منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
تصميم وإدارة بيئة التعلم الإلكتروني في ضوءالمتطلبات التربوية والتكنولوجية لكليات التربية Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
تصميم وإدارة بيئة التعلم الإلكتروني في ضوءالمتطلبات التربوية والتكنولوجية لكليات التربية Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
تصميم وإدارة بيئة التعلم الإلكتروني في ضوءالمتطلبات التربوية والتكنولوجية لكليات التربية Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
تصميم وإدارة بيئة التعلم الإلكتروني في ضوءالمتطلبات التربوية والتكنولوجية لكليات التربية Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
تصميم وإدارة بيئة التعلم الإلكتروني في ضوءالمتطلبات التربوية والتكنولوجية لكليات التربية Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
تصميم وإدارة بيئة التعلم الإلكتروني في ضوءالمتطلبات التربوية والتكنولوجية لكليات التربية Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
تصميم وإدارة بيئة التعلم الإلكتروني في ضوءالمتطلبات التربوية والتكنولوجية لكليات التربية Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
تصميم وإدارة بيئة التعلم الإلكتروني في ضوءالمتطلبات التربوية والتكنولوجية لكليات التربية Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
تصميم وإدارة بيئة التعلم الإلكتروني في ضوءالمتطلبات التربوية والتكنولوجية لكليات التربية Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


تصميم وإدارة بيئة التعلم الإلكتروني في ضوءالمتطلبات التربوية والتكنولوجية لكليات التربية Empty

التبادل الاعلاني


    تصميم وإدارة بيئة التعلم الإلكتروني في ضوءالمتطلبات التربوية والتكنولوجية لكليات التربية

    avatar
    بشرى الأغبري
    super 2


    عدد المساهمات : 387
    تاريخ التسجيل : 21/05/2012
    العمر : 42

    تصميم وإدارة بيئة التعلم الإلكتروني في ضوءالمتطلبات التربوية والتكنولوجية لكليات التربية Empty تصميم وإدارة بيئة التعلم الإلكتروني في ضوءالمتطلبات التربوية والتكنولوجية لكليات التربية

    مُساهمة من طرف بشرى الأغبري الخميس سبتمبر 06, 2012 6:40 pm

    تطوير بيئة تعلم الكترونية في ضوء نظريات التعلم البنائية
    نُشر بمجلة كلية التربية –جامعة المنصورة – العدد 78 – الجزء الثاني-يناير 2012 – الصفحات 293-371 بحث بعنوان (تطوير بيئة تعلم الكترونية في ضوء نظريات التعلم البنائية لتنمية مهارات البرمجة الكائنية لدى طلاب معلمي الحاسب) من إعداد الدكتور/ محمد محمد رفعت البسيوني – أستاذ مساعد استخدامات الحاسب الآلي في التعليم بكلية التربية النوعية بدمياط-جامعة المنصورة.
    تمثل كليات التربية بكافة تخصصاتها الواجهة الأولى لتشكيل التنمية البشرية للمجتمع، فجودة خريجيها تنعكس على جودة التعليم في كافة مراحلها، فطلاب اليوم هم معلمو الغد، لذلك كان عليها الاستجابة للتطور التكنولوجي المعاصر في التحول إلى بيئة التعلم الإلكتروني، والاستفادة منها في تهيئة طلابها معلمي الغد (297-298).
    هناك ندرة في الدراسات العربية التي تناولت تنمية مهارات البرمجة للطلاب المعلمين للحاسب الآلي القائمة على البرمجة الكائنية وبيئة "الدوت نت" في عملية التعليم وفي التدريس بصفة خاصة طبقاً لنماذج محددة/ كما انه لا يوجد نماذج تصميم برمجي قائمة على هذه البيئة (303).

    يهدف البحث الحالي إلى تطوير بيئة تعلم إلكترونية في ضوء نظريات التعلم البنائية لتنمية مهارات البرمجية الكائنية لدى الطلاب معلمي الحاسب الآلي بكليات التربية النوعية، حيث قام الباحث بتحديد قائمة بالمهارات الخاصة بالتعامل مع مهارات البرمجة الكائنية، وتحديد المتطلبات اللازمة لتصميم بيئة التعلم الإلكترونية القائمة على نظريات التعلم البنائية، من خلال تصميم نموذج مقترح لتنمية مهارات البرمجة الكائنية والتعرف على فاعلية هذه البيئة في تعليم مادة "البرمجة باستخدام البرامج الجاهزة" لدى هؤلاء الطلاب، وتكونت عينة البحث من (40) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة تم توزيعهم على مجموعتين الأولى ضابطة (ن= 20)، والثانية تجريبية (ن= 20)، وتم التطبيق خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2009-2010.
    وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات الطلاب في المجموعتين الضابطة والتجريبية في الاختبار التحصيلي، وبطاقة الملاحظة لصالح المجموعة التجريبية، مما يشير إلى فاعلية البيئة المقترحة في تنمية التحصيل المعرفي وفي الأداء المهاري لدى الطلاب عينة البحث.
    ولتفعيل التعليم القائم على الويب فلابد من وجود بيئات تعلم إلكترونية أو نماذج تصميم برمجي لتطوير المهارات المرتبطة بها بصفة عامة والبرمجة الكائنية بصفة خاصة، تعتمد على توظيف بيئة "الدوت نت" التوظيف الأمثل لدى الطلاب المعلمين للحاسب، حيث يتضمن ذلك توافر الخطوط العريضة التي يتم من خلالها بناء البرمجيات، بما يضمن تفعيل دور التصميم البرمجي كوسيط تعليمي يساعد على تطوير هذه المهارات لديهم، وذلك من خلال تصميم نموذج استرشادي لتصميم البرمجيات التعليمية القائمة على بيئة "الدون نت" لتنمية مهارات البرمجة الكائنية لدى هؤلاء الطلاب نظراً للحاجة الماسة لها داخل المنظومة التعليمية. وبما أن تنمية مهارات البرمجة بصفة عامة والبرمجة الكائنية بصفة خاصة تُعد هدفا رئيسا لبعض الأنظمة التربوية الحديثة الآن، وخصوصاً في مجال إعداد معلم الحاسب، لما لها من مردود على تنمية التفكير لدى الطلاب والتصميم التعليمي الجيد وتنمية المنظومة التعليمية، لذا فإن البحث الحالي يحاول التعرف على فاعلية تطوير بيئة تعلم إلكترونية مقترحة لتنمية مهارات البرمجة الكائنية القائمة على بيئة "الدوت نت". (305-306).

    مصطلحات البحث حسب مفهوم الباحث (محمد البسيوني)
    • بيئة التعلم الإلكترونية E-learning Environment: أنها الحيز الذي يشمل أدوات تعلم إلكترونية تمكن الطالب من التفاعل معها، ويجد فيها كل ما يريده من احتياجات تعليمية مرتبطة بالمقرر الدراسي وتحقيق الأهداف التعليمية (312).
    • مهارات البرمجة Programming skills: هي المعرفة والقدرة اللازمة للتمكن من تصميم وكتابة برنامج حاسب أو تصميم موقع تفاعلي، والتعامل مع المشكلات المختلفة من خلال لغات البرمجة الكائنية من أجل توجيه الحاسب لأداء مهمة محددة تتصف بالسرعة والدقة والمرونة (312).
    • البرمجة الكائنية Object-Oriented Programming (OOP): هي أسلوب جديد قائم على لغات البرمجة الموجهة بالكائنات تعمل من خلال بيئة "الدوت نت" وواجهة المستخدم الرسومية GUT، يتاح من خلالها الاستعانة ببعض الأدوات والأشكال الجاهزة لعمل بيئة مناسبة تعتمد على الحاسب، بحيث يسهل فهمها وتذكرها لتصبح عملية البرمجة مرنة وسهلة ودقيقة (312-313)
    • النظرية البنائية: تعني البنائية أن المتعلم هو الذي يبني معرفته بنفسه من خلال تفاعله مع البيئة الإلكترونية المقترحة والنموذج، وتؤكد على أن المتعلمون يبنون فهمهم أو معرفتهم الجديدة من خلال التفاعل معها في ضوء معرفتهم وأفكارهم وأنشطتهم السابقة، التي هم بصدد تعلمها من خلال بيئة الدوت نت (313)

    مقترحات البحث:
    يقترح الباحث في ضوء نتائج وتوصيات البحث الحالي إجراء بحوث مستقبلية في:
    1- تدريب الطلاب على مهارات أخرى من خلال نماذج قائمة على البرمجية الذكية.
    2- استخدام البيئة والنموذج في إجراء تجارب ومهارات عملية خاصة بالذكاء الاصطناعي.
    3- قياس فاعلية استخدام البيئة والنموذج للتصميم البرمجي في قطاعات أخري.
    4- قياس اتجاهات الطلاب المعلمين للحاسب نحو هذه البيئة ونماذج ترتبط ببيئات أخرى.

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 16, 2024 6:29 am