منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
تصميم منهج مجالات الحياة : Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
تصميم منهج مجالات الحياة : Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
تصميم منهج مجالات الحياة : Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
تصميم منهج مجالات الحياة : Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
تصميم منهج مجالات الحياة : Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
تصميم منهج مجالات الحياة : Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
تصميم منهج مجالات الحياة : Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
تصميم منهج مجالات الحياة : Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
تصميم منهج مجالات الحياة : Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


تصميم منهج مجالات الحياة : Empty

التبادل الاعلاني


    تصميم منهج مجالات الحياة :

    avatar
    وداد طه محمد قائد الصلوي
    super 2


    عدد المساهمات : 302
    تاريخ التسجيل : 14/05/2012
    العمر : 40

    تصميم منهج مجالات الحياة : Empty تصميم منهج مجالات الحياة :

    مُساهمة من طرف وداد طه محمد قائد الصلوي الأحد سبتمبر 02, 2012 8:42 pm

    تصميم منهج مجالات الحياة :
    ظهرت بدايات هذا التصميم علي يد هربرت سبنر عام 1885م الذي أقترح أن المناهج يجب أن تهتم بمساعدة المتعلمين علي مواجهة قضايا حياتية اجتماعية ، وإعداد المتعلم بشكل تربوي من خلال تلك المواقف وذلك من منطق النظر للمدرسة علي أنها مجتمع مصغر يعكس ما يدور حوله في المجتمع من مشكلات وأحداث اجتماعية . ويأخذ هذا التصميم المنهجي عدة مسميات مثل :
    أ- منهج الأنشطة الاجتماعية .
    ب- منهج المشكلات الاجتماعية .
    جـ- منهج الوظائف الحياتية .
    ومهما كانت المسميات فإن هذا المنهج يستمد خبراته من واقع الحياة ويقدمها بشكل وظيفي يخدم مشكلات المجتمع لحلها أسلوب علمي .


    خصائص منهج مجالات الحياة :
    يتسم منهج مجالات الحياة بالخصائص التالية :
    1- دراسة جوانب الحياة المختلفة بقصد التعرف علي طبيعتها والوعي بها لتحقيق النمو الاجتماعي لدي المتعلمين .
    2- تحديد مجالات الدراسة ، وذلك بالأسلوب العلمي القائم علي التخطيط السليم والمسبق من جانب المتخصصين في ميادين الحياة الاجتماعية .
    3- تتعدد مجالات المعرفة في هذا المنهج باختلاف جوانب المجالات الحياتية التي يتناولها .
    4- يتحرر من تقسيم المعرفة إلي مواد دراسية منفصلة ، حيث يصمم في شكل وحدات أو أبواب تشمل المعرفة الأكاديمية للمجالات الحياتية والاجتماعية .
    5- يتخذ من المجالات الحياتية أو المشكلات والمواقف الاجتماعية كمحور للدراسة .
    6- يهتم بإيجاد علاقة قوية بين الجانب النظري والجانب العملي للخبرة التعليمية ، وكذلك يهتم بالأنشطة اللاصفية .
    7- يشجع المتعلمين علي إتباع إجراءات حل المشكلة .
    8- يركز التقويم في إطار هذا التصميم المنهجي علي قياس النمو الاجتماعي لدي المتعلمين .
    مميزات منهج مجالات الحياة :
    لهذا التصميم مميزات عديدة منها :
    1- العناية بمشكلات المجتمع واحتياجاته ، ودراستها علي أسس علمية سليمة .
    2- يؤكد علي ربط وتكامل المعارف المتحدة من ميادين المعرفة المختلفة ، واستخدامها في مواقف ذات المعني .
    3- يؤكد علي دور المدرسة في إعداد المتعلمين للقيام بأدوار معينة في المجمع مستقبلاً
    4- يسهم في تحقيق فاعلية التعلم ، وذلك بالتأكيد علي توظيف المعرفة من خلال الممارسة أثناء التعلم .
    5- يهتم بتنمية مهارات التفكير الناقد ، وتعلم إجراءات البحث العلمي السليم لدي المتعلمين .


    عيوب منهج مجالات الحياة :
    تتلخص أهم سلبيات هذا المنهج فيما يلي :
    1- أغفل البعد الثالث للمعرفة بعدم تعرضه للتراث الثقافي وتركيزه الشديد علي دراسة المشكلات الاجتماعية بمنظور مستقبلي .
    2- صعوبة تحديد المجالات الحياتية الضرورية للمتعلمين .
    3- إهماله لاحتياجات المتعلم وقدراته وميوله .
    4- يصعب إعداد معلمين أكفاء يلبون احتياجات المتعلمين ، ويحققون أهداف المنهج الاجتماعي .
    5- يتطلب تنفيذه إمكانيات مادية وبشرية قد يصعب توفيرها .
    مثال :
    تصميم منهج يتضمن معالجة القضايا التالية .
    1- التلوث البيئي .
    2- التغذية .
    3- المواطنة .
    4- الثقافة العلمية .
    5- الصحة العامة .
    وعرضها في صورة مواقف حياتية يحاول الطلاب حلها والتغلب عليها ، بحيث تبني كل مشكلة في وحدة مستقلة .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 15, 2024 8:51 am