نتيجة للدرجة العالية من الاستقلالية التي تتمتع بها القيادات العلمية في الجامعات التي تعتبر من الدعائم التي تقوم عليها العمليتان العلمية والإدارية في هذه المؤسسات ، مما يؤدي ذلك إلى محدودية الرقابة على أعمالها وقراراتها ، بجعل من توفر حد أدنى من المؤهلات والموصفات والمهارات الإدارية عاملاً أساسياً يضمن عدم وقوعها في أخطاء وانحرافات إدارية غير مقصودة تؤثر على أداء رؤساء الأقسام العلمية وبالتالي الجامعة التي تعمل فيها هذه القيادات .
أن حداثة التعليم الجامعي في الجمهورية اليمنية والتوسع الكبير فيه بعد قيام دولة الوحدة اليمنية ، جعل معدلات النمو في عدد الأقسام العلمية كبيراً جداًُ ، وبالتالي فإن الحاجة إلى عدد كبير من رؤساء الأقسام العلمية في وقت قصير أدى إلى استلام هذه المواقع من قبل أفراد قد لا تتوفر فيهم الخبرة والمهارة الكافيتان لإدارة هذه الأقسام في أغلب الأحوال . وعلية فإن إعطاء تدريب إداري مكثف في جوانب أساسية من المهارات الإدارية كالتخطيط والتنظيم والقيادة وتقويم الأداء واتخاذ القرارات للقادة المتوقع تسليمهم منصب رئاسة القسم العلمي يعد أمرا ضروريا جداً ، لضمان حد أدنى من المهارات الإدارية .
هدف البحث :
يهدف البحث الحالي إلى بناء برنامج تدريبي لرؤساء الأقسام العلمية في الجامعات اليمنية في ضوء كفايتهم الإدارية ، لغرض تطور أدائهم الإداري ، وبما يسهم في تحقيق أهداف أقسامهم العلمية بفعالية ، ومن خلال الإجراءات الآتية :
تحديد الكفايات الإدارية المطلوب توافرها لدى رؤساء الأقسام العلمية في الجامعات اليمنية .
التعرف على مدى ممارسة رؤساء الأقسام العلمية لهذه الكفايات من وجهة نظر عمداء الكليات ونوابهم ، ورؤساء الأقسام العلمية أنفسهم ، وأعضاء الهيئة التدريسية .
تحديد الاحتياجات التجريبية (النقص الكفائي الإداري والجزئي والكلي ) لدى رؤساء الأقسام العلمية في الكليات والجامعات اليمنية.
بناء برنامج تدريبي لرؤساء الأقسام العلمية في كليات الجامعات اليمنية في ضوء كفايتهم الإدارية .
إجراءات البحث
أولاً : المجتمع والعينة
تكون مجتمع البحث من كل العمداء ونوابهم ، ورؤساء الأقسام العلمية ، وأعضاء الهيئة التدريسية في جامعتي صنعاء وعدن للعام الجامعي 1997 - 1998 .
توزع مجتمع البحث إلى ثلاث فئات عند اختيار العينة وهي :
مجتمع العمداء ونوابهم البالغ (61) فرداً ، تم أخذ عينة منه قدرها (16) فرداً تمثل نسبة (25%) .
مجتمع رؤساء الأقسام العلمية البالغ (133) فرداً ، تم أخذ عينة منه قدرها (33) فرداً تمثل نسبة (25%) .
مجتمع أعضاء هيئة التدريس البالغ (1072) فرداً ، تم أخذ عينة منه قدرها (206)فرداً تمثل نسبة (20%)
بحيث كان إجمالي المجتمع موضوع البحث (1221) فرداً ، ومجموع العينات الكلي (255) فرداًُ تمثل نسبة (21%) تقريباً .
ثانياً : إجراءات تحقيق هدف البحث :
لتحديد الكفايات الإدارية لرؤساء الأقسام العلمية في الجامعات اليمنية ، استطلع الباحث آراء مجموعة من الخبراء في اثنتين من أكبر الجامعات في العراق وهما جامعتي بغداد و المستنصرية ، إضافة إلى جامعتي صنعاء وعدن ، فضلاً عن الاستفادة من بعض الدراسات السابقة والأدبيات المنشورة في هذا المجال ، وعلى ضوء ذلك تم التوصل إلى إعداد قائمة بالكفايات الإدارية التي ينبغي توافرها لدى رؤساء الأقسام العلمية ، تضمنت هذه القائمة (68) فقرة موزعة على ثمانية مجالات هي التخطيط ، التنظيم ، القيادة ، النمو العلمي والمهني ، العلاقات الإنسانية ، التقويم والمتابعة ، اتخاذ القرارات ، وشؤون الطلبة .
للتعرف على مدى ممارسة رؤساء الأقسام العلمية في الجامعات اليمنية لهذه الكفايات الإدارية أداة أعدها على شكل استبيان طبق ميدانيا على أفراد عينة البحث بفئاتها الثلاث في جامعتي صنعاء وعدن وبعد التأكد من الصدق والثبات .
اعتمد الباحث مقياس ( ليكرت Likert ) ذي الدرجات الخمس لتحديد مدى ممارسة رؤساء الأقسام العلمية للكفايات الإدارية .
اعتمد الباحث الوسط الفرضي والبالغ (3) ووزنة المئوي البالغ (60%) معيارا لتقدير درجة الممارسة من وجهة نظر فئات العينات الثلاث .
اعتمد الباحث الكفايات التي حصلت على أقل من الوسط الفرضي ووزنه المئوي معياراً لتحديد الاحتياجات التدريبية (النقص الكفائي الإداري الجزئي والكلي ) لدى رؤساء الأقسام العلمية في الجامعات اليمنية .
استخدم الباحث مربع (كاي ) لإيجاد الفروق المعنوية بين آراء فئات العينة الثلاث في تقدير الاحتياجات التدريبية .
تحويل فقرات قائمة الاحتياجات التدريبية إلى صيغة أهداف ، تم على ضوئها إعداد موضوعات ومفردات وفعاليات محتوى البرنامج التدريبي ، الذي تم عرضة على مجموعة من الخبراء في جامعتي بغداد والمستنصرية وجامعتي صنعاء وعدن ، للتأكد من صدق محتواه .
ثالثاً: الوسائل الإحصائية المستخدمة في البحث :
الوسط المرجح ووزنة المئوي .
معامل الارتباط ) لبيرسون(
معادلة ) الفا – كرونباخ(
التباين المشترك .
مربع )كاي (.
الاختبار التائي (T-TEST) .
النسبة المئوية .
رابعاً : نتائج البحث الميداني :
كانت نتائج تحديد مدى ممارسة رؤساء الأقسام العلمية للكفايات الإدارية والحاجات التدريبية اللازمة لهم كما يأتي :
بلغ الوسط المرجح والوزن المئوي لمدى ممارسة رؤساء الأقسام العلمية للكفيات الإدارية على مستوى المجالات كافة من وجهة نظر فئات العينة الثلاث المبحوثة كما يأتي : أ- العمداء ونوابهم : كان الوسط المرجح (2.89) والوزن المئوي (57.8%)وعند مستوى منخفض .
ب- كان الوسط المرجح (2.71)والوزن المئوي (54.2%) وعند مستوى منخفض .
ج- فئات العينة الثلاث مجتمعة : كان الوسط المرجح (2.862)والوزن المئوي (57.25%)وعند مستوى ما بين المتوسط والمنخفض .
بلغ عدد الكفايات الإدارية التي لم تؤشر النتائج ضعفاً في ممارستها (16) كفاية إدارية من وجهة نظر فئات العينة الثلاث مجتمعة .
بلغ عدد الكفايات الإدارية التي أظهرت النتائج ممارسة رؤساء الأقسام العلمية لها عند مستوى منخفض (52) كفاية إدارية .
أظهرت نتائج التحليل الإحصائي وجود فروق معنوية في (12) حاجة تدريبية من أصل (52) وبذلك استبعدت من التحليل الإحصائي كونها لا تمثل حاجة تدريبية .
انحصر النقص الكفائي الكلي على مستوى المجالات كافة في (40) كفاية إدارية من أصل (68) كفاية وبنسبة قدرها (58,82%) مثلت الحاجات التدريبية لرؤساء الأقسام العلمية في الجامعات اليمنية .
بلغ النقص الكفائي الجزئي على مستوى المجال على التالي :
أ- القيادة 8 كفايات إدارية بنسبة قدرها 20%
ب- شؤون الطلبة 7كفايات إدارية بنسبة قدرها 17.50%
ج-النمو العلمي والمهني 6 كفايات إدارية بنسبة قدرها 15%
د-التخطـيـــط 5 كفايات إدارية بنسبة قدرها 12,50%
ه- العلاقات الإنسانية 5 كفايات إدارية نسبة قدرها 12,50 %
و-التقويم والمتابعة 4 كفايات إدارية بنسبة قدرها 10%
ز-التنظيـــــــــــم 3 كفايات إدارية بنسبة قدرها 7.50%
ح-اتخاذ القرارات كفايتان ، إدارية بنسبة قدرها 5%
خامساً : بناء محتوى البرنامج التدريبي :
اعتماداً على نتائج البحث وعلى ضوء قائمة الاحتياجات التدريبية تم إعداد البرنامج التدريبي لرؤساء الأقسام العلمية في الجامعات اليمنية على النحو التالي :
تم صياغة (37) هدفاً للبرنامج التدريبي . تكون محتوى البرنامج التدريبي من (37) موضوعا و (115)مفردة و (134) ساعة تدريبية موزعة على مدة (27) يوما تدريبياً.
وتوصل البحث إلى عدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات التي تعالج القص الكفائي الإداري الجزئي والكلي لدى رؤساء الأقسام العلمية في الجامعات اليمنية .
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري