وهدفت هذه الدراسة الى التعرف على أثر استخدام نموذج ميرل على تحصيل العلوم العامة لدى طلبة الصف الرابع في المدارس الحكومية في محافظة سلفيت، حيث خصصت الباحثة العديد من الاسئلة التي تخدم الدراسة ومنها:
1.هل يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين تحصيل الطلبة الذين تعلموا وحدة العلوم "الكهرباء والمغناطيسية" حسب نظرية ديفيد ميرل كمجموعة تجريبية وتحصيل الطلبة الذين تعلموا هذه الوحدة بالطريقة التقليدية كمجموعة ضابطة على الاختبارات التحصيلية الفرعية التي تقيس مستوى: التذكر والفهم والتطبيق والتحليل وعلى الاختبار الكلي الذي يتضمن هذه المستويات التعليمية؟
2.هل هناك فرق ذو دلالة إحصائية بين تحصيل طلبة المجموعة التجريبية التي درست وحدة العلوم "الكهرباء المغناطيسية" حسب نظرية ميرل كمجموعة تجريبية وتحصيل الطلبة الذين تعلموا هذه الوحدة بالطريقة التقليدية كمجموعة ضابطة تعزى للجنس على كل اختبار من اختبارات التجربة: التذكر والفهم والتطبيق والتحليل والاختبار الكلي الذي تضمن هذه الاختبارات الفرعية الأربع؟
3.وهل هناك فرق ذو دلالة إحصائية بين تحصيل طلبة المجموعة التجريبية التي درست وحدة العلوم "الكهرباء المغناطيسية" حسب نظرية ميرل كمجموعة تجريبية وتحصيل الطلبة الذين درسوا هذه الوحدة بالطريقة التقليدية كمجموعة ضابطة باعتبار مستوى القدرة الأكاديمية (عالية ، منخفضة) على كل اختبار من اختبارات التجربة: التذكر والفهم والتطبيق والتحليل والاختبار الكلي الذي تضمن هذه الاختبارات الفرعية الأربع؟
4.واخيراً هل هناك تفاعل بين الجنس (ذكر، أنثى) وبين نوع العينة (تجريبية، ضابطة) ذو دلالة إحصائية على الاختبارات الفرعية التي تقيس مستوى: التذكر والفهم والتطبيق والتحليل والاختبار الكلي الذي تضمن هذه الاختبارات الفرعية الأربع؟
وللاجابة عن هذه الاسئلة، قامت الباحثة باعداد اختبار تحصيلي، وطبقت الدراسة على عينة تألفت من (143) طالبا وطالبة، موزعين على أربع شعب في أربع مدارس مختلفة (مدرستان للذكور، ومدرستان للاناث)، واختيرت شعبتان (شعبة للذكور وأخرى للاناث) بطريقة عشوائية تمثلان الشعبتين التجريبيتين، ودرستا باستخدام نموذج ميرل كطريقة تدريس، وكان عدد أفرادها (72) منهم (35) طالبا و (37) طالبة، اما الشعبتان الاخريتان فقد درستا بطريقة التدريس التقليدية، وكان عدد افرادها (71)، منهم (34) طالبا و(37) طالبة.
وخلصت الدراسة بعد اجراء التحليلات الاحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) الى ما يلي:
1.لا يوجد فرق بين تحصيل المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على اختبارات التجربة: التذكر والفهم والتطبيق والتعليل"التحليل" وعلى الاختبار الكلي الذي تضمن هذه الاختبارات الفرعية الاربع.
2.كان تحصيل الذكور في العينة الضابطة افضل من تحصيل الاناث لنفس العينة(الضابطة)، في حين كان تحصيل الاناث في العينة التجريبية افضل من تحصيل الذكور لنفس العينة(التجريبية).
3.وجد فرق في التفاعل بين الجنس(ذكر، انثى) وبين العينة (تجريبية، ضابطة) يعزى لصالح الاناث في المجموعة التجريبية.
وبالتالي فإن استخدام نموذج ميرل حسن من مستوى التحصيل لدى الطلبة، ويعتبر إستراتيجية فعالة في تنظيم المحتوى التعليمي وعرضه. وخرجت الباحثة بعدد من التوصيات اهمها إجراء مزيد من الدراسات على مراحل تعليمية مختلفة وصفوف مختلفة، ومواضيع أخرى، وفي محافظات أخرى من الوطن، ودراسة أثره على تحصيل الطلبة. وكذلك تبنى نموذج ميرل كطريقة واستراتيجية في التدريس بديلة عن الطريقة التقليدية، وذلك لملاحقة التطور التربوي في طرق تدريس العلوم.
1.هل يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين تحصيل الطلبة الذين تعلموا وحدة العلوم "الكهرباء والمغناطيسية" حسب نظرية ديفيد ميرل كمجموعة تجريبية وتحصيل الطلبة الذين تعلموا هذه الوحدة بالطريقة التقليدية كمجموعة ضابطة على الاختبارات التحصيلية الفرعية التي تقيس مستوى: التذكر والفهم والتطبيق والتحليل وعلى الاختبار الكلي الذي يتضمن هذه المستويات التعليمية؟
2.هل هناك فرق ذو دلالة إحصائية بين تحصيل طلبة المجموعة التجريبية التي درست وحدة العلوم "الكهرباء المغناطيسية" حسب نظرية ميرل كمجموعة تجريبية وتحصيل الطلبة الذين تعلموا هذه الوحدة بالطريقة التقليدية كمجموعة ضابطة تعزى للجنس على كل اختبار من اختبارات التجربة: التذكر والفهم والتطبيق والتحليل والاختبار الكلي الذي تضمن هذه الاختبارات الفرعية الأربع؟
3.وهل هناك فرق ذو دلالة إحصائية بين تحصيل طلبة المجموعة التجريبية التي درست وحدة العلوم "الكهرباء المغناطيسية" حسب نظرية ميرل كمجموعة تجريبية وتحصيل الطلبة الذين درسوا هذه الوحدة بالطريقة التقليدية كمجموعة ضابطة باعتبار مستوى القدرة الأكاديمية (عالية ، منخفضة) على كل اختبار من اختبارات التجربة: التذكر والفهم والتطبيق والتحليل والاختبار الكلي الذي تضمن هذه الاختبارات الفرعية الأربع؟
4.واخيراً هل هناك تفاعل بين الجنس (ذكر، أنثى) وبين نوع العينة (تجريبية، ضابطة) ذو دلالة إحصائية على الاختبارات الفرعية التي تقيس مستوى: التذكر والفهم والتطبيق والتحليل والاختبار الكلي الذي تضمن هذه الاختبارات الفرعية الأربع؟
وللاجابة عن هذه الاسئلة، قامت الباحثة باعداد اختبار تحصيلي، وطبقت الدراسة على عينة تألفت من (143) طالبا وطالبة، موزعين على أربع شعب في أربع مدارس مختلفة (مدرستان للذكور، ومدرستان للاناث)، واختيرت شعبتان (شعبة للذكور وأخرى للاناث) بطريقة عشوائية تمثلان الشعبتين التجريبيتين، ودرستا باستخدام نموذج ميرل كطريقة تدريس، وكان عدد أفرادها (72) منهم (35) طالبا و (37) طالبة، اما الشعبتان الاخريتان فقد درستا بطريقة التدريس التقليدية، وكان عدد افرادها (71)، منهم (34) طالبا و(37) طالبة.
وخلصت الدراسة بعد اجراء التحليلات الاحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) الى ما يلي:
1.لا يوجد فرق بين تحصيل المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على اختبارات التجربة: التذكر والفهم والتطبيق والتعليل"التحليل" وعلى الاختبار الكلي الذي تضمن هذه الاختبارات الفرعية الاربع.
2.كان تحصيل الذكور في العينة الضابطة افضل من تحصيل الاناث لنفس العينة(الضابطة)، في حين كان تحصيل الاناث في العينة التجريبية افضل من تحصيل الذكور لنفس العينة(التجريبية).
3.وجد فرق في التفاعل بين الجنس(ذكر، انثى) وبين العينة (تجريبية، ضابطة) يعزى لصالح الاناث في المجموعة التجريبية.
وبالتالي فإن استخدام نموذج ميرل حسن من مستوى التحصيل لدى الطلبة، ويعتبر إستراتيجية فعالة في تنظيم المحتوى التعليمي وعرضه. وخرجت الباحثة بعدد من التوصيات اهمها إجراء مزيد من الدراسات على مراحل تعليمية مختلفة وصفوف مختلفة، ومواضيع أخرى، وفي محافظات أخرى من الوطن، ودراسة أثره على تحصيل الطلبة. وكذلك تبنى نموذج ميرل كطريقة واستراتيجية في التدريس بديلة عن الطريقة التقليدية، وذلك لملاحقة التطور التربوي في طرق تدريس العلوم.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري