منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
تصميم المحتوى التعليمي Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
تصميم المحتوى التعليمي Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
تصميم المحتوى التعليمي Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
تصميم المحتوى التعليمي Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
تصميم المحتوى التعليمي Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
تصميم المحتوى التعليمي Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
تصميم المحتوى التعليمي Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
تصميم المحتوى التعليمي Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
تصميم المحتوى التعليمي Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


تصميم المحتوى التعليمي Empty

التبادل الاعلاني


    تصميم المحتوى التعليمي

    avatar
    وداد طه محمد قائد الصلوي
    super 2


    عدد المساهمات : 302
    تاريخ التسجيل : 14/05/2012
    العمر : 40

    تصميم المحتوى التعليمي Empty تصميم المحتوى التعليمي

    مُساهمة من طرف وداد طه محمد قائد الصلوي الأحد سبتمبر 09, 2012 4:25 pm

    إن استخدام نظريات وتماذج التصميم التعليمي في تصميم المحتوى يقوم على ركنين متتابعين :
    الأول : تحليل المحتوى التعليمي
    الثاني : تنظيم المحتوى التعليمي
    أما تحليل المحتوى فهو أسلوب يعمل على تحديد المهمات الفرعية المطلوبة من المتعلم لتحقيق الهدف التعليمي . ويشمل ذلك عدة مراحل :
    1. التعرف إلى مكونات المحتوى التعليمي( يتكون المحتوى عادة من أركان أربعة رئيسية : الإجراءات ، المفاهيم ، المبادئ ، الحقائق )
    2. التعرف إلى العلاقات التي تنتظم هذه الأركان الأربعة ليمكن التحكم فيها
    3. التعرف إلى طريقة تحليل المحتوى
    4. الانخراط الفعلي في تحليل المحتوى وموضوعاته
    أي أن تحليل المحتوى التعليمي هي عملية يتعرض واضع المادة التعليمية من خلالها إلى محتوياتها من ناحية ، وخصائص الفرد المتعلم العقلية ، وقدرته الإدراكية وخبراته السابقة وكيفية تعلمه ، من ناحية أخرى بهدف تهيئة الطريقة المثلى له في التعلم . وتهدف العملية إلى التعرف على ما يشتمل عليه المحتوى من معرفة ومعلومات ثم تنظيمها بطريقة تتفق وخصائص الفرد المتعلم
    الثاني : تنظيم المحتوى التعليمي
    ويشمل المراحل التالية :
    5. التسلسل الذي يبدأ من العام إلى الخاص
    6. التسلسل الذي يبدأ من السهل إلى الصعب
    7. التسلسل الذي يبدأ من المألوف إلى غير المألوف وهذا يعتمد على الخلفية المعرفية للطالب
    8. التسلسل الذي يبدأ من الأكثر أهمية إلى الأقل أهمية ، ويقصد بالأهمية درجة ارتباط المفهوم المتعلم بالهدف التعليمي المنشود من ناحية ، ودرجة ارتباطه بواقع المتعلم وبيئته من ناحية أخرى
    العوامل المؤثرة في تصميم التعليم :
    هناك مجموعة من العوامل الاجتماعية التي تؤثر في تصميم التعليم تأثيراً كبيراً ، من أهمها :
    1 ) الأســـــرة :
    إن المدرســة وحدها لا يمكنها تربية وتعليم الأبناء , ومن الضروري أن يتحمل الآباء والأمهات مسؤولية تربية أبنائهم , وبالتالي فإنهم يســاهمون مع المدرسة في تحقيق الأهداف التربوية .
    وتتطلب التربية الحديثة اشتراك الأسرة مع المدرسة في تعليم الطفل وتوجيهه وإرشاده ومساعدته علي النمو الشامل المتوازن ، لذلك من الضروري إرشاد الآباء وتوجيههم لكي يكونوا بدورهم مرشدين وموجهين لأبنائهم في حقل التربية والتعليم ، وهذا له دور كبير في مدي تحقيق الأهداف التربوية كما أن اتجاهات الآباء والأمهات نحو التعليم تنعكس علي تربية الأبناء وتعليمهم ، ولها تأثيرا كبيراً في مدي تحقيق أهداف التصميم التعليمي .

    1 ) المباني المدرسية :
    للمباني المدرسية وتجهيزاتها دور كبير واثر بالغ الأهمية في العملية التعليمية بكافة أبعادها ، فإذا تم بناء المدارس وفقا للمواصفات الهندسية والصحية والتعليمية المناسبة فإن ذلك يسهم في حد ذاته في إتاحة الفرصة لتحقيق أهداف المنهج , وإذا حدث خلل أو نقص في تحقيق هذه المواصفات فإن ذلك ينعكس علي تصميم التعليم بطريقه واضحة.
    والمفروض في المبني المدرسي أن يتضمن العدد الكافي من فصول الدراسية ، و حجرات الإدارة والمعلمين والمشرفين , والمعامل ، والقاعات ، والمكتبة ، والأفنية والأماكن الخاصة بممارسة الأنشطة وأن يكون هناك توازن بين عدد التلاميذ وعدد الفصول ، بحيث لا يزيد عدد تلاميذ الفصل الواحد عن حد معين .
    2 ) إعداد المعلم وتدريبه :
    للمعلم دور كبير في العملية التعليمية وبدونه لا يمكن أن تتحقق الأهداف المنشودة ؛ فالتصميم التعليمي مهما تم إعداده علي أحدث الطرق والأساليب فإن أهدافه لا يمكن أن تتحقق في ظل معلم غير معد وغير مدرب علي القيام بوظيفته علي النحو المطلوب ، ويمكن القول أن إعداد المعلم إعداداً جيداً وتدريبه تدريباً متواصلاً يعتبر شرطاً أساسياً لنجاح تصميم التعليم في تحقيق أهدافه .
    3 ) الإدارة المدرسية :
    تؤدي الإدارة المدرسية دورا مهماً في تحقيق أهداف تصميم التعليم ، إذ أن مدير المدرسة إذا أعد إعداداً تربويا سليما فإنه يعمل علي تشجيع المعلمين علي القيام بدورهم ، كما يعمل علي إزالة الصعوبات التي تواجههم وكذلك علي تهيئة الظروف المناسبة لإتاحة الفرص لقيام التلاميذ والمعلمين بالأنشطة المطلوبة التي عن طريقها تتحقق الأهداف التربوية بدرجة كبيرة . لذلك فإنه من الضروري الاهتمام بتدريب المديرين علي القيام بوظيفتهم خاصة ، لأن مدير المدرسة له دور كبير في تهيئة جو المدرسة وإتاحة الفرصة لكي تتم الأنشطة المختلفة التي من خلالها تتحقق أهداف تصميم التعليم .
    5 ) المؤسسات الاجتماعية الأخرى كالإذاعة والتلفزيون والصحف والمجلات والمكتبات العامة والأندية :
    هناك مؤسسات اجتماعية أخري تتمثل في الإذاعة والتلفزيون والصحف والمجلات والمكتبات العامة والأندية ، يمكنها المساهمة مع المؤسسات التعليمية الرسمية في تحقيق الأهداف التربوية ، فالإذاعة والتلفزيون يقومان الآن بجهود تعليمية تتمثل في تدريس المقررات الدراسية للصفوف والمراحل التعليمية المختلفة ، ويعتبر ذلك مساهمة فعالة وايجابية مع الدور الذي تقوم به المدارس في هذا المجال ، كما أن التلفزيون ببرامجه العادية والمتنوعة يسهم في إثراء وتنمية ثقافة الجماهير، بالإضافة إلي مســـاهمته في إكسـاب بعض الاتجاهات والميول والقيم ، إذا ما أحســن إعداد وتقديم هذه البرامج وكذلك الإذاعة ، والأندية هي الأخرى يمكنها إلي جانب اهتمامها بالتنمية الجسمية للشباب ، أن تسهم في إكساب الشباب الاتجاهات والميول والقيم والعادات السليمة ، وذلك عن طريق الأنشطة المتنوعة التي يمكن أن تتم داخلها . أي أن الأندية تســاعد المدرســة في تحقيق رســالتها التربوية من خلال الأنشطة التي تمارس بها ، ســواء كانت نشـطة ثقافية أو رياضية أو اجتماعية أو علمية أو فنية .
    6) خصائص العصر :
    فمن سمات العصر الحالي مثلا أنه : عصر العلم والتكنولوجيا ، وعصر الانفجار المعرفي ، و عصر العولمة ، والتغير الثقافي السريع . وهذا يتطلب أن يراعي التصميم التعليمي تلك السمات

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 11, 2024 1:44 pm