إسم الباحث : محمد عبد الله محمد حسين الحاوري
إسم المشرفين : أ.د. محمد حاتم المخلافي
د. عبدالله علي الكوري
تاريخ المناقشة : شوال 1420ﻫ- فبراير2000م
هدفت الدراسة إلى تشخيص أبرز الأخطاء التي يقع فيها تلاميذ الصف السادس من التعليم الأساسي بأمانة العاصمة في قراءتهم لنصوص المحفوظات ، ومعرفة مدى شيوع هذه الأخطاء لدى عينة الدراسة في قراءتهم لنصوص المحفوظات على مستوى كل نص على حده وعلى مستوى النصوص مجتمعة ،
واستخدمت الدراسة الحالية أداتين هما الاستبانة لتحديد أبرز أنواع الأخطاء والتي يمكن أن يقع فيها تلاميذ الصف السادس من التعليم الأساسي في قراءتهم الجهرية لنصوص المحفوظات ، وبطاقة لرصد أخطاء القراءة الجهرية ، والتي استخدمت في رصد أخطاء عينة من تلاميذ الصف السادس مختارة من مدارس البنين من التعليم الأساسي بأمانة العاصمة خلال العام الدراسي 1998/1999م حيث تم اختيار (32) تلميذاً موزعين بالتساوي على مدارس العينة الثمان .
ومن أبرز النتائج والاستخلاصات التي توصلت إليها ما يأتي :.
- يعاني تلاميذ العينة من تفشي ظاهرة الوقوع في أخطاء القراءة الجهرية لنصوص المحفوظات حيث كانت النسبة العامة لشيوع الأخطاء فيما بينهم (94.5%) .
- كانت نسبة شيوع وقوع تلاميذ العينة في أخطاء القراءة الجهرية وفق الموضوعات بالترتيب الآتي :المرتبة الأولى في قراءتهم للنص القرآني ، والمرتبة الثانية في قراءتهم لنص الحديث الشريف ، وفي المرتبة الثالثة في قراءتهم للنص الشعري .
- جاء ترتيب أخطاء القراءة الجهرية وفق شيوع وقوع تلاميذ العينة فيها في النصوص الثلاثة مجتمعة على النحو الآتي :
1. الخطأ في نطق الحركات أواخر الكلمات .
2. عدم إخراج الحرف من مخرجه الصحيح .
3. الخطأ في نطق حركة بنية الكلمات .
4. الإبدال .
5. الإضافة .
6. الحذف .
7. الوقف الخطأ .
إسم المشرفين : أ.د. محمد حاتم المخلافي
د. عبدالله علي الكوري
تاريخ المناقشة : شوال 1420ﻫ- فبراير2000م
هدفت الدراسة إلى تشخيص أبرز الأخطاء التي يقع فيها تلاميذ الصف السادس من التعليم الأساسي بأمانة العاصمة في قراءتهم لنصوص المحفوظات ، ومعرفة مدى شيوع هذه الأخطاء لدى عينة الدراسة في قراءتهم لنصوص المحفوظات على مستوى كل نص على حده وعلى مستوى النصوص مجتمعة ،
واستخدمت الدراسة الحالية أداتين هما الاستبانة لتحديد أبرز أنواع الأخطاء والتي يمكن أن يقع فيها تلاميذ الصف السادس من التعليم الأساسي في قراءتهم الجهرية لنصوص المحفوظات ، وبطاقة لرصد أخطاء القراءة الجهرية ، والتي استخدمت في رصد أخطاء عينة من تلاميذ الصف السادس مختارة من مدارس البنين من التعليم الأساسي بأمانة العاصمة خلال العام الدراسي 1998/1999م حيث تم اختيار (32) تلميذاً موزعين بالتساوي على مدارس العينة الثمان .
ومن أبرز النتائج والاستخلاصات التي توصلت إليها ما يأتي :.
- يعاني تلاميذ العينة من تفشي ظاهرة الوقوع في أخطاء القراءة الجهرية لنصوص المحفوظات حيث كانت النسبة العامة لشيوع الأخطاء فيما بينهم (94.5%) .
- كانت نسبة شيوع وقوع تلاميذ العينة في أخطاء القراءة الجهرية وفق الموضوعات بالترتيب الآتي :المرتبة الأولى في قراءتهم للنص القرآني ، والمرتبة الثانية في قراءتهم لنص الحديث الشريف ، وفي المرتبة الثالثة في قراءتهم للنص الشعري .
- جاء ترتيب أخطاء القراءة الجهرية وفق شيوع وقوع تلاميذ العينة فيها في النصوص الثلاثة مجتمعة على النحو الآتي :
1. الخطأ في نطق الحركات أواخر الكلمات .
2. عدم إخراج الحرف من مخرجه الصحيح .
3. الخطأ في نطق حركة بنية الكلمات .
4. الإبدال .
5. الإضافة .
6. الحذف .
7. الوقف الخطأ .
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري