التصميم التعليمي وتطبيقه في تصميم التعلم الإلكتروني عن بعد
هناك ثلاثة مفاهيم رئيسة هي : التصميم التعليمي و التعلم الإلكتروني و التعليم عن بُعد. الأول , التصميم التعليمي معروف منذ حوالي خمسة عقود من الزمن , خصوصـاً تطبيقاته في تصميم برامج التدريب في القطاع الخاص , و قليل من تطبيقاته الناجحة في التعليم الرسمي مثل أسلوب فريق المقرر الذي يستخدم في تصميم مقررات الجامعة البريطانية المفتوحة. أما بالنسبة للتعليم عن بُعد , فقد بدأت تطبيقاته مبكراً في أواسط القرن التاسع عشرعندما بدأ التعليم عن بُعد في السويد عام 1833م , ثم في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1883م وفيما بين عامي 1883 و 1893م , وافقــت ولاية نيويــورك على درجـات علميــة للدراسـة بالمراسلـــة ( Simonson,et.,al.,2000,p23 ).المفهوم الثالث , التعلـم الإلكترونـي حديث النشأة , و ظهر مع تنامي إمكانات تقنية المعلومات والاتصال في التسعينات الميلادية من القرن الماضي , و استقطب اهتماماً متزايداً لحل مشكلات عديدة في النظم التربوية المعاصرة .
الفكرة المركزية تدور حول السؤال التالي : كيف يمكن توظيف التصميم التعليمي في تصميم تعلم إلكتروني عن بُعد ؟ هذا سؤال كبير و تختلف إجابته باختلاف وجهات النظر حول مفهومي التصميم التعليمي و التعلم الإلكتروني عن بُعد . لهذا , فإن المدخل المنطقي لتناول هذا الموضوع يتطلب أولاً تعريف بعض المفاهيم و المصطلحات الرئيسة , و خلفية موجزة حول الأسس الفلسفية و النظرية للتصميم التعليمي , وأخيراً , اقتراح أساليب و استراتيجيات التصميم التعليمي الملاءمة لتصميم تعلم إلكتروني فعّال . وتحديداً ,نُظِّم هذا الفصل حول المحاور الرئيسة التالية :
تعريف مفاهيم التصميم التعليمي , و التدريس , و التصميم , والتعلم الإلكتروني , والتعلم الإلكتروني عن
• موقع التصميم التعليمي في نظام التعلم الإلكتروني عن بُعد .
• الأسس الفلسفية و النظرية للتصميم التعليمي .
• التصميم التعليمي للتعلم الإلكتروني عن بعد .
هناك ثلاثة مفاهيم رئيسة هي : التصميم التعليمي و التعلم الإلكتروني و التعليم عن بُعد. الأول , التصميم التعليمي معروف منذ حوالي خمسة عقود من الزمن , خصوصـاً تطبيقاته في تصميم برامج التدريب في القطاع الخاص , و قليل من تطبيقاته الناجحة في التعليم الرسمي مثل أسلوب فريق المقرر الذي يستخدم في تصميم مقررات الجامعة البريطانية المفتوحة. أما بالنسبة للتعليم عن بُعد , فقد بدأت تطبيقاته مبكراً في أواسط القرن التاسع عشرعندما بدأ التعليم عن بُعد في السويد عام 1833م , ثم في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1883م وفيما بين عامي 1883 و 1893م , وافقــت ولاية نيويــورك على درجـات علميــة للدراسـة بالمراسلـــة ( Simonson,et.,al.,2000,p23 ).المفهوم الثالث , التعلـم الإلكترونـي حديث النشأة , و ظهر مع تنامي إمكانات تقنية المعلومات والاتصال في التسعينات الميلادية من القرن الماضي , و استقطب اهتماماً متزايداً لحل مشكلات عديدة في النظم التربوية المعاصرة .
الفكرة المركزية تدور حول السؤال التالي : كيف يمكن توظيف التصميم التعليمي في تصميم تعلم إلكتروني عن بُعد ؟ هذا سؤال كبير و تختلف إجابته باختلاف وجهات النظر حول مفهومي التصميم التعليمي و التعلم الإلكتروني عن بُعد . لهذا , فإن المدخل المنطقي لتناول هذا الموضوع يتطلب أولاً تعريف بعض المفاهيم و المصطلحات الرئيسة , و خلفية موجزة حول الأسس الفلسفية و النظرية للتصميم التعليمي , وأخيراً , اقتراح أساليب و استراتيجيات التصميم التعليمي الملاءمة لتصميم تعلم إلكتروني فعّال . وتحديداً ,نُظِّم هذا الفصل حول المحاور الرئيسة التالية :
تعريف مفاهيم التصميم التعليمي , و التدريس , و التصميم , والتعلم الإلكتروني , والتعلم الإلكتروني عن
• موقع التصميم التعليمي في نظام التعلم الإلكتروني عن بُعد .
• الأسس الفلسفية و النظرية للتصميم التعليمي .
• التصميم التعليمي للتعلم الإلكتروني عن بعد .
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري