مكونات الوحدة التعليمية
عند تدريس مساقات الكترونية عبر الانترنت فإن المدرسون يواجهون مشلكة لكيفية ترجمة وملائمة محتوى المساق لبيئة التعليم الالكترونية. وصحيح انه لا يوجد أسلوب واحد يناسب الجميع لتطوير وبناء محتويات المساق الاكتروني، إلا أنه يوجد مجموعة من العناصر المشتركة والمعايير والمبادئ التوجيهية التي يمكن أن تكيفها الكلية لتلائم احتياجاتها ومتطلباتها.
محتويات المساق الالكتروني يتم تقديمها على شكل وحدات تعليمية تطرح على اساس اطار زمني محدد كأن يكون مدة كل وحدة تعليمية أسبوع واحد. و اعتمادا على الاهداف التعليمية المحددة من قبل الكلية فإنه يمكن طرح كل الوحدات التعليمية دفعة واحدة بحيث تكون متاحة طوال فترة المساق أو أن يتم طرح الوحدات التعليمية بشكل متتابع حسب الاطار الزمني المحدد وهذا الخيار الثاني يكون جيدا اذا كان بالامكان طرح وحدة تعليمية بناء على نتائج تقييم وحدة تعليمية سابقة.
وينبغي أن يسترشد أعضاء هيئة التدريس في المساقات الالكترونية المطروحة عبر الإنترنت بتطوير مصفوفة الوحدة الموضحة أدناه والتي تحتوي المكونات والمعايير والمبادئ التوجيهية لتعلم المساق. وتشمل أيضا اقتراحات لتوجيه الطلاب للاستعداد والتصرف كمتعلمين عبر الانترنت.
مصفوفة الوحدة
كل وحدة تعليمية تتكون من 7 مكونات:
1. التقييم المسبق: قبل البدء بكل وحدة تعليمية، يتم تقييم الطلاب لتحديد مستواهم عند الدخول لهذه الوحدة التعليمية. التقييم يكون عبر مجموعة متنوعة من الاسئلة مثل الاسئلة الموضوعية أو المقالية او الاسئلة ذات الاجابات القصيرة. ولا بد من مقارنة نتائج التقييم المسبق مع نتائج التقييم النهائي لتحديد مدى استفادة الطالب من الوحدة التعليمية وتحقيق أهداف المساق.
2. أهداف الوحدة: يجب تحديد أهداف الوحدة التعليمية بحيث تكون موضحة للطالب من جملة "بعد الانتهاء من هذه الوحدة يجب أن يكون الطالب قادرا على ....." كما يجب أن تشمل اجرءات و نشاطات ومعايير اداء و شروط ما يجب أن يكون الطالب قادرا عليه. ويجب أن ترتبط أهداف الوحدة تعليمية مع وصف المساق والمفاهيم المطروحة في توصيف المساق ويجب أن تكون الاهداف موجزة وشاملة.
3. تحديد مواد للدراسة: يجب تحديد مجموعة من المواد التعليمية المطلوب دراستها. يجب تحديد الفصول والصفحات والملفات ويجب تقديم اقتراحات وتوجيهات للقراءة.
4. تحديد المهام الكتابية: يجب تحديد مجموة من المهام الكتابية المطلوبة من الطالب لكل وحدة تعليمية وتحديد طريقة تسليمها للمدرس. (مثلا الكتابة عبر أدوات التعليم الالكتروني مثل wiki او ارسال ملف الى المدرس).
5. التمارين والانشطة: يمكن تحديد تمارين وأنشطة للشعبة بأكملها أو يمكن تقديمها للطلاب للعمل في مجموعات. من أمثلة التمارين والانشطة، فتح منتديات للنقاش او تقديم مواد تعليمية او اجراء تقييمات ذاتية واختبارات قصيرة.
6. مواد تعليمية إضافية: تحديد مجموعة من المصادر التعليمية لتشجيع الطلاب على تعلم المزيد.
7. التقييم: الهدف من القييم هو قياس مدى تحقيق أهداف المساق. يمكن أجراء اشكال مختلفة من التقييم مثل الاسئلة القصيرة و المقالية وغيرها و يجب أن يكون اسلوب التقييم مشابها لاسلوب التقييم المسبق لتحديد مدى تحقيق أهداف الوحدة التعليمية. ويجب تحديد طرق تعويض الاستفادرة وفهم المواد التعليمية للطلاب الذين تغيبو عن الوحدة التعليمية او الذين لم يحققو اهدافها.
توضيح مصفوفة الوحدة مع المكونات المطلوبة
التقييم المسبق أهداف الوحدة تحديد مواد للدراسة تحديد المهام الكتابية التمارين والانشطة مواد تعليمية إضافية التقييم
مكونات الوحدات التعليمية
الوحدة الاولى
الوحدة الثانية
الوحدة الثالثة
الوحدة الرابعة
التقييم النهائي (امتحان، مشروع، بحث)
مثال لتوضيح مصفوفة الوحدة مع المكونات المطلوبة
التقييم المسبق أهداف الوحدة تحديد مواد للدراسة تحديد المهام الكتابية التمارين والانشطة مواد تعليمية إضافية التقييم
مكونات الوحدات التعليمية
الوحدة الاولى قبل البدء بكل وحدة تعليمية، يتم تقييم الطلاب لتحديد مستواهم عند الدخول لهذه الوحدة التعليمية. التقييم يكون عبر مجموعة متنوعة من الاسئلة مثل الاسئلة الموضوعية أو المقالية او الاسئلة ذات الاجابات القصيرة. ولا بد من مقارنة نتائج التقييم المسبق مع نتائج التقييم النهائي لتحديد مدى استفادة الطالب من الوحدة التعليمية وتحقيق أهداف المساق.
يجب تحديد أهداف الوحدة التعليمية بحيث تكون موضحة للطالب من جملة "بعد الانتهاء من هذه الوحدة يجب أن يكون الطالب قادرا على ....." كما يجب أن تشمل اجرءات و نشاطات ومعايير اداء و شروط ما يجب أن يكون الطالب قادرا عليه. ويجب أن ترتبط أهداف الوحدة تعليمية مع وصف المساق والمفاهيم المطروحة في توصيف المساق ويجب أن تكون الاهداف موجزة وشاملة. يجب تحديد مجموعة من المواد التعليمية المطلوب دراستها. يجب تحديد الفصول والصفحات والملفات ويجب تقديم اقتراحات وتوجيهات للقراءة يجب تحديد مجموة من المهام الكتابية المطلوبة من الطالب لكل وحدة تعليمية وتحديد طريقة تسليمها للمدرس. (مثلا الكتابة عبر أدوات التعليم الالكتروني مثل wiki او ارسال ملف الى المدرس). يمكن تحديد تمارين وأنشطة للشعبة بأكملها أو يمكن تقديمها للطلاب للعمل في مجموعات. من أمثلة التمارين والانشطة، فتح منتديات للنقاش او تقديم مواد تعليمية او اجراء تقييمات ذاتية واختبارات قصيرة. تحديد مجموعة من المصادر التعليمية لتشجيع الطلاب على تعلم المزيد. الهدف من القييم هو قياس مدى تحقيق أهداف المساق. يمكن أجراء اشكال مختلفة من التقييم مثل الاسئلة القصيرة و المقالية وغيرها و يجب أن يكون اسلوب التقييم مشابها لاسلوب التقييم المسبق لتحديد مدى تحقيق أهداف الوحدة التعليمية. ويجب تحديد طرق تعويض الاستفادرة وفهم المواد التعليمية للطلاب الذين تغيبو عن الوحدة التعليمية او الذين لم يحققو اهدافها.
الوحدة الثانية
الوحدة الثالثة
الوحدة الرابعة
التقييم النهائي (امتحان، مشروع، بحث)
عند تدريس مساقات الكترونية عبر الانترنت فإن المدرسون يواجهون مشلكة لكيفية ترجمة وملائمة محتوى المساق لبيئة التعليم الالكترونية. وصحيح انه لا يوجد أسلوب واحد يناسب الجميع لتطوير وبناء محتويات المساق الاكتروني، إلا أنه يوجد مجموعة من العناصر المشتركة والمعايير والمبادئ التوجيهية التي يمكن أن تكيفها الكلية لتلائم احتياجاتها ومتطلباتها.
محتويات المساق الالكتروني يتم تقديمها على شكل وحدات تعليمية تطرح على اساس اطار زمني محدد كأن يكون مدة كل وحدة تعليمية أسبوع واحد. و اعتمادا على الاهداف التعليمية المحددة من قبل الكلية فإنه يمكن طرح كل الوحدات التعليمية دفعة واحدة بحيث تكون متاحة طوال فترة المساق أو أن يتم طرح الوحدات التعليمية بشكل متتابع حسب الاطار الزمني المحدد وهذا الخيار الثاني يكون جيدا اذا كان بالامكان طرح وحدة تعليمية بناء على نتائج تقييم وحدة تعليمية سابقة.
وينبغي أن يسترشد أعضاء هيئة التدريس في المساقات الالكترونية المطروحة عبر الإنترنت بتطوير مصفوفة الوحدة الموضحة أدناه والتي تحتوي المكونات والمعايير والمبادئ التوجيهية لتعلم المساق. وتشمل أيضا اقتراحات لتوجيه الطلاب للاستعداد والتصرف كمتعلمين عبر الانترنت.
مصفوفة الوحدة
كل وحدة تعليمية تتكون من 7 مكونات:
1. التقييم المسبق: قبل البدء بكل وحدة تعليمية، يتم تقييم الطلاب لتحديد مستواهم عند الدخول لهذه الوحدة التعليمية. التقييم يكون عبر مجموعة متنوعة من الاسئلة مثل الاسئلة الموضوعية أو المقالية او الاسئلة ذات الاجابات القصيرة. ولا بد من مقارنة نتائج التقييم المسبق مع نتائج التقييم النهائي لتحديد مدى استفادة الطالب من الوحدة التعليمية وتحقيق أهداف المساق.
2. أهداف الوحدة: يجب تحديد أهداف الوحدة التعليمية بحيث تكون موضحة للطالب من جملة "بعد الانتهاء من هذه الوحدة يجب أن يكون الطالب قادرا على ....." كما يجب أن تشمل اجرءات و نشاطات ومعايير اداء و شروط ما يجب أن يكون الطالب قادرا عليه. ويجب أن ترتبط أهداف الوحدة تعليمية مع وصف المساق والمفاهيم المطروحة في توصيف المساق ويجب أن تكون الاهداف موجزة وشاملة.
3. تحديد مواد للدراسة: يجب تحديد مجموعة من المواد التعليمية المطلوب دراستها. يجب تحديد الفصول والصفحات والملفات ويجب تقديم اقتراحات وتوجيهات للقراءة.
4. تحديد المهام الكتابية: يجب تحديد مجموة من المهام الكتابية المطلوبة من الطالب لكل وحدة تعليمية وتحديد طريقة تسليمها للمدرس. (مثلا الكتابة عبر أدوات التعليم الالكتروني مثل wiki او ارسال ملف الى المدرس).
5. التمارين والانشطة: يمكن تحديد تمارين وأنشطة للشعبة بأكملها أو يمكن تقديمها للطلاب للعمل في مجموعات. من أمثلة التمارين والانشطة، فتح منتديات للنقاش او تقديم مواد تعليمية او اجراء تقييمات ذاتية واختبارات قصيرة.
6. مواد تعليمية إضافية: تحديد مجموعة من المصادر التعليمية لتشجيع الطلاب على تعلم المزيد.
7. التقييم: الهدف من القييم هو قياس مدى تحقيق أهداف المساق. يمكن أجراء اشكال مختلفة من التقييم مثل الاسئلة القصيرة و المقالية وغيرها و يجب أن يكون اسلوب التقييم مشابها لاسلوب التقييم المسبق لتحديد مدى تحقيق أهداف الوحدة التعليمية. ويجب تحديد طرق تعويض الاستفادرة وفهم المواد التعليمية للطلاب الذين تغيبو عن الوحدة التعليمية او الذين لم يحققو اهدافها.
توضيح مصفوفة الوحدة مع المكونات المطلوبة
التقييم المسبق أهداف الوحدة تحديد مواد للدراسة تحديد المهام الكتابية التمارين والانشطة مواد تعليمية إضافية التقييم
مكونات الوحدات التعليمية
الوحدة الاولى
الوحدة الثانية
الوحدة الثالثة
الوحدة الرابعة
التقييم النهائي (امتحان، مشروع، بحث)
مثال لتوضيح مصفوفة الوحدة مع المكونات المطلوبة
التقييم المسبق أهداف الوحدة تحديد مواد للدراسة تحديد المهام الكتابية التمارين والانشطة مواد تعليمية إضافية التقييم
مكونات الوحدات التعليمية
الوحدة الاولى قبل البدء بكل وحدة تعليمية، يتم تقييم الطلاب لتحديد مستواهم عند الدخول لهذه الوحدة التعليمية. التقييم يكون عبر مجموعة متنوعة من الاسئلة مثل الاسئلة الموضوعية أو المقالية او الاسئلة ذات الاجابات القصيرة. ولا بد من مقارنة نتائج التقييم المسبق مع نتائج التقييم النهائي لتحديد مدى استفادة الطالب من الوحدة التعليمية وتحقيق أهداف المساق.
يجب تحديد أهداف الوحدة التعليمية بحيث تكون موضحة للطالب من جملة "بعد الانتهاء من هذه الوحدة يجب أن يكون الطالب قادرا على ....." كما يجب أن تشمل اجرءات و نشاطات ومعايير اداء و شروط ما يجب أن يكون الطالب قادرا عليه. ويجب أن ترتبط أهداف الوحدة تعليمية مع وصف المساق والمفاهيم المطروحة في توصيف المساق ويجب أن تكون الاهداف موجزة وشاملة. يجب تحديد مجموعة من المواد التعليمية المطلوب دراستها. يجب تحديد الفصول والصفحات والملفات ويجب تقديم اقتراحات وتوجيهات للقراءة يجب تحديد مجموة من المهام الكتابية المطلوبة من الطالب لكل وحدة تعليمية وتحديد طريقة تسليمها للمدرس. (مثلا الكتابة عبر أدوات التعليم الالكتروني مثل wiki او ارسال ملف الى المدرس). يمكن تحديد تمارين وأنشطة للشعبة بأكملها أو يمكن تقديمها للطلاب للعمل في مجموعات. من أمثلة التمارين والانشطة، فتح منتديات للنقاش او تقديم مواد تعليمية او اجراء تقييمات ذاتية واختبارات قصيرة. تحديد مجموعة من المصادر التعليمية لتشجيع الطلاب على تعلم المزيد. الهدف من القييم هو قياس مدى تحقيق أهداف المساق. يمكن أجراء اشكال مختلفة من التقييم مثل الاسئلة القصيرة و المقالية وغيرها و يجب أن يكون اسلوب التقييم مشابها لاسلوب التقييم المسبق لتحديد مدى تحقيق أهداف الوحدة التعليمية. ويجب تحديد طرق تعويض الاستفادرة وفهم المواد التعليمية للطلاب الذين تغيبو عن الوحدة التعليمية او الذين لم يحققو اهدافها.
الوحدة الثانية
الوحدة الثالثة
الوحدة الرابعة
التقييم النهائي (امتحان، مشروع، بحث)
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري