نموذج كمب .kemp Model (Me Griff ,2001) .
http://www.quasar.ualberta.ca/edit573/modules/module4.htm
يعطي الشكل البيضاوي الذي يتخذه النموذج للمصمم الحس بأن عملية التصميم والتطوير دائرية ومستمرة تتطلب التخطيط والتصميم والتطوير والتقييم للوصول إلي التعليم الفعال والنموذج المنظومي وغير الخطي ، ويبدو أنه يشجع المصمم علي العمل في كل المجالات وكلما كان ذلك النموذج مناسباً لها ويوضح الشكل التخطيطي التالي ملخصاً لهذا النموذج :
نموذج كمب kemp model
ولوصف مبسط لنموذج كمب سيتم التحرك وفق اتجاه عقارب الساعة كالتالي :
- تحديد واستكشاف المشكلات التعليمية ، وتحديد أهداف التصميم والبرنامج التعليمي
- فحص خصائص المتعلمين والتي يجب أن تظل في الانتباه خلال التخطيط .
- تحديد محتوي المادة ، وتحليل مكونات المهمة المرتبطة بالأهداف
والغايات المحددة .
- وضع أهداف التعليم للمتعلم .
- تتابع المحتوي داخل كل وحدة تعليمية للتعلم المنطقي .
- تصميم الاستراتيجيات التعليمية حتي يتمكن كل متعلم من إتقان الأهداف ؟
- تخطيط الرسالة التعليمية .
- تطوير أدوات تقويم لتقييم الأهداف .
- اختيار المصادر لدعم أنشطة التعلم .
وتكوين المراجعة Revision مصاحبة للعناصر التسعة المكونة للنموذج ويوضح الإطارين الخارجيين التغذية المرتدة التي تسمح للمصمم بعمل تغييرات في المحتوي أو معالجة العناصر في أي وقت أثناء دورة التطوير ، وذلك للتحقق من أن أهداف التعليم ستتحقق علي مستوي مرضي .
10- نموذج محمد السيد علي 2003 :
قام " محمد السيد " 2003 بدراسة النماذج سالفة الذكر والعديد من النماذج الاخري وعمل علي وضع نموذجه بناء علي منظومة هندسة المنهج وتم عرض النموذج علي أساتذة في المناهج وطرق التدريس للوقوف علي مدي صدقه وشموله لمكوناته ومعاييره ، ومكونات هذا النموذج هذا النموذج كالتالي :
أ- المدخلات : تشمل أربعة مدخلات مترابطة تبادليا ومتكاملة وظيفياً :
- مدخلات فنية .
- مدخلات علمية .
- مدخلات اجتماعية .
- مدخلات مادية .
ب- العمليات : وتتضمن ثلاث عمليات فرعية هي :
- تخطيط المنهج - تنفيذ المنهج - تقويم المنهج
ج- المخرجات : وتتمثل في ثلاث مخرجات تقابل العمليات الثلاثة :
- المخرج الأول : مخرج عملية تخطيط المنهج وهو تصاميم مختلفة للمنهج وفقا لمخروط المنهج .
- المخرج الثاني : مخرج تحقيق الأهداف للمنهج المخطط وهو مخرج عملية تنفيذ المنهج
- المخرج الثالث : هو ضمان استمرارية المنهج كنظام في المنظومة التعليمية ، وهو مخرج عملية تقويم المنهج .
د- التغذية الراجعة :
وهي البيانات والمعلومات والنتائج التي نحصل عليها من خلال مقارنة أهداف المنظومة بمخرجاتها ، والتي تدلنا علي مواطن القوة والضعف ، فإذا ما تطابقت الأهداف مع المخرجات ، فإن هذا يدل علي عدم تحقق أهداف المنظومة ، وقد يعدود هذا القصور إما إلي عمليات المنظومة ، وهنا يكون التطوير جزئياً ، وإما إلي مدخلات المنظومة وهنا يكون التطوير جذرياً. والرسم التخطيطي التالي يوضح هذا النموذج :
http://www.quasar.ualberta.ca/edit573/modules/module4.htm
يعطي الشكل البيضاوي الذي يتخذه النموذج للمصمم الحس بأن عملية التصميم والتطوير دائرية ومستمرة تتطلب التخطيط والتصميم والتطوير والتقييم للوصول إلي التعليم الفعال والنموذج المنظومي وغير الخطي ، ويبدو أنه يشجع المصمم علي العمل في كل المجالات وكلما كان ذلك النموذج مناسباً لها ويوضح الشكل التخطيطي التالي ملخصاً لهذا النموذج :
نموذج كمب kemp model
ولوصف مبسط لنموذج كمب سيتم التحرك وفق اتجاه عقارب الساعة كالتالي :
- تحديد واستكشاف المشكلات التعليمية ، وتحديد أهداف التصميم والبرنامج التعليمي
- فحص خصائص المتعلمين والتي يجب أن تظل في الانتباه خلال التخطيط .
- تحديد محتوي المادة ، وتحليل مكونات المهمة المرتبطة بالأهداف
والغايات المحددة .
- وضع أهداف التعليم للمتعلم .
- تتابع المحتوي داخل كل وحدة تعليمية للتعلم المنطقي .
- تصميم الاستراتيجيات التعليمية حتي يتمكن كل متعلم من إتقان الأهداف ؟
- تخطيط الرسالة التعليمية .
- تطوير أدوات تقويم لتقييم الأهداف .
- اختيار المصادر لدعم أنشطة التعلم .
وتكوين المراجعة Revision مصاحبة للعناصر التسعة المكونة للنموذج ويوضح الإطارين الخارجيين التغذية المرتدة التي تسمح للمصمم بعمل تغييرات في المحتوي أو معالجة العناصر في أي وقت أثناء دورة التطوير ، وذلك للتحقق من أن أهداف التعليم ستتحقق علي مستوي مرضي .
10- نموذج محمد السيد علي 2003 :
قام " محمد السيد " 2003 بدراسة النماذج سالفة الذكر والعديد من النماذج الاخري وعمل علي وضع نموذجه بناء علي منظومة هندسة المنهج وتم عرض النموذج علي أساتذة في المناهج وطرق التدريس للوقوف علي مدي صدقه وشموله لمكوناته ومعاييره ، ومكونات هذا النموذج هذا النموذج كالتالي :
أ- المدخلات : تشمل أربعة مدخلات مترابطة تبادليا ومتكاملة وظيفياً :
- مدخلات فنية .
- مدخلات علمية .
- مدخلات اجتماعية .
- مدخلات مادية .
ب- العمليات : وتتضمن ثلاث عمليات فرعية هي :
- تخطيط المنهج - تنفيذ المنهج - تقويم المنهج
ج- المخرجات : وتتمثل في ثلاث مخرجات تقابل العمليات الثلاثة :
- المخرج الأول : مخرج عملية تخطيط المنهج وهو تصاميم مختلفة للمنهج وفقا لمخروط المنهج .
- المخرج الثاني : مخرج تحقيق الأهداف للمنهج المخطط وهو مخرج عملية تنفيذ المنهج
- المخرج الثالث : هو ضمان استمرارية المنهج كنظام في المنظومة التعليمية ، وهو مخرج عملية تقويم المنهج .
د- التغذية الراجعة :
وهي البيانات والمعلومات والنتائج التي نحصل عليها من خلال مقارنة أهداف المنظومة بمخرجاتها ، والتي تدلنا علي مواطن القوة والضعف ، فإذا ما تطابقت الأهداف مع المخرجات ، فإن هذا يدل علي عدم تحقق أهداف المنظومة ، وقد يعدود هذا القصور إما إلي عمليات المنظومة ، وهنا يكون التطوير جزئياً ، وإما إلي مدخلات المنظومة وهنا يكون التطوير جذرياً. والرسم التخطيطي التالي يوضح هذا النموذج :
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري