تصميم منهج مجالات الحياة :
ظهرت بدايات هذا التصميم علي يد هربرت سبنر عام 1885م الذي أقترح أن المناهج يجب أن تهتم بمساعدة المتعلمين علي مواجهة قضايا حياتية اجتماعية ، وإعداد المتعلم بشكل تربوي من خلال تلك المواقف وذلك من منطق النظر للمدرسة علي أنها مجتمع مصغر يعكس ما يدور حوله في المجتمع من مشكلات وأحداث اجتماعية . ويأخذ هذا التصميم المنهجي عدة مسميات مثل :
أ- منهج الأنشطة الاجتماعية .
ب- منهج المشكلات الاجتماعية .
جـ- منهج الوظائف الحياتية .
ومهما كانت المسميات فإن هذا المنهج يستمد خبراته من واقع الحياة ويقدمها بشكل وظيفي يخدم مشكلات المجتمع لحلها أسلوب علمي .
خصائص منهج مجالات الحياة :
يتسم منهج مجالات الحياة بالخصائص التالية :
1- دراسة جوانب الحياة المختلفة بقصد التعرف علي طبيعتها والوعي بها لتحقيق النمو الاجتماعي لدي المتعلمين .
2- تحديد مجالات الدراسة ، وذلك بالأسلوب العلمي القائم علي التخطيط السليم والمسبق من جانب المتخصصين في ميادين الحياة الاجتماعية .
3- تتعدد مجالات المعرفة في هذا المنهج باختلاف جوانب المجالات الحياتية التي يتناولها .
4- يتحرر من تقسيم المعرفة إلي مواد دراسية منفصلة ، حيث يصمم في شكل وحدات أو أبواب تشمل المعرفة الأكاديمية للمجالات الحياتية والاجتماعية .
5- يتخذ من المجالات الحياتية أو المشكلات والمواقف الاجتماعية كمحور للدراسة .
6- يهتم بإيجاد علاقة قوية بين الجانب النظري والجانب العملي للخبرة التعليمية ، وكذلك يهتم بالأنشطة اللاصفية .
7- يشجع المتعلمين علي إتباع إجراءات حل المشكلة .
8- يركز التقويم في إطار هذا التصميم المنهجي علي قياس النمو الاجتماعي لدي المتعلمين .
مميزات منهج مجالات الحياة :
لهذا التصميم مميزات عديدة منها :
1- العناية بمشكلات المجتمع واحتياجاته ، ودراستها علي أسس علمية سليمة .
2- يؤكد علي ربط وتكامل المعارف المتحدة من ميادين المعرفة المختلفة ، واستخدامها في مواقف ذات المعني .
3- يؤكد علي دور المدرسة في إعداد المتعلمين للقيام بأدوار معينة في المجمع مستقبلاً
4- يسهم في تحقيق فاعلية التعلم ، وذلك بالتأكيد علي توظيف المعرفة من خلال الممارسة أثناء التعلم .
5- يهتم بتنمية مهارات التفكير الناقد ، وتعلم إجراءات البحث العلمي السليم لدي المتعلمين .
عيوب منهج مجالات الحياة :
تتلخص أهم سلبيات هذا المنهج فيما يلي :
1- أغفل البعد الثالث للمعرفة بعدم تعرضه للتراث الثقافي وتركيزه الشديد علي دراسة المشكلات الاجتماعية بمنظور مستقبلي .
2- صعوبة تحديد المجالات الحياتية الضرورية للمتعلمين .
3- إهماله لاحتياجات المتعلم وقدراته وميوله .
4- يصعب إعداد معلمين أكفاء يلبون احتياجات المتعلمين ، ويحققون أهداف المنهج الاجتماعي .
5- يتطلب تنفيذه إمكانيات مادية وبشرية قد يصعب توفيرها .
مثال :
تصميم منهج يتضمن معالجة القضايا التالية .
1- التلوث البيئي .
2- التغذية .
3- المواطنة .
4- الثقافة العلمية .
5- الصحة العامة .
وعرضها في صورة مواقف حياتية يحاول الطلاب حلها والتغلب عليها ، بحيث تبني كل مشكلة في وحدة مستقلة .
