http://www.fayoum.edu.eg/SpecificEducation/EducationalTechnology/pdf/%D9%85%D9%84%D8%AE%D8%B5%20%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D9%84%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%83%D8%AA%D9%88%D8%B1%D8%A7%D8%A9.pdf
ملخص الرسالة
يهدف البحث الحالى إلى الإجابة عن التساؤل الرئيسي التالي: ما أثر اختلاف أساليب المناقشات الإلكترونية
في بيئات التعليم القائم عبر الويب على بناء المعرفة وتنمية التفكير لدى طلاب تكنولوجيا التعليم بكليات التربية
النوعية؟
تكونت عينة البحث من ) 03 ( ستين طالب وطالبة، من طلاب الفرقة الرابعة قسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية
النوعية جامعة الفيوم، تم اختيارىا بطريقة عشوائية في ضوء مدى إجادتهم لاستخدام الكمبيوتر والإنترنت، وتم توزيعهم
بالتساوي على ثلاث مجموعات تجريبية.
حيث قامت الباحثة بإعداد مقرر إلكتروني عبر الويب في التصميم التعليمي، قائم على أساليب متنوعة من
المناقشات الإلكترونية )متزامنة- غير متزامنة- ىجينة(، كما تبنت المحتوى العلمي للؤستاذ الدكتور/ محمد عطية
خميس.
وتضمنت الدراسة ثلاث مجموعات تجريبية، الأولى تنتمي لأسلوب المناقشات المتزامنة، والثانية تنتمي لأسلوب
المناقشات غير المتزامنة، والثالثة تنتمي لأسلوب المناقشات الهجينة )متزامنة- غير متزامنة(.
واستخدمت الدراسة الأدوات التالية: مقرر إلكتروني عبر الويب في التصميم التعليمي قائم على أساليب متنوعة
من المناقشات الإلكترونية، معايير تصميم المناقشات الإلكترونية عبر الويب، استراتيجية لضبط سير المناقشات
المتزامنة وغير المتزامنة والهجينة في البيئات التعليمية عبر الويب، اختبار تحصيلي لقياس بناء المعرفة عند الطلاب،
اختبار لمهارات التفكير الأساسية في التصميم التعليمي، اختبار لمدى قدرة الطلاب على التفكير الناقد في التصميم
التعليمي، اختبار لقياس مدى قدرة الطلاب على التفكير الابتكاري في التصميم التعليمي، كفايات المصمم التعليمي،
بطاقة ملاحظة لقياس تمكن الطلاب من مهارات التصميم التعليمي، بطاقة لتقييم منتج التصميم التعليمي وفق نموذج
محمد عطية خميس للتصميم التعليمي، مقياس انطباعات نحو المقرر الإلكتروني القائم على المناقشات الإلكترونية،
مقياس العلاقات الاجتماعية نحو المقرر الإلكتروني القائم على المناقشات الإلكترونية، بطاقة صلاحية البيئة التعليمية
عبر الويب في ضوء الأساليب المختلفة للمناقشات الإلكترونية.
ومن أىم النتائج التي توصلت إليها الدراسة الحالية: إعداد قائمة بمعايير علمية لتصميم المناقشات الجماعية
الإلكترونية داخل بيئة المقررات الإلكترونية عبر الويب، وكذلك إعداد قائمة بكفايات أخصائي تكنولوجيا التعليم
كمصمم تعليمي، وتصميم استراتيجية لضبط سير المناقشات المتزامنة وغير المتزامنة والهجينة في البيئات التعليمية
عبر الويب.
بالإضافة إلى تفوق مجموعة المناقشات الهجينة )متزامنة- غير متزامنة( في جميع أدوات الدراسة على
مجموعات المناقشات المتزامنة فقط وغير المت زامنة فقط في جميع أدوات البحث ما عدا اختبار بناء المعرفة واختبار
التفكير الابتكاري والتى تساوت فيو المجموعات الثلاثة.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري