كيف نطور منهج اللغة العربية؟؟؟؟؟؟؟؟
ملخص رسالة ماجستير(2005):تصور مقترح لمحتوى تعليمي باستخدام المدخل الانتقائي في اللغة العربية يحقق أهداف تدريسها في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي.
للباحث
د/خميس عبد الباقي علي نجم رزق-باحث تربوي-مصر – كلية التربية بكفر الشيخ
0184378637 002 المحمول 0020472422472المنزل
ملخص الدراسة
أولاً : مقدمة :
يحظى الكتاب الدراسي بمكانة متميزة في العملية التعليمية فهو الأداة الرئيسة في تنفيذ المنهج ، وهو صلب التدريس وأساسه ، والكتاب الدراسي في اللغة العربية يزداد أهمية عن غيره من الكتب الدراسية ، وذلك لأن اللغة هي عنوان الشخص وهويته ، وهي أسمى أدوات التثقيف والتفاهم والتواصل ، والكتاب الدراسي في اللغة العربية إما أن يساعد التلميذ على تعلم اللغة أو إحساسه بالعجز عن ذلك تبعاً لطريقة عرض المحتوى اللغوي والمضمون الثقافي به ، ومستوى التدريبات المكلف بأدائها .
وبالرغم من أهمية الكتاب الدراسي بشكل عام ، وفي تعليم اللغة العربية بشكل خاص ، إلا أن الدراسات التقويمية لكتب اللغة العربيـة ، أثبتت أن المحتوى اللغوي بعيد عن حياة التلاميذ ، وحاجاتهم ، واهتماماتهم ، بل لا يحقق الأهداف المنشودة من تدريسه ، سواء ما يتعلق بالجانب المعرفي أم الوجداني أم المهاري ، وذلك في الفروع المختلفة للغة العربية ، لأنها لا توضع وفق أسس محددة ، أو في ضوء معايير متفق عليها ، مما أسهم في التغيير والتعديل المستمرين دون جدوى ، وظهرت عدة دراسات للتطوير ، أو لتقديم تصورات لمناهج ، أو محتويات جديدة في اللغة العربية ، إلا أن هذه الدراسات برغم سمو هدفها إلا أنها عنيت بتطوير فرع دون الفروع الأخرى للغة العربية ، أو عنيت بتطوير ، أو تجديد منهج اللغة العربية وفق مدخل واحد ، أو مدخلين من مداخل تعليم اللغة العربية ، برغم أن هذه المداخل مهما كانت جيدة فإن أحدها ، أو بعضها لا يغني عن المداخل الأخرى ، وهو ما لم يهتم به أحد من قبل ، وتجميع مزايا مداخل تعليم اللغة العربية والتخلص من سلبياتها يعرف بالمدخل الانتقائي، أو تكامل المداخل ، ومن هنا جاءت الدراسة الحالية لسد هذه الثغرة البحثية، ولحث الباحثين على إجراء مزيد من الدراسات باستخدام هذا المدخل ، والنظرة الشمولية في الفكر التربوي .
ثانيا : تحديد مشكلة الدراسة :
تحددت مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي :
س : ما التصور المقترح لمحتوى تعليمي باستخدام المدخل الانتقائي في اللغة العربية يحقق أهداف تدريسها في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي ؟
وتفرع عن هذا السؤال عدة أسئلة فرعية وهي :
س1 : ما معايير محتوى تعليمي في اللغة العربية باستخدام المدخل الانتقائي للحلقة الثانية من التعليم الأساسي ؟
س2 : ما التصور المقترح لمحتوى تعليمي في اللغة العربية باستخدام المدخل الانتقائي يحقق أهداف تدريسها في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي ؟
س3 : كيف يمكن تصميم وحدة تعليمية لغوية ممثلة للمحتوى التعليمي المقترح ؟
س4 : ما فعالية الوحدة التعليمية اللغوية الممثلة للمحتوى التعليمي المقترح في تحقيق الأهداف المرجوة منها ؟
ويمكن تلخيص أهم إجراءات الدراسة لإجابة هذه الأسئلة في جانبين:
أ- الجانب النظري ب – الجانب التطبيقي
أ- الجانب النظري :
تناول الجانب النظري للدراسة المعالجة النظرية لموضوع الدراسة ، حيث تكونت هذه المعالجة من خمسة مباحث ، تناولت أسس اشتقاق معايير لمحتوى تعليمي في اللغة العربية ، باستخدام المدخل الانتقائي يحقق أهداف تدريسها في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي .
وهذه المباحث هي :
1- مداخل تعليم اللغة العربية .
2- طبيعة اللغة العربية .
3- خصائص تلميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي .
4- طبيعة المجتمع المصري .
5- الكتاب الدراسي .
واشتقت الدراسة من كل مبحث مجموعة من المعايير والمزايا التي يمكن أن يستفاد بها في بناء قائمة معايير المحتوى التعليمي المقترح ، وتم تزييل المبحث الأول )) مداخل تعليم اللغة العربية ((، بالدراسات السابقة في هذه المداخل ليستفاد بها في بناء أدوات الدراسة ، ومناقشة نتائجها.
ب- الجانب التطبيقي :
تناول الجانب التطبيقي في هذه الدراسة إعداد أدوات الدراسة ، وقد اعتمدت الدراسة الحالية على الأدوات التالية :
1- قائمة معايير لمحتوى تعليمي في اللغة العربية ، باستخدام المدخل الانتقائي يحقق أهداف تدريسها في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي ، لوضع بقية أدوات الدراسة في ضوئها .
2- تصور مقترح لمحتوى تعليمي ، باستخدام المدخل الانتقائي في اللغة العربية يحقق أهداف تدريسها في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي ، وأنقسم هذا التصور إلى قسمين الأول شكل المحتوى ومضمونه ، والثاني لتدريس هذا المحتوى .
3- وحدة دراسية لغوية ممثلة للتصور المقترح ، تشمل بعض القواعد النحوية والإملائية والقراءة والنصوص في ضوء قائمة المعايير والأهداف المرجو تحقيقها من التصور .
4- اختبار لقياس مدي تحقق الأهـداف المنشـودة من تدريس الوحـدة المقترحة لعينة من طلاب الصف التاسع من التعليم الأساسي ، لمعرفة فعالية الوحدة اللغوية ومن ثم التصور المقترح للمحتـوى التعليمي الذي تمثلـه هذه الوحدة .
وبعد تطبيق الوحدة على عينة الدراسة ، وتطبيق الاختبار قبلياً وبعدياً ، وعمل جداول ، أو استمارات لتفريغ الدرجات ، تم معالجتها إحصائياً ، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية .
ثالثا : ملخص نتائج الدراسة :
السؤال الأول وإجابته :
هدف هذا السؤال إلى وضع قائمة معايير لمحتوى تعليمي ، باستخدام المدخل الانتقائي في اللغة العربية ، يحقق أهداف تدريسها في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي .
ومن خلال المباحث الخمسة في الإطار النظري للدراسة ، تم التوصل إلى قائمة المعايير ، وتم التحكم عليها حتى وصلت إلى صورتها النهائية .
السؤال الثاني وإجابته :
هدف هذا السؤال إلى تقديم تصور لمحتوى تعليمي في اللغة العربية باستخدام المدخل الانتقائي يحقق أهداف تدريسها في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي .
وقدمت الدراسة تصوراً جديداً للمحتوى التعليمي اللغوي من حيث شكله ومضمون ، ومن حيث التدريس ، وذلك في ضوء قائمة المعايير والأهداف المرجو تحقيقها من تدريس اللغة العربية ، بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي ، وقد تم التحكيم على التصور ، حتى وصل إلى صورته النهائية .
السؤال الثالث وإجابته :
هدف هذا السؤال إلى تقديم وحدة لغوية ممثلة للتصور المقترح ، وتم تقديم هذه الوحدة لتمثل المحتوى المقترح في أهدافه ، وشكله ، ومضمونه ، وتدريسه ، وتم تفصيل ذلك في مرجع الوحدة ، وتم التحكيم على الوحدة ومرجعها وصولاً للصورة النهائية .
السؤال الرابع وإجابته :
هدف هذا السؤال إلى معرفة فعالية الوحدة الممثلة للتصور المقترح للمحتوى التعليمي في تحقيق أهدافها .
ولإجابة هذا السؤال وضعت الدراسة اختباراً يطبق قبل تدريس الوحدة ، ثم يطبق بعد تدريسها على عينة الدراسة لمعرفة مدى تحقيق الوحدة لأهدافها ، ومن ثم التأكد من فرض الدراسة :
يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب عينة الدراسة في القياس القبلي والقياس البعدي لمدى تحقق الأهداف المرجوة من دراسة الوحدة المقترحة لصالح القياس البعدي .
وتوصلت الدراسة إلى الآتي :
1- وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.0001) وهو أقل من مستوى المعنوية (0.01) وبالتالي (0.05) مما يشير إلى قوة الدلالة ، وذلك بين درجات الطلاب في التطبيق القبلي ، والتطبيق البعدي للاختبار بجوانبه المختلفة سواء المعرفية، أو الوجدانية، أو المهارية وما تشمله من مهارات الاستماع ، والقواعد ، والمهارات الأساسية للقراءة ، ومهارات القراءة الناقدة ، ومهارات التذوق الأدبي، ومهارات التعبير التحريري الإنشائي ، ومهارات التعبير التحريري الوظيفي ، ومهارات التعبير الإبداعي ( الكتابة الإبداعية ) ، ومهارات التفكير الابتكاري المعرفية ، ومهارات التفكير الابتكاري الوجدانية ، ومهارات التحدث ، ومهارات التعبير الشفهي ، وذلك عند إجراء (T-Test ) على كل مهارات أو جانب على حدة .
2- وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.0001) بين التطبيق القبلي ، والتطبيق البعدي للمهارات مجمعة تحت عدة محاور ، وذلك لصالح التطبيق البعدي كما يلي :
- المهارات الأساسية للقراءة وللقراءة الناقدة معاً .
- مهارات التعبير الإنشائي ( المقالي) والوظيفي والإبداعي معاً .
- مهارات التفكير الابتكاري ( المعرفية والوجدانية ) معاً .
- مهارات التحدث والتعبير الشفهي معاً .
3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات الطلاب في التطبيق القبلي، ودرجاتهم في التطبيق البعدي في الدرجة الكلية للاختبار ، بجوانبه المعرفية والوجدانية والمهارية مجتمعة ، وذلك لصالح التطبيق البعدي عند مستوى دلالة (0.0001) مما يشير إلى فعالية الوحدة في تحقيق أهدافها ، سواء بطريقـة كلية ، أو تفصيلية ، ومن هنا تم قبول فرض الدراسة تبعاً لهذه النتيجة ، التي اتفقت مع نتائج الدراسات السابقة ، وبهذه النتيجة تتأكد أيضاً جودة التصور المقترح للمحتوى التعليمي لكتب اللغة العربية بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي ، والذي تمثله هذه الوحدة اللغوية ، فهذه الدراسة طورت شكل المحتوى اللغوي الدراسي ، ومضمونه ، وتدريسه ، بل طورت المدخل الانتقائي نفسه ،فلم يستخدم من قبل هذا المدخل إلا لتدريس اللغة ، أو أحد فروعها ، ولم يستخدم من قبل في إعداد المحتوى اللغوي بهذا الشكل الذي تقدمه الدراسة الحالية .
رابعاً : توصيات الدراسة :
قدمت الدراسة الحالية بعض التوصيات ، التي من شأنها أن تساعد في تحقيق النتائج ، التي توصلت إليها الدراسة ، والأخـذ بها إلى حيز التنفيذ ، ومن أهم هذه التوصيات :
1- ضرورة العمل على استخدام المدخل الانتقائي ، في إعداد المقررات اللغوية للمراحل التعليمية المختلفة ، وذكرت الدراسة العديد من الإجراءات ، التي يمكن أن تسهم في تحقيق هذه التوصية .
2- ضرورة تدريب معلمي اللغة العربية بوزارة التربية والتعليم على استخدام طرق التدريس المناسبة للمدخل الانتقائي ، وقد ذكرت الدراسة العديد من الإجراءات التي يمكن أن تسهم في تحقيق هذه التوصية .
3- دعم المناخ التعليمي المرن ، الذي يشجع الإبداع لدى المعلم والتلميذ ، وقد ذكرت الدراسة العديد من الإجراءات ، التي يمكن أن تسهم في تحقيق هذه التوصية.
4- ضرورة عناية معلمي اللغة العربية بتحقيق الأهداف المرجو تحقيقها من تدريس المناهج اللغوية ، وقد ذكرت الدراسة العديد من الإجراءات التي يمكن أن تسهم في تحقيق هذه التوصية .
خامساً : البحوث المقترحة :
في ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج ، وخلصت إليه من توصيات، قدمت العديد من البحوث المقترحة ، التي تحتاج إلى دراسة ، وهذه البحوث هي:
1- دراسة مقارنة بين فعالية مداخل تعليم اللغة العربية لمعرفة النسبة المطلوبة لكل مدخل في إطار المدخل الانتقائي لإعداد المحتوى الدراسي لكتب اللغة العربية لتحقيق الجودة بها .
2- تصور مقترح لتدريس التربية الإسلامية باستخدام المدخل الانتقائي يحقق أهداف تدريسها في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي .
3- تقديم تصور مقترح لإعداد كتاب القراءة ذي الموضوع الواحد في ضوء المدخل الانتقائي ، وأثره في تحقيق الأهداف المرجوة من هذا الكتاب .
4- تقويم المحتوى اللغوي بكتب اللغة العربية الحالية بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي ، في ضوء معايير المدخل الانتقائي .
5- برنامج مقترح لتدريب معلمي اللغة العربية على تدريس المحتوى اللغوي باستخدام المدخل الانتقائي .
6- تقويم برامج التدريب المقدمة لمعلمي اللغة العربية ، بوزارة التربية والتعليم المصرية .
7- برنامج مقترح لتدريب المعلمين على التغلب على نمطية الأداء التدريسي ، في اللغة العربية وصعوبات المهنة ، وأثر ذلك على الطلاب .
8- تنمية مهارات الاستماع من خلال القواعد اللغوية )) الإملائية والصرفية والنحوية والصوتية (( وعلم التجويد لدى الطلاب .
د/ خميس نجم-باحث تربوي-مصر – كلية التربية بكفر الشيخ
0184378637 002 المحمول 0020472422472المنزل
رسالة ماجستير(2005):تصور مقترح لمحتوى تعليمي باستخدام المدخل الانتقائي في اللغة العربية يحقق أهداف تدريسها في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي.
الإشراف:الأستاذ الدكتور/أحمد عبده عوض-أستاذ مناهج وطرق تدريس اللغة العربية والتربية الإسلامية،والداعية الإسلامي الشهير،جزاه الله تعالي عني ، وعن المسلمين خيرا.
المناقشأ.د/حسن سيد شحاته –أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية –جامعة عين شمس-من أعلام علماء التربية في الوطن العربي.
ملخص رسالة ماجستير(2005):تصور مقترح لمحتوى تعليمي باستخدام المدخل الانتقائي في اللغة العربية يحقق أهداف تدريسها في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي.
للباحث
د/خميس عبد الباقي علي نجم رزق-باحث تربوي-مصر – كلية التربية بكفر الشيخ
0184378637 002 المحمول 0020472422472المنزل
ملخص الدراسة
أولاً : مقدمة :
يحظى الكتاب الدراسي بمكانة متميزة في العملية التعليمية فهو الأداة الرئيسة في تنفيذ المنهج ، وهو صلب التدريس وأساسه ، والكتاب الدراسي في اللغة العربية يزداد أهمية عن غيره من الكتب الدراسية ، وذلك لأن اللغة هي عنوان الشخص وهويته ، وهي أسمى أدوات التثقيف والتفاهم والتواصل ، والكتاب الدراسي في اللغة العربية إما أن يساعد التلميذ على تعلم اللغة أو إحساسه بالعجز عن ذلك تبعاً لطريقة عرض المحتوى اللغوي والمضمون الثقافي به ، ومستوى التدريبات المكلف بأدائها .
وبالرغم من أهمية الكتاب الدراسي بشكل عام ، وفي تعليم اللغة العربية بشكل خاص ، إلا أن الدراسات التقويمية لكتب اللغة العربيـة ، أثبتت أن المحتوى اللغوي بعيد عن حياة التلاميذ ، وحاجاتهم ، واهتماماتهم ، بل لا يحقق الأهداف المنشودة من تدريسه ، سواء ما يتعلق بالجانب المعرفي أم الوجداني أم المهاري ، وذلك في الفروع المختلفة للغة العربية ، لأنها لا توضع وفق أسس محددة ، أو في ضوء معايير متفق عليها ، مما أسهم في التغيير والتعديل المستمرين دون جدوى ، وظهرت عدة دراسات للتطوير ، أو لتقديم تصورات لمناهج ، أو محتويات جديدة في اللغة العربية ، إلا أن هذه الدراسات برغم سمو هدفها إلا أنها عنيت بتطوير فرع دون الفروع الأخرى للغة العربية ، أو عنيت بتطوير ، أو تجديد منهج اللغة العربية وفق مدخل واحد ، أو مدخلين من مداخل تعليم اللغة العربية ، برغم أن هذه المداخل مهما كانت جيدة فإن أحدها ، أو بعضها لا يغني عن المداخل الأخرى ، وهو ما لم يهتم به أحد من قبل ، وتجميع مزايا مداخل تعليم اللغة العربية والتخلص من سلبياتها يعرف بالمدخل الانتقائي، أو تكامل المداخل ، ومن هنا جاءت الدراسة الحالية لسد هذه الثغرة البحثية، ولحث الباحثين على إجراء مزيد من الدراسات باستخدام هذا المدخل ، والنظرة الشمولية في الفكر التربوي .
ثانيا : تحديد مشكلة الدراسة :
تحددت مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي :
س : ما التصور المقترح لمحتوى تعليمي باستخدام المدخل الانتقائي في اللغة العربية يحقق أهداف تدريسها في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي ؟
وتفرع عن هذا السؤال عدة أسئلة فرعية وهي :
س1 : ما معايير محتوى تعليمي في اللغة العربية باستخدام المدخل الانتقائي للحلقة الثانية من التعليم الأساسي ؟
س2 : ما التصور المقترح لمحتوى تعليمي في اللغة العربية باستخدام المدخل الانتقائي يحقق أهداف تدريسها في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي ؟
س3 : كيف يمكن تصميم وحدة تعليمية لغوية ممثلة للمحتوى التعليمي المقترح ؟
س4 : ما فعالية الوحدة التعليمية اللغوية الممثلة للمحتوى التعليمي المقترح في تحقيق الأهداف المرجوة منها ؟
ويمكن تلخيص أهم إجراءات الدراسة لإجابة هذه الأسئلة في جانبين:
أ- الجانب النظري ب – الجانب التطبيقي
أ- الجانب النظري :
تناول الجانب النظري للدراسة المعالجة النظرية لموضوع الدراسة ، حيث تكونت هذه المعالجة من خمسة مباحث ، تناولت أسس اشتقاق معايير لمحتوى تعليمي في اللغة العربية ، باستخدام المدخل الانتقائي يحقق أهداف تدريسها في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي .
وهذه المباحث هي :
1- مداخل تعليم اللغة العربية .
2- طبيعة اللغة العربية .
3- خصائص تلميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي .
4- طبيعة المجتمع المصري .
5- الكتاب الدراسي .
واشتقت الدراسة من كل مبحث مجموعة من المعايير والمزايا التي يمكن أن يستفاد بها في بناء قائمة معايير المحتوى التعليمي المقترح ، وتم تزييل المبحث الأول )) مداخل تعليم اللغة العربية ((، بالدراسات السابقة في هذه المداخل ليستفاد بها في بناء أدوات الدراسة ، ومناقشة نتائجها.
ب- الجانب التطبيقي :
تناول الجانب التطبيقي في هذه الدراسة إعداد أدوات الدراسة ، وقد اعتمدت الدراسة الحالية على الأدوات التالية :
1- قائمة معايير لمحتوى تعليمي في اللغة العربية ، باستخدام المدخل الانتقائي يحقق أهداف تدريسها في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي ، لوضع بقية أدوات الدراسة في ضوئها .
2- تصور مقترح لمحتوى تعليمي ، باستخدام المدخل الانتقائي في اللغة العربية يحقق أهداف تدريسها في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي ، وأنقسم هذا التصور إلى قسمين الأول شكل المحتوى ومضمونه ، والثاني لتدريس هذا المحتوى .
3- وحدة دراسية لغوية ممثلة للتصور المقترح ، تشمل بعض القواعد النحوية والإملائية والقراءة والنصوص في ضوء قائمة المعايير والأهداف المرجو تحقيقها من التصور .
4- اختبار لقياس مدي تحقق الأهـداف المنشـودة من تدريس الوحـدة المقترحة لعينة من طلاب الصف التاسع من التعليم الأساسي ، لمعرفة فعالية الوحدة اللغوية ومن ثم التصور المقترح للمحتـوى التعليمي الذي تمثلـه هذه الوحدة .
وبعد تطبيق الوحدة على عينة الدراسة ، وتطبيق الاختبار قبلياً وبعدياً ، وعمل جداول ، أو استمارات لتفريغ الدرجات ، تم معالجتها إحصائياً ، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية .
ثالثا : ملخص نتائج الدراسة :
السؤال الأول وإجابته :
هدف هذا السؤال إلى وضع قائمة معايير لمحتوى تعليمي ، باستخدام المدخل الانتقائي في اللغة العربية ، يحقق أهداف تدريسها في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي .
ومن خلال المباحث الخمسة في الإطار النظري للدراسة ، تم التوصل إلى قائمة المعايير ، وتم التحكم عليها حتى وصلت إلى صورتها النهائية .
السؤال الثاني وإجابته :
هدف هذا السؤال إلى تقديم تصور لمحتوى تعليمي في اللغة العربية باستخدام المدخل الانتقائي يحقق أهداف تدريسها في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي .
وقدمت الدراسة تصوراً جديداً للمحتوى التعليمي اللغوي من حيث شكله ومضمون ، ومن حيث التدريس ، وذلك في ضوء قائمة المعايير والأهداف المرجو تحقيقها من تدريس اللغة العربية ، بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي ، وقد تم التحكيم على التصور ، حتى وصل إلى صورته النهائية .
السؤال الثالث وإجابته :
هدف هذا السؤال إلى تقديم وحدة لغوية ممثلة للتصور المقترح ، وتم تقديم هذه الوحدة لتمثل المحتوى المقترح في أهدافه ، وشكله ، ومضمونه ، وتدريسه ، وتم تفصيل ذلك في مرجع الوحدة ، وتم التحكيم على الوحدة ومرجعها وصولاً للصورة النهائية .
السؤال الرابع وإجابته :
هدف هذا السؤال إلى معرفة فعالية الوحدة الممثلة للتصور المقترح للمحتوى التعليمي في تحقيق أهدافها .
ولإجابة هذا السؤال وضعت الدراسة اختباراً يطبق قبل تدريس الوحدة ، ثم يطبق بعد تدريسها على عينة الدراسة لمعرفة مدى تحقيق الوحدة لأهدافها ، ومن ثم التأكد من فرض الدراسة :
يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب عينة الدراسة في القياس القبلي والقياس البعدي لمدى تحقق الأهداف المرجوة من دراسة الوحدة المقترحة لصالح القياس البعدي .
وتوصلت الدراسة إلى الآتي :
1- وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.0001) وهو أقل من مستوى المعنوية (0.01) وبالتالي (0.05) مما يشير إلى قوة الدلالة ، وذلك بين درجات الطلاب في التطبيق القبلي ، والتطبيق البعدي للاختبار بجوانبه المختلفة سواء المعرفية، أو الوجدانية، أو المهارية وما تشمله من مهارات الاستماع ، والقواعد ، والمهارات الأساسية للقراءة ، ومهارات القراءة الناقدة ، ومهارات التذوق الأدبي، ومهارات التعبير التحريري الإنشائي ، ومهارات التعبير التحريري الوظيفي ، ومهارات التعبير الإبداعي ( الكتابة الإبداعية ) ، ومهارات التفكير الابتكاري المعرفية ، ومهارات التفكير الابتكاري الوجدانية ، ومهارات التحدث ، ومهارات التعبير الشفهي ، وذلك عند إجراء (T-Test ) على كل مهارات أو جانب على حدة .
2- وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.0001) بين التطبيق القبلي ، والتطبيق البعدي للمهارات مجمعة تحت عدة محاور ، وذلك لصالح التطبيق البعدي كما يلي :
- المهارات الأساسية للقراءة وللقراءة الناقدة معاً .
- مهارات التعبير الإنشائي ( المقالي) والوظيفي والإبداعي معاً .
- مهارات التفكير الابتكاري ( المعرفية والوجدانية ) معاً .
- مهارات التحدث والتعبير الشفهي معاً .
3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات الطلاب في التطبيق القبلي، ودرجاتهم في التطبيق البعدي في الدرجة الكلية للاختبار ، بجوانبه المعرفية والوجدانية والمهارية مجتمعة ، وذلك لصالح التطبيق البعدي عند مستوى دلالة (0.0001) مما يشير إلى فعالية الوحدة في تحقيق أهدافها ، سواء بطريقـة كلية ، أو تفصيلية ، ومن هنا تم قبول فرض الدراسة تبعاً لهذه النتيجة ، التي اتفقت مع نتائج الدراسات السابقة ، وبهذه النتيجة تتأكد أيضاً جودة التصور المقترح للمحتوى التعليمي لكتب اللغة العربية بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي ، والذي تمثله هذه الوحدة اللغوية ، فهذه الدراسة طورت شكل المحتوى اللغوي الدراسي ، ومضمونه ، وتدريسه ، بل طورت المدخل الانتقائي نفسه ،فلم يستخدم من قبل هذا المدخل إلا لتدريس اللغة ، أو أحد فروعها ، ولم يستخدم من قبل في إعداد المحتوى اللغوي بهذا الشكل الذي تقدمه الدراسة الحالية .
رابعاً : توصيات الدراسة :
قدمت الدراسة الحالية بعض التوصيات ، التي من شأنها أن تساعد في تحقيق النتائج ، التي توصلت إليها الدراسة ، والأخـذ بها إلى حيز التنفيذ ، ومن أهم هذه التوصيات :
1- ضرورة العمل على استخدام المدخل الانتقائي ، في إعداد المقررات اللغوية للمراحل التعليمية المختلفة ، وذكرت الدراسة العديد من الإجراءات ، التي يمكن أن تسهم في تحقيق هذه التوصية .
2- ضرورة تدريب معلمي اللغة العربية بوزارة التربية والتعليم على استخدام طرق التدريس المناسبة للمدخل الانتقائي ، وقد ذكرت الدراسة العديد من الإجراءات التي يمكن أن تسهم في تحقيق هذه التوصية .
3- دعم المناخ التعليمي المرن ، الذي يشجع الإبداع لدى المعلم والتلميذ ، وقد ذكرت الدراسة العديد من الإجراءات ، التي يمكن أن تسهم في تحقيق هذه التوصية.
4- ضرورة عناية معلمي اللغة العربية بتحقيق الأهداف المرجو تحقيقها من تدريس المناهج اللغوية ، وقد ذكرت الدراسة العديد من الإجراءات التي يمكن أن تسهم في تحقيق هذه التوصية .
خامساً : البحوث المقترحة :
في ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج ، وخلصت إليه من توصيات، قدمت العديد من البحوث المقترحة ، التي تحتاج إلى دراسة ، وهذه البحوث هي:
1- دراسة مقارنة بين فعالية مداخل تعليم اللغة العربية لمعرفة النسبة المطلوبة لكل مدخل في إطار المدخل الانتقائي لإعداد المحتوى الدراسي لكتب اللغة العربية لتحقيق الجودة بها .
2- تصور مقترح لتدريس التربية الإسلامية باستخدام المدخل الانتقائي يحقق أهداف تدريسها في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي .
3- تقديم تصور مقترح لإعداد كتاب القراءة ذي الموضوع الواحد في ضوء المدخل الانتقائي ، وأثره في تحقيق الأهداف المرجوة من هذا الكتاب .
4- تقويم المحتوى اللغوي بكتب اللغة العربية الحالية بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي ، في ضوء معايير المدخل الانتقائي .
5- برنامج مقترح لتدريب معلمي اللغة العربية على تدريس المحتوى اللغوي باستخدام المدخل الانتقائي .
6- تقويم برامج التدريب المقدمة لمعلمي اللغة العربية ، بوزارة التربية والتعليم المصرية .
7- برنامج مقترح لتدريب المعلمين على التغلب على نمطية الأداء التدريسي ، في اللغة العربية وصعوبات المهنة ، وأثر ذلك على الطلاب .
8- تنمية مهارات الاستماع من خلال القواعد اللغوية )) الإملائية والصرفية والنحوية والصوتية (( وعلم التجويد لدى الطلاب .
د/ خميس نجم-باحث تربوي-مصر – كلية التربية بكفر الشيخ
0184378637 002 المحمول 0020472422472المنزل
رسالة ماجستير(2005):تصور مقترح لمحتوى تعليمي باستخدام المدخل الانتقائي في اللغة العربية يحقق أهداف تدريسها في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي.
الإشراف:الأستاذ الدكتور/أحمد عبده عوض-أستاذ مناهج وطرق تدريس اللغة العربية والتربية الإسلامية،والداعية الإسلامي الشهير،جزاه الله تعالي عني ، وعن المسلمين خيرا.
المناقشأ.د/حسن سيد شحاته –أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية –جامعة عين شمس-من أعلام علماء التربية في الوطن العربي.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري