دراسة وصفية لتحديد الحاجات التدريبية للمعلمين، مدخل لبناء برنامج تدريبي مقترح من وجهة نظر القادة التربويين والمختصين والمشرفين التربويين.
وتهدف الدراسة إلى :
1. تحديد الحاجات التدريبية لمعلمي التعليم العام كما يراها المختصون.
2. بناء برنامج تدريبي مقترح لمعلمي التعليم العام في ضوء حاجاتهم التدريبية من وجهة نظر ( القادة التربويين والمختصين والمشرفين التربويين ).
وقد كانت أسئلة الدراسة الرئيسة هي : السؤال الرئيس الأول : ما الحاجات التدريبية لمعلمي التعليم العام كما يراها المختصون ؟، والسؤال الرئيس الثاني : ما درجة أهمية تدريب معلمي التعليم العام على عناصر ومكونات البرنامج التدريبي المقترح ؟ ولتحقيق أهداف الدراسة والإجابة عن أسئلتها، قام الباحث بتحديد الحاجات التدريبية للمعلمين، من خلال دراسة استطلاعية على عينة من المختصين، هدفها جمع قائمة الحاجات التدريبية للمعلمين، حيث تم حصر الحاجات التدريبية للمعلمين في خمسة مجالات هي ( مجال المتعلم، ومجال تخطيط التعليم وتنفيذه، ومجال الاتصال والتفاعل، ومجال تقنيات التعليم ووسائله، ومجال التقويم ) حوت في مجملها ( 50 حاجة تدريبية للمعلمين )، ثم معرفة درجة أهمية التدريب على هذه الحاجات، وبناء البرنامج التدريبي المقترح، كانت عينة الدراسة ( 110 أفراد ) منهم ( 28 فردا يحملون درجة الدكتوراه ) و( 55 فردا يحملون درجة الماجستير ) و( 27 فردا يحملون درجة البكالوريوس ) بعض أفراد عينة الدراسة يعملون قادة تربويين، وبعضهم مشرفون تربويون، والباقون متخصصون بكليات التربية بالجامعات السعودية، وقد كان من أهم نتائج الدراسة الميدانية بناء برنامج تدريبي مقترح يهدف إلى : تهيئة المعلمين المتميزين للعمل الإشرافي، ودعم وتشجيع وتبني الأفكار الجيدة في الإشراف التربوي وتطبيقاتها ميدانيا وإكساب المعلمين معارف علمية ومهنية جديدة في مجال تخصصاتهم، والتعرف على التقنيات الحديثة في التدريب والاستفادة منها.
وفي ضوء نتائج الدراسة تم وضع بعض التوصيات والمقترحات من أهمها :
1- تدريب المعلمين على حاجاتهم التدريبية وفق الموضوعات الواردة في كل مجال وفقا للترتيب التالي ( مجال التقويم، مجال المتعلم : الطالب، مجال تخطيط التعليم وتنفيذه، مجال الاتصال والتفاعل، مجال تقنيات التعليم ووسائله ).
2- تجريب البرنامج المقترح لمدة لا تقل عن ( 3 سنوات )، ومتابعة آثاره بعـد تصميم المقررات اللازمة للموضوعات وتأمين مستلزماته الدراسية بهدف تقويمه وتطويره.
3- ضرورة إعادة النظر في محتوى البرامج التدريبية الحالية التي تنفذها وزارة المعارف، لتلبي حاجات المعلمين.
4- إجراء دراسة مماثلة لهذه الدراسة من وجهة نظر المعلمين لمعرفة مدى حاجتهم إلى التدريب على هذه الحاجات التدريبية المقترحة ومقارنة نتائجها بنتائج هذه الدراسة.
5- تقويم برامج الإعداد قبل الخدمة لمعلمي التعليم العام في ضوء الحاجات المحددة في هذه الدراسة.
وتهدف الدراسة إلى :
1. تحديد الحاجات التدريبية لمعلمي التعليم العام كما يراها المختصون.
2. بناء برنامج تدريبي مقترح لمعلمي التعليم العام في ضوء حاجاتهم التدريبية من وجهة نظر ( القادة التربويين والمختصين والمشرفين التربويين ).
وقد كانت أسئلة الدراسة الرئيسة هي : السؤال الرئيس الأول : ما الحاجات التدريبية لمعلمي التعليم العام كما يراها المختصون ؟، والسؤال الرئيس الثاني : ما درجة أهمية تدريب معلمي التعليم العام على عناصر ومكونات البرنامج التدريبي المقترح ؟ ولتحقيق أهداف الدراسة والإجابة عن أسئلتها، قام الباحث بتحديد الحاجات التدريبية للمعلمين، من خلال دراسة استطلاعية على عينة من المختصين، هدفها جمع قائمة الحاجات التدريبية للمعلمين، حيث تم حصر الحاجات التدريبية للمعلمين في خمسة مجالات هي ( مجال المتعلم، ومجال تخطيط التعليم وتنفيذه، ومجال الاتصال والتفاعل، ومجال تقنيات التعليم ووسائله، ومجال التقويم ) حوت في مجملها ( 50 حاجة تدريبية للمعلمين )، ثم معرفة درجة أهمية التدريب على هذه الحاجات، وبناء البرنامج التدريبي المقترح، كانت عينة الدراسة ( 110 أفراد ) منهم ( 28 فردا يحملون درجة الدكتوراه ) و( 55 فردا يحملون درجة الماجستير ) و( 27 فردا يحملون درجة البكالوريوس ) بعض أفراد عينة الدراسة يعملون قادة تربويين، وبعضهم مشرفون تربويون، والباقون متخصصون بكليات التربية بالجامعات السعودية، وقد كان من أهم نتائج الدراسة الميدانية بناء برنامج تدريبي مقترح يهدف إلى : تهيئة المعلمين المتميزين للعمل الإشرافي، ودعم وتشجيع وتبني الأفكار الجيدة في الإشراف التربوي وتطبيقاتها ميدانيا وإكساب المعلمين معارف علمية ومهنية جديدة في مجال تخصصاتهم، والتعرف على التقنيات الحديثة في التدريب والاستفادة منها.
وفي ضوء نتائج الدراسة تم وضع بعض التوصيات والمقترحات من أهمها :
1- تدريب المعلمين على حاجاتهم التدريبية وفق الموضوعات الواردة في كل مجال وفقا للترتيب التالي ( مجال التقويم، مجال المتعلم : الطالب، مجال تخطيط التعليم وتنفيذه، مجال الاتصال والتفاعل، مجال تقنيات التعليم ووسائله ).
2- تجريب البرنامج المقترح لمدة لا تقل عن ( 3 سنوات )، ومتابعة آثاره بعـد تصميم المقررات اللازمة للموضوعات وتأمين مستلزماته الدراسية بهدف تقويمه وتطويره.
3- ضرورة إعادة النظر في محتوى البرامج التدريبية الحالية التي تنفذها وزارة المعارف، لتلبي حاجات المعلمين.
4- إجراء دراسة مماثلة لهذه الدراسة من وجهة نظر المعلمين لمعرفة مدى حاجتهم إلى التدريب على هذه الحاجات التدريبية المقترحة ومقارنة نتائجها بنتائج هذه الدراسة.
5- تقويم برامج الإعداد قبل الخدمة لمعلمي التعليم العام في ضوء الحاجات المحددة في هذه الدراسة.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري