نموذج ديك وكاري Dick & Carey Model :
(http://www.umich.edu/~ed626/Dick_Carey/dc.html)
يصف هذا النموذج كل مراحل العملية التفاعلية النشطة في تصميم التعليم والتي تبدأ بتحديد أهداف التعلم وتنتهي بالتقويم التجميعي ويوضح الشكل التخطيطي التالي مراحل هذا النموذج (lee & lee) .
المرحلة الأولي : الأهداف التعليمية :
ويتم فيها تحديد ما نريد أن يكون المتعلمين قادرين علي عمله عندما يكملون البرنامج التعليمي المصمم وتتم هذه المرحلة بناء علي تحليل الاحتياجات الذي يقوم به المصمم .
المرحلة الثانية : تحليل التعليم :
والغرض منها تحديد المهارات المتضمنة للوصول إلي هدف ما . وكذلك تحليل المهمة إجرائياً للتعرف علي كيفية التحرك داخل البرنامج التعليمي خطوة بخطوة ، وما هي السلوكيات المطلوبة لإتمام تحقيق الأهداف .
كما يتم تحليل عملية تجهيز المعلومات للتعرف علي العمليات العقلية المستخدمة بواسطة المتعلم عند تعلم مهارة معقدة وكذلك تحليل مهمة التعلم للتعرف علي أهداف التعلم التي تتضمن مهارات معينة .
المرحلة الثالثة : السلوكيات المتضمنة وخصائص المتعلمين :
الغرض من تلك المرحلة هو تحديد ما السلوكيات المطلوبة والمهارات التي تجعل المتعلم يؤدي مهمة التعلم مثل : المهارات اللفظية ، والتوجه المكاني والشخصية .
المرحلة الرابعة : أهداف أدائية :
وتهدف إلي ترجمة الاحتياجات والأغراض إلي أهداف تفصيلية محددة وذلك لتحديدها ما إذا كان التعليم مرتبطاً بأغراضه وكذلك تطوير قياسات لأداء المتعلم ، ومساعدة المتعلمين في جهودهم الدراسية .
المرحلة الخامسة : عناصر اختبار مرجعي المحك :
1- لتشخيص المواضيع الفردية للمتطلبات القلية الضرورية لتعلم مهارة جديدة .
2- لفحص نتائج تعلم الطلاب خلال الدروس .
3- عمل ملف لتقدم الطلاب .
4- يفيد في تقييم النظام التعليمي نفسه .
5- تحديد مبكر لقياسات الأداء قبل تطوير المواد التعليمية .
المرحلة السادسة : إستراتيجيات التعلم : لتحديد كيف سترتبط الأنشطة التعليمية بالأهداف وكذلك اختيار طرق التدريس ، والتدريبات والمهام المرتبطة بأهداف التعلم .
المرحلة السابعة : المواد التعليمية (الخامات) :
لاختيار الوسائط والمطبوعات التي ستغطي أحداث التعليم ، واستخدام الوسائط الموجودة كلما أمكن ، وتحديد دور المعلم .
المرحلة الثامنة : التقويم التكويني :
لإمداد المصمم بالبيانات المراجعة المواد التعليمية وتحسينها وإعادة فحص ودراسة التعليم لجعله فعالا قدر الإمكان لعدد كبير من الطلاب .
المرحلة التاسعة : التقويم التجميعي :
ويهدف إلي دراسة فاعلية النظام ككل ، ويتم إجراؤها بعد أن يمر النظام بالمرحلة التكوينية ويتم في ضوءها تعديل التعليم المصمم وتحسينه .
(http://www.umich.edu/~ed626/Dick_Carey/dc.html)
يصف هذا النموذج كل مراحل العملية التفاعلية النشطة في تصميم التعليم والتي تبدأ بتحديد أهداف التعلم وتنتهي بالتقويم التجميعي ويوضح الشكل التخطيطي التالي مراحل هذا النموذج (lee & lee) .
المرحلة الأولي : الأهداف التعليمية :
ويتم فيها تحديد ما نريد أن يكون المتعلمين قادرين علي عمله عندما يكملون البرنامج التعليمي المصمم وتتم هذه المرحلة بناء علي تحليل الاحتياجات الذي يقوم به المصمم .
المرحلة الثانية : تحليل التعليم :
والغرض منها تحديد المهارات المتضمنة للوصول إلي هدف ما . وكذلك تحليل المهمة إجرائياً للتعرف علي كيفية التحرك داخل البرنامج التعليمي خطوة بخطوة ، وما هي السلوكيات المطلوبة لإتمام تحقيق الأهداف .
كما يتم تحليل عملية تجهيز المعلومات للتعرف علي العمليات العقلية المستخدمة بواسطة المتعلم عند تعلم مهارة معقدة وكذلك تحليل مهمة التعلم للتعرف علي أهداف التعلم التي تتضمن مهارات معينة .
المرحلة الثالثة : السلوكيات المتضمنة وخصائص المتعلمين :
الغرض من تلك المرحلة هو تحديد ما السلوكيات المطلوبة والمهارات التي تجعل المتعلم يؤدي مهمة التعلم مثل : المهارات اللفظية ، والتوجه المكاني والشخصية .
المرحلة الرابعة : أهداف أدائية :
وتهدف إلي ترجمة الاحتياجات والأغراض إلي أهداف تفصيلية محددة وذلك لتحديدها ما إذا كان التعليم مرتبطاً بأغراضه وكذلك تطوير قياسات لأداء المتعلم ، ومساعدة المتعلمين في جهودهم الدراسية .
المرحلة الخامسة : عناصر اختبار مرجعي المحك :
1- لتشخيص المواضيع الفردية للمتطلبات القلية الضرورية لتعلم مهارة جديدة .
2- لفحص نتائج تعلم الطلاب خلال الدروس .
3- عمل ملف لتقدم الطلاب .
4- يفيد في تقييم النظام التعليمي نفسه .
5- تحديد مبكر لقياسات الأداء قبل تطوير المواد التعليمية .
المرحلة السادسة : إستراتيجيات التعلم : لتحديد كيف سترتبط الأنشطة التعليمية بالأهداف وكذلك اختيار طرق التدريس ، والتدريبات والمهام المرتبطة بأهداف التعلم .
المرحلة السابعة : المواد التعليمية (الخامات) :
لاختيار الوسائط والمطبوعات التي ستغطي أحداث التعليم ، واستخدام الوسائط الموجودة كلما أمكن ، وتحديد دور المعلم .
المرحلة الثامنة : التقويم التكويني :
لإمداد المصمم بالبيانات المراجعة المواد التعليمية وتحسينها وإعادة فحص ودراسة التعليم لجعله فعالا قدر الإمكان لعدد كبير من الطلاب .
المرحلة التاسعة : التقويم التجميعي :
ويهدف إلي دراسة فاعلية النظام ككل ، ويتم إجراؤها بعد أن يمر النظام بالمرحلة التكوينية ويتم في ضوءها تعديل التعليم المصمم وتحسينه .
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري