منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
اكتساب المفاهيم الرياضية وعلاقتها بحل المسألة الرياضية لدى طلاب المستوى الثامن الأساسي في الجمهورية اليمنية . Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
اكتساب المفاهيم الرياضية وعلاقتها بحل المسألة الرياضية لدى طلاب المستوى الثامن الأساسي في الجمهورية اليمنية . Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
اكتساب المفاهيم الرياضية وعلاقتها بحل المسألة الرياضية لدى طلاب المستوى الثامن الأساسي في الجمهورية اليمنية . Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
اكتساب المفاهيم الرياضية وعلاقتها بحل المسألة الرياضية لدى طلاب المستوى الثامن الأساسي في الجمهورية اليمنية . Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
اكتساب المفاهيم الرياضية وعلاقتها بحل المسألة الرياضية لدى طلاب المستوى الثامن الأساسي في الجمهورية اليمنية . Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
اكتساب المفاهيم الرياضية وعلاقتها بحل المسألة الرياضية لدى طلاب المستوى الثامن الأساسي في الجمهورية اليمنية . Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
اكتساب المفاهيم الرياضية وعلاقتها بحل المسألة الرياضية لدى طلاب المستوى الثامن الأساسي في الجمهورية اليمنية . Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
اكتساب المفاهيم الرياضية وعلاقتها بحل المسألة الرياضية لدى طلاب المستوى الثامن الأساسي في الجمهورية اليمنية . Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
اكتساب المفاهيم الرياضية وعلاقتها بحل المسألة الرياضية لدى طلاب المستوى الثامن الأساسي في الجمهورية اليمنية . Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


اكتساب المفاهيم الرياضية وعلاقتها بحل المسألة الرياضية لدى طلاب المستوى الثامن الأساسي في الجمهورية اليمنية . Empty

التبادل الاعلاني


    اكتساب المفاهيم الرياضية وعلاقتها بحل المسألة الرياضية لدى طلاب المستوى الثامن الأساسي في الجمهورية اليمنية .

    avatar
    ياسمين صالح ناجي
    super 2


    عدد المساهمات : 389
    تاريخ التسجيل : 08/06/2012

    اكتساب المفاهيم الرياضية وعلاقتها بحل المسألة الرياضية لدى طلاب المستوى الثامن الأساسي في الجمهورية اليمنية . Empty اكتساب المفاهيم الرياضية وعلاقتها بحل المسألة الرياضية لدى طلاب المستوى الثامن الأساسي في الجمهورية اليمنية .

    مُساهمة من طرف ياسمين صالح ناجي الجمعة أغسطس 24, 2012 1:04 pm

    إسم الباحث : محمد سرحان غالب
    إسم المشرفين : أ.د. غازي خميس علي الحسني
    أ.د. ردمان محمد سعيد
    تاريخ المناقشة : 1422ﻫ-2001م




    هدفت الدراسة إلى معرفة مستوى اكتساب طلاب الصف الثامن الأساس بأمانة العاصمة للمفاهيم الرياضية الأساسية ومقدرتهم على حل المسالة الرياضية المبنية على تلك المفاهيم ، كما هدفت الدراسة إلى معرفة الفروق في مستوى اكتساب المفاهيم الرياضية ومقدرتهم على حل المسالة الرياضية .
    ولغرض تحقيق أهداف الدراسة اتبع الباحث مجموعة من الخطوات والإجراءات كما يلي :
    - تحليل محتوى كتاب الرياضيات للصف الثامن الأساسي بغرض استخراج المفاهيم الرياضية الرئيسة متبعا تحليل المحتوي غير التكراري ، ولمعرفة ثبات عملية التحليل قام الباحث بإعداد عملية التحليل مرة أخرى حيث بلغ معامل الثبات (096) كما تم معرفة صدق التحليل من خلال مقارنة نتائج تحليل الباحث الغير وبذلك بلغ صدق التحليل (94.) على مجموعة من المحكمين .
    - لتحديد درجة أهمية هذه المفاهيم تم توزيع الاستيبانات على مجموعة من المحكمين وفق سلم خماسي التقديرات لترتيب الأهمية للمفاهيم ضمن تصنيف وبذلك حصل الباحث على (12) مفهوماً رئيسياً من وجهة نظر المحكمين .
    - بعد ذلك قام الباحث ببناء مقياسين ، حيث تم بناء المقياس الأول وفق نموذج ديفيس لاكتساب المفهوم ويتكون من ( 84) فقرة من نوع الاختيار من متعدد ذي الأربع البدائل ، وبني الأخر وفق هليدابرانتد لتصنيف المسائل الرياضة وتكون من (57) مسالة رياضية .
    - طبقت أداتا الدراسة على عينه قوامها (406) طالبان وطالبة ، إذ بلغت عينه الذكور (153) طالباً ، والإناث (253) طالبة ، اختيرت من (18) مدرسة حكومية منها (9) مدارس للذكور و(9) مدارس للإناث .
    باستخدام الوسائل الإحصائية : ( المتوسط ) ، والانحراف المعياري ، مدى الثقة ، t-test، معامل الارتباط ، تحليل التباين الأحادي ، والانحدار المتعدد ، اختبار شيفه لمعرفة الفروق ، واختبار ليفين لمعرفة التجانس بين عينة الذكور وعينة الإناث ، توصلت الدراسة إلى:
    1. وجود تدني واضح في مستوى اكتساب الطلاب للمفاهيم الرياضية عن المستوى المقبول تربوياً حيث بلغ متوسط اكتساب الطلاب للمفاهيم (39.16) وبنسبة مئوية (49%) ، كما أظهرت الدراسة وجود تدني واضح أيضاً ، في مقدرة الطلاب على حل المسألة الرياضية بمتوسط (40.56) وبنسبة مئوية (33%) .
    2. أظهرت الدراسة وجود فروق دالة إحصائيا بين الذكور والإناث في عملية اكتساب المفاهيم عند مستوى دلالة (0.05) ولصالح الإناث .
    3. أظهرت الدراسة وجود علاقة ارتباط بين اكتساب الطلاب للمفاهيم وبين قدرتهم على حل المسالة الرياضية حيث بلغ معامل الارتباط (0.74) وهو دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0.01=p ) .

    avatar
    ياسمين صالح ناجي
    super 2


    عدد المساهمات : 389
    تاريخ التسجيل : 08/06/2012

    اكتساب المفاهيم الرياضية وعلاقتها بحل المسألة الرياضية لدى طلاب المستوى الثامن الأساسي في الجمهورية اليمنية . Empty رد: اكتساب المفاهيم الرياضية وعلاقتها بحل المسألة الرياضية لدى طلاب المستوى الثامن الأساسي في الجمهورية اليمنية .

    مُساهمة من طرف ياسمين صالح ناجي الجمعة أغسطس 24, 2012 1:04 pm

    الاحتياجات التدريبية لمعلمي الرياضيات للصفين السابع والثامن بأمانة العاصمة – صنعاء في مجال بناء اختبارات التحصيل . إسم الباحث : فوزية قاسم العمار
    إسم المشرفين : أ.د. خلف نصار الهيتي
    أ.د. محمد عبدالله الصوفي
    تاريخ المناقشة : 1421ﻫ-2000م


    هدفت الدراسة إلى معرفة الاحتياجات التدريبية لمعلمي الرياضيات في مجال بناء اختبارات التحصيل .
    ولتحقيق هدف البحث ، تم إعداد اختبار محكي المراجع لقياس معارف المعلمين في المجال ، مكون من (54) فقره من نوع الاختيار من متعدد .
    وللتعرف على الاحتياجات التدريبية للمعلمين من المهارات في مجال بناء اختبارات التحصيل اختيرت (120) ورقة اختباريه من الاختبارات النهائية في العامين الدراسيين (96/97 ،97/1998) ، التي وضعها معلمو الرياضيات للصفين السابع والثامن ، وتم تحليلها وفقاً للمعايير التالية :
    - صدق الأسئلة الاختبارية .
    - موضوعية الأسئلة الاختبارية.
    - معايير الجوانب الفنية وإخراج الورقة اختباريه .
    - المستويات المعرفية التي تقيسها الأسئلة الاختبارية .
    - مدى التأثر بأسئلة الكتب المدرسية .
    وأشارت نتائج تحليل الأوراق الاختبارية وفقاً للمعايير الستة السابقة إلى ما يلي :
    - الاختبارات التي وضعها المعلمون غير صادقة وتقيس مستويات دنيا من التفكير .
    - تركزت اختبارات المعلمين على الأسئلة غير الموضوعية ، حيث بلغت (89%) ، فيما كانت الأسئلة الموضوعية (11% ) .
    - الأسئلة التي لم تراع قواعد صياغة الأسئلة الاختبارية هي: فقرات المزاوجة ، تلتها فقرات الاختيار من متعدد، ثم فقرات إكمال الفراغ ، ثم فقرات المقال ، وأخيراً فقرات الصواب والخطأ.
    - المعلمون لا يرغبون المواصفات الفنية لإخراج الورقة الاختبارية فيما يتعلق بكتابة تعليمات الاختبار ، وترتيب فقراته .
    - بلغت نسبة الأسئلة التي تأثرت بأسئلة الكتاب تأثرا تاماً (56%) ، ونسبة التأثر إلى حد ما (41%) .



      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 01, 2024 1:25 am