ظهرت بدايات هذا التصميم علي يد هربرت سبنر عام 1885م الذي أقترح أن المناهج يجب أن تهتم بمساعدة المتعلمين علي مواجهة قضايا حياتية اجتماعية ، وإعداد المتعلم بشكل تربوي من خلال تلك المواقف وذلك من منطق النظر للمدرسة علي أنها مجتمع مصغر يعكس ما يدور حوله في المجتمع من مشكلات وأحداث اجتماعية . ويأخذ هذا التصميم المنهجي عدة مسميات مثل :
أ- منهج الأنشطة الاجتماعية .
ب- منهج المشكلات الاجتماعية .
جـ- منهج الوظائف الحياتية .
ومهما كانت المسميات فإن هذا المنهج يستمد خبراته من واقع الحياة ويقدمها بشكل وظيفي يخدم مشكلات المجتمع لحلها أسلوب علمي .
خصائص منهج مجالات الحياة :
يتسم منهج مجالات الحياة بالخصائص التالية :
1- دراسة جوانب الحياة المختلفة بقصد التعرف علي طبيعتها والوعي بها لتحقيق النمو الاجتماعي لدي المتعلمين .
2- تحديد مجالات الدراسة ، وذلك بالأسلوب العلمي القائم علي التخطيط السليم والمسبق من جانب المتخصصين في ميادين الحياة الاجتماعية .
3- تتعدد مجالات المعرفة في هذا المنهج باختلاف جوانب المجالات الحياتية التي يتناولها .
4- يتحرر من تقسيم المعرفة إلي مواد دراسية منفصلة ، حيث يصمم في شكل وحدات أو أبواب تشمل المعرفة الأكاديمية للمجالات الحياتية والاجتماعية .
5- يتخذ من المجالات الحياتية أو المشكلات والمواقف الاجتماعية كمحور للدراسة .
6- يهتم بإيجاد علاقة قوية بين الجانب النظري والجانب العملي للخبرة التعليمية ، وكذلك يهتم بالأنشطة اللاصفية .
7- يشجع المتعلمين علي إتباع إجراءات حل المشكلة .
8- يركز التقويم في إطار هذا التصميم المنهجي علي قياس النمو الاجتماعي لدي المتعلمين .
مميزات منهج مجالات الحياة :
لهذا التصميم مميزات عديدة منها :
1- العناية بمشكلات المجتمع واحتياجاته ، ودراستها علي أسس علمية سليمة .
2- يؤكد علي ربط وتكامل المعارف المتحدة من ميادين المعرفة المختلفة ، واستخدامها في مواقف ذات المعني .
3- يؤكد علي دور المدرسة في إعداد المتعلمين للقيام بأدوار معينة في المجمع مستقبلاً
4- يسهم في تحقيق فاعلية التعلم ، وذلك بالتأكيد علي توظيف المعرفة من خلال الممارسة أثناء التعلم .
5- يهتم بتنمية مهارات التفكير الناقد ، وتعلم إجراءات البحث العلمي السليم لدي المتعلمين .
عيوب منهج مجالات الحياة :
تتلخص أهم سلبيات هذا المنهج فيما يلي :
1- أغفل البعد الثالث للمعرفة بعدم تعرضه للتراث الثقافي وتركيزه الشديد علي دراسة المشكلات الاجتماعية بمنظور مستقبلي .
2- صعوبة تحديد المجالات الحياتية الضرورية للمتعلمين .
3- إهماله لاحتياجات المتعلم وقدراته وميوله .
4- يصعب إعداد معلمين أكفاء يلبون احتياجات المتعلمين ، ويحققون أهداف المنهج الاجتماعي .
5- يتطلب تنفيذه إمكانيات مادية وبشرية قد يصعب توفيرها .
مثال :
تصميم منهج يتضمن معالجة القضايا التالية .
1- التلوث البيئي .
2- التغذية .
3- المواطنة .
4- الثقافة العلمية .
5- الصحة العامة .
وعرضها في صورة مواقف حياتية يحاول الطلاب حلها والتغلب عليها ، بحيث تبني كل مشكلة في وحدة مستقلة .
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري