تصميم نظام التعليم عن بعد
المراحل الرئيسية في عملية التصميم:-
1- مرحلة تحليل احتياجات النظام Conduct needs assessment :
تنقسم هذه المرحلة إلى أربعة أقسام :
• تحليل الكورس (الدورة) Course analysis :
حيث يتم هنا البحث لإيجاد مناطق الخلل لتلافيها و لتعريف المواقع التي يمكن أن يتم تحسينها و توسعتها , وذلك من خلال تقنيات التعليم عن بعد . بدءاً من معرفة الاحتياجات التعليمية التي لا يمكن توفيرها و تحديد ما إذا كان للتعليم عن بعد أن يشارك في تلبية تلك الاحتياجات. مثل : الدورات (الكورسات) التي يمكن أن تستفيد من الخبراء الموجودين في مواقع بعيدة Remote experts , الدورات التي تحتاج إلى متطلبات تعليمية خاصة.
• تحليل المستفيدين Audience analysis :
تقنيات التعليم عن بعد لا تناسب كل الطلاب , فالرغبة الكبيرة و المقدرة علي التعليم بصورة شخصية لا تكفي , فيجب أن يتم التأكد من واقع الطلاب , وهل كل الطلاب يمكنهم القراءة ؟ وما هي مستوياتهم التعليمية ؟ و هل يحتاجون إلى إشراف مباشر في نظام التعليم عن بعد ؟
• تحليل المحاضر Instructor analysis :
في التعليم عن بعد هنالك الحاجة أيضاً إلى محاضر , وللفريق الفني , فمثلاً : بالإضافة إلى المحاضر الذي يقوم بعملية إرسال المادة الدراسية من خلال نظام video conferencing يجب أن يكون هنالك فريق تشغيل ودعم فني يعمل علي مراقبة و إدارة المعدات المستخدمة في هذا النظام في كل من موقع تنفيذ تلك المادة الدراسية و المواقع التي يتم فيها استقبال تلك المادة الدراسية.
• تحليل التقنية Technology analysis :
فيما تم عرضه في بداية هذه الورقة , نجد أن هنالك العديد من التقنيات التي يمكن أن تستخدم في التعليم عن بعد . ولكن عملية اختيار التقنية المناسبة تعتمد في المقام الأول علي البيئة التي سوف يتم فيها تطبيق نظام التعليم عن بعد وكذلك اختيار التقنية التي تحقق جميع الأهداف علي المدى القريب و البعيد.
2- مرحلة إيجاد الأهداف التعليمية و انتاج المواد التعليمية:
"الخطر لا يكمن في عدم وضوح الهدف التعليمي المنشود باستخدام التقنية , ولكن يكمن في انسجام و توافق هذه التقنية مع العملية التعليمية و التدريبية فالتقنية المستخدمة يجب أن تكون غير مرئية و غير محسوسة بقدر الإمكان حتى تبدو من خلال العملية التعليمية مجرد أداة من الأدوات المستعملة في التواصل بين المحاضر و الطلاب .
بعد أن يتم تحديد الأهداف التعليمية يمكن الانتقال إلىمرحلة تصميم و تطوير المواد التعليمية ولكن من الضروري التريث قليلاً في هذه المرحلة , فإنشاء مواد جيدة لاستخدامها في التعليم عن بعد تأخذ الكثيرمن الجهد , وبغض النظر عن التقنية المستعملة يجب التاكد من دقة و مناسبة هذه المواد , وذلك من أجل رفع الكفاءة التعليمية و الفائدة التي سوف يجنيها الطلاب.
3- مرحلة توفير التدريب و التطبيق العملي للمحاضرين و المشرفين:
الكثير من الخبرات و الأساليب المستعملة في التعليم عن بعد لا يتم اكتسابها فوراً عند تطبيق نظام التعليم عن بعد , فهذه الخبرات و الأساليب يتم اكتسابها بالتدريب العملي و اخذ الدورات المتخصصة , فإذاً لا بد من تدريب المحاضرين و المشرفين علي هذا النظام تدريباً متخصصاً في الطرق و الأساليب و الفنيات المستعملة في نظم التعليم عن بعد , وذلك لتحسين و تطوير هذا النظام باستمرار.
فمن المواضيع الأساسية و المهمة التي يجب التدرب عليها :
• الخطط و الاستراتيجيات الفعالة لتصميم البرامج المخصصة للمجموعات الصغيرة.
• التقنيات و الأمور الفنية لزيادة التفاعل بين الأساتذة و الطلاب و فيما بين الطلاب أنفسهم.
• الاختيار الموفق والناجح للأدوات و التقنيات في العملية التدريبية و التعليمية.
• انتقاء الوسائل المناسبة التي يمكن من خلالها تفعيل الطلاب.
4- تصميم النظام System Implementation :
يتم تصميم النظام بعد أن يتم الانتهاء من التدريب الكافي و إجراء بعض التجارب العملية للتحقق من كفاءة أداء التقنيات المستعملة.
وأيضاً من الأشياء الهامة التي يجب الاهتمام بها :
• هيكلة النشاطات و البرامج .
• المدى الزمني لهذه البرامج.
• الاستقراء وأخذ الملاحظات Feedback من الجميع (محاضرين + طلاب + مشرفين + مخططين + فنيين..الخ).
• التأكد من تطبيق عملية التفاعل.
كل هذه الأشياء تساعد الطالب (المتدرب) و توفر له الإطار التعليمي المناسب و الجيد , مما يؤدي إلى نجاح العملية التعليمية و التدريبية.
• متابعة تقييم دور النظام Conduct on – going Evaluation :
عملية التقييم و المتابعة لكل مراحل تصميم النظام هامة جداً , وذلك للتأكد من أن كل شئ يسير علي حسب ما خطط له , و أيضاً من اجل معالجة أي خلل قد ينشأ أو يظهر خلال هذه المراحل.
المعايير الفنيه والاقتصاديه لفعاليه وكفاءه برامج التعليم عن بعد
تسعى الجامعات الأمريكيه والأوروبيه والعربيه التى قامت بتقديمبرامج التعليم عن بعد إلى التحقق من فاعلية وكفاءة تلك البرامج–سواء من وجهه نظر الدارسين(المتلقى عن بعد)أم من وجهه نظر عضو هيئه التدريس (الأستاذ عن بعد).
وبصفه عامه-فانه يمكن القول بأن انشاء برامج التعليم عن بعد طبقا للمعايير والاجراءات السابق ايضاحها سواء من حيث ما يتعلق منهاباجراءات حصر احتياجات الدارسين ام اجراءات تصميم البرامج واعداد المناهج الدراسيه–يحقق الفاعليه
والكفاءه المستهدفين من انشاء مثل البرامج. وبالاضافه الى ذلك فان المعايير الأخرى يمكن تحديدها فيما يلى :-
• معيار تحقيق منهجيه التعليم عن بعد لأهداف التعليمالمباشر:
ان من اهم معايير تقييم الفعاليه والكفاءه لبرامج التعليم عن بعد–من وجهه نظراأساتذه برامج التعليم عن بعد هو مدى تحقيق نظام معين للتعليم عن بعد لذات الأهدافالتعليميه الخاصة بنظام التعليم المباشر التقليدي المتعارف عليه ويتحقق ذلك التطابق بينالنظامين التعليميين عندما يعتمد نظام التعليم عن بعد على وسائل توصيل للموادالعلميه تتلاءم مع المتطلبات الفعليه للمناهج الدراسيه المعده لمنح الدرجات العلميهوفقا لنظام التعليم عن بعد .
• معيار مستوى نتائج اختبارات طلاب التعليم عن بعد
فلقد أوضحت بعض الدراسات انه عند تطبيق مجموعه من الاجراءاتالمحدده لبعض برامج التعليم عن بعد،فإن ذلك قد يؤدى إلى تحقيق طلاب تلك البرامجنتائج فى الأداء بالاختبارات المختلفه تفوق نظرائهم فى برامج التعليم التقليدي–ويرجع السبب في ذلك الىارتفاع نسبه استيعاب طلاب التعليم عن بعد للمواد العلميه نتيجه كبر اعمارهم نسبياعن أعمار طلاب التعليم المباشر.
هذا بالاضافه الى توافر خلفية علمية لغالبية هؤلاء الطلاب تساعدهمعلى تفهم محتويات المقررات الدراسية بسهولة ويسر .
• معيار تكلفة وعائد برامج التعليم المفتوح
فإنه فى ضوء الدراسات الاقتصاديه والمحاسبيه لبرامج التعليمالمفتوح فان تنفيذ تلك البرامج يتطلب تحمل كل برنامج منها بتكاليف تنفيذه ،وأيضا مقارنة تلك التكاليف مع العائد الدورى لها،وذلك فى اطار أسس واجراءاتتحديد تكلفة وعائد برامج التعليم الجامعى بشكل عام ،هذا مع الأخذ فىالحسبان طبيعة واجراءات تطبيق نظم التعليم عن بعد.
ومن أهم عناصر تكلفه التعليم عن بعد– هى تكلفة تكنولوجيات التعليم عن بعد،مثل برامج الحاسب،وأشرطة الفيديو والأجهزة والأدوات الخاصه باعداد المواد العلمية للمقررات الدراسيه،وتكلفه الارسال عبر محطات الأقمارالصناعيه، وتكلفه تصميم نظم الاتصال التعليمى المستمره .
هذا بالاضافة الى تكلفةاعداد المواد العلمية المطبوعة، وتكلفة اعضاء هيئة التدريس والاداريين بمراكزوحدات التعليم عن بعد ،وتكلفة انجاز الاختبارات الدوريه للدراسيين .اما بالنسبةللعائد المحقق- فيتمثل غالبيته فى العائد المحقق للدراسيين ومن اهم عناصر ذلكالعائد هو نشر التعليم بين المقيمين فى المناطق النائيه والتى لا يتوافر بها جامعات أو معاهد عليا مع احتفاظ الدارسين بمرتباتهم ودخولهم الأخرى هذا بالاضافة الىاكتسابهم خبرات ومهارات علمية ومهنية من خلال دراستهم ببرامج التعليم عن بعد .
وأنه لاغراض توافر ضمانات نجاح برامج التعليم عن بعد فلابد من الموازنة بين كل من التكاليف الاقتصادية والاجتماعية والعائد الاقتصادى والاجتماعى لكل برنامج من تلك البرامج .
تجربة سوداتل في مجال التعليم عن بعد
تمهيد :-
بدأت الشركة السودانية للاتصالات (سوداتل) في تحديث أجهزة الاتصالات والتحكم , والدخول إلى عالم التكنولوجيا منذ بداية انطلاقها في عام 1994م .
فقد قامت الشركة بتوفير كل المعدات اللازمة للشروع بتنفيذ بعض المشاريع الحيوية ومن ضمن هذه الأجهزة التي قامت بتوفيرها أجهزة Video Conferencing و التي تم استجلابها من الخارج لخدمة مؤسسات مختلفة في المجتمع السوداني منها على سبيل المثال لا الحصر المؤسسات التعليمية كالجامعات بغرض تبادل المحاضرات فيما بينها و المؤسسات الطبية كالمستشفيات بغرض تطبيق التطبيب عن بعد .
2ملامح حول تجربة سوداتل العملية في تطبيق مشروع التعليم عن بعد في السودان:-
• تجربة النظام وتأكيد قدراته الفنية :-
بدأت سودا تل تجربتها الفعلية بتركيب عدد ( 4 ) مواقع تعليميـــة في كل من الجامعــات التالية( الخرطوم – القضارف – الجزيرة – الأزهري ) واستغرق فترة بث المحاضرات مدة شهر كامل دون توقف .
حيث تم استخدام أجهزة تراسل تبلغ سرعتها 2Mbps عبر شبكة الألياف البصرية , مع توافر إمكانية الربط عن طريق الأقمار الصناعية .
تم تنفيذ نقل عدد من العمليات الجراحية وبعض عمليات المنظار من داخل مستشفي ابن سينا إلى مواقع أخرى متعددة كقاعة المؤتمرات في فندق هوليد اى فيلا وعدد كبير من كليات الطب في الجامعات السودانية علما بأن هذه المواقع تبعد مسافات متفاوتة( 3- 600 كلم) من غرفة العمليات بالمستشفى. حيث تمكن الأطباء والمؤتمرون وطلاب كليات الطب في المواقع المختلفة من تبادل الحديث والخبرات مباشرة مع الجراحين من خلال الصوت والصورة ورؤية صور الأشعة وصور أجهزة المنظار وكافة الاجراءات الأولية من تحضير المرضى.
• تقديم الخدمة فعلياً للمؤسسات التعليمية ( الجامعات) :-
أكملت سوداتل المرحلة الأولى مع وزارة التعليم العالي بربط عدد ( 8 ) جامعات داخل وخارج ولاية الخرطوم ( جامعة الخرطوم كليتي الطب والهندسة جامعة سنار – القضارف - البحر الأحمر – نيالا – الزعيم الأزهري ) منذ الخامس عشر من مارس 2001 ويستفيد من هذه الخدمة حالياً عدد كبير من الطلاب و الأساتذة حيث يتم بث عدد 4 محاضرات يومياً بحضور حوالي 160 – 200 طالب في مختلف الجامعات .
وتتواصل مجهودات سوداتل حالياً بالتنسيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي إلى إتمام المشروع بربط 26 موقعا إضافيا كمرحلة ثانية و من ثم إكمال المرحلة الآخيرة من المشروع من خلال الربط العالمي مع بعض الجامعات أو المستشفيات الخارجية لتبادل الخبرات.
مكونات النظام:-
تقوم فكرة النظام علي ربط عدد من المواقع المختلفة مع بعضها البعض بحيث يكون الربط والاتصال بين هذه المواقع متفاعلاً Interactive .
يتكون نظام التراسل من عدد من الوحدات أهمها :-
1) وحدة التحكم الرئيسية ( MCU )
2) المحطات الطرفية ( Terminals )
3) وحدات طرفية للربط ( HDSL )
4) موصلات تستخدم لربط مكونات النظام مع بعضها البعض
(1) وحدة التحكم الرئيسية MCU ) Main Control Unit ) :-
مهمة هذه الوحدة التحكم في النظام وربط المواقع المختلفة مع بعضها البعض , ونقل الصوت والصور من محطة طرفية إلى محطة طرفية أخرىأو كل الحطات الطرفية الأخرى , وتسع وحدة التحكم لعدد ( 24 ) موقع في حالة التوصيل عن طريق سعة E1 ( 2Mbps ) وعدد ( 48 ) موقـع في حالة استخـدام ISDN ( 128Kbps ) واهم أجزاء هذه الوحدة :-
أ- جهاز حاسوب ( