تصميم تعليمي Instructional Design
مرحلة التصميم التعليمي Instructional Design :
ولذا فإن هناك بعض الاعتبارات التي يجب مراعاتها عند تصميم شاشات برامج الكمبيوتر ( خميس ، 2000م ) محمد عطية خميس (2000) : معايير تصميم نظم الوسائل المتعددة / الفائقة التفاعلية وإنتاجها ، سلسلة دراسات وبحوث محكمة ، المؤتمر العلمي السابع للجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم ، منظومة تكنولوجيا التعليم في المدارس والجامعات الواقع والمأمول ( 26-27 ابريل 2000) الجزء الثاني ، المجلد العاشر الكتاب الثالث .
وفيما يلي أهم هذه الاعتبارات:
1-موقع الأشكال، والرسومات ، والاختبارات، والمحتوى، والصور، والمدة الزمنية اللازمة لدراسة البرنامج من قبل الطالبات على شاشة الكمبيوتر.
2-كان لكل عنصر من عناصر الوسائط الفائقة مكان ثابت في جميع فقرات البرنامج.
3- الألوان:حيث تم تحديد لون الشاشة الخلفية حسب طبيعة البرنامج، وموضوعه، وكذلك الألوان المناسبة للأشكال والرسومات والصور .
4-تم تحديد كيفية تفاعل الطالبة مع محتويات الشاشة وكيفية الإفادة منها .
5-تم تحديد طريقة الانتقال من شاشة إلى أخرى، أو من جزء إلى آخر داخل الشاشة نفسها .
6-تضمن البرنامج تقويماً ذاتياً، أو اختبارات ضمنية، حيث تم تقويم التعليم أولاً بأول، حيث ساعد هذا الأمر الباحث في التعرف على صعوبات التعلم أولاً بأول حيث تم معالجتها بالأسلوب التربوي المناسب .
7-تم تحديد أساليب التغذية الراجعة التي تفيد الطالبات عند الإنتهاة من دراسة كل موديول على حده .
8-تم وضع الإرشادات التي ترشد الطالبة إلى كيفية الرجوع إلى الشاشة في حال وقوع أية أخطاء أثناء عرض البرنامج .
كما تم الأخذ في الاعتبار خصائص التصميم التعليمي الجيد وهى التمثيل الصادق للواقع ، البساطة فى تمثل الواقع ، النظامية ، الشرح ، الاتساق الداخلي ، الشمول التصميم ، التجريد ، الاقتصاد ، التحديد الواضح ، التأصيل ، النفعية ، القابلية للتطبيق ( خميس ، 2003م، 58-59 ) . محمد عطية خميس ( 2003) :عمليات تكنولوجيا التعليم ، مكتبة دار الحكمة ، القاهرة .
http://kenanaonline.com/users/edu-techno/downloads/38892
مرحلة التصميم التعليمي Instructional Design :
ولذا فإن هناك بعض الاعتبارات التي يجب مراعاتها عند تصميم شاشات برامج الكمبيوتر ( خميس ، 2000م ) محمد عطية خميس (2000) : معايير تصميم نظم الوسائل المتعددة / الفائقة التفاعلية وإنتاجها ، سلسلة دراسات وبحوث محكمة ، المؤتمر العلمي السابع للجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم ، منظومة تكنولوجيا التعليم في المدارس والجامعات الواقع والمأمول ( 26-27 ابريل 2000) الجزء الثاني ، المجلد العاشر الكتاب الثالث .
وفيما يلي أهم هذه الاعتبارات:
1-موقع الأشكال، والرسومات ، والاختبارات، والمحتوى، والصور، والمدة الزمنية اللازمة لدراسة البرنامج من قبل الطالبات على شاشة الكمبيوتر.
2-كان لكل عنصر من عناصر الوسائط الفائقة مكان ثابت في جميع فقرات البرنامج.
3- الألوان:حيث تم تحديد لون الشاشة الخلفية حسب طبيعة البرنامج، وموضوعه، وكذلك الألوان المناسبة للأشكال والرسومات والصور .
4-تم تحديد كيفية تفاعل الطالبة مع محتويات الشاشة وكيفية الإفادة منها .
5-تم تحديد طريقة الانتقال من شاشة إلى أخرى، أو من جزء إلى آخر داخل الشاشة نفسها .
6-تضمن البرنامج تقويماً ذاتياً، أو اختبارات ضمنية، حيث تم تقويم التعليم أولاً بأول، حيث ساعد هذا الأمر الباحث في التعرف على صعوبات التعلم أولاً بأول حيث تم معالجتها بالأسلوب التربوي المناسب .
7-تم تحديد أساليب التغذية الراجعة التي تفيد الطالبات عند الإنتهاة من دراسة كل موديول على حده .
8-تم وضع الإرشادات التي ترشد الطالبة إلى كيفية الرجوع إلى الشاشة في حال وقوع أية أخطاء أثناء عرض البرنامج .
كما تم الأخذ في الاعتبار خصائص التصميم التعليمي الجيد وهى التمثيل الصادق للواقع ، البساطة فى تمثل الواقع ، النظامية ، الشرح ، الاتساق الداخلي ، الشمول التصميم ، التجريد ، الاقتصاد ، التحديد الواضح ، التأصيل ، النفعية ، القابلية للتطبيق ( خميس ، 2003م، 58-59 ) . محمد عطية خميس ( 2003) :عمليات تكنولوجيا التعليم ، مكتبة دار الحكمة ، القاهرة .
http://kenanaonline.com/users/edu-techno/downloads/38892
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري