ح- تطبيق استخدام المنحى النظامي في التصميم التدريسي:
عانت عملية التعليم الكثير من الفوضى والعشوائية ولقد أدرك المهتمون في مجال تطوير التعليم وجوب وصف علمي مفصل لآلية التعليم ولقد وجدوا في المنحى النظامي الوسيلة المناسبة التي من شانها أن تبين للمعلمين كيف أن يصمموا ويطبقوا وينفذوا ثم التقويم وذلك من اجل التحسين المستمر للتدريس وذلك بإتباع منهج علمي منظم .
إن إتباع المنحى النظامي الذي يتألف من المدخلات والعمليات والمخرجات والتغذية الراجعة ساهم بشكل كبير في منع التخبط والعشوائية في العملية التعليمية ونقلها إلى مرحلة المنهجية النظامية والعملية المنظمة . ( الحيله : 1999: 86 ) .
المنحى النظامي( System Approach) والمنحى المنظومى(Systemic Teaching) :
المنحى النظامي : هو مدخل يستند الى فكرة الآلة بمفهوم الميكانيكا حيث تبنى الآلة في ضوء هدف محدد مسبق ، ويكون التحكم فيها من الخارج ، بينما المنحى المنظومي يهتم بتنمية العمليات المعرفية ويتضمن مقررات معاصرة تتناغم مع التكنولوجيا المتقدمة وهو يستند الى نموذج الكائنات الحية وليس الآلة ، فالكائنات الحية على درجة كبيرة من التعقيد يصعب التحكم بها خارجيا ( بدر : 2006: 116) .
ويرى الباحث أن المنحى النظامي : مدخل تصميم له مدخلات وعمليات ومخرجات " خطي " بينما المنحى المنظومي يُعد مدخل تصميم " تفاعلي " .
عانت عملية التعليم الكثير من الفوضى والعشوائية ولقد أدرك المهتمون في مجال تطوير التعليم وجوب وصف علمي مفصل لآلية التعليم ولقد وجدوا في المنحى النظامي الوسيلة المناسبة التي من شانها أن تبين للمعلمين كيف أن يصمموا ويطبقوا وينفذوا ثم التقويم وذلك من اجل التحسين المستمر للتدريس وذلك بإتباع منهج علمي منظم .
إن إتباع المنحى النظامي الذي يتألف من المدخلات والعمليات والمخرجات والتغذية الراجعة ساهم بشكل كبير في منع التخبط والعشوائية في العملية التعليمية ونقلها إلى مرحلة المنهجية النظامية والعملية المنظمة . ( الحيله : 1999: 86 ) .
المنحى النظامي( System Approach) والمنحى المنظومى(Systemic Teaching) :
المنحى النظامي : هو مدخل يستند الى فكرة الآلة بمفهوم الميكانيكا حيث تبنى الآلة في ضوء هدف محدد مسبق ، ويكون التحكم فيها من الخارج ، بينما المنحى المنظومي يهتم بتنمية العمليات المعرفية ويتضمن مقررات معاصرة تتناغم مع التكنولوجيا المتقدمة وهو يستند الى نموذج الكائنات الحية وليس الآلة ، فالكائنات الحية على درجة كبيرة من التعقيد يصعب التحكم بها خارجيا ( بدر : 2006: 116) .
ويرى الباحث أن المنحى النظامي : مدخل تصميم له مدخلات وعمليات ومخرجات " خطي " بينما المنحى المنظومي يُعد مدخل تصميم " تفاعلي " .
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري