بناء الوحدة التعليمية
http://www.mawhiba.org/Mawhiba/Mawhiba4-0-0/subjects/Pages/sdetail.aspx?str
أساسيات في بناء الوحدة التعليمية للمنهج الاثرائي
يتم إعداد نماذج الوحدات التعليمية الإثرائية مراعين بشكل أساسي:
تحديد الصف والمستوى العمري الذي تخدمه الوحدة.
تحديد الموضوع ونوع العلم المستهدف.
تحديد الأهداف الخاصة بالوحدة والتي سيتم العمل على تحقيقها.
تحديد إجابة عن الأسئلة الآتية:
هل المادة التعليمية يتم إعدادها لطلبة يحبون الخطوط العريضة، ويكملون عملية التعلم وحدهم كمتعلمين مستقلين؟
هل المادة التعليمية يتم إعدادها لطلبة يحبون البحث بدقة في المجالات الصعبة؟ هل المادة التعليمية يتم إعدادها لطلبة يحبون المعلومات المتنوعة؟
تحديد مجالات المحتوى الرئيسية والفرعية، ثم يتم عرض المحتوى التعليمي عرضاً شاملاً ودقيقاً، إذ يتم مراعاة أفضل النماذج التعليمية الملائمة.
عند توزيع العمل والنشاطات في الوحدة التعليمية يجب مراعاة تلبية حاجات الطلبة الموهوبين مع اختلاف اهتماماتهم وقدراتهم وأصنافهم.
ضرورة وصف الإنتاج المتوقع من الطلبة الموهوبين المتعلمين للوحدة التعليمية، مثل: هل الإنتاج المتوقع سيكون مادة فنية، أو تأليف، أو برنامج إعلامي... أوغيرها؟
مراعاة التعلم البيئي عن طريق الزيارات الميدانية وغيرها من الاستراتيجيات.
مراعاة تقييم أداء الطلبة، والسلوكات التي تتم ملاحظتها في أثناء الانغماس في التعلُّم والعمل، وكذلك تقييم المادة التعليمية في الوحدة ونشاطاتها.
http://www.mawhiba.org/Mawhiba/Mawhiba4-0-0/subjects/Pages/sdetail.aspx?str
أساسيات في بناء الوحدة التعليمية للمنهج الاثرائي
يتم إعداد نماذج الوحدات التعليمية الإثرائية مراعين بشكل أساسي:
تحديد الصف والمستوى العمري الذي تخدمه الوحدة.
تحديد الموضوع ونوع العلم المستهدف.
تحديد الأهداف الخاصة بالوحدة والتي سيتم العمل على تحقيقها.
تحديد إجابة عن الأسئلة الآتية:
هل المادة التعليمية يتم إعدادها لطلبة يحبون الخطوط العريضة، ويكملون عملية التعلم وحدهم كمتعلمين مستقلين؟
هل المادة التعليمية يتم إعدادها لطلبة يحبون البحث بدقة في المجالات الصعبة؟ هل المادة التعليمية يتم إعدادها لطلبة يحبون المعلومات المتنوعة؟
تحديد مجالات المحتوى الرئيسية والفرعية، ثم يتم عرض المحتوى التعليمي عرضاً شاملاً ودقيقاً، إذ يتم مراعاة أفضل النماذج التعليمية الملائمة.
عند توزيع العمل والنشاطات في الوحدة التعليمية يجب مراعاة تلبية حاجات الطلبة الموهوبين مع اختلاف اهتماماتهم وقدراتهم وأصنافهم.
ضرورة وصف الإنتاج المتوقع من الطلبة الموهوبين المتعلمين للوحدة التعليمية، مثل: هل الإنتاج المتوقع سيكون مادة فنية، أو تأليف، أو برنامج إعلامي... أوغيرها؟
مراعاة التعلم البيئي عن طريق الزيارات الميدانية وغيرها من الاستراتيجيات.
مراعاة تقييم أداء الطلبة، والسلوكات التي تتم ملاحظتها في أثناء الانغماس في التعلُّم والعمل، وكذلك تقييم المادة التعليمية في الوحدة ونشاطاتها.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري