حاولت هذه الدراسة دعم الدعوات المطالبة بتطوير العملية التعليمية من خلال دمج التقنية في التعليم وفق أسس منهجية منظمة تراعي أن يكون فيها المتعلم هو محور العملية التعليمية وقد سعت هذه الدراسة إلى دمج التقنية في التعليم ممثلة بدور الحاسوب في التعليم ودعمه بتوظيف مبادئ التصميم التعليمي في إنتاج البرامج التعليمية . وقد تمحورت مشكلة الدراسة في السؤال الرئيسي التالي :
- ماأثر تطبيق برنامج حاسوبي تعليمي مقترح في وحدة الضرب على تحصيل طالبات الصف الرابع الابتدائي في المدارس الأهلية بمدينة الريا ض ؟
وتمركزت الدارسة حول التحقق من صحة الفرضيات التالية :
1. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي , في إتقان مهارة وحدة الضرب .
2. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05) بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي بمختلف المستويات التعليمية المرتفعة والمتوسطة والضعيفة في إتقان مهارة وحدة الضرب .
3. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي للطالبات اللاتي يملكن مهارة جيدة في استخدام الحاسوب مقارنة بالأقل مهارة في ذلك , في إتقان مهارة وحدة الضرب .
هدفت الدراسة إلى قياس اثر استخدام برنامج حاسوبي مقترح تعليمياً في وحدة الضرب , على مستوى التحصيل الدراسي لطالبات الصف الرابع الابتدائي . ولتحقيق هذا الهدف استخدم المنهج التجريبي حيث وزعت عينة الدارسة (ن=54) على مجموعتين تجريبية (ن=28) وضابطة (ن=26) .
نتائج الدارسة : تمثلت أهم النتائج فيما يلي :-
1. وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين ( التجريبية والضابطة ) في الاختبار البعدي لصالح المجموعة التجريبية في اتقان مهارة وحدة الضرب .
2. عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية في متوسطات درجات الاختبار البعدي لطالبات المجموعة التجريبية باختلاف مستوياتهم التعليمية المرتفعة والمتوسطة والضعيفة في إتقان مهارة وحدة الضرب .
3. عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية في متوسطات درجات الاختبار البعدي لطالبات المجموعة التجريبية باختلاف مستوياتهم المهارية " يملكن مهارة جيدة في استخدام الحاسوب مقارنة بالأقل مهارة في ذلك " في إتقان مهارة وحدة الضرب .
وفي ضوء نتائج الدارسة أوصت الباحثة بما يلي :
1. التوسع في استخدام برامج الحاسوب التعليمية في مادة الرياضيات بشكل خاص وفي التخصصات المعرفية الأخرى بشكل عام وبمختلف الفئات العمرية والمستويات التحصيلية ,لما أثبتته الدراسات العلمية من فاعلية الحاسوب على التحصيل الدراسي .
2. إعداد برامج حاسوبية تعليمية تصمم بناءاً على الأنماط الخمسة الأساسية للتعليم والتعلم باستخدام الحاسوب , وتوظيفها في تدريس مفاهيم وحقائق ومهارات رياضية يحتاج فيها الطلاب لاستراتيجيات حديثة وفاعلة لصعوبة فهمها وإتقانها .
3. توفير بيئات تعليمية بمواصفات جيدة في المدارس الحكومية التابعة لوزارة التربية والتعليم لتمكن المعلمين من دمج البرامج الحاسوبية التعليمية المتاحة في التعليم .
4. تدريب الهيئات التدريسية على تبني ادوار جديدة تكسبهم مهارة التعامل مع تطبيقات البرامج الحاسوبية التعليمية المتاحة , في بيئة تفاعلية يكون المتعلم هو محورها .
5. التدريب على كفايات التصميم التعليمي للمعلمين قبل الخدمة وأثناءها من خلال استحداث مقررات تعني بهذا الموضوع لتهيئة معلمي المستقبل في مجال تصميم الخبرات التعليمية خصوصاً المعتمدة على الحاسوب .
6. تدريب مصممي البرامج الحاسوبية التعليمية خاصة المبتدئين منهم على استخدام برامج التصميم الآلية لابتكار مواد تعليمية حاسوبية تعمل لتطوير العملية التعليمية .
واقترحت الباحثة مايلي :
1. إجراء دراسات تجريبية لقياس مدى فاعلية توظيف مبادئ التصميم التعليمي في تصميم المواد التعليمية الحاسوبية في المجالات الدراسية المختلفة , على رفع مستوى التحصيل الدراسي للمتعلم وتنمية الاتجاهات الايجابية لديه .
2. إجراء دراسات مشابهه لهذه الدراسة حول تطبيق البرامج الحاسوبية التعليمية في تدريس الرياضيات , بمراحل التعليم المختلفة .
3. إجراء دراسات تجريبية تقيس مدى فاعلية البرامج الحاسوبية المصممة تعليمياً بمختلف مستويات المعرفة والموجهة لطلاب الفئات الخاصة ممن يعانون من صعوبات في التعلم أو تخلف عقلي ... الخ , لما يوفره تطبيق النموذج المنهجي من مراعاة كاملة لخصائص كل فئة عن الأخرى .
4. إجراء دراسات تجريبية تختص بقياس فاعلية الحاسوب التعليمي ليس فقط في البيئات التعليمية ذاتية التعلم وإنما أيضاً في البيئات ذات الطابع التعلمي التعاوني كنمط تدريسي يفعل باستخدام الحاسوب .
5. إجراء مقارنة بين نتائج الدراسات العربية حول برمجيات الحاسوب التعليمية المصممة بأسلوب التصميم التعليمي المنظم وتلك المنتجة تجارياً , للخروج بحصيلة عربية عن استخدام الحاسوب في التعليم بين الواقع والمأمول .
- ماأثر تطبيق برنامج حاسوبي تعليمي مقترح في وحدة الضرب على تحصيل طالبات الصف الرابع الابتدائي في المدارس الأهلية بمدينة الريا ض ؟
وتمركزت الدارسة حول التحقق من صحة الفرضيات التالية :
1. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي , في إتقان مهارة وحدة الضرب .
2. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.05) بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي بمختلف المستويات التعليمية المرتفعة والمتوسطة والضعيفة في إتقان مهارة وحدة الضرب .
3. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي للطالبات اللاتي يملكن مهارة جيدة في استخدام الحاسوب مقارنة بالأقل مهارة في ذلك , في إتقان مهارة وحدة الضرب .
هدفت الدراسة إلى قياس اثر استخدام برنامج حاسوبي مقترح تعليمياً في وحدة الضرب , على مستوى التحصيل الدراسي لطالبات الصف الرابع الابتدائي . ولتحقيق هذا الهدف استخدم المنهج التجريبي حيث وزعت عينة الدارسة (ن=54) على مجموعتين تجريبية (ن=28) وضابطة (ن=26) .
نتائج الدارسة : تمثلت أهم النتائج فيما يلي :-
1. وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين ( التجريبية والضابطة ) في الاختبار البعدي لصالح المجموعة التجريبية في اتقان مهارة وحدة الضرب .
2. عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية في متوسطات درجات الاختبار البعدي لطالبات المجموعة التجريبية باختلاف مستوياتهم التعليمية المرتفعة والمتوسطة والضعيفة في إتقان مهارة وحدة الضرب .
3. عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية في متوسطات درجات الاختبار البعدي لطالبات المجموعة التجريبية باختلاف مستوياتهم المهارية " يملكن مهارة جيدة في استخدام الحاسوب مقارنة بالأقل مهارة في ذلك " في إتقان مهارة وحدة الضرب .
وفي ضوء نتائج الدارسة أوصت الباحثة بما يلي :
1. التوسع في استخدام برامج الحاسوب التعليمية في مادة الرياضيات بشكل خاص وفي التخصصات المعرفية الأخرى بشكل عام وبمختلف الفئات العمرية والمستويات التحصيلية ,لما أثبتته الدراسات العلمية من فاعلية الحاسوب على التحصيل الدراسي .
2. إعداد برامج حاسوبية تعليمية تصمم بناءاً على الأنماط الخمسة الأساسية للتعليم والتعلم باستخدام الحاسوب , وتوظيفها في تدريس مفاهيم وحقائق ومهارات رياضية يحتاج فيها الطلاب لاستراتيجيات حديثة وفاعلة لصعوبة فهمها وإتقانها .
3. توفير بيئات تعليمية بمواصفات جيدة في المدارس الحكومية التابعة لوزارة التربية والتعليم لتمكن المعلمين من دمج البرامج الحاسوبية التعليمية المتاحة في التعليم .
4. تدريب الهيئات التدريسية على تبني ادوار جديدة تكسبهم مهارة التعامل مع تطبيقات البرامج الحاسوبية التعليمية المتاحة , في بيئة تفاعلية يكون المتعلم هو محورها .
5. التدريب على كفايات التصميم التعليمي للمعلمين قبل الخدمة وأثناءها من خلال استحداث مقررات تعني بهذا الموضوع لتهيئة معلمي المستقبل في مجال تصميم الخبرات التعليمية خصوصاً المعتمدة على الحاسوب .
6. تدريب مصممي البرامج الحاسوبية التعليمية خاصة المبتدئين منهم على استخدام برامج التصميم الآلية لابتكار مواد تعليمية حاسوبية تعمل لتطوير العملية التعليمية .
واقترحت الباحثة مايلي :
1. إجراء دراسات تجريبية لقياس مدى فاعلية توظيف مبادئ التصميم التعليمي في تصميم المواد التعليمية الحاسوبية في المجالات الدراسية المختلفة , على رفع مستوى التحصيل الدراسي للمتعلم وتنمية الاتجاهات الايجابية لديه .
2. إجراء دراسات مشابهه لهذه الدراسة حول تطبيق البرامج الحاسوبية التعليمية في تدريس الرياضيات , بمراحل التعليم المختلفة .
3. إجراء دراسات تجريبية تقيس مدى فاعلية البرامج الحاسوبية المصممة تعليمياً بمختلف مستويات المعرفة والموجهة لطلاب الفئات الخاصة ممن يعانون من صعوبات في التعلم أو تخلف عقلي ... الخ , لما يوفره تطبيق النموذج المنهجي من مراعاة كاملة لخصائص كل فئة عن الأخرى .
4. إجراء دراسات تجريبية تختص بقياس فاعلية الحاسوب التعليمي ليس فقط في البيئات التعليمية ذاتية التعلم وإنما أيضاً في البيئات ذات الطابع التعلمي التعاوني كنمط تدريسي يفعل باستخدام الحاسوب .
5. إجراء مقارنة بين نتائج الدراسات العربية حول برمجيات الحاسوب التعليمية المصممة بأسلوب التصميم التعليمي المنظم وتلك المنتجة تجارياً , للخروج بحصيلة عربية عن استخدام الحاسوب في التعليم بين الواقع والمأمول .
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري