منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
تصميم التعلم البنائي Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
تصميم التعلم البنائي Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
تصميم التعلم البنائي Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
تصميم التعلم البنائي Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
تصميم التعلم البنائي Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
تصميم التعلم البنائي Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
تصميم التعلم البنائي Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
تصميم التعلم البنائي Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
تصميم التعلم البنائي Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


تصميم التعلم البنائي Empty

التبادل الاعلاني


    تصميم التعلم البنائي

    avatar
    ياسمين صالح ناجي
    super 2


    عدد المساهمات : 389
    تاريخ التسجيل : 08/06/2012

    تصميم التعلم البنائي Empty تصميم التعلم البنائي

    مُساهمة من طرف ياسمين صالح ناجي الجمعة أغسطس 17, 2012 6:12 pm

    وضع زيتون ( ٢٠٠٣ م : ٢١ ) نموذجاً لتصميم التعلم البنائي يتمثل في الخطوات التالية :
    ١- تقييم الاحتياجات
    ٢- تحديد الأهداف
    ٣- اختيار نموذج تصميم مناسب
    ٤- التنفيذ
    ٥- التقويم
    و الشكل التالي ( شكل ١٠ ) يوضح تصميم التعلم البنائي من رؤية زيتون :
    PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com
    - ٧٦ -
    (٢٣ : شكل ١٠ : مراحل تصميم التعلم من منظور البنائية ( المصدر: كمال زيتون ، ٢٠٠٣
    ويشمل النموذج بذلك أبعاد ضرورية يجب مراعاا عند التصميم وهي :
    أ – أبعاد تصميم التعلم البنائي :
    - توفير مهام حقيقية وسياقية بدلاً من الاعتماد على التدريس التقليدي .
    - تدعيم ممارسة التأمل وبناء المعرفة القائم على السياق .
    - تدعيم البناء الاجتماعي للمعرفة من خلال التفاوض الاجتماعي وليس التنافس .
    - دعم التفاوض الداخلي ، حيث الربط بين العمليات العقلية واستخدامها .
    - فهم عمليات التفكير وحل المشكلات .
    - أن يتضمن التعلم نصاً ابتكارياً جديدًا .
    - تقديم خبرات التعلم في سياقات واقعية ومشكلات واقعية تمثل معنى محددًا للمتعلمين .
    لماذا ؟ الحاجات
    تحلیل
    تطویر
    المتعلمون
    التدريس
    السياق
    الإستراتيجيات التدريسية
     
    المواد المنشطة
     
      الاختبارات
     
    تقويم بنائي
     
    تقويم ائي
    من ؟
    ماذا ؟
    أین ؟
    كیف ؟
    أي ؟
    ما مدى جودة ؟
    ما مدى تحسن ؟
    ما مدى الإتقان ؟
    تقویم
    PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com
    - ٧٧ -
    - استخدام التقييم الحقيقي لتوجيه المتعلمين نحو مقاصد الفهم والابتعاد عن تخزين المعلومات.
    ( - يتمحور التقويم على بناء المعرفة ، مع إعطاء اهتمام كبير للتقويم الذاتي .(زيتون ، ٢٠٠٣ م: ٢٢
    ب- المحتوى وتدريسه
    حدد زيتون ( ٢٠٠٣ م: ٢٢ ) الأسس التي يلزم توافرها في المحتوى تدريسه :
    - أهم ما يميز المحتوى وفق التعلم البنائي أنه يتم بناءً على معرفة المتعلمين .
    - يقدم المحتوى بناءً على مبدأ تعددية الحواس و الذكاء .
    - يقوم على مشكلات ويطلب من المتعلمين حلها في سياقات واقعية .
    - لا ترتبط البنائية بطريقة معينة أو نموذج معين ولكن المهم أن يتم التصميم بشكل يتيح للمتعلم بناء
    معرفته .
    ج – المعلم والمتعلم البنائي
    حدد زيتون ( ٢٠٠٣ م: ٢٣ ) دور المعلم والمتعلم في تصميم التعليم البنائي :
    المتعلم محور البنائية يلعب دورًا نشطاً في عملية تعلمه ولابد أن يكتشف ويعيد بناء ما تعلمه ،
    فالمتعلم لا يكون سلبياً ، أما المعلم فيلعب دور المرشد و الموجه و الميسر ، فالمعلم :
    - يقبل ويشجع ذاتية المتعلم .
    - يشجع الاستقصاء والاستفسار و التساؤل ، ويدعم الفضول الطبيعي للمتعلم .
    - يمثل أحد مصادر التعلم وليس المصدر الوحيد .
    - يشجع الحوارات بين المتعلمين .
    - يدمج المتعلمين في مواقف تعلم حقيقية وخبرات تتحدى المفاهيم و المدركات السابقة لديهم ويهيئ
    فرص بناء المعرفة و فهم أعمق .
    - يؤكد على الأداء و الفهم عند تقييم التعلم وينوع في طرق التقييم .
    ووضح زيتون ( ٢٠٠٣ م: ٢٢ ) طبيعة بيئة التعليم البنائي في التصميم
    د – بيئة التعلم البنائي
    تأخذ بيئة التعلم أشكال المشاريع و الأعمال الجماعية والتنقيب عن المعلومات مما يجعل الخبرات
    التعليمية أكثر متعة . فالمتعلمون يعملون معاً ويشجعون بعضهم البعض ، وهي بيئة مرنة تساعد على
    التعلم ذي المعنى من خلال أنشطة حقيقية

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 13, 2024 3:37 pm