دراسة القباطي 1999 : (اثر استخدام انموذجي برونر وجانيه في تحصيل واستبقاء المفاهيم الفيزيائية لدى طلاب مرحلة التعلم الاساسي في الجمهورية اليمنية(
اجريت الدراسة في العراق في الجامعة المستنصرية وهدفت إلى تعرف اثر استخدام انموذج برونر وجانيه التعليميين في تحصيل المفاهيم الفيزيائية واستبقائها لدى طلاب مرحلة التعلم الاساسي في اليمن ، تكونت العينة من (90) طالباً من طلاب الصف الثامن في ثانوية عدن الاساسي اختيروا قصدياً ، ثم وزعوا عشوائياً على ثلاث مجموعات اجري تكافؤ في المتغيرات (العمر الزمني ، التحصيل الدراسي العام للسنة السابقة ، التحصيل الدراسي السابق في مادة الفيزياء ، التحصيل الدراسي للابوين ، التحصيل القبلي للمادة العلمية المشمولة بالتجربة) ، اذ اعد الباحث اختباراً يتكون من (20) فقرة من نوع الاختبار من متعدد اعد لهذا الغرض ، كما اعد الباحث اختباراً تحصيلياً من نوع الاختيار من متعدد لقياس التحصيل والاستبقاء للمفاهيم الفيزيائية ، تكون من (50) فقرة اتسم بالصدق والثبات وقوة تمييز ، أعيد تطبيقه بعد (14) يوماً للتحقق من الاستبقاء ، قام الباحث بتدريس مجموعات البحث بنفسه ، اذ درس المجموعة التجريبية الأولى على وفق انموذج برونر والمجموعة التجريبية الثانية على وفق انموذج جانيه ، والمجموعة الضابطة درست بالطريقة الاعتيادية ، استمرت الدراسة فصلاً دراسياً كاملاً ، واستخدم الباحث تحليل التباين والاختبار التائي كوسائل احصائية لتفسير نتائج البحث التي اسفرت عن :
1. تفوق طلاب المجموعة التجريبية الأولى التي درست على وفق انموذج برونر على المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية في متغيري التحصيل والاستبقاء .
2. تفوق طلاب المجموعة التجريبية الثانية التي درست على وفق انموذج جانيه على المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية في متغيري التحصيل والاستبقاء .
3. تساوي طلاب المجموعة التجريبية الأولى التي درست على وفق انموذج برونر مع طلاب المجموعة التجريبية الثانية التي درست على وفق انموذج جانيه في متغيري التحصيل والاستبقاء . (
اجريت الدراسة في العراق في الجامعة المستنصرية وهدفت إلى تعرف اثر استخدام انموذج برونر وجانيه التعليميين في تحصيل المفاهيم الفيزيائية واستبقائها لدى طلاب مرحلة التعلم الاساسي في اليمن ، تكونت العينة من (90) طالباً من طلاب الصف الثامن في ثانوية عدن الاساسي اختيروا قصدياً ، ثم وزعوا عشوائياً على ثلاث مجموعات اجري تكافؤ في المتغيرات (العمر الزمني ، التحصيل الدراسي العام للسنة السابقة ، التحصيل الدراسي السابق في مادة الفيزياء ، التحصيل الدراسي للابوين ، التحصيل القبلي للمادة العلمية المشمولة بالتجربة) ، اذ اعد الباحث اختباراً يتكون من (20) فقرة من نوع الاختبار من متعدد اعد لهذا الغرض ، كما اعد الباحث اختباراً تحصيلياً من نوع الاختيار من متعدد لقياس التحصيل والاستبقاء للمفاهيم الفيزيائية ، تكون من (50) فقرة اتسم بالصدق والثبات وقوة تمييز ، أعيد تطبيقه بعد (14) يوماً للتحقق من الاستبقاء ، قام الباحث بتدريس مجموعات البحث بنفسه ، اذ درس المجموعة التجريبية الأولى على وفق انموذج برونر والمجموعة التجريبية الثانية على وفق انموذج جانيه ، والمجموعة الضابطة درست بالطريقة الاعتيادية ، استمرت الدراسة فصلاً دراسياً كاملاً ، واستخدم الباحث تحليل التباين والاختبار التائي كوسائل احصائية لتفسير نتائج البحث التي اسفرت عن :
1. تفوق طلاب المجموعة التجريبية الأولى التي درست على وفق انموذج برونر على المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية في متغيري التحصيل والاستبقاء .
2. تفوق طلاب المجموعة التجريبية الثانية التي درست على وفق انموذج جانيه على المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة الاعتيادية في متغيري التحصيل والاستبقاء .
3. تساوي طلاب المجموعة التجريبية الأولى التي درست على وفق انموذج برونر مع طلاب المجموعة التجريبية الثانية التي درست على وفق انموذج جانيه في متغيري التحصيل والاستبقاء . (
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري