وضع زيتون ( ٢٠٠٣ م : ٢١ ) نموذجاً لتصميم التعلم البنائي يتمثل في الخطوات التالية :
١- تقييم الاحتياجات
٢- تحديد الأهداف
٣- اختيار نموذج تصميم مناسب
٤- التنفيذ
٥- التقويم
و الشكل التالي ( شكل ١٠ ) يوضح تصميم التعلم البنائي من رؤية زيتون :
PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com
- ٧٦ -
(٢٣ : شكل ١٠ : مراحل تصميم التعلم من منظور البنائية ( المصدر: كمال زيتون ، ٢٠٠٣
ويشمل النموذج بذلك أبعاد ضرورية يجب مراعاا عند التصميم وهي :
أ – أبعاد تصميم التعلم البنائي :
- توفير مهام حقيقية وسياقية بدلاً من الاعتماد على التدريس التقليدي .
- تدعيم ممارسة التأمل وبناء المعرفة القائم على السياق .
- تدعيم البناء الاجتماعي للمعرفة من خلال التفاوض الاجتماعي وليس التنافس .
- دعم التفاوض الداخلي ، حيث الربط بين العمليات العقلية واستخدامها .
- فهم عمليات التفكير وحل المشكلات .
- أن يتضمن التعلم نصاً ابتكارياً جديدًا .
- تقديم خبرات التعلم في سياقات واقعية ومشكلات واقعية تمثل معنى محددًا للمتعلمين .
لماذا ؟ الحاجات
تحلیل
تطویر
المتعلمون
التدريس
السياق
الإستراتيجيات التدريسية
المواد المنشطة
الاختبارات
تقويم بنائي
تقويم ائي
من ؟
ماذا ؟
أین ؟
كیف ؟
أي ؟
ما مدى جودة ؟
ما مدى تحسن ؟
ما مدى الإتقان ؟
تقویم
PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com
- ٧٧ -
- استخدام التقييم الحقيقي لتوجيه المتعلمين نحو مقاصد الفهم والابتعاد عن تخزين المعلومات.
( - يتمحور التقويم على بناء المعرفة ، مع إعطاء اهتمام كبير للتقويم الذاتي .(زيتون ، ٢٠٠٣ م: ٢٢
ب- المحتوى وتدريسه
حدد زيتون ( ٢٠٠٣ م: ٢٢ ) الأسس التي يلزم توافرها في المحتوى تدريسه :
- أهم ما يميز المحتوى وفق التعلم البنائي أنه يتم بناءً على معرفة المتعلمين .
- يقدم المحتوى بناءً على مبدأ تعددية الحواس و الذكاء .
- يقوم على مشكلات ويطلب من المتعلمين حلها في سياقات واقعية .
- لا ترتبط البنائية بطريقة معينة أو نموذج معين ولكن المهم أن يتم التصميم بشكل يتيح للمتعلم بناء
معرفته .
ج – المعلم والمتعلم البنائي
حدد زيتون ( ٢٠٠٣ م: ٢٣ ) دور المعلم والمتعلم في تصميم التعليم البنائي :
المتعلم محور البنائية يلعب دورًا نشطاً في عملية تعلمه ولابد أن يكتشف ويعيد بناء ما تعلمه ،
فالمتعلم لا يكون سلبياً ، أما المعلم فيلعب دور المرشد و الموجه و الميسر ، فالمعلم :
- يقبل ويشجع ذاتية المتعلم .
- يشجع الاستقصاء والاستفسار و التساؤل ، ويدعم الفضول الطبيعي للمتعلم .
- يمثل أحد مصادر التعلم وليس المصدر الوحيد .
- يشجع الحوارات بين المتعلمين .
- يدمج المتعلمين في مواقف تعلم حقيقية وخبرات تتحدى المفاهيم و المدركات السابقة لديهم ويهيئ
فرص بناء المعرفة و فهم أعمق .
- يؤكد على الأداء و الفهم عند تقييم التعلم وينوع في طرق التقييم .
ووضح زيتون ( ٢٠٠٣ م: ٢٢ ) طبيعة بيئة التعليم البنائي في التصميم
د – بيئة التعلم البنائي
تأخذ بيئة التعلم أشكال المشاريع و الأعمال الجماعية والتنقيب عن المعلومات مما يجعل الخبرات
التعليمية أكثر متعة . فالمتعلمون يعملون معاً ويشجعون بعضهم البعض ، وهي بيئة مرنة تساعد على
التعلم ذي المعنى من خلال أنشطة حقيقية
١- تقييم الاحتياجات
٢- تحديد الأهداف
٣- اختيار نموذج تصميم مناسب
٤- التنفيذ
٥- التقويم
و الشكل التالي ( شكل ١٠ ) يوضح تصميم التعلم البنائي من رؤية زيتون :
PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com
- ٧٦ -
(٢٣ : شكل ١٠ : مراحل تصميم التعلم من منظور البنائية ( المصدر: كمال زيتون ، ٢٠٠٣
ويشمل النموذج بذلك أبعاد ضرورية يجب مراعاا عند التصميم وهي :
أ – أبعاد تصميم التعلم البنائي :
- توفير مهام حقيقية وسياقية بدلاً من الاعتماد على التدريس التقليدي .
- تدعيم ممارسة التأمل وبناء المعرفة القائم على السياق .
- تدعيم البناء الاجتماعي للمعرفة من خلال التفاوض الاجتماعي وليس التنافس .
- دعم التفاوض الداخلي ، حيث الربط بين العمليات العقلية واستخدامها .
- فهم عمليات التفكير وحل المشكلات .
- أن يتضمن التعلم نصاً ابتكارياً جديدًا .
- تقديم خبرات التعلم في سياقات واقعية ومشكلات واقعية تمثل معنى محددًا للمتعلمين .
لماذا ؟ الحاجات
تحلیل
تطویر
المتعلمون
التدريس
السياق
الإستراتيجيات التدريسية
المواد المنشطة
الاختبارات
تقويم بنائي
تقويم ائي
من ؟
ماذا ؟
أین ؟
كیف ؟
أي ؟
ما مدى جودة ؟
ما مدى تحسن ؟
ما مدى الإتقان ؟
تقویم
PDF created with pdfFactory Pro trial version www.pdffactory.com
- ٧٧ -
- استخدام التقييم الحقيقي لتوجيه المتعلمين نحو مقاصد الفهم والابتعاد عن تخزين المعلومات.
( - يتمحور التقويم على بناء المعرفة ، مع إعطاء اهتمام كبير للتقويم الذاتي .(زيتون ، ٢٠٠٣ م: ٢٢
ب- المحتوى وتدريسه
حدد زيتون ( ٢٠٠٣ م: ٢٢ ) الأسس التي يلزم توافرها في المحتوى تدريسه :
- أهم ما يميز المحتوى وفق التعلم البنائي أنه يتم بناءً على معرفة المتعلمين .
- يقدم المحتوى بناءً على مبدأ تعددية الحواس و الذكاء .
- يقوم على مشكلات ويطلب من المتعلمين حلها في سياقات واقعية .
- لا ترتبط البنائية بطريقة معينة أو نموذج معين ولكن المهم أن يتم التصميم بشكل يتيح للمتعلم بناء
معرفته .
ج – المعلم والمتعلم البنائي
حدد زيتون ( ٢٠٠٣ م: ٢٣ ) دور المعلم والمتعلم في تصميم التعليم البنائي :
المتعلم محور البنائية يلعب دورًا نشطاً في عملية تعلمه ولابد أن يكتشف ويعيد بناء ما تعلمه ،
فالمتعلم لا يكون سلبياً ، أما المعلم فيلعب دور المرشد و الموجه و الميسر ، فالمعلم :
- يقبل ويشجع ذاتية المتعلم .
- يشجع الاستقصاء والاستفسار و التساؤل ، ويدعم الفضول الطبيعي للمتعلم .
- يمثل أحد مصادر التعلم وليس المصدر الوحيد .
- يشجع الحوارات بين المتعلمين .
- يدمج المتعلمين في مواقف تعلم حقيقية وخبرات تتحدى المفاهيم و المدركات السابقة لديهم ويهيئ
فرص بناء المعرفة و فهم أعمق .
- يؤكد على الأداء و الفهم عند تقييم التعلم وينوع في طرق التقييم .
ووضح زيتون ( ٢٠٠٣ م: ٢٢ ) طبيعة بيئة التعليم البنائي في التصميم
د – بيئة التعلم البنائي
تأخذ بيئة التعلم أشكال المشاريع و الأعمال الجماعية والتنقيب عن المعلومات مما يجعل الخبرات
التعليمية أكثر متعة . فالمتعلمون يعملون معاً ويشجعون بعضهم البعض ، وهي بيئة مرنة تساعد على
التعلم ذي المعنى من خلال أنشطة حقيقية
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري