تمر عملية تصميم التعليم بمراحل أساسية , تتضمنها معظم نماذج التعليم, وهي:
أولا: مرحلة التحليل الشامل:
في هذه المرحلة يتم تحليل البيئة التعليمية المحيطة بالبرنامج المراد تصميمه, وتحديد المشكلة من خلال إظهار الحاجات اللازمة وتحويلها إلى معلومات تفيد في تطوير عملية التعليم . وتحديد خصائص المتعلمين وحاجاتهم وقدراتهم واستعداداتهم, والأهداف العامة والخاصة التي ينبغي تحقيقها,كما يتم تحليل المحتوى التعليمي وتحديد الخبرات والمتطلبات اللازمة لتعليمه
ثانيا : مرحلة التصميم:
في هذه المرحلة يتم تحديد أفضل المعالجات والمخططات التعليمية واختيارها ,كما تتضمن تنظيم الأهداف التعليمية وإعداد الاختبارات ,وتنظيم محتوى المادة ,وتخطيط عملية التقويم.
كما يتم في هذه المرحلة تصميم للبيئة المحيطة بالبرنامج وما تتضمنه من مواد وأجهزة ووسائل تعليمية تم إعدادها وتنظيمها بطريقة تساعد المتعلم على السير وفقًا لتحقيق الأهداف المحددة.
ثالثًا: مرحلة التطوير والإنتاج:
يتم في هذه المرحلة ترجمة تصميم التعليم والتدريب إلى مواد تعليمية حقيقية واستراتيجيات عرضها والوسائل التعليمية اللازمة وتنظيم الأنشطة المرافقة وعملية التقويم.
رابعًا: مرحلة التنفيذ:
يتم في هذه المرحلة التدريس والتنفيذ الفعلي للبرنامج , وبدء التدريس الصفي, باستخدام المواد التعليمية المعدة مسبقا,وضمان سير جميع النشاطات بكل جودة وفعالية
خامسًا: مرحلة التقويم:
تعد مرحلة التقويم من المراحل المهمة في أي برنامج تعليمي ,فهي تقدم المعلومات عن مقدار ماتم تحقيقيه من أهداف البرنامج وفعالية عناصر العملية التعليمية ومكوناتها المختلفة .
أولا: مرحلة التحليل الشامل:
في هذه المرحلة يتم تحليل البيئة التعليمية المحيطة بالبرنامج المراد تصميمه, وتحديد المشكلة من خلال إظهار الحاجات اللازمة وتحويلها إلى معلومات تفيد في تطوير عملية التعليم . وتحديد خصائص المتعلمين وحاجاتهم وقدراتهم واستعداداتهم, والأهداف العامة والخاصة التي ينبغي تحقيقها,كما يتم تحليل المحتوى التعليمي وتحديد الخبرات والمتطلبات اللازمة لتعليمه
ثانيا : مرحلة التصميم:
في هذه المرحلة يتم تحديد أفضل المعالجات والمخططات التعليمية واختيارها ,كما تتضمن تنظيم الأهداف التعليمية وإعداد الاختبارات ,وتنظيم محتوى المادة ,وتخطيط عملية التقويم.
كما يتم في هذه المرحلة تصميم للبيئة المحيطة بالبرنامج وما تتضمنه من مواد وأجهزة ووسائل تعليمية تم إعدادها وتنظيمها بطريقة تساعد المتعلم على السير وفقًا لتحقيق الأهداف المحددة.
ثالثًا: مرحلة التطوير والإنتاج:
يتم في هذه المرحلة ترجمة تصميم التعليم والتدريب إلى مواد تعليمية حقيقية واستراتيجيات عرضها والوسائل التعليمية اللازمة وتنظيم الأنشطة المرافقة وعملية التقويم.
رابعًا: مرحلة التنفيذ:
يتم في هذه المرحلة التدريس والتنفيذ الفعلي للبرنامج , وبدء التدريس الصفي, باستخدام المواد التعليمية المعدة مسبقا,وضمان سير جميع النشاطات بكل جودة وفعالية
خامسًا: مرحلة التقويم:
تعد مرحلة التقويم من المراحل المهمة في أي برنامج تعليمي ,فهي تقدم المعلومات عن مقدار ماتم تحقيقيه من أهداف البرنامج وفعالية عناصر العملية التعليمية ومكوناتها المختلفة .
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري