إسم الباحث : نجاة شرف محمد علي الشيباني
إسم المشرفين : أ.د. عزة محمد عبده غانم
د. يحي علي النود
تاريخ المناقشة : 1423ﻫ-2002م
هدف البحث إلى :
الكشف عن مشكلات التوافق لدى الطلبة الموهوبين في محيط المدرسة والأسرة مقارنة بزملائهم الآخرين الأقل موهبة في الصف السادس الأساسي من التعليم العام في أمانة العاصمة صنعاء .
تـم انتقاء عينة الطلبة من المدارس الـمحددة والتي اختيرت بالطريقة العشوائية البسيطة
( القرعة ) من خلال درجات التحصيل التراكمي لمادتي الرياضيات والعلوم والمجموع العام . وهم الذين حصلوا على أعلى درجات فوق 80% . وقد كانت العينة قوامها
( 200طالب وطالبة ) من طلبة الصف السادس الأساسي والذين تتراوح أعمارهم من (10.5-11 سنة) .
ثم تم تطبيق اختبار الذكاء الملون لريفن على العينة التي بلغت (200طالب وطالبة ) وذلك لتحديد الطلاب المتفوقين والذين يحصلون على مجموع عام ما بين 30-36 درجة
وقد حصل على الدرجات السابقة من أفراد العينة عدد (86طالب وطالبة ) .
ثم تم تطبيق اختبار تورانس للتفكير الابتكاري على (86 طالب وطالبة ) وتم ترتيب الدرجات التي حصل عليها الطلبة تنازلياً من أعلى الدرجات إلى أقل درجة .
طبقت قائمة مشكلات التوافق لدى الطلبة الموهوبين من أعداد الباحثة على (86 طالب وطالبة ) بعد يوم واحد من تطبيق اختبار توارنس للتفكير الابتكاري وعلى نفس العينة .
حسب تربيب الدرجة التي تم الحصول عليها من اختبار تورانس للتفكير الابتكاري تم اختبار(30) طالب وطالبة من الأعلى وهم الذين يمثلون الطلبة الموهوبين واختبار (30 ) طالب وطالبة من أدنى وهم الطلبة الأقل موهبة .
وقد تمت المعالجة الإحصائية والمقارنات باستخدام الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS احتساب المتوسط الحسابي والوسط المرجح ثم الاختبار التائي لتبيان دلالة الفروق بين توسطات . وذلك للفئتين من الطلبة الموهوبين والأقل موهبة فكانت النتائج كالتالي :-
ارتفاع معاناة الطلبة الموهوبين على مجال المدرسة وبدرجة كبيرة جاءت في المرتبة الأولى حول محاور ( المعلم و الإدارة والزملاء ) وبدرجة بسيطة على محور المقرر المدرسي . وذلك بالمقارنة فئة الطلبة الأقل موهبة ، بفروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (5% )
أتضح أن مشكلات التوافق لدى الطلبة الموهوبين حول مجال الأسرة جاءت في المربية الثانية من معاناة بعد المدرسة .
تساوي الطلبة الموهوبين ( ذكور – إناث ) في المعاناة بالنسبة لأسلوب المعلم وأسلوب الإدارة بينما أن الذكور أكثر معاناة بالنسبة لتعامل الزملاء . والإناث أكثر معاناة في مشكلات المقرر الدراسي ، بالنسبة لمجال الأسرة تظهر أن الإناث أكثر معاناة في بعض الجوانب مثل إهمال الأسرة .
إسم المشرفين : أ.د. عزة محمد عبده غانم
د. يحي علي النود
تاريخ المناقشة : 1423ﻫ-2002م
هدف البحث إلى :
الكشف عن مشكلات التوافق لدى الطلبة الموهوبين في محيط المدرسة والأسرة مقارنة بزملائهم الآخرين الأقل موهبة في الصف السادس الأساسي من التعليم العام في أمانة العاصمة صنعاء .
تـم انتقاء عينة الطلبة من المدارس الـمحددة والتي اختيرت بالطريقة العشوائية البسيطة
( القرعة ) من خلال درجات التحصيل التراكمي لمادتي الرياضيات والعلوم والمجموع العام . وهم الذين حصلوا على أعلى درجات فوق 80% . وقد كانت العينة قوامها
( 200طالب وطالبة ) من طلبة الصف السادس الأساسي والذين تتراوح أعمارهم من (10.5-11 سنة) .
ثم تم تطبيق اختبار الذكاء الملون لريفن على العينة التي بلغت (200طالب وطالبة ) وذلك لتحديد الطلاب المتفوقين والذين يحصلون على مجموع عام ما بين 30-36 درجة
وقد حصل على الدرجات السابقة من أفراد العينة عدد (86طالب وطالبة ) .
ثم تم تطبيق اختبار تورانس للتفكير الابتكاري على (86 طالب وطالبة ) وتم ترتيب الدرجات التي حصل عليها الطلبة تنازلياً من أعلى الدرجات إلى أقل درجة .
طبقت قائمة مشكلات التوافق لدى الطلبة الموهوبين من أعداد الباحثة على (86 طالب وطالبة ) بعد يوم واحد من تطبيق اختبار توارنس للتفكير الابتكاري وعلى نفس العينة .
حسب تربيب الدرجة التي تم الحصول عليها من اختبار تورانس للتفكير الابتكاري تم اختبار(30) طالب وطالبة من الأعلى وهم الذين يمثلون الطلبة الموهوبين واختبار (30 ) طالب وطالبة من أدنى وهم الطلبة الأقل موهبة .
وقد تمت المعالجة الإحصائية والمقارنات باستخدام الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS احتساب المتوسط الحسابي والوسط المرجح ثم الاختبار التائي لتبيان دلالة الفروق بين توسطات . وذلك للفئتين من الطلبة الموهوبين والأقل موهبة فكانت النتائج كالتالي :-
ارتفاع معاناة الطلبة الموهوبين على مجال المدرسة وبدرجة كبيرة جاءت في المرتبة الأولى حول محاور ( المعلم و الإدارة والزملاء ) وبدرجة بسيطة على محور المقرر المدرسي . وذلك بالمقارنة فئة الطلبة الأقل موهبة ، بفروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (5% )
أتضح أن مشكلات التوافق لدى الطلبة الموهوبين حول مجال الأسرة جاءت في المربية الثانية من معاناة بعد المدرسة .
تساوي الطلبة الموهوبين ( ذكور – إناث ) في المعاناة بالنسبة لأسلوب المعلم وأسلوب الإدارة بينما أن الذكور أكثر معاناة بالنسبة لتعامل الزملاء . والإناث أكثر معاناة في مشكلات المقرر الدراسي ، بالنسبة لمجال الأسرة تظهر أن الإناث أكثر معاناة في بعض الجوانب مثل إهمال الأسرة .
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري