من طرف محمدعبده العواضي الجمعة سبتمبر 07, 2012 2:33 pm
وفيما يلي الأهداف العامة لهذه الوحدة :
1- أن يتعرف التلاميذ على أسلوب الاستثناء كأحد الأساليب النحوية .
2- أن يستخدم التلاميذ أسلوب الاستثناء استخداماً وظيفيا في الحديث والكتابة.
3- أن يكون التلاميذ قادرون على استخراج أسلوب الاستثناء عند وروده في سياقات مختلفة.
4- أن يكون التلاميذ قادرون على ضبط أواخر الكلمات في جملة الاستثناء ضبطاً صحيحاً.
5- أن يفرق التلاميذ بين أسلوب الاستثناء وغيره من الأساليب النحوية .
3- تحليل المحتوى التعليمي :
هنا سيتم تحليل المحتوى وتجزئته إلى حقائق ومبادئ وإجراءات ومفاهيم ثم يتم تنظيم ذلك في تسلسل منطقي من السهل إلى الصعب , ويمكن القيام بتطبيق المحتوى على عينة من المتعلمين ثم إعادة التنظيم للمحتوى بناء على نتائج التقويم بحيث يراعى قدرة التلاميذ على فهم المحتوى والتفاعل معه , ومن خلال القراءة حول موضوع الاستثناء في مصادر النحو الأصلية تبين أن :
حقائق موضوع الاستثناء تتمثل في الآتي :
- الأصل في الاستثناء النصب .
- أدوات الاستثناء هي ( إلا، غير ، سوى، خلا، عدا )
- تعرب (غير,وسوى) إعراب الاسم الواقع بعد إلا وما بعدها مضاف إليه.
- تعرب (خلا وعدا) فعلين ماضيين ,وحرفا جر إذا لم تسبقا بما المصدرية .
- تعرب (خلا وعدا) فعلين ماضيين فقط إذا سبقتا بما المصدرية .
- يعرب الاستثناء بعد (غير , وسوى ) مضاف إليه مجرور دائما .
- يعرب الاستثناء بعد (ماخلا , وما عدا) مفعول به منصوب .
أما المبادئ في هذا الموضوع فهي :
1. إذا كان الكلام تام مثبت فإن المستثنى له حالة واحدة هي النصب .
2. إذا كان الكلام تام منفي فإنه يجوز في المستثنى أن ينصب أو يعرب بدل .
3. إذا كان الكلام ناقص فإن المستثنى يعرب بحسب موقعه من الجملة .
أما الإجراءات فهي عبارة عن الأمثلة التي تعرض على التلاميذ لتحقيق الأهداف السابقة ومن الأمثلة عليها :
1. قام الطلاب إلا طالباً .
2. ما قام الطلاب إلا طالباً أو طالبٌ .
3. ما قام إلا طالبٌ .
أما المفاهيم فهي :
- الاستثناء - الاستثناء الناقص
- المستثنى - الاستثناء التام
- المستثنى منه - الاستثناء المنفي
4- تحليل المهام التعليمية:
المهمة التعليمية هي تلك المهارة التي سيتعلمها التلاميذ في نهاية دراسة الوحدة كمعرفة أركان الاستثناء , ويمكن هنا تحديد المتطلبات السابقة واللازمة لتعلم هذه المهارات المرغوب فيها وترتيبها بشكل هرمي بحيث يتعلم التلميذ ما يجب تعلمه أولا قبل تعلم ما هو أعقد منه , وسيتم هنا تحليل المهارات العقلية والمعرفية وتجزئتها إلى العناصر التي تتكون منها ثم ترتيبها بتسلسل هرمي يوضح كيفية تعلمها فيبدأ التلميذ بتعلم المهارات التي تعد مطلبا سابقا لتعلم المهارات الأعلى منها حتى يكتسب التلميذ الهدف التعليمي وهنا سيتم اختيار المهارة التعليمية ثم تحليلها إلى حقائق ومبادئ وإجراءات ومفاهيم حتى نصل إلى المعلومات السابقة التي يمتلكها التلميذ ثم يتم تحديد العلاقة بين تلك المفاهيم والحقائق والمبادئ والإجراءات ومن تلك المهام التي سينجزها التلاميذ من خلال دراستهم للوحدة الآتي :
أ- مراجعة باب المنصوبات من الأسماء في النحو .
ب- مراجعة علامات النصب الأصلية والفرعية .
ج- مراجعة علامات الجر الأصلية والفرعية .
د- مراجعة باب التوابع .
هـ - قراءة الموضوع من قبل التلاميذ قبل الحضور بتكليف من المعلم .
و- عمل مقدمة من المعلم وربط الموضوع بما يتعلق به من الدروس التي سبق للتلاميذ أخذها مثل: المنصوبات , علامات النصب , الأساليب النحوية بشكل عام .
ز- القيام بإعراب جُمل جديدة كالأمثلة للتدريب على إعراب أسلوب الاستثناء .
ح - مشاركة المعلم عند تناول الأمثلة .
ط- السؤال عما يصعب فهمه .
ي- فتح المجال للأسئلة بشكل عام .
بعد ذلك يتم ترتيب نتائج التحليل بشكل هرمي ترتب فيه ما ينبغي أن يتعلمه التلميذ في موضوع الوحدة بما في ذلك المعلومات ذات العلاقة بالوحدة كمتطلب لتعلمها وهذه المعلومات ترتب بشكل هرمي يبدأ الترتيب من قاعدة الهرم كالآتي :
- معرفة علامات النصب
- معرفة علامات الجر
- معرفة علامات التوابع
- معرفة الاستثناء وأركان
- معرفة أنواع الاستثناء
- معرفة أدوات الاستثناء
- معرفة المستثنى بإلا
- معرفة المستثنى بغير
- معرفة المستثنى بسوى
- معرفة المستثنى بخلا وعدا
5- تحليل خصائص المتعلمين :
في هذه الخطوة لا بد من تحليل خصائص التلاميذ حتى نتمكن من تحديد مستوى الخبرات التعليمية واختيار الأنشطة المناسبة ومعالجة المحتوى وتنظيمه بما يتناسب مع خصائص التلاميذ واختيار الاستراتيجية المناسبة للتلاميذ ومصادر التعلم المناسبة لهم وفي هذه الخطوة يتم مراعاة خصائص التلاميذ الذين سيدرس لهم هذا المقرر(الوحدة) هل هم مختلفين في الخبرة فيتم التعرف على المرحلة العمرية وما لها من خصائص طبيعية وانفعالية وجسمية وعقلية وما لديهم من معارف سابقة , كما يجب معرفة الإمكانات والموارد التي تتوافر في البيئة التعليمية التي سيقدم فيها الدرس , وترى بعض نظريات تصميم التعليم أن من أهم العوامل التي تتحكم في التصميم هو توفر المعرفة السابقة لدى التلاميذ حول الموضوع فيتم هنا التفكير في اكتشاف ما يعرفه التلاميذ سلفا عن الموضوع وما هي المهارات الأساسية المدخلية التي يجب على التلاميذ اكتسابها أو يجب أن يكونوا اكتسبوها قبل تقديم هذه الوحدة لهم وهنا من المهم مراعاة الآتي :
- الخصائص الإدراكية كالاستعداد للتعلم وخبراتهم السابقة .
- الخصائص النفسية كالدافعية وتوجهاتهم نحو المادة .
- أحوالهم المعيشية كالدخل للأسرة .
- الخصائص البدنية كالأعمار .
- إجادة اللغة .
سنجد أن التلاميذ ولا شك متفاوتون في قدراتهم الذهنية وتوجهاتهم نحو التعلم حيث سيظهر تلاميذ لن يجيبوا عن الأسئلة بسبب خجلهم من الخطأ أمام الأقران , فيجب الأخذ بالحسبان لكل هذه العوامل لأنها ستؤثر على الخطوات التالية في عملية التصميم .
والخلاصة أن تحليل خصائص المتعلمين تتطلب الإجابة على الأسئلة الآتية :
- ما المتطلبات السابقة لتعلم المهارات الجديدة ؟
- هل سبق لهم أن تعلموا معلومات مشابهة ؟
- ما مدى رغبة التلاميذ في تعلم المهارات الجديدة ؟
- ما توقعاتهم فيما يخص أساليب التعلم والتعليم , وهل هم معتادون على التلقي أم المشاركة , أم التعلم الذاتي ؟
- ما مدى مناسبة الأهداف لهم ؟
- ما مدى استعدادهم للتعلم ؟
- كيف يرغبون أن يتلقوا تعليمهم ؟
- على يثقون بالمعلم في تقديم المعلومات ؟
- هل هم متماثلون أو متباينون , وفي أي المجالات التماثل أو التباين ؟
وبالنسبة لهذه الوحدة فإنها ستدرس للصف التاسع وستكون خصائص التلاميذ في هذا الصف كالآتي :
أولا الخصائص الطبيعية والانفعالية للتلاميذ :
- أعمار التلاميذ تتراوح ما بين (14 إلى 16 ) سنة .
- سرعة في نمو الجسم .
- الشعور بالحرج الشديد .
- انخفاض مستوى التحمل الجسمي والعقلي .
ثانيا الخصائص العقلية للتلاميذ في هذه المرحلة :
- بدء مرحلة التفكير المجرد.
- مرونة التفكير وتجدده .
- تمايز القدرات الخاصة .
- تنامي القدرة على الإصغاء والانتباه .
- تنامي القدرة على التذكر الناتج عن الفهم والاستنتاج .
- اهتمام بعض التلاميذ بإشباع الحاجة إلى المعرفة وحب الاستطلاع .
وبناء على ما سبق فعلى المعلم أن يراعي عند تدريس الوحدة الآتي :
- تشجيع التلاميذ على ممارسة النشاطات الصفية .
- تشجيعهم على الإبداع والابتكار .
- توجيههم نحو القراءة وحب الاستطلاع .
- تزويدهم بالحقائق والمعلومات .
- مراعاة الفروق الفردية .
- تجنب المقارنة بين التلاميذ .
6- تحليل البيئة التعليمية :
ينبغي معرفة الإمكانات والتسهيلات التعليمية والمالية والإدارية والبشرية التي تسهل عملية التصميم والتطوير والاستخدام والتقويم ومعرفة العوائق التي تعيق هذه العمليات وتشمل موارد البيئة التعليمية الآتي :
- المواد التعليمية : وتشمل المصادر المتاحة والإمكانات وخطة التعليم وظروف الموقف التعليمي .
- الموارد البشرية : وتشمل كفايات المعلمين وخبراتهم واتجاهاتهم نحو الإنتاج وتوفر المختصين بالتقنيات التربوية بالمدرسة وكذا المتعلمين .
- الموارد الإدارية : وتشمل الدعم الإداري والتشجيع المعنوي ونوعية العلاقات الإدارية .
- الموارد المالية : وتشمل الأماكن وأنواع الأجهزة والمعدات والخامات اللازمة للإنتاج والاستخدام ويمكن إجمال خصائص البيئة التعليمية من خلال الإجابة على الأسئلة الآتية :
- هل المكان المخصص لتقديم الدرس أو لتعلم التلميذ مناسب ؟
- هل تتوفر في المكان إضاءة مناسبة , ومستوى ضجيج منخفض, ومقاعد جيدة ؟
- هل يمكن الوصول إلى التجهيزات التعليمية بسهولة للتلاميذ ذوي الحاجات الخاصة أو صغار السن ؟
وبناء على ذلك فعلى المعلم توفير الآتي :
1- سبورة وأقلام .
2- جهاز عرض .
3- جهاز محمول .
4- سماعات صوتية .
5- بعض المراجع في قواعد النحو مثل : شرح شذور الذهب وشرح ابن عقيل وكتاب قطر الندى .
- الفصل الدراسي : ينبغي أن يكون فصل معياري فيه الإضاءة المناسبة والتهوية والكراسي المريحة والأعداد المناسبة وبعيدا عن الضوضاء ومشتتات الانتباه .
- الوقت : خمس حصص كاملة بمعدل 45 دقيقة لكل حصة .
- معالجة المشكلات التي قد تعوق سير الدرس مثل :
1- انقطاع التيار الكهربائي .
2- أعطال في الأجهزة .
وفيما يلي الأهداف العامة لهذه الوحدة :
1- أن يتعرف التلاميذ على أسلوب الاستثناء كأحد الأساليب النحوية .
2- أن يستخدم التلاميذ أسلوب الاستثناء استخداماً وظيفيا في الحديث والكتابة.
3- أن يكون التلاميذ قادرون على استخراج أسلوب الاستثناء عند وروده في سياقات مختلفة.
4- أن يكون التلاميذ قادرون على ضبط أواخر الكلمات في جملة الاستثناء ضبطاً صحيحاً.
5- أن يفرق التلاميذ بين أسلوب الاستثناء وغيره من الأساليب النحوية .
3- تحليل المحتوى التعليمي :
هنا سيتم تحليل المحتوى وتجزئته إلى حقائق ومبادئ وإجراءات ومفاهيم ثم يتم تنظيم ذلك في تسلسل منطقي من السهل إلى الصعب , ويمكن القيام بتطبيق المحتوى على عينة من المتعلمين ثم إعادة التنظيم للمحتوى بناء على نتائج التقويم بحيث يراعى قدرة التلاميذ على فهم المحتوى والتفاعل معه , ومن خلال القراءة حول موضوع الاستثناء في مصادر النحو الأصلية تبين أن :
حقائق موضوع الاستثناء تتمثل في الآتي :
- الأصل في الاستثناء النصب .
- أدوات الاستثناء هي ( إلا، غير ، سوى، خلا، عدا )
- تعرب (غير,وسوى) إعراب الاسم الواقع بعد إلا وما بعدها مضاف إليه.
- تعرب (خلا وعدا) فعلين ماضيين ,وحرفا جر إذا لم تسبقا بما المصدرية .
- تعرب (خلا وعدا) فعلين ماضيين فقط إذا سبقتا بما المصدرية .
- يعرب الاستثناء بعد (غير , وسوى ) مضاف إليه مجرور دائما .
- يعرب الاستثناء بعد (ماخلا , وما عدا) مفعول به منصوب .
أما المبادئ في هذا الموضوع فهي :
1. إذا كان الكلام تام مثبت فإن المستثنى له حالة واحدة هي النصب .
2. إذا كان الكلام تام منفي فإنه يجوز في المستثنى أن ينصب أو يعرب بدل .
3. إذا كان الكلام ناقص فإن المستثنى يعرب بحسب موقعه من الجملة .
أما الإجراءات فهي عبارة عن الأمثلة التي تعرض على التلاميذ لتحقيق الأهداف السابقة ومن الأمثلة عليها :
1. قام الطلاب إلا طالباً .
2. ما قام الطلاب إلا طالباً أو طالبٌ .
3. ما قام إلا طالبٌ .
أما المفاهيم فهي :
- الاستثناء - الاستثناء الناقص
- المستثنى - الاستثناء التام
- المستثنى منه - الاستثناء المنفي
4- تحليل المهام التعليمية:
المهمة التعليمية هي تلك المهارة التي سيتعلمها التلاميذ في نهاية دراسة الوحدة كمعرفة أركان الاستثناء , ويمكن هنا تحديد المتطلبات السابقة واللازمة لتعلم هذه المهارات المرغوب فيها وترتيبها بشكل هرمي بحيث يتعلم التلميذ ما يجب تعلمه أولا قبل تعلم ما هو أعقد منه , وسيتم هنا تحليل المهارات العقلية والمعرفية وتجزئتها إلى العناصر التي تتكون منها ثم ترتيبها بتسلسل هرمي يوضح كيفية تعلمها فيبدأ التلميذ بتعلم المهارات التي تعد مطلبا سابقا لتعلم المهارات الأعلى منها حتى يكتسب التلميذ الهدف التعليمي وهنا سيتم اختيار المهارة التعليمية ثم تحليلها إلى حقائق ومبادئ وإجراءات ومفاهيم حتى نصل إلى المعلومات السابقة التي يمتلكها التلميذ ثم يتم تحديد العلاقة بين تلك المفاهيم والحقائق والمبادئ والإجراءات ومن تلك المهام التي سينجزها التلاميذ من خلال دراستهم للوحدة الآتي :
أ- مراجعة باب المنصوبات من الأسماء في النحو .
ب- مراجعة علامات النصب الأصلية والفرعية .
ج- مراجعة علامات الجر الأصلية والفرعية .
د- مراجعة باب التوابع .
هـ - قراءة الموضوع من قبل التلاميذ قبل الحضور بتكليف من المعلم .
و- عمل مقدمة من المعلم وربط الموضوع بما يتعلق به من الدروس التي سبق للتلاميذ أخذها مثل: المنصوبات , علامات النصب , الأساليب النحوية بشكل عام .
ز- القيام بإعراب جُمل جديدة كالأمثلة للتدريب على إعراب أسلوب الاستثناء .
ح - مشاركة المعلم عند تناول الأمثلة .
ط- السؤال عما يصعب فهمه .
ي- فتح المجال للأسئلة بشكل عام .
بعد ذلك يتم ترتيب نتائج التحليل بشكل هرمي ترتب فيه ما ينبغي أن يتعلمه التلميذ في موضوع الوحدة بما في ذلك المعلومات ذات العلاقة بالوحدة كمتطلب لتعلمها وهذه المعلومات ترتب بشكل هرمي يبدأ الترتيب من قاعدة الهرم كالآتي :
- معرفة علامات النصب
- معرفة علامات الجر
- معرفة علامات التوابع
- معرفة الاستثناء وأركان
- معرفة أنواع الاستثناء
- معرفة أدوات الاستثناء
- معرفة المستثنى بإلا
- معرفة المستثنى بغير
- معرفة المستثنى بسوى
- معرفة المستثنى بخلا وعدا
5- تحليل خصائص المتعلمين :
في هذه الخطوة لا بد من تحليل خصائص التلاميذ حتى نتمكن من تحديد مستوى الخبرات التعليمية واختيار الأنشطة المناسبة ومعالجة المحتوى وتنظيمه بما يتناسب مع خصائص التلاميذ واختيار الاستراتيجية المناسبة للتلاميذ ومصادر التعلم المناسبة لهم وفي هذه الخطوة يتم مراعاة خصائص التلاميذ الذين سيدرس لهم هذا المقرر(الوحدة) هل هم مختلفين في الخبرة فيتم التعرف على المرحلة العمرية وما لها من خصائص طبيعية وانفعالية وجسمية وعقلية وما لديهم من معارف سابقة , كما يجب معرفة الإمكانات والموارد التي تتوافر في البيئة التعليمية التي سيقدم فيها الدرس , وترى بعض نظريات تصميم التعليم أن من أهم العوامل التي تتحكم في التصميم هو توفر المعرفة السابقة لدى التلاميذ حول الموضوع فيتم هنا التفكير في اكتشاف ما يعرفه التلاميذ سلفا عن الموضوع وما هي المهارات الأساسية المدخلية التي يجب على التلاميذ اكتسابها أو يجب أن يكونوا اكتسبوها قبل تقديم هذه الوحدة لهم وهنا من المهم مراعاة الآتي :
- الخصائص الإدراكية كالاستعداد للتعلم وخبراتهم السابقة .
- الخصائص النفسية كالدافعية وتوجهاتهم نحو المادة .
- أحوالهم المعيشية كالدخل للأسرة .
- الخصائص البدنية كالأعمار .
- إجادة اللغة .
سنجد أن التلاميذ ولا شك متفاوتون في قدراتهم الذهنية وتوجهاتهم نحو التعلم حيث سيظهر تلاميذ لن يجيبوا عن الأسئلة بسبب خجلهم من الخطأ أمام الأقران , فيجب الأخذ بالحسبان لكل هذه العوامل لأنها ستؤثر على الخطوات التالية في عملية التصميم .
والخلاصة أن تحليل خصائص المتعلمين تتطلب الإجابة على الأسئلة الآتية :
- ما المتطلبات السابقة لتعلم المهارات الجديدة ؟
- هل سبق لهم أن تعلموا معلومات مشابهة ؟
- ما مدى رغبة التلاميذ في تعلم المهارات الجديدة ؟
- ما توقعاتهم فيما يخص أساليب التعلم والتعليم , وهل هم معتادون على التلقي أم المشاركة , أم التعلم الذاتي ؟
- ما مدى مناسبة الأهداف لهم ؟
- ما مدى استعدادهم للتعلم ؟
- كيف يرغبون أن يتلقوا تعليمهم ؟
- على يثقون بالمعلم في تقديم المعلومات ؟
- هل هم متماثلون أو متباينون , وفي أي المجالات التماثل أو التباين ؟
وبالنسبة لهذه الوحدة فإنها ستدرس للصف التاسع وستكون خصائص التلاميذ في هذا الصف كالآتي :
أولا الخصائص الطبيعية والانفعالية للتلاميذ :
- أعمار التلاميذ تتراوح ما بين (14 إلى 16 ) سنة .
- سرعة في نمو الجسم .
- الشعور بالحرج الشديد .
- انخفاض مستوى التحمل الجسمي والعقلي .
ثانيا الخصائص العقلية للتلاميذ في هذه المرحلة :
- بدء مرحلة التفكير المجرد.
- مرونة التفكير وتجدده .
- تمايز القدرات الخاصة .
- تنامي القدرة على الإصغاء والانتباه .
- تنامي القدرة على التذكر الناتج عن الفهم والاستنتاج .
- اهتمام بعض التلاميذ بإشباع الحاجة إلى المعرفة وحب الاستطلاع .
وبناء على ما سبق فعلى المعلم أن يراعي عند تدريس الوحدة الآتي :
- تشجيع التلاميذ على ممارسة النشاطات الصفية .
- تشجيعهم على الإبداع والابتكار .
- توجيههم نحو القراءة وحب الاستطلاع .
- تزويدهم بالحقائق والمعلومات .
- مراعاة الفروق الفردية .
- تجنب المقارنة بين التلاميذ .
6- تحليل البيئة التعليمية :
ينبغي معرفة الإمكانات والتسهيلات التعليمية والمالية والإدارية والبشرية التي تسهل عملية التصميم والتطوير والاستخدام والتقويم ومعرفة العوائق التي تعيق هذه العمليات وتشمل موارد البيئة التعليمية الآتي :
- المواد التعليمية : وتشمل المصادر المتاحة والإمكانات وخطة التعليم وظروف الموقف التعليمي .
- الموارد البشرية : وتشمل كفايات المعلمين وخبراتهم واتجاهاتهم نحو الإنتاج وتوفر المختصين بالتقنيات التربوية بالمدرسة وكذا المتعلمين .
- الموارد الإدارية : وتشمل الدعم الإداري والتشجيع المعنوي ونوعية العلاقات الإدارية .
- الموارد المالية : وتشمل الأماكن وأنواع الأجهزة والمعدات والخامات اللازمة للإنتاج والاستخدام ويمكن إجمال خصائص البيئة التعليمية من خلال الإجابة على الأسئلة الآتية :
- هل المكان المخصص لتقديم الدرس أو لتعلم التلميذ مناسب ؟
- هل تتوفر في المكان إضاءة مناسبة , ومستوى ضجيج منخفض, ومقاعد جيدة ؟
- هل يمكن الوصول إلى التجهيزات التعليمية بسهولة للتلاميذ ذوي الحاجات الخاصة أو صغار السن ؟
وبناء على ذلك فعلى المعلم توفير الآتي :
1- سبورة وأقلام .
2- جهاز عرض .
3- جهاز محمول .
4- سماعات صوتية .
5- بعض المراجع في قواعد النحو مثل : شرح شذور الذهب وشرح ابن عقيل وكتاب قطر الندى .
- الفصل الدراسي : ينبغي أن يكون فصل معياري فيه الإضاءة المناسبة والتهوية والكراسي المريحة والأعداد المناسبة وبعيدا عن الضوضاء ومشتتات الانتباه .
- الوقت : خمس حصص كاملة بمعدل 45 دقيقة لكل حصة .
- معالجة المشكلات التي قد تعوق سير الدرس مثل :
1- انقطاع التيار الكهربائي .
2- أعطال في الأجهزة .
وفيما يلي الأهداف العامة لهذه الوحدة :
1- أن يتعرف التلاميذ على أسلوب الاستثناء كأحد الأساليب النحوية .
2- أن يستخدم التلاميذ أسلوب الاستثناء استخداماً وظيفيا في الحديث والكتابة.
3- أن يكون التلاميذ قادرون على استخراج أسلوب الاستثناء عند وروده في سياقات مختلفة.
4- أن يكون التلاميذ قادرون على ضبط أواخر الكلمات في جملة الاستثناء ضبطاً صحيحاً.
5- أن يفرق التلاميذ بين أسلوب الاستثناء وغيره من الأساليب النحوية .
3- تحليل المحتوى التعليمي :
هنا سيتم تحليل المحتوى وتجزئته إلى حقائق ومبادئ وإجراءات ومفاهيم ثم يتم تنظيم ذلك في تسلسل منطقي من السهل إلى الصعب , ويمكن القيام بتطبيق المحتوى على عينة من المتعلمين ثم إعادة التنظيم للمحتوى بناء على نتائج التقويم بحيث يراعى قدرة التلاميذ على فهم المحتوى والتفاعل معه , ومن خلال القراءة حول موضوع الاستثناء في مصادر النحو الأصلية تبين أن :
حقائق موضوع الاستثناء تتمثل في الآتي :
- الأصل في الاستثناء النصب .
- أدوات الاستثناء هي ( إلا، غير ، سوى، خلا، عدا )
- تعرب (غير,وسوى) إعراب الاسم الواقع بعد إلا وما بعدها مضاف إليه.
- تعرب (خلا وعدا) فعلين ماضيين ,وحرفا جر إذا لم تسبقا بما المصدرية .
- تعرب (خلا وعدا) فعلين ماضيين فقط إذا سبقتا بما المصدرية .
- يعرب الاستثناء بعد (غير , وسوى ) مضاف إليه مجرور دائما .
- يعرب الاستثناء بعد (ماخلا , وما عدا) مفعول به منصوب .
أما المبادئ في هذا الموضوع فهي :
1. إذا كان الكلام تام مثبت فإن المستثنى له حالة واحدة هي النصب .
2. إذا كان الكلام تام منفي فإنه يجوز في المستثنى أن ينصب أو يعرب بدل .
3. إذا كان الكلام ناقص فإن المستثنى يعرب بحسب موقعه من الجملة .
أما الإجراءات فهي عبارة عن الأمثلة التي تعرض على التلاميذ لتحقيق الأهداف السابقة ومن الأمثلة عليها :
1. قام الطلاب إلا طالباً .
2. ما قام الطلاب إلا طالباً أو طالبٌ .
3. ما قام إلا طالبٌ .
أما المفاهيم فهي :
- الاستثناء - الاستثناء الناقص
- المستثنى - الاستثناء التام
- المستثنى منه - الاستثناء المنفي
4- تحليل المهام التعليمية:
المهمة التعليمية هي تلك المهارة التي سيتعلمها التلاميذ في نهاية دراسة الوحدة كمعرفة أركان الاستثناء , ويمكن هنا تحديد المتطلبات السابقة واللازمة لتعلم هذه المهارات المرغوب فيها وترتيبها بشكل هرمي بحيث يتعلم التلميذ ما يجب تعلمه أولا قبل تعلم ما هو أعقد منه , وسيتم هنا تحليل المهارات العقلية والمعرفية وتجزئتها إلى العناصر التي تتكون منها ثم ترتيبها بتسلسل هرمي يوضح كيفية تعلمها فيبدأ التلميذ بتعلم المهارات التي تعد مطلبا سابقا لتعلم المهارات الأعلى منها حتى يكتسب التلميذ الهدف التعليمي وهنا سيتم اختيار المهارة التعليمية ثم تحليلها إلى حقائق ومبادئ وإجراءات ومفاهيم حتى نصل إلى المعلومات السابقة التي يمتلكها التلميذ ثم يتم تحديد العلاقة بين تلك المفاهيم والحقائق والمبادئ والإجراءات ومن تلك المهام التي سينجزها التلاميذ من خلال دراستهم للوحدة الآتي :
أ- مراجعة باب المنصوبات من الأسماء في النحو .
ب- مراجعة علامات النصب الأصلية والفرعية .
ج- مراجعة علامات الجر الأصلية والفرعية .
د- مراجعة باب التوابع .
هـ - قراءة الموضوع من قبل التلاميذ قبل الحضور بتكليف من المعلم .
و- عمل مقدمة من المعلم وربط الموضوع بما يتعلق به من الدروس التي سبق للتلاميذ أخذها مثل: المنصوبات , علامات النصب , الأساليب النحوية بشكل عام .
ز- القيام بإعراب جُمل جديدة كالأمثلة للتدريب على إعراب أسلوب الاستثناء .
ح - مشاركة المعلم عند تناول الأمثلة .
ط- السؤال عما يصعب فهمه .
ي- فتح المجال للأسئلة بشكل عام .
بعد ذلك يتم ترتيب نتائج التحليل بشكل هرمي ترتب فيه ما ينبغي أن يتعلمه التلميذ في موضوع الوحدة بما في ذلك المعلومات ذات العلاقة بالوحدة كمتطلب لتعلمها وهذه المعلومات ترتب بشكل هرمي يبدأ الترتيب من قاعدة الهرم كالآتي :
- معرفة علامات النصب
- معرفة علامات الجر
- معرفة علامات التوابع
- معرفة الاستثناء وأركان
- معرفة أنواع الاستثناء
- معرفة أدوات الاستثناء
- معرفة المستثنى بإلا
- معرفة المستثنى بغير
- معرفة المستثنى بسوى
- معرفة المستثنى بخلا وعدا
5- تحليل خصائص المتعلمين :
في هذه الخطوة لا بد من تحليل خصائص التلاميذ حتى نتمكن من تحديد مستوى الخبرات التعليمية واختيار الأنشطة المناسبة ومعالجة المحتوى وتنظيمه بما يتناسب مع خصائص التلاميذ واختيار الاستراتيجية المناسبة للتلاميذ ومصادر التعلم المناسبة لهم وفي هذه الخطوة يتم مراعاة خصائص التلاميذ الذين سيدرس لهم هذا المقرر(الوحدة) هل هم مختلفين في الخبرة فيتم التعرف على المرحلة العمرية وما لها من خصائص طبيعية وانفعالية وجسمية وعقلية وما لديهم من معارف سابقة , كما يجب معرفة الإمكانات والموارد التي تتوافر في البيئة التعليمية التي سيقدم فيها الدرس , وترى بعض نظريات تصميم التعليم أن من أهم العوامل التي تتحكم في التصميم هو توفر المعرفة السابقة لدى التلاميذ حول الموضوع فيتم هنا التفكير في اكتشاف ما يعرفه التلاميذ سلفا عن الموضوع وما هي المهارات الأساسية المدخلية التي يجب على التلاميذ اكتسابها أو يجب أن يكونوا اكتسبوها قبل تقديم هذه الوحدة لهم وهنا من المهم مراعاة الآتي :
- الخصائص الإدراكية كالاستعداد للتعلم وخبراتهم السابقة .
- الخصائص النفسية كالدافعية وتوجهاتهم نحو المادة .
- أحوالهم المعيشية كالدخل للأسرة .
- الخصائص البدنية كالأعمار .
- إجادة اللغة .
سنجد أن التلاميذ ولا شك متفاوتون في قدراتهم الذهنية وتوجهاتهم نحو التعلم حيث سيظهر تلاميذ لن يجيبوا عن الأسئلة بسبب خجلهم من الخطأ أمام الأقران , فيجب الأخذ بالحسبان لكل هذه العوامل لأنها ستؤثر على الخطوات التالية في عملية التصميم .
والخلاصة أن تحليل خصائص المتعلمين تتطلب الإجابة على الأسئلة الآتية :
- ما المتطلبات السابقة لتعلم المهارات الجديدة ؟
- هل سبق لهم أن تعلموا معلومات مشابهة ؟
- ما مدى رغبة التلاميذ في تعلم المهارات الجديدة ؟
- ما توقعاتهم فيما يخص أساليب التعلم والتعليم , وهل هم معتادون على التلقي أم المشاركة , أم التعلم الذاتي ؟
- ما مدى مناسبة الأهداف لهم ؟
- ما مدى استعدادهم للتعلم ؟
- كيف يرغبون أن يتلقوا تعليمهم ؟
- على يثقون بالمعلم في تقديم المعلومات ؟
- هل هم متماثلون أو متباينون , وفي أي المجالات التماثل أو التباين ؟
وبالنسبة لهذه الوحدة فإنها ستدرس للصف التاسع وستكون خصائص التلاميذ في هذا الصف كالآتي :
أولا الخصائص الطبيعية والانفعالية للتلاميذ :
- أعمار التلاميذ تتراوح ما بين (14 إلى 16 ) سنة .
- سرعة في نمو الجسم .
- الشعور بالحرج الشديد .
- انخفاض مستوى التحمل الجسمي والعقلي .
ثانيا الخصائص العقلية للتلاميذ في هذه المرحلة :
- بدء مرحلة التفكير المجرد.
- مرونة التفكير وتجدده .
- تمايز القدرات الخاصة .
- تنامي القدرة على الإصغاء والانتباه .
- تنامي القدرة على التذكر الناتج عن الفهم والاستنتاج .
- اهتمام بعض التلاميذ بإشباع الحاجة إلى المعرفة وحب الاستطلاع .
وبناء على ما سبق فعلى المعلم أن يراعي عند تدريس الوحدة الآتي :
- تشجيع التلاميذ على ممارسة النشاطات الصفية .
- تشجيعهم على الإبداع والابتكار .
- توجيههم نحو القراءة وحب الاستطلاع .
- تزويدهم بالحقائق والمعلومات .
- مراعاة الفروق الفردية .
- تجنب المقارنة بين التلاميذ .
6- تحليل البيئة التعليمية :
ينبغي معرفة الإمكانات والتسهيلات التعليمية والمالية والإدارية والبشرية التي تسهل عملية التصميم والتطوير والاستخدام والتقويم ومعرفة العوائق التي تعيق هذه العمليات وتشمل موارد البيئة التعليمية الآتي :
- المواد التعليمية : وتشمل المصادر المتاحة والإمكانات وخطة التعليم وظروف الموقف التعليمي .
- الموارد البشرية : وتشمل كفايات المعلمين وخبراتهم واتجاهاتهم نحو الإنتاج وتوفر المختصين بالتقنيات التربوية بالمدرسة وكذا المتعلمين .
- الموارد الإدارية : وتشمل الدعم الإداري والتشجيع المعنوي ونوعية العلاقات الإدارية .
- الموارد المالية : وتشمل الأماكن وأنواع الأجهزة والمعدات والخامات اللازمة للإنتاج والاستخدام ويمكن إجمال خصائص البيئة التعليمية من خلال الإجابة على الأسئلة الآتية :
- هل المكان المخصص لتقديم الدرس أو لتعلم التلميذ مناسب ؟
- هل تتوفر في المكان إضاءة مناسبة , ومستوى ضجيج منخفض, ومقاعد جيدة ؟
- هل يمكن الوصول إلى التجهيزات التعليمية بسهولة للتلاميذ ذوي الحاجات الخاصة أو صغار السن ؟
وبناء على ذلك فعلى المعلم توفير الآتي :
1- سبورة وأقلام .
2- جهاز عرض .
3- جهاز محمول .
4- سماعات صوتية .
5- بعض المراجع في قواعد النحو مثل : شرح شذور الذهب وشرح ابن عقيل وكتاب قطر الندى .
- الفصل الدراسي : ينبغي أن يكون فصل معياري فيه الإضاءة المناسبة والتهوية والكراسي المريحة والأعداد المناسبة وبعيدا عن الضوضاء ومشتتات الانتباه .
- الوقت : خمس حصص كاملة بمعدل 45 دقيقة لكل حصة .
- معالجة المشكلات التي قد تعوق سير الدرس مثل :
1- انقطاع التيار الكهربائي .
2- أعطال في الأجهزة .
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري