منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
مشكلات التوافق لدى الطلبة الموهوبين في الصف السادس من التعليم الأساسي في أمانة العاصمة صنعاء. Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
مشكلات التوافق لدى الطلبة الموهوبين في الصف السادس من التعليم الأساسي في أمانة العاصمة صنعاء. Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
مشكلات التوافق لدى الطلبة الموهوبين في الصف السادس من التعليم الأساسي في أمانة العاصمة صنعاء. Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
مشكلات التوافق لدى الطلبة الموهوبين في الصف السادس من التعليم الأساسي في أمانة العاصمة صنعاء. Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
مشكلات التوافق لدى الطلبة الموهوبين في الصف السادس من التعليم الأساسي في أمانة العاصمة صنعاء. Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
مشكلات التوافق لدى الطلبة الموهوبين في الصف السادس من التعليم الأساسي في أمانة العاصمة صنعاء. Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
مشكلات التوافق لدى الطلبة الموهوبين في الصف السادس من التعليم الأساسي في أمانة العاصمة صنعاء. Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
مشكلات التوافق لدى الطلبة الموهوبين في الصف السادس من التعليم الأساسي في أمانة العاصمة صنعاء. Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
مشكلات التوافق لدى الطلبة الموهوبين في الصف السادس من التعليم الأساسي في أمانة العاصمة صنعاء. Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


مشكلات التوافق لدى الطلبة الموهوبين في الصف السادس من التعليم الأساسي في أمانة العاصمة صنعاء. Empty

التبادل الاعلاني


    مشكلات التوافق لدى الطلبة الموهوبين في الصف السادس من التعليم الأساسي في أمانة العاصمة صنعاء.

    avatar
    ياسمين صالح ناجي
    super 2


    عدد المساهمات : 389
    تاريخ التسجيل : 08/06/2012

    مشكلات التوافق لدى الطلبة الموهوبين في الصف السادس من التعليم الأساسي في أمانة العاصمة صنعاء. Empty مشكلات التوافق لدى الطلبة الموهوبين في الصف السادس من التعليم الأساسي في أمانة العاصمة صنعاء.

    مُساهمة من طرف ياسمين صالح ناجي الإثنين سبتمبر 03, 2012 6:00 pm

    إسم الباحث : نجاة شرف محمد علي الشيباني
    إسم المشرفين : أ.د. عزة محمد عبده غانم
    د. يحي علي النود
    تاريخ المناقشة : 1423ﻫ-2002م



    هدف البحث إلى :
    الكشف عن مشكلات التوافق لدى الطلبة الموهوبين في محيط المدرسة والأسرة مقارنة بزملائهم الآخرين الأقل موهبة في الصف السادس الأساسي من التعليم العام في أمانة العاصمة صنعاء .
    تـم انتقاء عينة الطلبة من المدارس الـمحددة والتي اختيرت بالطريقة العشوائية البسيطة
    ( القرعة ) من خلال درجات التحصيل التراكمي لمادتي الرياضيات والعلوم والمجموع العام . وهم الذين حصلوا على أعلى درجات فوق 80% . وقد كانت العينة قوامها
    ( 200طالب وطالبة ) من طلبة الصف السادس الأساسي والذين تتراوح أعمارهم من (10.5-11 سنة) .
    ثم تم تطبيق اختبار الذكاء الملون لريفن على العينة التي بلغت (200طالب وطالبة ) وذلك لتحديد الطلاب المتفوقين والذين يحصلون على مجموع عام ما بين 30-36 درجة
    وقد حصل على الدرجات السابقة من أفراد العينة عدد (86طالب وطالبة ) .
    ثم تم تطبيق اختبار تورانس للتفكير الابتكاري على (86 طالب وطالبة ) وتم ترتيب الدرجات التي حصل عليها الطلبة تنازلياً من أعلى الدرجات إلى أقل درجة .
    طبقت قائمة مشكلات التوافق لدى الطلبة الموهوبين من أعداد الباحثة على (86 طالب وطالبة ) بعد يوم واحد من تطبيق اختبار توارنس للتفكير الابتكاري وعلى نفس العينة .
    حسب تربيب الدرجة التي تم الحصول عليها من اختبار تورانس للتفكير الابتكاري تم اختبار(30) طالب وطالبة من الأعلى وهم الذين يمثلون الطلبة الموهوبين واختبار (30 ) طالب وطالبة من أدنى وهم الطلبة الأقل موهبة .
    وقد تمت المعالجة الإحصائية والمقارنات باستخدام الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS احتساب المتوسط الحسابي والوسط المرجح ثم الاختبار التائي لتبيان دلالة الفروق بين توسطات . وذلك للفئتين من الطلبة الموهوبين والأقل موهبة فكانت النتائج كالتالي :-
    ارتفاع معاناة الطلبة الموهوبين على مجال المدرسة وبدرجة كبيرة جاءت في المرتبة الأولى حول محاور ( المعلم و الإدارة والزملاء ) وبدرجة بسيطة على محور المقرر المدرسي . وذلك بالمقارنة فئة الطلبة الأقل موهبة ، بفروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (5% )
    أتضح أن مشكلات التوافق لدى الطلبة الموهوبين حول مجال الأسرة جاءت في المربية الثانية من معاناة بعد المدرسة .
    تساوي الطلبة الموهوبين ( ذكور – إناث ) في المعاناة بالنسبة لأسلوب المعلم وأسلوب الإدارة بينما أن الذكور أكثر معاناة بالنسبة لتعامل الزملاء . والإناث أكثر معاناة في مشكلات المقرر الدراسي ، بالنسبة لمجال الأسرة تظهر أن الإناث أكثر معاناة في بعض الجوانب مثل إهمال الأسرة .


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 01, 2024 1:08 am