منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
كيف نطور منهج اللغة العربية Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
كيف نطور منهج اللغة العربية Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
كيف نطور منهج اللغة العربية Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
كيف نطور منهج اللغة العربية Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
كيف نطور منهج اللغة العربية Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
كيف نطور منهج اللغة العربية Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
كيف نطور منهج اللغة العربية Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
كيف نطور منهج اللغة العربية Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
كيف نطور منهج اللغة العربية Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


كيف نطور منهج اللغة العربية Empty

التبادل الاعلاني


    كيف نطور منهج اللغة العربية

    avatar
    ايثن العدني
    super 2


    عدد المساهمات : 86
    تاريخ التسجيل : 28/05/2012

    كيف نطور منهج اللغة العربية Empty كيف نطور منهج اللغة العربية

    مُساهمة من طرف ايثن العدني الأحد سبتمبر 09, 2012 4:35 pm

    كيف نطور منهج اللغة العربية؟؟؟؟؟؟؟؟



    ملخص رسالة ماجستير(2005):تصور مقترح لمحتوى تعليمي باستخدام المدخل الانتقائي في اللغة العربية يحقق أهداف تدريسها في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي.
    للباحث
    د/خميس عبد الباقي علي نجم رزق-باحث تربوي-مصر – كلية التربية بكفر الشيخ



    0184378637 002 المحمول 0020472422472المنزل










    ملخص الدراسة

    أولاً : مقدمة :
    يحظى الكتاب الدراسي بمكانة متميزة في العملية التعليمية فهو الأداة الرئيسة في تنفيذ المنهج ، وهو صلب التدريس وأساسه ، والكتاب الدراسي في اللغة العربية يزداد أهمية عن غيره من الكتب الدراسية ، وذلك لأن اللغة هي عنوان الشخص وهويته ، وهي أسمى أدوات التثقيف والتفاهم والتواصل ، والكتاب الدراسي في اللغة العربية إما أن يساعد التلميذ على تعلم اللغة أو إحساسه بالعجز عن ذلك تبعاً لطريقة عرض المحتوى اللغوي والمضمون الثقافي به ، ومستوى التدريبات المكلف بأدائها .
    وبالرغم من أهمية الكتاب الدراسي بشكل عام ، وفي تعليم اللغة العربية بشكل خاص ، إلا أن الدراسات التقويمية لكتب اللغة العربيـة ، أثبتت أن المحتوى اللغوي بعيد عن حياة التلاميذ ، وحاجاتهم ، واهتماماتهم ، بل لا يحقق الأهداف المنشودة من تدريسه ، سواء ما يتعلق بالجانب المعرفي أم الوجداني أم المهاري ، وذلك في الفروع المختلفة للغة العربية ، لأنها لا توضع وفق أسس محددة ، أو في ضوء معايير متفق عليها ، مما أسهم في التغيير والتعديل المستمرين دون جدوى ، وظهرت عدة دراسات للتطوير ، أو لتقديم تصورات لمناهج ، أو محتويات جديدة في اللغة العربية ، إلا أن هذه الدراسات برغم سمو هدفها إلا أنها عنيت بتطوير فرع دون الفروع الأخرى للغة العربية ، أو عنيت بتطوير ، أو تجديد منهج اللغة العربية وفق مدخل واحد ، أو مدخلين من مداخل تعليم اللغة العربية ، برغم أن هذه المداخل مهما كانت جيدة فإن أحدها ، أو بعضها لا يغني عن المداخل الأخرى ، وهو ما لم يهتم به أحد من قبل ، وتجميع مزايا مداخل تعليم اللغة العربية والتخلص من سلبياتها يعرف بالمدخل الانتقائي، أو تكامل المداخل ، ومن هنا جاءت الدراسة الحالية لسد هذه الثغرة البحثية، ولحث الباحثين على إجراء مزيد من الدراسات باستخدام هذا المدخل ، والنظرة الشمولية في الفكر التربوي .

    ثانيا : تحديد مشكلة الدراسة :
    تحددت مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي :
    س : ما التصور المقترح لمحتوى تعليمي باستخدام المدخل الانتقائي في اللغة العربية يحقق أهداف تدريسها في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي ؟
    وتفرع عن هذا السؤال عدة أسئلة فرعية وهي :
    س1 : ما معايير محتوى تعليمي في اللغة العربية باستخدام المدخل الانتقائي للحلقة الثانية من التعليم الأساسي ؟
    س2 : ما التصور المقترح لمحتوى تعليمي في اللغة العربية باستخدام المدخل الانتقائي يحقق أهداف تدريسها في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي ؟
    س3 : كيف يمكن تصميم وحدة تعليمية لغوية ممثلة للمحتوى التعليمي المقترح ؟
    س4 : ما فعالية الوحدة التعليمية اللغوية الممثلة للمحتوى التعليمي المقترح في تحقيق الأهداف المرجوة منها ؟
    ويمكن تلخيص أهم إجراءات الدراسة لإجابة هذه الأسئلة في جانبين:
    أ- الجانب النظري ب – الجانب التطبيقي
    أ- الجانب النظري :
    تناول الجانب النظري للدراسة المعالجة النظرية لموضوع الدراسة ، حيث تكونت هذه المعالجة من خمسة مباحث ، تناولت أسس اشتقاق معايير لمحتوى تعليمي في اللغة العربية ، باستخدام المدخل الانتقائي يحقق أهداف تدريسها في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي .
    وهذه المباحث هي :
    1- مداخل تعليم اللغة العربية .
    2- طبيعة اللغة العربية .
    3- خصائص تلميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي .
    4- طبيعة المجتمع المصري .
    5- الكتاب الدراسي .
    واشتقت الدراسة من كل مبحث مجموعة من المعايير والمزايا التي يمكن أن يستفاد بها في بناء قائمة معايير المحتوى التعليمي المقترح ، وتم تزييل المبحث الأول )) مداخل تعليم اللغة العربية ((، بالدراسات السابقة في هذه المداخل ليستفاد بها في بناء أدوات الدراسة ، ومناقشة نتائجها.

    ب- الجانب التطبيقي :
    تناول الجانب التطبيقي في هذه الدراسة إعداد أدوات الدراسة ، وقد اعتمدت الدراسة الحالية على الأدوات التالية :
    1- قائمة معايير لمحتوى تعليمي في اللغة العربية ، باستخدام المدخل الانتقائي يحقق أهداف تدريسها في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي ، لوضع بقية أدوات الدراسة في ضوئها .
    2- تصور مقترح لمحتوى تعليمي ، باستخدام المدخل الانتقائي في اللغة العربية يحقق أهداف تدريسها في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي ، وأنقسم هذا التصور إلى قسمين الأول شكل المحتوى ومضمونه ، والثاني لتدريس هذا المحتوى .
    3- وحدة دراسية لغوية ممثلة للتصور المقترح ، تشمل بعض القواعد النحوية والإملائية والقراءة والنصوص في ضوء قائمة المعايير والأهداف المرجو تحقيقها من التصور .
    4- اختبار لقياس مدي تحقق الأهـداف المنشـودة من تدريس الوحـدة المقترحة لعينة من طلاب الصف التاسع من التعليم الأساسي ، لمعرفة فعالية الوحدة اللغوية ومن ثم التصور المقترح للمحتـوى التعليمي الذي تمثلـه هذه الوحدة .
    وبعد تطبيق الوحدة على عينة الدراسة ، وتطبيق الاختبار قبلياً وبعدياً ، وعمل جداول ، أو استمارات لتفريغ الدرجات ، تم معالجتها إحصائياً ، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية .

    ثالثا : ملخص نتائج الدراسة :
    السؤال الأول وإجابته :
    هدف هذا السؤال إلى وضع قائمة معايير لمحتوى تعليمي ، باستخدام المدخل الانتقائي في اللغة العربية ، يحقق أهداف تدريسها في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي .
    ومن خلال المباحث الخمسة في الإطار النظري للدراسة ، تم التوصل إلى قائمة المعايير ، وتم التحكم عليها حتى وصلت إلى صورتها النهائية .

    السؤال الثاني وإجابته :
    هدف هذا السؤال إلى تقديم تصور لمحتوى تعليمي في اللغة العربية باستخدام المدخل الانتقائي يحقق أهداف تدريسها في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي .
    وقدمت الدراسة تصوراً جديداً للمحتوى التعليمي اللغوي من حيث شكله ومضمون ، ومن حيث التدريس ، وذلك في ضوء قائمة المعايير والأهداف المرجو تحقيقها من تدريس اللغة العربية ، بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي ، وقد تم التحكيم على التصور ، حتى وصل إلى صورته النهائية .

    السؤال الثالث وإجابته :
    هدف هذا السؤال إلى تقديم وحدة لغوية ممثلة للتصور المقترح ، وتم تقديم هذه الوحدة لتمثل المحتوى المقترح في أهدافه ، وشكله ، ومضمونه ، وتدريسه ، وتم تفصيل ذلك في مرجع الوحدة ، وتم التحكيم على الوحدة ومرجعها وصولاً للصورة النهائية .

    السؤال الرابع وإجابته :
    هدف هذا السؤال إلى معرفة فعالية الوحدة الممثلة للتصور المقترح للمحتوى التعليمي في تحقيق أهدافها .
    ولإجابة هذا السؤال وضعت الدراسة اختباراً يطبق قبل تدريس الوحدة ، ثم يطبق بعد تدريسها على عينة الدراسة لمعرفة مدى تحقيق الوحدة لأهدافها ، ومن ثم التأكد من فرض الدراسة :
    يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب عينة الدراسة في القياس القبلي والقياس البعدي لمدى تحقق الأهداف المرجوة من دراسة الوحدة المقترحة لصالح القياس البعدي .
    وتوصلت الدراسة إلى الآتي :
    1- وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.0001) وهو أقل من مستوى المعنوية (0.01) وبالتالي (0.05) مما يشير إلى قوة الدلالة ، وذلك بين درجات الطلاب في التطبيق القبلي ، والتطبيق البعدي للاختبار بجوانبه المختلفة سواء المعرفية، أو الوجدانية، أو المهارية وما تشمله من مهارات الاستماع ، والقواعد ، والمهارات الأساسية للقراءة ، ومهارات القراءة الناقدة ، ومهارات التذوق الأدبي، ومهارات التعبير التحريري الإنشائي ، ومهارات التعبير التحريري الوظيفي ، ومهارات التعبير الإبداعي ( الكتابة الإبداعية ) ، ومهارات التفكير الابتكاري المعرفية ، ومهارات التفكير الابتكاري الوجدانية ، ومهارات التحدث ، ومهارات التعبير الشفهي ، وذلك عند إجراء (T-Test ) على كل مهارات أو جانب على حدة .
    2- وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.0001) بين التطبيق القبلي ، والتطبيق البعدي للمهارات مجمعة تحت عدة محاور ، وذلك لصالح التطبيق البعدي كما يلي :
    - المهارات الأساسية للقراءة وللقراءة الناقدة معاً .
    - مهارات التعبير الإنشائي ( المقالي) والوظيفي والإبداعي معاً .
    - مهارات التفكير الابتكاري ( المعرفية والوجدانية ) معاً .
    - مهارات التحدث والتعبير الشفهي معاً .
    3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات الطلاب في التطبيق القبلي، ودرجاتهم في التطبيق البعدي في الدرجة الكلية للاختبار ، بجوانبه المعرفية والوجدانية والمهارية مجتمعة ، وذلك لصالح التطبيق البعدي عند مستوى دلالة (0.0001) مما يشير إلى فعالية الوحدة في تحقيق أهدافها ، سواء بطريقـة كلية ، أو تفصيلية ، ومن هنا تم قبول فرض الدراسة تبعاً لهذه النتيجة ، التي اتفقت مع نتائج الدراسات السابقة ، وبهذه النتيجة تتأكد أيضاً جودة التصور المقترح للمحتوى التعليمي لكتب اللغة العربية بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي ، والذي تمثله هذه الوحدة اللغوية ، فهذه الدراسة طورت شكل المحتوى اللغوي الدراسي ، ومضمونه ، وتدريسه ، بل طورت المدخل الانتقائي نفسه ،فلم يستخدم من قبل هذا المدخل إلا لتدريس اللغة ، أو أحد فروعها ، ولم يستخدم من قبل في إعداد المحتوى اللغوي بهذا الشكل الذي تقدمه الدراسة الحالية .

    رابعاً : توصيات الدراسة :
    قدمت الدراسة الحالية بعض التوصيات ، التي من شأنها أن تساعد في تحقيق النتائج ، التي توصلت إليها الدراسة ، والأخـذ بها إلى حيز التنفيذ ، ومن أهم هذه التوصيات :
    1- ضرورة العمل على استخدام المدخل الانتقائي ، في إعداد المقررات اللغوية للمراحل التعليمية المختلفة ، وذكرت الدراسة العديد من الإجراءات ، التي يمكن أن تسهم في تحقيق هذه التوصية .
    2- ضرورة تدريب معلمي اللغة العربية بوزارة التربية والتعليم على استخدام طرق التدريس المناسبة للمدخل الانتقائي ، وقد ذكرت الدراسة العديد من الإجراءات التي يمكن أن تسهم في تحقيق هذه التوصية .
    3- دعم المناخ التعليمي المرن ، الذي يشجع الإبداع لدى المعلم والتلميذ ، وقد ذكرت الدراسة العديد من الإجراءات ، التي يمكن أن تسهم في تحقيق هذه التوصية.
    4- ضرورة عناية معلمي اللغة العربية بتحقيق الأهداف المرجو تحقيقها من تدريس المناهج اللغوية ، وقد ذكرت الدراسة العديد من الإجراءات التي يمكن أن تسهم في تحقيق هذه التوصية .

    خامساً : البحوث المقترحة :
    في ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج ، وخلصت إليه من توصيات، قدمت العديد من البحوث المقترحة ، التي تحتاج إلى دراسة ، وهذه البحوث هي:
    1- دراسة مقارنة بين فعالية مداخل تعليم اللغة العربية لمعرفة النسبة المطلوبة لكل مدخل في إطار المدخل الانتقائي لإعداد المحتوى الدراسي لكتب اللغة العربية لتحقيق الجودة بها .
    2- تصور مقترح لتدريس التربية الإسلامية باستخدام المدخل الانتقائي يحقق أهداف تدريسها في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي .
    3- تقديم تصور مقترح لإعداد كتاب القراءة ذي الموضوع الواحد في ضوء المدخل الانتقائي ، وأثره في تحقيق الأهداف المرجوة من هذا الكتاب .
    4- تقويم المحتوى اللغوي بكتب اللغة العربية الحالية بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي ، في ضوء معايير المدخل الانتقائي .
    5- برنامج مقترح لتدريب معلمي اللغة العربية على تدريس المحتوى اللغوي باستخدام المدخل الانتقائي .
    6- تقويم برامج التدريب المقدمة لمعلمي اللغة العربية ، بوزارة التربية والتعليم المصرية .
    7- برنامج مقترح لتدريب المعلمين على التغلب على نمطية الأداء التدريسي ، في اللغة العربية وصعوبات المهنة ، وأثر ذلك على الطلاب .
    8- تنمية مهارات الاستماع من خلال القواعد اللغوية )) الإملائية والصرفية والنحوية والصوتية (( وعلم التجويد لدى الطلاب .





    د/ خميس نجم-باحث تربوي-مصر – كلية التربية بكفر الشيخ

    0184378637 002 المحمول 0020472422472المنزل
    رسالة ماجستير(2005):تصور مقترح لمحتوى تعليمي باستخدام المدخل الانتقائي في اللغة العربية يحقق أهداف تدريسها في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي.
    الإشراف:الأستاذ الدكتور/أحمد عبده عوض-أستاذ مناهج وطرق تدريس اللغة العربية والتربية الإسلامية،والداعية الإسلامي الشهير،جزاه الله تعالي عني ، وعن المسلمين خيرا.
    المناقشأ.د/حسن سيد شحاته –أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية –جامعة عين شمس-من أعلام علماء التربية في الوطن العربي.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 15, 2024 2:41 am