منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
المدخل المنظومى  Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
المدخل المنظومى  Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
المدخل المنظومى  Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
المدخل المنظومى  Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
المدخل المنظومى  Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
المدخل المنظومى  Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
المدخل المنظومى  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
المدخل المنظومى  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
المدخل المنظومى  Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


المدخل المنظومى  Empty

التبادل الاعلاني


    المدخل المنظومى

    avatar
    وداد طه محمد قائد الصلوي
    super 2


    عدد المساهمات : 302
    تاريخ التسجيل : 14/05/2012
    العمر : 40

    المدخل المنظومى  Empty المدخل المنظومى

    مُساهمة من طرف وداد طه محمد قائد الصلوي الأحد سبتمبر 09, 2012 2:26 pm

    من افضل الطرق لتعليم الطلاب إشراكهم فكريا ويدويا فى الأنشطة العلمية، حيث يلاحظون ويصنفون ويقيسون ويتوقعون ويستنتجون ويفسرون ويجربون بما يماثل ما يقوم به العلماء. وحتى يتمكن المعلم من تعليم الطلاب بما يمكنهم من ممارسة ذلك، لابد له من معرفة كيف يتعلم الطلاب فى المراحل العمرية المختلفة، وكيف يفكرون. وهذا يعنى أن المعلم لابد ان يبنى نظريته فى التدريس. فالنظرية ستساعده على تنظيم تصور للعملية التعليمية وبلورة رؤى واضحة حولها، فضلاً عن أهميتها فى مساعدته على تحليل العملية التعليمية وتوقع نتائجها.
    ويمكن تصنيف النظريات التى اهتمت بالتدريس إلى:
     النظريات السلوكية:
    وتضم تلك النظريات التى اهتمت بدراسة السلوك الظاهرى للمتعلم. ويرى أنصار هذه النظريات ان العملية التعليمية تحدث نتيجة مؤثرات خارجية تؤدى إلى استجابات من قبل المتعلم، فالتعلم بالنسبة لهذه النظريات هو تعديل فى سلوك الفرد اى أن هذه النظريات تهتم بالسلوك الظاهرى للمتعلم ولاتهتم بما يحدث داخل عقل المتعلم.
    ويرى أنصار هذه النظريات ان على المعلم ان يجيب عن السؤال التالى:
    كيف يمكننى ان ابرز "او أوضح" الدافعية للتعلم لدى المتعلمين؟
    ومن ثم نجد ر وادها يضعون الافتراض التالى حول المناهج وطرق التدريس:
    "ان المناهج وطرق التدريس تعمل على إبراز الدافعية لدى المتعلمين"
    لذا نجد ان الحكم على طبيعة العملية التعليمية يتم على أساس هذا الافتراض. فمثلاً اذا لم يعر المتعلمين الأنشطة المعملية اهتماماً، فإن اللوم غالباً ما يلقى على المادة التعليمية او المعلمين او مصممى المواد التعليمية، ونجدهم نادراً ما يصنعون قدرات المتعلمين فى الحسبان فى مثل هذه الحالة.
    ولذا يرى أنصار هذه النظريات ان التعلم يتم بدفع من مؤثرات خارجية ولكى يحدث التعلم يجب ان تهيأ الظروف الخارجية المناسبة لذلك، كما يجب ان تبنى النتائج على ملاحظات السلوك الظاهرى للمتعلمين. ولقد كانت السيادة لهذه النظريات السلوكية حتى قبل عام 1975.
     النظريات المعرفية:
    وتضم تلك النظريات التى اهتمت بدراسة العمليات العقلية التى تحدث داخل عقل المتعلم. وهذه النظريات تهتم بما يجرى داخل عقل المتعلم بالإضافة إلى العوامل الخارجية للتعلم. ويؤكد أنصار هذه النظريات على كيفية اكتساب المعرفة وتنظيمها وتخزينها فى الذاكرة واستخدامها فى التعلم اللاحق والتفكير فيما يتم تعلمه. فالمتعلم يتعلم كلما بذل جهداً معرفياً، وكلما تحول من السلبية إلى الإيجابية. وتتحدد وظيفة المتعلم فى التعلم المعرفى دائماً بتوليد صورة جديدة من الخبرة وتنظيمها وصياغتها بصورة ذاتية تعكس قدراته العقلية، وتعكس إستراتيجياته المعرفية فى معالجته للقضايا والمواقف والمشكلات التى يواجهها. فالمتعلم يتعلم عندما يفهم ويدرك العلاقات، وعندما يحدث التعلم فإنه يرى الأشياء فى صورة جديدة عندما ترتبط المعلومات الجديدة بما هو قائم فى البنية المعرفية للمتعلم. وقد اكتسبت وجهة نظر التعلم المعرفى تأييداً كبيراً منذ اوائل الخمسينات من القرن الماضى.
     النظرية البنائية:
    يعد المنحى البنائى احدث ما عرف من مناح فى التدريس، اذ تحول التركيز من العوامل الخارجية التى تؤثر فى تعلم الطالب مثل متغيرات المعلم والمدرسة والمنهج الأقران وغير ذلك من هذه العوامل، ليتجه هذا التركيز على العوامل الداخلية التى تؤثر فى هذا التعلم. اى اخذ التركيز ينصب على ما يجرى بداخل عقل المتعلم حينما يتعرض للمواقف التعليمية مثل: معرفته السابقة وما يوجد من فهم ساذج سابق للمفاهيم، وعلى قدرته على التذكر، وقدرته على معالجة المعلومات، ودافعيته للتعلم، وانماط تفكيره، وكل ما يجعل التعلم لديه ذا معنى. وترتكز البنائية على التسليم بأن كل ما يبنى بواسطة المتعلم يصبح ذا معنى له، مما يدفعه لتكوين منظور خاص به عن التعلم وذلك من خلال المنظومات والخبرات الفردية. فالبنائية ترتكز على إعداد المتعلم لحل مشكلات فى ظل مواقف او سياقات غامضة.
     الافتراضات التى تقوم عليها النظرية البنائية:
    يمكن تحديد افتراضات النظرية البنائية فى النقاط الآتية:
    1- أن بناء المعرفة يتم من الخبرة: بمعنى ان التعليم عملية بنائية يتم فيها قيام المتعلم بنفسه ببناء تمثيل داخلى للمعلومات مستخدماً فى ذلك خبرته السابقة.
    2- المتعلم يقوم بعمل تفسير شخصى: فلكل متعلم تفسيره الخاص، وفى التعلم البنائى لايشترك اكثر من شخص فى تفسير واحد بنفس الطريقة للواقع الذى يحيط بكل منهما.
    3- التعلم تساهمى: بمعنى ان هذا النوع من التعلم يناقش المعنى المعروض من خلال اكثر من وجهة نظر واحدة (ويأتى النمو المفاهيمى من خلال المشاركة للموقف او المفهوم استجابة لوجهات النظر هذه) والتعليم يجب ان يسمح فيه بالمساهمة مع الأخرين لعرض وجهات النظر المتعددة التى يمكن استحضارها للوصول الى موقف تم اختياره ذاتياً.
    4- التعلم يحدث من خلال مواقف حقيقية: ينبغى ان يتم التعلم من خلال وضع المتعلم فى مواقف تعليمية حقيقية يتم إعدادها وتجهيزها بحيث تقوم على أساس براهين قوية تعكس إحساس المتعلمين بالعالم الحقيقى.
    5- تكامل القياسات: ففى التعليم البنائى تتكامل القياسات مع المهمة، فالذى يقاس ويقيم هنا، هل نجحنا فى أداء المهمة المعطاة لنا أم لا؟ ولا تقاس بهل طبقنا نشاطاً معيناً. ولقياس مدى ما تعلمنا يجب ان يكون كيف تم بناء المعرفة فى فكر المتعلم وكيف سهلنا التفكير فى مجال معين.
     مقتضيات ومتطلبات استخدام النظرية البنائية:
    ان استخدام النظرية البنائية يقتضى ما يلى:
    - من الضرورى ان يعرف المعلم كيفية بناء كل متعلم لمعرفته حينئذ يمكن مساعدته ان يكتسب الخبرة الجديدة. ويتم ذلك بأن يقدم المعلم بعض الأسئلة الكاشفة التى توضح إن كان لديه خبرة سابقة وبنيات لها علاقة بالموضوع الجديد من عدمه.
    وهذا بالضرورة يستلزم قيام المعلم بتنفيذ بعض الأنشطة الكاشفة لذلك والتى تعد بمثابة استبانة توضح له مستوى المتعلمين ومدى خبراتهم السابقة.
    - ضرورة ان يتفاعل المعلم فى العملية البنائية مع كل واحد من طلابه على حده لكى يرى كيف يقوم كل منهم ببناء المعرفة. ويساعد المتعلم على تشكيل المعلومة وإضافة صفة الذاتية عليها وبالطريقة التى تروق لكل منهم من خلال استخدام المعلم لبعض التوجيهات البسيطة.
    و التعامل مع البنائية يستلزم الآتى:
    - ضرورة التعمق وعدم التعامل مع المفاهيم بطريقة سطحية.
    الاتجاه الى التفسير والتأويل الصحيح للمفاهيم والابتعاد عن التفسيرات الخاطئة او (البديلة).
    - عدم الإفراط فى التمركز حول الذات او الأنانية حيث تقوم هذه النظرية على استخدام الخبرة السابق بناؤها فى عقول المتعلمين وقد يكون لكل منهم خبرة خاطئة يحاول تطبيقها على الآخرين.
    وهنا يجب ان تزيد من التفاعلات الاجتماعية التى تمنع المفاهيم الانفرادية الخاطئة.
     الأسس التى تقوم عليها النظرية البنائية:
    تقوم النظرية البنائية على الأسس التالية:
    1- تبنى على التعلم وليس على التعليم.
    2- تشجع وتقبل استقلالية ومبادرة المتعلمين.
    3- تجعل المتعلمين كمبدعين .
    4- تجعل التعلم كعملية.
    5- تشجع البحث والاستقصاء للمتعلمين.
    6- تؤكد على الدور الناقد للخبرة فى التعلم.
    7- تؤكد على حب الاستطلاع.
    8- تأخذ النموذج العقلى للمتعلم فى الحسبان.
    9- تؤكد الأداء والفهم عند تقييم التعلم.
    10- تؤسس على مبادئ النظرية المعرفية.
    11- تعمل على استخدام المصطلحات المعرفية مثل (التنبؤ - الإبداع - التحليل).
    12- تأخذ فى الاعتبار كيف يتعلم الطلاب.
    13- تشجع المتعلمين على الاشتراك فى المناقشة مع المعلم او فيما بينهم.
    14- ترتكز على التعلم التعاونى.
    15- تضع المتعلمين فى مواقف حقيقية.
    16- تؤكد على المحتوى الذى يحدث التعلم.
    17- تأخذ فى الاعتبار المعتقدات والاتجاهات للمتعلمين.
    18- تزود المتعلمين بالفرض المناسبة لبناء المعرفة الجديدة والفهم من الخبرات الواقعية.
     خصائص النظرية البنائية:
    وبناء على ماسبق يمكننا تحديد عدة خصائص بارزة لآراء البنائية والتى يمكن ان يكون لها تأثير فى المواقف التعليمية:
    1- لا ينظر إلى المتعلم على انه سلبى ومؤثر فيه، ولكن ينظر اليه على انه مسئول مسئولية مطلقة عن تعليمه.
    2- تستلزم عملية التعلم عمليات نشطة، يكون للمتعلم دور فيها حيث تتطلب بناء المعنى.
    3- المعرفة ليست خارج المتعلم، ولكنها تبنى فردياً وجماعياً فهى متغيرة دائماً.
    4- يأتى المعلم الى المواقف التعليمية ومعه مفاهيمه، ليس فقط المعرفة الخاصة بموضوع معين، ولكن ايضاً آرائه الخاصة بالتدريس والتعلم وذلك بدوره يؤثر فى تفاعله داخل الفصل.
    5- التدريس ليس نقل المعرفة، ولكنه يتطلب تنظيم المواقف داخل الفصل، وتصميم المهام بطريقة من شأنها أن تنمى التعلم.
    6- المنهج ليس ذلك الذى يتم تعلمه، ولكنه برنامج مهام التعلم والمواد والمصادر، والتى منها يبنى المتعلمين معرفتهم.
    7- تولد البنائية أراء مختلفة عن طرق التدريس والتعلم، وكيفية تنفيذها فى الفصل، حتى تكون متسقة مع المتطلبات العالمية للمناهج والتى تنص على أن أفكار المتعلمين سوف تتغير مع اتساع خبراتهم، وهناك دور جوهرى للمعلم فى هذه العملية فالمعلم يمكنه ان يتفاعل مع المتعلم، ويثير الأسئلة ويستند على التحديات الحالية والخبرات.


      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 16, 2024 11:52 am