هدفت الدراسة إلى توضيح الأساس السلوكي لتصميم التعليم وإدارته في المواقف التعليمية،
وتوضيح العلاقة بين نظريات التعلم والبحوث النفسية النظرية والتطبيقية ،من اجل توجيه اهتمام مصممي التعليم والتدريب إلى الاهتمام بالأساس النظري لتعميق الفهم لمراحل وخطوات تصميم التعليم، ولتمييز عملهم وأداءهم عن مراحل التعليم التقليدي.
ومن خلال استعراض الأدب التربوي والدراسات والنماذج الخاصة بتصميم التعليم وأسسه النظرية والتطبيقية توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
- تحديد المكونات الأساسية(التحليل-التصميم-التطوير-التنفيذ- التقويم) لتصميم التعليم.
- عرض مراحل تطور تصميم التعليم وأطره السلوكية.
- تحديد دور المعلم والمدرب في اختيار نموذج تصميم التعليم المناسب عند القيام بتصميم التعليم.
- عرض نماذج تمثل تطبيقات للمنحنى السلوكي في تصميم التعليم والتدريب وتبرير الأسس
السلوكية فيها.
وأوصت الدراسة بضرورة فهم الأسس النفسية والنظرية لأي نموذج أو تصميم تعليمي، وإجراء المزيد من الدراسات والبحوث في مجال تصميم التعليم لترسيخه وتعميقه، وبناء نماذج تصميم تعليم متطورة وشاملة على كل المتغيرات المختلفة.
أبو جابر،ماجد وقطامي،نايفة( 1998 ):الأساس السلوكي في التعليم الإنساني ونماذج التصميم التعليمي،مجلة مؤتة للبحوث والدراسات –سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية،المجلد( 13 )،العدد( 5)
وتوضيح العلاقة بين نظريات التعلم والبحوث النفسية النظرية والتطبيقية ،من اجل توجيه اهتمام مصممي التعليم والتدريب إلى الاهتمام بالأساس النظري لتعميق الفهم لمراحل وخطوات تصميم التعليم، ولتمييز عملهم وأداءهم عن مراحل التعليم التقليدي.
ومن خلال استعراض الأدب التربوي والدراسات والنماذج الخاصة بتصميم التعليم وأسسه النظرية والتطبيقية توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
- تحديد المكونات الأساسية(التحليل-التصميم-التطوير-التنفيذ- التقويم) لتصميم التعليم.
- عرض مراحل تطور تصميم التعليم وأطره السلوكية.
- تحديد دور المعلم والمدرب في اختيار نموذج تصميم التعليم المناسب عند القيام بتصميم التعليم.
- عرض نماذج تمثل تطبيقات للمنحنى السلوكي في تصميم التعليم والتدريب وتبرير الأسس
السلوكية فيها.
وأوصت الدراسة بضرورة فهم الأسس النفسية والنظرية لأي نموذج أو تصميم تعليمي، وإجراء المزيد من الدراسات والبحوث في مجال تصميم التعليم لترسيخه وتعميقه، وبناء نماذج تصميم تعليم متطورة وشاملة على كل المتغيرات المختلفة.
أبو جابر،ماجد وقطامي،نايفة( 1998 ):الأساس السلوكي في التعليم الإنساني ونماذج التصميم التعليمي،مجلة مؤتة للبحوث والدراسات –سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية،المجلد( 13 )،العدد( 5)
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري