كيفية تصميم درس بالمدخل المنظومي ونموذج التعلم البنائي :
تمهيد :
بالإطلاع على أدبيات البحث العلمي والدراسات السابقة في مجال تصميم التدريس المنظومي , وجد هنالك الكثير من التصميمات , ولغرض الدراسة سيتم عرض نموذج واحد منها في بحثنا هذا لاحقا ً.
تعريف نموذج التصميم التعليمي : Instructional Design (ID) model :
يرى كل من : عادلينا و رافيزا (Adelina & Rafiza)
"أن نموذج التصميم التعليمي هو أداة مهمة تساعدنا لمعرفة أفضل للعالم بواسطة التمثيل الحقيقي له , أي التخطيط الذي يتعين القيام به . ومنذ عام ( 1970 ) فإن عددا ً قد أنشأ العديد من نماذج جديدة لتصميم التعليم المنظومي " .
ويوجد العديد من أنواع التصاميم التعليمية , و لنأخذ واحدا ً منها والتي هي أكثر شيوعا ً , هو نموذج : جيرلاش & وإيلي .
" The Gerlach & Ely model "
وجميع هذه النماذج تعتمد على خمسة مراحل متداخلة ومتشابكة مع بعضها البعض وهي مراحل كل من :
- التحليل . Analysis
- التصميم . Design
- التطوير . Development
- التقييم . Evaluation
- والتطبيق . Implementation
( Adelina & Rafiza , 2006, p. 2 . )
ويرى كل من :
( أندروز – وكودسون : ( Andrews and Goodson :
"وحقا ً ومنذ نهاية العقد , فإن أكثر من ((40 أربعين من مثل نماذج قد تم حصرها . وتم تطوير ومناقشة مفصلة لعدد منها للفترة مابين 1990 – 1980 : " .
(( Robert . 2001 , pp. 57 – 67
فقد إختار الباحث تصورا ً واحدا ً من هذه التصاميم لتتبناه الدراسة الحالية وهو نموذج " جيرلاش & وإيلي " The Gerlach & Ely , 1971 :
كتصميم من العدد الكثير من التصاميم للدرس التعليمي . ويرجع ذلك للأسباب التالية :
لقد وضع كل من فيرنون جيرلاش & دولاند إيلي :
Vernon S.Gerlach & donald P.Ely , 1971 )
نموذج مع فكرة تقول : ( أن مُعَدِل المدرس هو المصمم التعليمي ) .
ويأخذ نموذج " المدخل المنظومي " بالتدريس والتعلم بأكثر العناصرالضرورية التي تسـهم وتشمل التعليم .
ووفقا ً: للدكتور إيلي. ( Dr. Ely, 2003 ) : فإن النموذج :
يخدم المدرسين بالإضافة الى الفصول الدراسية بصورة جيدة .
- وأقر المؤلفون بوجود الحاجة الكبيرة لإستيعاب النظرة الشاملة للتعليم والتعلم , ولاحظوا كما الأوساط الأكاديمية , ببدأ التركيز وبالإهتمام على النظم والعناصر التي هي جزء من النظام التعليمي .
- وقد بدأت النماذج تزدهر وتنتشر في الوقت والأنحاء.
- لذا قرّر المؤلفون بمحاولة لإيجاد نموذج يمكن أن يفسر كل عنصر من عناصر التعليم والتعلم, وفي الوقت نفسه الى إقامة وسائل الإعلام للتعليم .
( Sarah , Dr. Rob Branch , 2003 , p. 3 ) .
* ويظهر في شكل رقم ( ( 9 : النسخة الأصلية لنموذج : جيرلاش & إيلي .
* ويتبعه. في شكل رقم : ( 10 )النسخة – المترجمة - للنموذج التخطيطي للتصميم .
نموذج التعلم البنائي : Constructivist Learning Model (CLM)
عرفه ( ياكر ( Yager , :
" نموذج تدريس قائم على النظرية البنائية وفق أربعة مراحل هي :
- الدعوة ( مشكلة أو موضوع ) .
- والإستكشاف .
- تفسير وتقديم الحلول المقترحة وتعليلها .
- إتخاذ القرآرآت , ويكون للمتعلم والمعلم دورا ً كبيراً فيه .
( Yager ,R.E. , 1991 , pp. 52 – 57).
وقد إهتم التربويون بتطوير أساليب التدريس , وذلك بالإستفادة من نظريات التعلم التي تتضمن نماذج تدريسية ومن هذه النماذج نموذج أو نظرية التعلم البنائي التي تتمتع بشعبية كبيرة لدى المنظرين التربويين بإعتبارها نظرية جديدة في التربية , تحول التركيز الى العوامل الداخلية التي تؤثر في هذا التعلم .
( الخليلي وآخرون , 1996 , ص - 435 ).
وتقول ( لورا أنريكوس – جامعة ولاية كاليفورنيا : ( Lura Anrikus
ووفقا ً ( لأبليتون , (1993 :
إذا كانت المعلومات الجديدة متوافقة مع الأفكار الموجودة لدى الطالب مسبقا ً نجد أن الطالب يتقبل هذه المعلومات الجديدة , وبهذه الطريقة فإن الأفكار الموجودة سيتم تدعيمها سواء كانت هذه الأفكار صحيحة أو خاطئة , ولكن قد يجد الطالب أن المعلومات الجديدة غيرمتوافقة مع المعلومات الموجودة لديه , وهنا تحدث حالة نزاع عقلاني لدى الطالب . ولايتخذ المدرس الدور التقليدي – دور الخبير – ويلقن الطلاب ما يحتاجون معرفته , بدلا ً من ذلك يعمل المدرس كدليل أو مُسـير للتعلم . ( لورا أنريكوس , ص - . ( 1 – 3
إن معنى تربية الفرد تحدد وتحفز البيئة التربوية , وبمختلف بيئات الحياة للفرد , ويحصل عليه من بيئته التعليمية , وفي سياق " النظرية البنائية Constructivism " والنماذج التعليمية , والمعرفة الصريحة القائمة على الخلق الذاتي للمفاهيم والنظريات ومتطلبات علاقتها مع البيئة التعليمية . وعند ملاحظة الطبيعة المحيطة مثلا ً , والظواهر الطبيعية فإنه يُكوّن بعض الفهم للمتعلم حول الظواهر والقواعد الفيزيائية . وبمساعدة من المدرس فإن بمقدور التلميذ ( تميّيز ) هذه التجربة وتسميتها في مصطلح الفيزياء .
(Palmira & Violeta , 2004, p,7 )
ويرى كل من ساندرا & د . جون - ( Sandra & Dr.john , في :
البنائية والممارسات التعليمية :
ويترشد التدريس من البنائية خمسة عناصر هي :
: (1 تفعيل علم مسـبق . : (2 إكتساب المعرفة .
: (3 فهم المعارف . : (4 إستخدام المعرفة .
: (5 وما إنعكس من المعرفة .
فالتفعيل المسبق : هو تقديم خبرات التعلم من المفاهيم القائمة , وأن تطلب من الطلاب ما يعرفونه عن تبادل الأفكار عن طريق العمل ورسم الخرائط الدلالية أو النتائج أو التنبؤات من قبل أو أداء بعض المهارات العملية .
ويرى : ( جيرني , : ( Gurney
" على أن التعبير عن علم مسبق يسـتكشف التفكير عند المعلمين مع المتعلمين ويكفل لهم بعض الأفكار لحظة التعلم " . إن عملية فهم التجارب تحفـّز الطلاب على إستكشاف هذه المعرفة الجديدة وتمكنهم من إبداء آرائهم والتفسيراتهم , وتشير الأبحاث الى أن الإتصال هو المعرفة الضرورية للفهم .
ويجب تنشيط الطلاب على علم مسبق من أجل توسيع وتحسين هذه المعرفة , والأنشطة التي يطلب من الطلاب إلقاء نظرة على ماتعلموه , والكتابة اليومية هي أسلوب يعكس صفة التعزيز – حسب نظرة , توبين & داوسونTobin&Dawson, 1992, - .
( Sandra&Dr.john,1997,p.5-52).
أصبحت النظرية البنائية مألوفة بأشكالها الكثيرة بالنظر الى التعليم والعلوم التربوية. فمن عمل "بياجة "Piaget - أصبح تحديد الإستيعاب مع البنائية برمزها المناسـب للتجارب القائمة على عقلية المخططات, وبموجبها يتم وصف مخططات تغيّير العقلية (المعرفية ) العاجزة عن شرح ولو تجربة واحدة جديدة. ( Suping , Shanah M ; 2003 , p. 1
يسمي " برونر-Bruner " البنية المعرفية :
وذلك بتمثيلها بشكل من أشكال تنظيم المعارف المكتسـبة . فكلما تنوعت البيانات المعرفية لدى الفرد وإحتوت على عناصر متنوعة كلما تمكن هذا الفرد من تجميع عدة مفاهيم ذات خصائص مشتركة في مفهوم أوسع .
ويهدف تدخل المعلم أساسا ً في تحضير المتعلم وتوعيته بوجود مشكلة تتطلب حلا ً وأنه بحاجة الى إستراتيجية مناسبة لإنجاز ذلك . ففهم المعلم للمشكلة يحفز على البحث عن حل والحل يتطلب مراحل مناسبة . وقد بينت البحوث النفسية حول التعلم أن الحافز الداخلي أكثر فعالية من الحافز الناتج عن عوامل خارجية . فالجهد الذي يبذله المتعلم بنفسه للحصول على تعلم أعمق وأفيد بكثير مما لو أجبر على بذل هذا الجهد للحصول على المعارف , وهذا الأمر يتعلق أساسا ً بمجال بيداغوجي بحت , لايمكن لأحد توفيره بغير المعلم .
( هيئة التأ طير : (ب) , 2000 , ص - ( 33.
ويرى : ولش . Welch ,
إن من إحدى النتائج الهامة في علم النفس المعرفي , هو أن التعلم يكون متأثرا ً بماسبقه من معرفة عند الطلاب , ولاحظ على أن : ( يعتقد الباحثون في الإدراكية , إن كيفية فهم وتعلم الأطفال سوف يؤدي الى تحسين التعليم ) . وأشار أيضا ً الى أن :
(من الصعب فصل سلوك الطلاب عن سلوك المعلم , لاسيما أنهما يحصلان في وقت واحد ) . وتبدوا الرؤية واضحة للمعلمين الممارسين بأن : ( عملية التعليم والتعلم عملية ذات تأثير متبادل , ومحاولة البحث هو فصل العمليتين ودراستهما بصورة مستقلة ) . (.( Warren , 1999 , p. 4 - 35
ويقول الشريف :
ويتضح من آرآء وافكار " بياجة " عن التعلم المعرفي ونمو التفكير ومراحله هو أن : التعلم عملية نشطة ومستمرة تؤدي الى إبداع المتعلم لتراكيب معرفية جديدة (منظومات معرفية ) , تحقق تفاعلا ً ناجحا ً مع المثيرات البيئية المحسـوسة والإستفادة بما إكتسبه المتعلم من خبرات , في مواقف جديدة .
( الشريف , 2007, ص - . ( 114
وحول محاضرة ( جائزة ميليكان Millikan , 1998 -) :
بناء لتدريس علوم الفيزياء/ الرابطة الأمريكية لمعلمي الفيزياء ( 1999م ) ونشـر البحث في المجلة الأمريكية للفيزياء . فقد ورد منها :
( بإ ستثناء طريقة - المحاضرة , أو الإلقاء - المختبر / الرواية) .
فجميع الطرق والنماذج الأخرى , لها أهداف مشتركة وهي أهمية تطوير عنصر المفاهيم , والهدف هو الحصول على كلمات ذات شرح ووصف لطلاب الفيزياء, وليس فقط لحل المشاكل العددية . وثمة هدف آخر مشترك لنماذج طرق التدريس هو :
مساعدة الطلاب على تنمية أفكارهم , فضلا ً عن تحسين معرفتهم بالفيزياء , ويمكن التوصل لهذه الأهداف من خلال الأنشطة التي تركز على الطالب . وهذا يجعل الطالب مركز عملية التعلم بدلا ً من المعلم . فهي تقوم على أساس التنمية الفكرية ذات الصلة في أنشطة الإكتشاف للطلاب مثل مختبر التجارب , والتي تساعد على التعلم . (Edward F.Redish . 1999 , Millkan , p. 3 )
التعليم والتعلم : وحسب: رامسدن Ramsden, :
التعلم هو : تفسير وفهم في الواقع بطريقة مختلفة , التعلم ينطوي على فهم العالم من خلال إعادة تفسير المعرفة .
وحسب ( مابلز & وبستر : ( Maples & Webster, 1980-
التعلم هو : العملية التي يتم من خلالها السلوك نتيجة الخبرة .
Smith , M.K. 1999 ."Learning theory ", p. 2 – 3) . )
ويرى أحمد عزت راجح :
التعليم : هو مجهود شخص لمعونة آخر على التعلم .
والتعلم : هو مجهود شخصي ونشاط ذاتي يصدر عن المتعلم نفسه بمعونة المعلم وإرشاده .
( أحمد عزت راجح , 1968, ص- .( 221
كيف تسير العملية البنائية في التعليم ؟ :
يرى ( ياكر : (Yager,
أن تعزيز عملية التعليم من قبل المعلمين وذلك بجعل الطلاب يتعلمون بشكل مجموعات من ( (2 , ( (3 طلاب للمجموعة يتم فيها المناقشة لحل مشكلة معينة مع دور رمزي لتدخل المعلم . ومن ذلك يتم توافق الآرآء بين مختلف المجموعات الصغيرة للوصول الى حل للمشكلة . مع صعوبة تبرير مفاهيم الصواب والخطأ للأجوبة . ويفضل البنائيون والمعلمون كيفية إكتشاف المشـكلة وإيجاد مسـارات حلول لها تبدوا صحيحة .
كيف يمكن لمدرسي العلوم التحرك بإتجاه المفاهيم البنائية ؟
هو عملية إعادة تنظيم مع تأكيدات جديدة , قد لا يكون تحولا ً في الممارسة القائمة , والواقع فالعديد من المدرسين المثاليين بالفطرة عليهم إستخدام العديد من الإجرآءآت التي توضح نموذج التعلم البنائي :
( Constructivist Learning Model "CLM" )
والإجرآءآت هي :
: (1 تسعى الى إستخدام الأسئلة والأفكار لتوجيه الدروس وجميع وحداته( وسـائله ) التعليمية .
: (2 قبول وتشـجيع الطلاب الشـروع في الأفكار .
: (3 تشجيع الطلبة القيادة والتعاون وموقع المعلومات و إتخاذ الإجرآءآت
اللازمة , لنتيجة عملية التعلم .
: (4 تستخدم تفكير الطلاب , والخبرات , وتخطيط مطرد للدروس , وهذا يعني ( وضع خطط بديلة للدروس من قبل المعلمين ) .
: (5 التشجيع على الحصول على المصادر البديلة للدروس , إن كانت مكتوبة أو خبرة .
: (6 إسـتخدام الأسئلة المفتوحة وتشجيع الطلاب على وضع أسـئلتهم والإجابة عليها .
: (7 تشـجيع الطلاب لأسـباب توحي للأحداث والأوضاع , وتشـجعهم على توقع العواقب .
: (8 تشـجيع الطلاب على إختبار أفكارهم مثل :
أسـباب التكهنات والتوقعات من عواقب معينة .
: (9البحث عن أفكار الطلاب قبل عرض أو دراسـة الأفكار من قبل المعلمين أو الكتب المدرسـية أو غير ها من المصادر .
: (10تشـجيع الطلاب على جو المنافسـة للأفكار والمفاهيم .
: (11 إسـتخدام التعلم القائم على التعاون , وإحترام الفردية , وإسـتخدام
تكتيكات تقاسـم العمل .
: (12 إعطاء الوقت الكافي للتفكير والتحليل , مع إحترام كل التفكير والتحليل ,
مع إحترام جميع الآرآء والأفكار التي ترد من التلاميذ , وتشـجع التحليل الذاتي , وجميع الأدلة لدعم الأفكار , وإعادة صياغة الأفكار في ضوء الخبرات الجديدة والأدلة .
• أقترح الباحثون في مجلس تعليم العلوم أن يستخدم نموذج التدريس البنائي "" CLM والذي يشمل على جوانب أربعة متتابعة هي :
- دعوة ( مشكلة أو موضوع ) .
- ثم - الإسـكتشـاف .
- ثم – الحلول المقترحة , وتعليلها.
- ثم – إتخاذ الإجراءآت ( النتيجة والتقويم ) .
( Yager , R.E. 1991 ,.pp. 52 – 57 )
الفهرس :
1= أحمد عزت راجح 1968) م ) , أصول علم النفس , دار الكتاب العربي للطباعة والنشر , القاهرة , فرع السـاحل
2= الخليلي خليل يوسف , وحيدرعبداللطيف حسين , ويونس محمد جمال الدين , 1996) م) , تدريس العلوم في مراحل التعليم العام , ط1 , دار القلم , دبي , الأمارات العربية المتحدة .
3= الشريف كوثرعبد الرحيم شهاب , ((2007 , " المدخل المنظومي والبناء المعرفي " , قسـم المناهج وطرق التدريس , كلية التربية بسـوهاج , جامعة جنوب الوادي , بمصر .
http://moeforum.net/vb1/showthread.php?t=35810&page=4
4 = هيئة التأطير بالمعهد : (ب) , ( 2000 ) , " تعليمية مادة العلوم الفيزيائية للتعليم الثانوي " , المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية وتحسين مستواهم , وزارة التربية الوطنية , الجزائر .
5 = لورا أنريكوس , التدريس البنائي والتعلم , جامعة ولاية كاليفورنيا ,
لونج بيتش . www.faculty.ksu.edu.sa/somar/504/http://
6) : Adellina Asmawi & Rafiza Abdul Razak . ( 2006 , April) . The Instructional Design Evalution of a Courseware of a Malaysian Virtual University . Malaysian online Journal of Instructional Technology (MO J I T) . Issu 1823 : 1144 , Vol .3 , No.1
7) : Edward F.Redish and Richard N.Steinberg . (1999, January). Teaching Physics : Figuring Out Whate Work . University of Maryland , College Park . Physics Today , Vol. 52.
: Palmira Jucevicienee &Violetta Karinauskaite .(2004 , Sptember).Learning environment in physhcs : the context of double paradigm shift , ( Paper presented at the European Confer on Educational Research) , University of Crete , 22-25.
http://www.leeds.ac.uk/educol/documents/00003794.htm
9) : Robert A.Reister . (2001). A History of Instructional Design and
Technology : Part II : A History of Instructional Design . ETR&D. Vol.49 , No.2 , Issu. 1042 – 1629 .
10): Sandra J.Moussiaux & Dr.John T.Norman.(1997). Constructivist Teaching Pracitices: Perceptions of Teacher and Students. Wayne State University. Education Science Teacher .Vol.58.
11) : Smith, M.K.(1999). Learning theory . The encyclopedia of informal education .
http://www.infed.org/biblio/b-learn.htm
12) : Sarah Grabowski, Dr.Rob Bran,ch,.(2003 February). Teaching & Meda : A Systematic Approach , The Gerlach & Ely Model. Member of EDLT 6810
http://www.sarah.lodick.com/eduit6180/gerlach_ely.pdf
13) : Suping , Shanah M.( 2003 ). Conceptual change among Students in Science . ERIC Clearinghouse for Science Mathematics and Environmental Education.
http://www.ericdigests.org/2004-3/change.
14) : Yager,R.E.(1991,Sptember). The Constructivist Learning Model . Science Teacher , September Issue . 1991.
15) : Yager,R.E.(1991,Sptember). The Constructivist Learning Model . Science Teacher , September Issue . 1991.
تمهيد :
بالإطلاع على أدبيات البحث العلمي والدراسات السابقة في مجال تصميم التدريس المنظومي , وجد هنالك الكثير من التصميمات , ولغرض الدراسة سيتم عرض نموذج واحد منها في بحثنا هذا لاحقا ً.
تعريف نموذج التصميم التعليمي : Instructional Design (ID) model :
يرى كل من : عادلينا و رافيزا (Adelina & Rafiza)
"أن نموذج التصميم التعليمي هو أداة مهمة تساعدنا لمعرفة أفضل للعالم بواسطة التمثيل الحقيقي له , أي التخطيط الذي يتعين القيام به . ومنذ عام ( 1970 ) فإن عددا ً قد أنشأ العديد من نماذج جديدة لتصميم التعليم المنظومي " .
ويوجد العديد من أنواع التصاميم التعليمية , و لنأخذ واحدا ً منها والتي هي أكثر شيوعا ً , هو نموذج : جيرلاش & وإيلي .
" The Gerlach & Ely model "
وجميع هذه النماذج تعتمد على خمسة مراحل متداخلة ومتشابكة مع بعضها البعض وهي مراحل كل من :
- التحليل . Analysis
- التصميم . Design
- التطوير . Development
- التقييم . Evaluation
- والتطبيق . Implementation
( Adelina & Rafiza , 2006, p. 2 . )
ويرى كل من :
( أندروز – وكودسون : ( Andrews and Goodson :
"وحقا ً ومنذ نهاية العقد , فإن أكثر من ((40 أربعين من مثل نماذج قد تم حصرها . وتم تطوير ومناقشة مفصلة لعدد منها للفترة مابين 1990 – 1980 : " .
(( Robert . 2001 , pp. 57 – 67
فقد إختار الباحث تصورا ً واحدا ً من هذه التصاميم لتتبناه الدراسة الحالية وهو نموذج " جيرلاش & وإيلي " The Gerlach & Ely , 1971 :
كتصميم من العدد الكثير من التصاميم للدرس التعليمي . ويرجع ذلك للأسباب التالية :
لقد وضع كل من فيرنون جيرلاش & دولاند إيلي :
Vernon S.Gerlach & donald P.Ely , 1971 )
نموذج مع فكرة تقول : ( أن مُعَدِل المدرس هو المصمم التعليمي ) .
ويأخذ نموذج " المدخل المنظومي " بالتدريس والتعلم بأكثر العناصرالضرورية التي تسـهم وتشمل التعليم .
ووفقا ً: للدكتور إيلي. ( Dr. Ely, 2003 ) : فإن النموذج :
يخدم المدرسين بالإضافة الى الفصول الدراسية بصورة جيدة .
- وأقر المؤلفون بوجود الحاجة الكبيرة لإستيعاب النظرة الشاملة للتعليم والتعلم , ولاحظوا كما الأوساط الأكاديمية , ببدأ التركيز وبالإهتمام على النظم والعناصر التي هي جزء من النظام التعليمي .
- وقد بدأت النماذج تزدهر وتنتشر في الوقت والأنحاء.
- لذا قرّر المؤلفون بمحاولة لإيجاد نموذج يمكن أن يفسر كل عنصر من عناصر التعليم والتعلم, وفي الوقت نفسه الى إقامة وسائل الإعلام للتعليم .
( Sarah , Dr. Rob Branch , 2003 , p. 3 ) .
* ويظهر في شكل رقم ( ( 9 : النسخة الأصلية لنموذج : جيرلاش & إيلي .
* ويتبعه. في شكل رقم : ( 10 )النسخة – المترجمة - للنموذج التخطيطي للتصميم .
نموذج التعلم البنائي : Constructivist Learning Model (CLM)
عرفه ( ياكر ( Yager , :
" نموذج تدريس قائم على النظرية البنائية وفق أربعة مراحل هي :
- الدعوة ( مشكلة أو موضوع ) .
- والإستكشاف .
- تفسير وتقديم الحلول المقترحة وتعليلها .
- إتخاذ القرآرآت , ويكون للمتعلم والمعلم دورا ً كبيراً فيه .
( Yager ,R.E. , 1991 , pp. 52 – 57).
وقد إهتم التربويون بتطوير أساليب التدريس , وذلك بالإستفادة من نظريات التعلم التي تتضمن نماذج تدريسية ومن هذه النماذج نموذج أو نظرية التعلم البنائي التي تتمتع بشعبية كبيرة لدى المنظرين التربويين بإعتبارها نظرية جديدة في التربية , تحول التركيز الى العوامل الداخلية التي تؤثر في هذا التعلم .
( الخليلي وآخرون , 1996 , ص - 435 ).
وتقول ( لورا أنريكوس – جامعة ولاية كاليفورنيا : ( Lura Anrikus
ووفقا ً ( لأبليتون , (1993 :
إذا كانت المعلومات الجديدة متوافقة مع الأفكار الموجودة لدى الطالب مسبقا ً نجد أن الطالب يتقبل هذه المعلومات الجديدة , وبهذه الطريقة فإن الأفكار الموجودة سيتم تدعيمها سواء كانت هذه الأفكار صحيحة أو خاطئة , ولكن قد يجد الطالب أن المعلومات الجديدة غيرمتوافقة مع المعلومات الموجودة لديه , وهنا تحدث حالة نزاع عقلاني لدى الطالب . ولايتخذ المدرس الدور التقليدي – دور الخبير – ويلقن الطلاب ما يحتاجون معرفته , بدلا ً من ذلك يعمل المدرس كدليل أو مُسـير للتعلم . ( لورا أنريكوس , ص - . ( 1 – 3
إن معنى تربية الفرد تحدد وتحفز البيئة التربوية , وبمختلف بيئات الحياة للفرد , ويحصل عليه من بيئته التعليمية , وفي سياق " النظرية البنائية Constructivism " والنماذج التعليمية , والمعرفة الصريحة القائمة على الخلق الذاتي للمفاهيم والنظريات ومتطلبات علاقتها مع البيئة التعليمية . وعند ملاحظة الطبيعة المحيطة مثلا ً , والظواهر الطبيعية فإنه يُكوّن بعض الفهم للمتعلم حول الظواهر والقواعد الفيزيائية . وبمساعدة من المدرس فإن بمقدور التلميذ ( تميّيز ) هذه التجربة وتسميتها في مصطلح الفيزياء .
(Palmira & Violeta , 2004, p,7 )
ويرى كل من ساندرا & د . جون - ( Sandra & Dr.john , في :
البنائية والممارسات التعليمية :
ويترشد التدريس من البنائية خمسة عناصر هي :
: (1 تفعيل علم مسـبق . : (2 إكتساب المعرفة .
: (3 فهم المعارف . : (4 إستخدام المعرفة .
: (5 وما إنعكس من المعرفة .
فالتفعيل المسبق : هو تقديم خبرات التعلم من المفاهيم القائمة , وأن تطلب من الطلاب ما يعرفونه عن تبادل الأفكار عن طريق العمل ورسم الخرائط الدلالية أو النتائج أو التنبؤات من قبل أو أداء بعض المهارات العملية .
ويرى : ( جيرني , : ( Gurney
" على أن التعبير عن علم مسبق يسـتكشف التفكير عند المعلمين مع المتعلمين ويكفل لهم بعض الأفكار لحظة التعلم " . إن عملية فهم التجارب تحفـّز الطلاب على إستكشاف هذه المعرفة الجديدة وتمكنهم من إبداء آرائهم والتفسيراتهم , وتشير الأبحاث الى أن الإتصال هو المعرفة الضرورية للفهم .
ويجب تنشيط الطلاب على علم مسبق من أجل توسيع وتحسين هذه المعرفة , والأنشطة التي يطلب من الطلاب إلقاء نظرة على ماتعلموه , والكتابة اليومية هي أسلوب يعكس صفة التعزيز – حسب نظرة , توبين & داوسونTobin&Dawson, 1992, - .
( Sandra&Dr.john,1997,p.5-52).
أصبحت النظرية البنائية مألوفة بأشكالها الكثيرة بالنظر الى التعليم والعلوم التربوية. فمن عمل "بياجة "Piaget - أصبح تحديد الإستيعاب مع البنائية برمزها المناسـب للتجارب القائمة على عقلية المخططات, وبموجبها يتم وصف مخططات تغيّير العقلية (المعرفية ) العاجزة عن شرح ولو تجربة واحدة جديدة. ( Suping , Shanah M ; 2003 , p. 1
يسمي " برونر-Bruner " البنية المعرفية :
وذلك بتمثيلها بشكل من أشكال تنظيم المعارف المكتسـبة . فكلما تنوعت البيانات المعرفية لدى الفرد وإحتوت على عناصر متنوعة كلما تمكن هذا الفرد من تجميع عدة مفاهيم ذات خصائص مشتركة في مفهوم أوسع .
ويهدف تدخل المعلم أساسا ً في تحضير المتعلم وتوعيته بوجود مشكلة تتطلب حلا ً وأنه بحاجة الى إستراتيجية مناسبة لإنجاز ذلك . ففهم المعلم للمشكلة يحفز على البحث عن حل والحل يتطلب مراحل مناسبة . وقد بينت البحوث النفسية حول التعلم أن الحافز الداخلي أكثر فعالية من الحافز الناتج عن عوامل خارجية . فالجهد الذي يبذله المتعلم بنفسه للحصول على تعلم أعمق وأفيد بكثير مما لو أجبر على بذل هذا الجهد للحصول على المعارف , وهذا الأمر يتعلق أساسا ً بمجال بيداغوجي بحت , لايمكن لأحد توفيره بغير المعلم .
( هيئة التأ طير : (ب) , 2000 , ص - ( 33.
ويرى : ولش . Welch ,
إن من إحدى النتائج الهامة في علم النفس المعرفي , هو أن التعلم يكون متأثرا ً بماسبقه من معرفة عند الطلاب , ولاحظ على أن : ( يعتقد الباحثون في الإدراكية , إن كيفية فهم وتعلم الأطفال سوف يؤدي الى تحسين التعليم ) . وأشار أيضا ً الى أن :
(من الصعب فصل سلوك الطلاب عن سلوك المعلم , لاسيما أنهما يحصلان في وقت واحد ) . وتبدوا الرؤية واضحة للمعلمين الممارسين بأن : ( عملية التعليم والتعلم عملية ذات تأثير متبادل , ومحاولة البحث هو فصل العمليتين ودراستهما بصورة مستقلة ) . (.( Warren , 1999 , p. 4 - 35
ويقول الشريف :
ويتضح من آرآء وافكار " بياجة " عن التعلم المعرفي ونمو التفكير ومراحله هو أن : التعلم عملية نشطة ومستمرة تؤدي الى إبداع المتعلم لتراكيب معرفية جديدة (منظومات معرفية ) , تحقق تفاعلا ً ناجحا ً مع المثيرات البيئية المحسـوسة والإستفادة بما إكتسبه المتعلم من خبرات , في مواقف جديدة .
( الشريف , 2007, ص - . ( 114
وحول محاضرة ( جائزة ميليكان Millikan , 1998 -) :
بناء لتدريس علوم الفيزياء/ الرابطة الأمريكية لمعلمي الفيزياء ( 1999م ) ونشـر البحث في المجلة الأمريكية للفيزياء . فقد ورد منها :
( بإ ستثناء طريقة - المحاضرة , أو الإلقاء - المختبر / الرواية) .
فجميع الطرق والنماذج الأخرى , لها أهداف مشتركة وهي أهمية تطوير عنصر المفاهيم , والهدف هو الحصول على كلمات ذات شرح ووصف لطلاب الفيزياء, وليس فقط لحل المشاكل العددية . وثمة هدف آخر مشترك لنماذج طرق التدريس هو :
مساعدة الطلاب على تنمية أفكارهم , فضلا ً عن تحسين معرفتهم بالفيزياء , ويمكن التوصل لهذه الأهداف من خلال الأنشطة التي تركز على الطالب . وهذا يجعل الطالب مركز عملية التعلم بدلا ً من المعلم . فهي تقوم على أساس التنمية الفكرية ذات الصلة في أنشطة الإكتشاف للطلاب مثل مختبر التجارب , والتي تساعد على التعلم . (Edward F.Redish . 1999 , Millkan , p. 3 )
التعليم والتعلم : وحسب: رامسدن Ramsden, :
التعلم هو : تفسير وفهم في الواقع بطريقة مختلفة , التعلم ينطوي على فهم العالم من خلال إعادة تفسير المعرفة .
وحسب ( مابلز & وبستر : ( Maples & Webster, 1980-
التعلم هو : العملية التي يتم من خلالها السلوك نتيجة الخبرة .
Smith , M.K. 1999 ."Learning theory ", p. 2 – 3) . )
ويرى أحمد عزت راجح :
التعليم : هو مجهود شخص لمعونة آخر على التعلم .
والتعلم : هو مجهود شخصي ونشاط ذاتي يصدر عن المتعلم نفسه بمعونة المعلم وإرشاده .
( أحمد عزت راجح , 1968, ص- .( 221
كيف تسير العملية البنائية في التعليم ؟ :
يرى ( ياكر : (Yager,
أن تعزيز عملية التعليم من قبل المعلمين وذلك بجعل الطلاب يتعلمون بشكل مجموعات من ( (2 , ( (3 طلاب للمجموعة يتم فيها المناقشة لحل مشكلة معينة مع دور رمزي لتدخل المعلم . ومن ذلك يتم توافق الآرآء بين مختلف المجموعات الصغيرة للوصول الى حل للمشكلة . مع صعوبة تبرير مفاهيم الصواب والخطأ للأجوبة . ويفضل البنائيون والمعلمون كيفية إكتشاف المشـكلة وإيجاد مسـارات حلول لها تبدوا صحيحة .
كيف يمكن لمدرسي العلوم التحرك بإتجاه المفاهيم البنائية ؟
هو عملية إعادة تنظيم مع تأكيدات جديدة , قد لا يكون تحولا ً في الممارسة القائمة , والواقع فالعديد من المدرسين المثاليين بالفطرة عليهم إستخدام العديد من الإجرآءآت التي توضح نموذج التعلم البنائي :
( Constructivist Learning Model "CLM" )
والإجرآءآت هي :
: (1 تسعى الى إستخدام الأسئلة والأفكار لتوجيه الدروس وجميع وحداته( وسـائله ) التعليمية .
: (2 قبول وتشـجيع الطلاب الشـروع في الأفكار .
: (3 تشجيع الطلبة القيادة والتعاون وموقع المعلومات و إتخاذ الإجرآءآت
اللازمة , لنتيجة عملية التعلم .
: (4 تستخدم تفكير الطلاب , والخبرات , وتخطيط مطرد للدروس , وهذا يعني ( وضع خطط بديلة للدروس من قبل المعلمين ) .
: (5 التشجيع على الحصول على المصادر البديلة للدروس , إن كانت مكتوبة أو خبرة .
: (6 إسـتخدام الأسئلة المفتوحة وتشجيع الطلاب على وضع أسـئلتهم والإجابة عليها .
: (7 تشـجيع الطلاب لأسـباب توحي للأحداث والأوضاع , وتشـجعهم على توقع العواقب .
: (8 تشـجيع الطلاب على إختبار أفكارهم مثل :
أسـباب التكهنات والتوقعات من عواقب معينة .
: (9البحث عن أفكار الطلاب قبل عرض أو دراسـة الأفكار من قبل المعلمين أو الكتب المدرسـية أو غير ها من المصادر .
: (10تشـجيع الطلاب على جو المنافسـة للأفكار والمفاهيم .
: (11 إسـتخدام التعلم القائم على التعاون , وإحترام الفردية , وإسـتخدام
تكتيكات تقاسـم العمل .
: (12 إعطاء الوقت الكافي للتفكير والتحليل , مع إحترام كل التفكير والتحليل ,
مع إحترام جميع الآرآء والأفكار التي ترد من التلاميذ , وتشـجع التحليل الذاتي , وجميع الأدلة لدعم الأفكار , وإعادة صياغة الأفكار في ضوء الخبرات الجديدة والأدلة .
• أقترح الباحثون في مجلس تعليم العلوم أن يستخدم نموذج التدريس البنائي "" CLM والذي يشمل على جوانب أربعة متتابعة هي :
- دعوة ( مشكلة أو موضوع ) .
- ثم - الإسـكتشـاف .
- ثم – الحلول المقترحة , وتعليلها.
- ثم – إتخاذ الإجراءآت ( النتيجة والتقويم ) .
( Yager , R.E. 1991 ,.pp. 52 – 57 )
الفهرس :
1= أحمد عزت راجح 1968) م ) , أصول علم النفس , دار الكتاب العربي للطباعة والنشر , القاهرة , فرع السـاحل
2= الخليلي خليل يوسف , وحيدرعبداللطيف حسين , ويونس محمد جمال الدين , 1996) م) , تدريس العلوم في مراحل التعليم العام , ط1 , دار القلم , دبي , الأمارات العربية المتحدة .
3= الشريف كوثرعبد الرحيم شهاب , ((2007 , " المدخل المنظومي والبناء المعرفي " , قسـم المناهج وطرق التدريس , كلية التربية بسـوهاج , جامعة جنوب الوادي , بمصر .
http://moeforum.net/vb1/showthread.php?t=35810&page=4
4 = هيئة التأطير بالمعهد : (ب) , ( 2000 ) , " تعليمية مادة العلوم الفيزيائية للتعليم الثانوي " , المعهد الوطني لتكوين مستخدمي التربية وتحسين مستواهم , وزارة التربية الوطنية , الجزائر .
5 = لورا أنريكوس , التدريس البنائي والتعلم , جامعة ولاية كاليفورنيا ,
لونج بيتش . www.faculty.ksu.edu.sa/somar/504/http://
6) : Adellina Asmawi & Rafiza Abdul Razak . ( 2006 , April) . The Instructional Design Evalution of a Courseware of a Malaysian Virtual University . Malaysian online Journal of Instructional Technology (MO J I T) . Issu 1823 : 1144 , Vol .3 , No.1
7) : Edward F.Redish and Richard N.Steinberg . (1999, January). Teaching Physics : Figuring Out Whate Work . University of Maryland , College Park . Physics Today , Vol. 52.
: Palmira Jucevicienee &Violetta Karinauskaite .(2004 , Sptember).Learning environment in physhcs : the context of double paradigm shift , ( Paper presented at the European Confer on Educational Research) , University of Crete , 22-25.
http://www.leeds.ac.uk/educol/documents/00003794.htm
9) : Robert A.Reister . (2001). A History of Instructional Design and
Technology : Part II : A History of Instructional Design . ETR&D. Vol.49 , No.2 , Issu. 1042 – 1629 .
10): Sandra J.Moussiaux & Dr.John T.Norman.(1997). Constructivist Teaching Pracitices: Perceptions of Teacher and Students. Wayne State University. Education Science Teacher .Vol.58.
11) : Smith, M.K.(1999). Learning theory . The encyclopedia of informal education .
http://www.infed.org/biblio/b-learn.htm
12) : Sarah Grabowski, Dr.Rob Bran,ch,.(2003 February). Teaching & Meda : A Systematic Approach , The Gerlach & Ely Model. Member of EDLT 6810
http://www.sarah.lodick.com/eduit6180/gerlach_ely.pdf
13) : Suping , Shanah M.( 2003 ). Conceptual change among Students in Science . ERIC Clearinghouse for Science Mathematics and Environmental Education.
http://www.ericdigests.org/2004-3/change.
14) : Yager,R.E.(1991,Sptember). The Constructivist Learning Model . Science Teacher , September Issue . 1991.
15) : Yager,R.E.(1991,Sptember). The Constructivist Learning Model . Science Teacher , September Issue . 1991.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري