المرحلة الأولي مرحلة التحليل :
أولاً تحليل المشكلة وتقدير الحاجات :
أولاً تحليل المشكلة وتقدير الحاجات وتنتهي هذه الخطوة بتحديد الهدف العام من البرنامج ويتمثل فى إكساب الطلاب المعرفة بالجهاز العصبي . تحليل اسباب المشكلة: -الحصص لمادة العلوم قليلة في الجدول علي كمية المنهج . -وقت الحصة قصير لا يسع كم المعلومات التي يجب ان يستعيبها الطالب من وحدة الجهاز العصبي. -لا يوجد للمدرسة الامكانيات التي تسمح بتوافر النماذج الحقيقية لمثل الاعضاء الداخلية لجسم الانسان ليراها طالب الصم والبكم. -الملل الذي يصيب الطالب بسبب عدم تغير بيئة الفصل. -محتوى المنهج لا يتناسب مع قدرات طالب الصم والبكم.
تحديد الهدف العام: -ان يتعرف طالب م علي مفاهيم وحدة الجهاز العصبي ويتخيل الاعضاء الداخلية و الجهاز العصبي و يستوعبه. وضع الحلول:عمل برنامج تعليمي corse labعن الوحدة الاولي وحدة الجهاز العصبي.
ثانياً تحليل المهمات التعليمية =الهدف العام:معرفة المفاهيم بالوحدة الاولي :الجهاز العصبي. =الهدف الخاص:-ان يتعلم الطالب اهمية الجهاز العصبي. -ان يتعلم تركيب الخلية العصبية . -ان يتعلم تركيب الاذن. -ان يتعلم تركيب العين. -ان يتعلم تركيب االانف. -ان يتعلم تركيب اللسان. -ان يتعرف الطالب علي اجزاء الجهاز العصبي. -ان يتخيل الطالب شكل الاعضاء الداخلية. -ان يتعرف الطالب علي شكل الجهاز العصبي. -ان يتعرف الطالب علي الشبكة العصبية.
-ان يتخيل الطالب شكل الخلية العصبية. -ان يتعرف علي شكل الاذن من الداخل. -ان يشاهد الطالب فديو يوضح عملية الرؤية كيف تتم. -ان يتعرف علي شكل العين من الداخل وتكوينها. -ان يتعرف علي شكل الانف وشكلها من الداخل من خلال الصور الموضحة. -ان يتعلم وظائف الانف من خلال فلاش فديو توضيحي. -ان يتعرف علي اجزاء اللسان من خلال صورة موضحة. -ان يتفاعل مع البرنامج الكومبيوترى. -ان يتفاعل مع الصور الموضحة. -ان يتفاعل مع الفلاش فديو بالبرنامج.
وعند تحديد الأهداف للبرنامج التعليمي يتم تحديد واختيار وتنظيم المحتوى وذلك من خلال البرنامج التعليمي،ووفقا لطبيعة المهمات التعليمية وخصائص المتعلمين والنظام المطور استخدام التحليل الهرمي في تحليل المهمات التعليمية المعرفية. ثالثاً تحليل خصائص المتعلمين وسلوكهم المدخلي وقد تم تحديد خصائص المتعلمين وفق لما يلي طلاب الصف الاول الاعدادي يكونوا في مرحلة فرعية وهي مرحلة المراهقة المبكرة). -المرونة في التفكير,يمارس حرية التنقل بين الافكار بتلقائية. -تفسير الظواهر وتعليلها,و يحاول استنباط الظواهر . -استخدام الفروض والتفكير في الاحتمالات و تخيلها. -الضبط او التحكم في الانشطة العقلية التي يقوم بها الطالب. -يحتاج طالب الصم والبكم الصور التوضيحية وتكون واضحة التفاصيل والالوان.
ثالثاً تحليل خصائص المتعلمين وسلوكهم المدخلي -النمو الجسمي في مرحلة المراهقه المبكرة يزداد النمو الجسمي بصورة سريعة حيث الطول و الوزن ونسب الجسم.
-النمو العقلي والمعرفي في المراهقه المبكرة :يصل الذكاء الي قمتة ,القدرة علي التذكر ,كما تنمو القدرة علي الاستيعاب و التعرف و يصبح اكثر وعيا.
- النمو الانفعالي في مرحلة المراهقه المبكرة:الخوف من مخاوف الطفولة مما يؤدي للشعور بالخجل او الارتباك, الغضب حينما يعامل كطفل, القلق من الامتحانات.
النمو الاجتماعي في مرحلة المراهقه المبكرة:يتجاذبة معياران معيار الاسرة ومعيار جماعة الاقران , يميل نحو الاستقلالية عن عالم الكبار , المنافسة الصحية تساعد في النمو الصحي.
رابعا تحليل الموارد و القيود في البيئة التعليمية: لا تتناسب الامكانيات المتاحة و القيود المفروضة بنسخ البرنامج التعليمي علي اسطوانة لكل طالب في المرحلة لذا يوجد البرنامج التعليمي داخل المدرسة و يتعلم عليه طلاب المرحلة كلهم داخل المدرسة بمساعدة المعلم.
أولاً تحليل المشكلة وتقدير الحاجات :
أولاً تحليل المشكلة وتقدير الحاجات وتنتهي هذه الخطوة بتحديد الهدف العام من البرنامج ويتمثل فى إكساب الطلاب المعرفة بالجهاز العصبي . تحليل اسباب المشكلة: -الحصص لمادة العلوم قليلة في الجدول علي كمية المنهج . -وقت الحصة قصير لا يسع كم المعلومات التي يجب ان يستعيبها الطالب من وحدة الجهاز العصبي. -لا يوجد للمدرسة الامكانيات التي تسمح بتوافر النماذج الحقيقية لمثل الاعضاء الداخلية لجسم الانسان ليراها طالب الصم والبكم. -الملل الذي يصيب الطالب بسبب عدم تغير بيئة الفصل. -محتوى المنهج لا يتناسب مع قدرات طالب الصم والبكم.
تحديد الهدف العام: -ان يتعرف طالب م علي مفاهيم وحدة الجهاز العصبي ويتخيل الاعضاء الداخلية و الجهاز العصبي و يستوعبه. وضع الحلول:عمل برنامج تعليمي corse labعن الوحدة الاولي وحدة الجهاز العصبي.
ثانياً تحليل المهمات التعليمية =الهدف العام:معرفة المفاهيم بالوحدة الاولي :الجهاز العصبي. =الهدف الخاص:-ان يتعلم الطالب اهمية الجهاز العصبي. -ان يتعلم تركيب الخلية العصبية . -ان يتعلم تركيب الاذن. -ان يتعلم تركيب العين. -ان يتعلم تركيب االانف. -ان يتعلم تركيب اللسان. -ان يتعرف الطالب علي اجزاء الجهاز العصبي. -ان يتخيل الطالب شكل الاعضاء الداخلية. -ان يتعرف الطالب علي شكل الجهاز العصبي. -ان يتعرف الطالب علي الشبكة العصبية.
-ان يتخيل الطالب شكل الخلية العصبية. -ان يتعرف علي شكل الاذن من الداخل. -ان يشاهد الطالب فديو يوضح عملية الرؤية كيف تتم. -ان يتعرف علي شكل العين من الداخل وتكوينها. -ان يتعرف علي شكل الانف وشكلها من الداخل من خلال الصور الموضحة. -ان يتعلم وظائف الانف من خلال فلاش فديو توضيحي. -ان يتعرف علي اجزاء اللسان من خلال صورة موضحة. -ان يتفاعل مع البرنامج الكومبيوترى. -ان يتفاعل مع الصور الموضحة. -ان يتفاعل مع الفلاش فديو بالبرنامج.
وعند تحديد الأهداف للبرنامج التعليمي يتم تحديد واختيار وتنظيم المحتوى وذلك من خلال البرنامج التعليمي،ووفقا لطبيعة المهمات التعليمية وخصائص المتعلمين والنظام المطور استخدام التحليل الهرمي في تحليل المهمات التعليمية المعرفية. ثالثاً تحليل خصائص المتعلمين وسلوكهم المدخلي وقد تم تحديد خصائص المتعلمين وفق لما يلي طلاب الصف الاول الاعدادي يكونوا في مرحلة فرعية وهي مرحلة المراهقة المبكرة). -المرونة في التفكير,يمارس حرية التنقل بين الافكار بتلقائية. -تفسير الظواهر وتعليلها,و يحاول استنباط الظواهر . -استخدام الفروض والتفكير في الاحتمالات و تخيلها. -الضبط او التحكم في الانشطة العقلية التي يقوم بها الطالب. -يحتاج طالب الصم والبكم الصور التوضيحية وتكون واضحة التفاصيل والالوان.
ثالثاً تحليل خصائص المتعلمين وسلوكهم المدخلي -النمو الجسمي في مرحلة المراهقه المبكرة يزداد النمو الجسمي بصورة سريعة حيث الطول و الوزن ونسب الجسم.
-النمو العقلي والمعرفي في المراهقه المبكرة :يصل الذكاء الي قمتة ,القدرة علي التذكر ,كما تنمو القدرة علي الاستيعاب و التعرف و يصبح اكثر وعيا.
- النمو الانفعالي في مرحلة المراهقه المبكرة:الخوف من مخاوف الطفولة مما يؤدي للشعور بالخجل او الارتباك, الغضب حينما يعامل كطفل, القلق من الامتحانات.
النمو الاجتماعي في مرحلة المراهقه المبكرة:يتجاذبة معياران معيار الاسرة ومعيار جماعة الاقران , يميل نحو الاستقلالية عن عالم الكبار , المنافسة الصحية تساعد في النمو الصحي.
رابعا تحليل الموارد و القيود في البيئة التعليمية: لا تتناسب الامكانيات المتاحة و القيود المفروضة بنسخ البرنامج التعليمي علي اسطوانة لكل طالب في المرحلة لذا يوجد البرنامج التعليمي داخل المدرسة و يتعلم عليه طلاب المرحلة كلهم داخل المدرسة بمساعدة المعلم.
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري