المشاركون في عملية التصميم التعليمي ، حيث لا ينفرد المصمم
التعليمي أو المعلم بالمهمة كاملة ، بل قد يتشارك معهم آخرون ، ومن بين أولئك : -
- المصمم التعليمي : وهو الذي يقوم بتنفيذ وتنسيق خطة العمل ، ويمتلك القدرة على
إدارة كل أوجه عملية التصميم التعليمي ، من خلال رسم الطرق الإجرائية التعليمية
وتصويرها في خرائط .
- المعلم : وهو الشخص الذي من أجله ومعه وضعت خطة التدريس ، وهو الذي لديه
الإحاطة الكاملة عن المتعلم ، ولديه معرفة بأنشطة وإجراءات التعليم ، ومتطلبات
برنامج التدريس ، بالتعاون مع المصمم التعليمي ، ليكون قادرًا على تنفيذ التفاصيل لعدد
كبير من عناصر التخطيط ، وقادرًا على تجريب خطة التدريس المطورة .
- اختصاصي الموضوع : وهو الشخص المؤهل الذي يستطيع ، تقديم المعلومات
والمصادر المتعلقة بالموضوعات المتخصصة ، والمجالات المتعلقة التي سيصمم لها
التعليم ، وهو المسئول عن دقة المحتوى المتضمن في الأنشطة والمواد والاختبارات
المرتبطة .
- المقوم : وهو الشخص المؤهل لمساعدة أعضاء هيئة التدريس في تطوير أدوات تقويم
مناسبة لإجراء اختبارات قبلية ، وتقويم تعلم الطلاب ( اختبارات بعدية ) وهو المسئول
عن عملية جمع البيانات ، وتفسيرها خلال تجريب البرنامج لتقدير مدى فاعليته
وكفاءته عندما ينفذ بالكامل وفق الظروف العادية ، إضاف ً ة إلى أنه يقوم البرنامج
والتصاميم التدريسية ويحكم على جودتها وفعاليتها .
التعليمي أو المعلم بالمهمة كاملة ، بل قد يتشارك معهم آخرون ، ومن بين أولئك : -
- المصمم التعليمي : وهو الذي يقوم بتنفيذ وتنسيق خطة العمل ، ويمتلك القدرة على
إدارة كل أوجه عملية التصميم التعليمي ، من خلال رسم الطرق الإجرائية التعليمية
وتصويرها في خرائط .
- المعلم : وهو الشخص الذي من أجله ومعه وضعت خطة التدريس ، وهو الذي لديه
الإحاطة الكاملة عن المتعلم ، ولديه معرفة بأنشطة وإجراءات التعليم ، ومتطلبات
برنامج التدريس ، بالتعاون مع المصمم التعليمي ، ليكون قادرًا على تنفيذ التفاصيل لعدد
كبير من عناصر التخطيط ، وقادرًا على تجريب خطة التدريس المطورة .
- اختصاصي الموضوع : وهو الشخص المؤهل الذي يستطيع ، تقديم المعلومات
والمصادر المتعلقة بالموضوعات المتخصصة ، والمجالات المتعلقة التي سيصمم لها
التعليم ، وهو المسئول عن دقة المحتوى المتضمن في الأنشطة والمواد والاختبارات
المرتبطة .
- المقوم : وهو الشخص المؤهل لمساعدة أعضاء هيئة التدريس في تطوير أدوات تقويم
مناسبة لإجراء اختبارات قبلية ، وتقويم تعلم الطلاب ( اختبارات بعدية ) وهو المسئول
عن عملية جمع البيانات ، وتفسيرها خلال تجريب البرنامج لتقدير مدى فاعليته
وكفاءته عندما ينفذ بالكامل وفق الظروف العادية ، إضاف ً ة إلى أنه يقوم البرنامج
والتصاميم التدريسية ويحكم على جودتها وفعاليتها .
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري