هدفت هذه الدراسة إلى عرض ومناقشة المهارات والخبرات الأساسية لتصميم وتطوير وتنفيذ وتقييم البرامج التعليمية من خلال اعتماد وتبني منظومة التصميم التعليمي كأداة فاعلة في تطوير إجراءات ومخرجات البرامج التعليمية، وإجراءعملية تطوير منهجية لمواصفات مجمل العملية التعليمية.
ومن خلال استعراض الدراسات والأدب التربوي الخاص بتلك الأساليب والمهارات تم التوصل إلى وجود علاقة ايجابية بين مخرجات عمليات التصميم التعليمي من جهة و بين الإلمام بالمهارات الأساسية لتصميم وتطوير البرامج التعليمية وإجراءات تطبيقها وهذه المهارات الأساسيةهي:
التحليل القبلي للمشروع-تحليل الجمهور المقصود-تحليل العمل/الوظيفة-تحليل المحتوى-تخطيط التعليم-إعداد المادة التعليمية.
وتوصلت الدراسة إلى تحديد نموذج للتحليل التتابعي لإنتاج u1608 وتصميم البرامج والوحدات الدراسية التي يجب أن يتقنها المصمم التعليمي وهي على النحو التالي:
تحديد المحتوى/الموضوع – تحديد الأهداف/الأغراض السلوكية - تحديد مستوى المتعلمين المستهدفين- تحديد المتطلبات الأولية – تحديد الخبرات التعليمية - تحديد النشاطات التفاعلية والأنماط التدريسية - تحديد نوع الوسائل التعليمية/الوسائط المتعددة - التجميع- التقييم الميداني- التطبيق- التقييم.
قرفال ،إبراهيم( 2003 ):أسلوب النظم والتصميم التعليمي المهارات الأساسية لتطوير برامج المعلوماتية في مرحلة التعليم الأساسي، مجلة جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا،المجلد ( ،ع5
ومن خلال استعراض الدراسات والأدب التربوي الخاص بتلك الأساليب والمهارات تم التوصل إلى وجود علاقة ايجابية بين مخرجات عمليات التصميم التعليمي من جهة و بين الإلمام بالمهارات الأساسية لتصميم وتطوير البرامج التعليمية وإجراءات تطبيقها وهذه المهارات الأساسيةهي:
التحليل القبلي للمشروع-تحليل الجمهور المقصود-تحليل العمل/الوظيفة-تحليل المحتوى-تخطيط التعليم-إعداد المادة التعليمية.
وتوصلت الدراسة إلى تحديد نموذج للتحليل التتابعي لإنتاج u1608 وتصميم البرامج والوحدات الدراسية التي يجب أن يتقنها المصمم التعليمي وهي على النحو التالي:
تحديد المحتوى/الموضوع – تحديد الأهداف/الأغراض السلوكية - تحديد مستوى المتعلمين المستهدفين- تحديد المتطلبات الأولية – تحديد الخبرات التعليمية - تحديد النشاطات التفاعلية والأنماط التدريسية - تحديد نوع الوسائل التعليمية/الوسائط المتعددة - التجميع- التقييم الميداني- التطبيق- التقييم.
قرفال ،إبراهيم( 2003 ):أسلوب النظم والتصميم التعليمي المهارات الأساسية لتطوير برامج المعلوماتية في مرحلة التعليم الأساسي، مجلة جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا،المجلد ( ،ع5
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري