ويشمل جوانب الإحساس والمشاعر والانفعالات ويعد من أهم موجهات السلوك الإنسانى وبالتالى من جوانب التعلم الأساسية .
ومن أهم عناصر المحتوى الوجدانى :
الاتجاه Attitude: يشير إلى مجموع استجابات الفرد بالرفض أو القبول إزاء قضية أو موضوع جدلى معين ( تعليم الكمبيوتر فى المدرسة ) .
الميل Interst : وهو تعبير عن الحب أو الكره ( التعبير عن حب الكمبيوتر ) ، وكثيرا ما يتوافق الاتجاهات مع الميول .
القيمة Value : فهى محصلة مجموع الاتجاهات التى تتكون لدى الفرد إزاء موضوع أو شيء أوحدث أو قضية معينة إما بالقبول أو بالرفض ( أى أن الاتجاه هو وحدة تكوين القيمة ) وتلعب القيم دورا أساسيا فى اتخاذ الفرد لقراراته وجوانب سلوكية المختلفة ومن أمثلة القيم الصدق – الأمانة – تحمل المسئولية – الشجاعة الأدبية .
الرأى Opinion : فهو حكم أو فكرة يتبناها الفرد أو الجماعة أو يعد الرأى صورة للتعبير عن الاتجاه أما السلوك فهو الصورة الفعلية أو الواقعية له ومن العوامل التى تساعد فى تنمية التعليم الوجدانى المرغوب فى المدرسة .
وجود النماذج الحسنة مثل : المعلمين وبعض المواد الدراسية التى تحكى عن العلم والعلماء ( تاريخ – اجتماع – آداب – علوم ) .
تحديد الاتجاهات والقيم المرغوب فيها .
ويتم ذلك من قبل موضوعات الدرس والمناخ المدرسى الجيد ( للعلاقات الاجتماعية والأنشطة – والحوارات والمناقشات )
ومن أهم عناصر المحتوى الوجدانى :
الاتجاه Attitude: يشير إلى مجموع استجابات الفرد بالرفض أو القبول إزاء قضية أو موضوع جدلى معين ( تعليم الكمبيوتر فى المدرسة ) .
الميل Interst : وهو تعبير عن الحب أو الكره ( التعبير عن حب الكمبيوتر ) ، وكثيرا ما يتوافق الاتجاهات مع الميول .
القيمة Value : فهى محصلة مجموع الاتجاهات التى تتكون لدى الفرد إزاء موضوع أو شيء أوحدث أو قضية معينة إما بالقبول أو بالرفض ( أى أن الاتجاه هو وحدة تكوين القيمة ) وتلعب القيم دورا أساسيا فى اتخاذ الفرد لقراراته وجوانب سلوكية المختلفة ومن أمثلة القيم الصدق – الأمانة – تحمل المسئولية – الشجاعة الأدبية .
الرأى Opinion : فهو حكم أو فكرة يتبناها الفرد أو الجماعة أو يعد الرأى صورة للتعبير عن الاتجاه أما السلوك فهو الصورة الفعلية أو الواقعية له ومن العوامل التى تساعد فى تنمية التعليم الوجدانى المرغوب فى المدرسة .
وجود النماذج الحسنة مثل : المعلمين وبعض المواد الدراسية التى تحكى عن العلم والعلماء ( تاريخ – اجتماع – آداب – علوم ) .
تحديد الاتجاهات والقيم المرغوب فيها .
ويتم ذلك من قبل موضوعات الدرس والمناخ المدرسى الجيد ( للعلاقات الاجتماعية والأنشطة – والحوارات والمناقشات )
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري