلمين أو الكتب المدرسـية أو غير ها من المصادر .
    : (10تشـجيع الطلاب على جو المنافسـة للأفكار والمفاهيم .
    : (11 إسـتخدام التعلم القائم على التعاون , وإحترام الفردية , وإسـتخدام
    تكتيكات تقاسـم العمل .
    : (12 إعطاء الوقت الكافي للتفكير والتحليل , مع إحترام كل التفكير والتحليل ,
    مع إحترام جميع الآرآء والأفكار التي ترد من التلاميذ , وتشـجع التحليل الذاتي , وجميع الأدلة لدعم الأفكار , وإعادة صياغة الأفكار في ضوء الخبرات الجديدة والأدلة .
    • أقترح الباحثون في مجلس تعليم العلوم أن يستخدم نموذج التدريس البنائي "" CLM والذي يشمل على جوانب أربعة متتابعة هي :
    - دعوة ( مشكلة أو موضوع ) .
    - ثم - الإسـكتشـاف .
    - ثم – الحلول المقترحة , وتعليلها.
    - ثم – إتخاذ الإجراءآت ( النتيجة والتقويم ) .
    ( Yager , R.E. 1991 ,.pp. 52 – 57 )

    الفهرس :

    1= أحمد عزت راجح 1968) م ) , أصول علم النفس , دار الكتاب العربي للطباعة والنشر , القاهرة , فرع السـاحل
    2= الخليلي خليل يوسف , وحيدرعبداللطيف حسين , ويونس محمد جمال الدين , 1996) م) , تدريس العلوم في مراحل التعليم العام , ط1 , دار القلم , دبي , الأمارات العربية المتحدة .
    3= الشريف كوثرعبد الرحيم شهاب , ((2007 , " المدخل المنظومي والبناء المعرفي " , قسـم المناهج وطرق التدريس , كلية التربية بسـوهاج , جامعة جنوب الوادي , بمصر .
    http://moeforum.net/vb1/showthread.php?t=35810&page=4
    4 = هيئة التأطير بالمعهد : (ب) , ( 2000 ) , " تعليمية مادة العلوم الفيزيائية للتعليم الثانوي " , المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية وتحسين مستواهم , وزارة التربية الوطنية , الجزائر .
    5 = لورا أنريكوس , التدريس البنائي والتعلم , جامعة ولاية كاليفورنيا ,
    لونج بيتش . www.faculty.ksu.edu.sa/somar/504/http://

    6) : Adellina Asmawi & Rafiza Abdul Razak . ( 2006 , April) . The Instructional Design Evalution of a Courseware of a Malaysian Virtual University . Malaysian online Journal of Instructional Technology (MO J I T) . Issu 1823 : 1144 , Vol .3 , No.1
    7) : Edward F.Redish and Richard N.Steinberg . (1999, January). Teaching Physics : Figuring Out Whate Work . University of Maryland , College Park . Physics Today , Vol. 52.
    : Palmira Jucevicienee &Violetta Karinauskaite .(2004 , Sptember).Learning environment in physhcs : the context of double paradigm shift , ( Paper presented at the European Confer on Educational Research) , University of Crete , 22-25.
    http://www.leeds.ac.uk/educol/documents/00003794.htm
    9) : Robert A.Reister . (2001). A History of Instructional Design and
    Technology : Part II : A History of Instructional Design . ETR&D. Vol.49 , No.2 , Issu. 1042 – 1629 .
    10): Sandra J.Moussiaux & Dr.John T.Norman.(1997). Constructivist Teaching Pracitices: Perceptions of Teacher and Students. Wayne State University. Education Science Teacher .Vol.58.
    11) : Smith, M.K.(1999). Learning theory . The encyclopedia of informal education .
    http://www.infed.org/biblio/b-learn.htm

    12) : Sarah Grabowski, Dr.Rob Bran,ch,.(2003 February). Teaching & Meda : A Systematic Approach , The Gerlach & Ely Model. Member of EDLT 6810
    http://www.sarah.lodick.com/eduit6180/gerlach_ely.pdf

    13) : Suping , Shanah M.( 2003 ). Conceptual change among Students in Science . ERIC Clearinghouse for Science Mathematics and Environmental Education.
    http://www.ericdigests.org/2004-3/change.
    14) : Yager,R.E.(1991,Sptember). The Constructivist Learning Model . Science Teacher , September Issue . 1991.

    15) : Yager,R.E.(1991,Sptember). The Constructivist Learning Model . Science Teacher , September Issue . 1991.



      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 11, 2024 2:09 pm