منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
دراسة وصفية لتحديد الحاجات التدريبية للمعلمين، مدخل لبناء برنامج تدريبي مقترح من وجهة نظر القادة التربويين والمختصين والمشرفين التربويين Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
دراسة وصفية لتحديد الحاجات التدريبية للمعلمين، مدخل لبناء برنامج تدريبي مقترح من وجهة نظر القادة التربويين والمختصين والمشرفين التربويين Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
دراسة وصفية لتحديد الحاجات التدريبية للمعلمين، مدخل لبناء برنامج تدريبي مقترح من وجهة نظر القادة التربويين والمختصين والمشرفين التربويين Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
دراسة وصفية لتحديد الحاجات التدريبية للمعلمين، مدخل لبناء برنامج تدريبي مقترح من وجهة نظر القادة التربويين والمختصين والمشرفين التربويين Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
دراسة وصفية لتحديد الحاجات التدريبية للمعلمين، مدخل لبناء برنامج تدريبي مقترح من وجهة نظر القادة التربويين والمختصين والمشرفين التربويين Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
دراسة وصفية لتحديد الحاجات التدريبية للمعلمين، مدخل لبناء برنامج تدريبي مقترح من وجهة نظر القادة التربويين والمختصين والمشرفين التربويين Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
دراسة وصفية لتحديد الحاجات التدريبية للمعلمين، مدخل لبناء برنامج تدريبي مقترح من وجهة نظر القادة التربويين والمختصين والمشرفين التربويين Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
دراسة وصفية لتحديد الحاجات التدريبية للمعلمين، مدخل لبناء برنامج تدريبي مقترح من وجهة نظر القادة التربويين والمختصين والمشرفين التربويين Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
دراسة وصفية لتحديد الحاجات التدريبية للمعلمين، مدخل لبناء برنامج تدريبي مقترح من وجهة نظر القادة التربويين والمختصين والمشرفين التربويين Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


دراسة وصفية لتحديد الحاجات التدريبية للمعلمين، مدخل لبناء برنامج تدريبي مقترح من وجهة نظر القادة التربويين والمختصين والمشرفين التربويين Empty

التبادل الاعلاني


    دراسة وصفية لتحديد الحاجات التدريبية للمعلمين، مدخل لبناء برنامج تدريبي مقترح من وجهة نظر القادة التربويين والمختصين والمشرفين التربويين

    avatar
    بشرى الأغبري
    super 2


    عدد المساهمات : 387
    تاريخ التسجيل : 21/05/2012
    العمر : 42

    دراسة وصفية لتحديد الحاجات التدريبية للمعلمين، مدخل لبناء برنامج تدريبي مقترح من وجهة نظر القادة التربويين والمختصين والمشرفين التربويين Empty دراسة وصفية لتحديد الحاجات التدريبية للمعلمين، مدخل لبناء برنامج تدريبي مقترح من وجهة نظر القادة التربويين والمختصين والمشرفين التربويين

    مُساهمة من طرف بشرى الأغبري الأحد سبتمبر 09, 2012 6:09 pm

    دراسة وصفية لتحديد الحاجات التدريبية للمعلمين، مدخل لبناء برنامج تدريبي مقترح من وجهة نظر القادة التربويين والمختصين والمشرفين التربويين.
    وتهدف الدراسة إلى :
    1. تحديد الحاجات التدريبية لمعلمي التعليم العام كما يراها المختصون.
    2. بناء برنامج تدريبي مقترح لمعلمي التعليم العام في ضوء حاجاتهم التدريبية من وجهة نظر ( القادة التربويين والمختصين والمشرفين التربويين ).
    وقد كانت أسئلة الدراسة الرئيسة هي : السؤال الرئيس الأول : ما الحاجات التدريبية لمعلمي التعليم العام كما يراها المختصون ؟، والسؤال الرئيس الثاني : ما درجة أهمية تدريب معلمي التعليم العام على عناصر ومكونات البرنامج التدريبي المقترح ؟ ولتحقيق أهداف الدراسة والإجابة عن أسئلتها، قام الباحث بتحديد الحاجات التدريبية للمعلمين، من خلال دراسة استطلاعية على عينة من المختصين، هدفها جمع قائمة الحاجات التدريبية للمعلمين، حيث تم حصر الحاجات التدريبية للمعلمين في خمسة مجالات هي ( مجال المتعلم، ومجال تخطيط التعليم وتنفيذه، ومجال الاتصال والتفاعل، ومجال تقنيات التعليم ووسائله، ومجال التقويم ) حوت في مجملها ( 50 حاجة تدريبية للمعلمين )، ثم معرفة درجة أهمية التدريب على هذه الحاجات، وبناء البرنامج التدريبي المقترح، كانت عينة الدراسة ( 110 أفراد ) منهم ( 28 فردا يحملون درجة الدكتوراه ) و( 55 فردا يحملون درجة الماجستير ) و( 27 فردا يحملون درجة البكالوريوس ) بعض أفراد عينة الدراسة يعملون قادة تربويين، وبعضهم مشرفون تربويون، والباقون متخصصون بكليات التربية بالجامعات السعودية، وقد كان من أهم نتائج الدراسة الميدانية بناء برنامج تدريبي مقترح يهدف إلى : تهيئة المعلمين المتميزين للعمل الإشرافي، ودعم وتشجيع وتبني الأفكار الجيدة في الإشراف التربوي وتطبيقاتها ميدانيا وإكساب المعلمين معارف علمية ومهنية جديدة في مجال تخصصاتهم، والتعرف على التقنيات الحديثة في التدريب والاستفادة منها.
    وفي ضوء نتائج الدراسة تم وضع بعض التوصيات والمقترحات من أهمها :
    1- تدريب المعلمين على حاجاتهم التدريبية وفق الموضوعات الواردة في كل مجال وفقا للترتيب التالي ( مجال التقويم، مجال المتعلم : الطالب، مجال تخطيط التعليم وتنفيذه، مجال الاتصال والتفاعل، مجال تقنيات التعليم ووسائله ).
    2- تجريب البرنامج المقترح لمدة لا تقل عن ( 3 سنوات )، ومتابعة آثاره بعـد تصميم المقررات اللازمة للموضوعات وتأمين مستلزماته الدراسية بهدف تقويمه وتطويره.
    3- ضرورة إعادة النظر في محتوى البرامج التدريبية الحالية التي تنفذها وزارة المعارف، لتلبي حاجات المعلمين.
    4- إجراء دراسة مماثلة لهذه الدراسة من وجهة نظر المعلمين لمعرفة مدى حاجتهم إلى التدريب على هذه الحاجات التدريبية المقترحة ومقارنة نتائجها بنتائج هذه الدراسة.
    5- تقويم برامج الإعداد قبل الخدمة لمعلمي التعليم العام في ضوء الحاجات المحددة في هذه الدراسة.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 15, 2024 4:05 pm