إسم الباحث : محمد سرحان غالب
إسم المشرفين : أ.د. غازي خميس علي الحسني
أ.د. ردمان محمد سعيد
تاريخ المناقشة : 1422ﻫ-2001م
هدفت الدراسة إلى معرفة مستوى اكتساب طلاب الصف الثامن الأساس بأمانة العاصمة للمفاهيم الرياضية الأساسية ومقدرتهم على حل المسالة الرياضية المبنية على تلك المفاهيم ، كما هدفت الدراسة إلى معرفة الفروق في مستوى اكتساب المفاهيم الرياضية ومقدرتهم على حل المسالة الرياضية .
ولغرض تحقيق أهداف الدراسة اتبع الباحث مجموعة من الخطوات والإجراءات كما يلي :
- تحليل محتوى كتاب الرياضيات للصف الثامن الأساسي بغرض استخراج المفاهيم الرياضية الرئيسة متبعا تحليل المحتوي غير التكراري ، ولمعرفة ثبات عملية التحليل قام الباحث بإعداد عملية التحليل مرة أخرى حيث بلغ معامل الثبات (096) كما تم معرفة صدق التحليل من خلال مقارنة نتائج تحليل الباحث الغير وبذلك بلغ صدق التحليل (94.) على مجموعة من المحكمين .
- لتحديد درجة أهمية هذه المفاهيم تم توزيع الاستيبانات على مجموعة من المحكمين وفق سلم خماسي التقديرات لترتيب الأهمية للمفاهيم ضمن تصنيف وبذلك حصل الباحث على (12) مفهوماً رئيسياً من وجهة نظر المحكمين .
- بعد ذلك قام الباحث ببناء مقياسين ، حيث تم بناء المقياس الأول وفق نموذج ديفيس لاكتساب المفهوم ويتكون من ( 84) فقرة من نوع الاختيار من متعدد ذي الأربع البدائل ، وبني الأخر وفق هليدابرانتد لتصنيف المسائل الرياضة وتكون من (57) مسالة رياضية .
- طبقت أداتا الدراسة على عينه قوامها (406) طالبان وطالبة ، إذ بلغت عينه الذكور (153) طالباً ، والإناث (253) طالبة ، اختيرت من (18) مدرسة حكومية منها (9) مدارس للذكور و(9) مدارس للإناث .
باستخدام الوسائل الإحصائية : ( المتوسط ) ، والانحراف المعياري ، مدى الثقة ، t-test، معامل الارتباط ، تحليل التباين الأحادي ، والانحدار المتعدد ، اختبار شيفه لمعرفة الفروق ، واختبار ليفين لمعرفة التجانس بين عينة الذكور وعينة الإناث ، توصلت الدراسة إلى:
1. وجود تدني واضح في مستوى اكتساب الطلاب للمفاهيم الرياضية عن المستوى المقبول تربوياً حيث بلغ متوسط اكتساب الطلاب للمفاهيم (39.16) وبنسبة مئوية (49%) ، كما أظهرت الدراسة وجود تدني واضح أيضاً ، في مقدرة الطلاب على حل المسألة الرياضية بمتوسط (40.56) وبنسبة مئوية (33%) .
2. أظهرت الدراسة وجود فروق دالة إحصائيا بين الذكور والإناث في عملية اكتساب المفاهيم عند مستوى دلالة (0.05) ولصالح الإناث .
3. أظهرت الدراسة وجود علاقة ارتباط بين اكتساب الطلاب للمفاهيم وبين قدرتهم على حل المسالة الرياضية حيث بلغ معامل الارتباط (0.74) وهو دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0.01=p ) .
إسم المشرفين : أ.د. غازي خميس علي الحسني
أ.د. ردمان محمد سعيد
تاريخ المناقشة : 1422ﻫ-2001م
هدفت الدراسة إلى معرفة مستوى اكتساب طلاب الصف الثامن الأساس بأمانة العاصمة للمفاهيم الرياضية الأساسية ومقدرتهم على حل المسالة الرياضية المبنية على تلك المفاهيم ، كما هدفت الدراسة إلى معرفة الفروق في مستوى اكتساب المفاهيم الرياضية ومقدرتهم على حل المسالة الرياضية .
ولغرض تحقيق أهداف الدراسة اتبع الباحث مجموعة من الخطوات والإجراءات كما يلي :
- تحليل محتوى كتاب الرياضيات للصف الثامن الأساسي بغرض استخراج المفاهيم الرياضية الرئيسة متبعا تحليل المحتوي غير التكراري ، ولمعرفة ثبات عملية التحليل قام الباحث بإعداد عملية التحليل مرة أخرى حيث بلغ معامل الثبات (096) كما تم معرفة صدق التحليل من خلال مقارنة نتائج تحليل الباحث الغير وبذلك بلغ صدق التحليل (94.) على مجموعة من المحكمين .
- لتحديد درجة أهمية هذه المفاهيم تم توزيع الاستيبانات على مجموعة من المحكمين وفق سلم خماسي التقديرات لترتيب الأهمية للمفاهيم ضمن تصنيف وبذلك حصل الباحث على (12) مفهوماً رئيسياً من وجهة نظر المحكمين .
- بعد ذلك قام الباحث ببناء مقياسين ، حيث تم بناء المقياس الأول وفق نموذج ديفيس لاكتساب المفهوم ويتكون من ( 84) فقرة من نوع الاختيار من متعدد ذي الأربع البدائل ، وبني الأخر وفق هليدابرانتد لتصنيف المسائل الرياضة وتكون من (57) مسالة رياضية .
- طبقت أداتا الدراسة على عينه قوامها (406) طالبان وطالبة ، إذ بلغت عينه الذكور (153) طالباً ، والإناث (253) طالبة ، اختيرت من (18) مدرسة حكومية منها (9) مدارس للذكور و(9) مدارس للإناث .
باستخدام الوسائل الإحصائية : ( المتوسط ) ، والانحراف المعياري ، مدى الثقة ، t-test، معامل الارتباط ، تحليل التباين الأحادي ، والانحدار المتعدد ، اختبار شيفه لمعرفة الفروق ، واختبار ليفين لمعرفة التجانس بين عينة الذكور وعينة الإناث ، توصلت الدراسة إلى:
1. وجود تدني واضح في مستوى اكتساب الطلاب للمفاهيم الرياضية عن المستوى المقبول تربوياً حيث بلغ متوسط اكتساب الطلاب للمفاهيم (39.16) وبنسبة مئوية (49%) ، كما أظهرت الدراسة وجود تدني واضح أيضاً ، في مقدرة الطلاب على حل المسألة الرياضية بمتوسط (40.56) وبنسبة مئوية (33%) .
2. أظهرت الدراسة وجود فروق دالة إحصائيا بين الذكور والإناث في عملية اكتساب المفاهيم عند مستوى دلالة (0.05) ولصالح الإناث .
3. أظهرت الدراسة وجود علاقة ارتباط بين اكتساب الطلاب للمفاهيم وبين قدرتهم على حل المسالة الرياضية حيث بلغ معامل الارتباط (0.74) وهو دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0.01=p ) .
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري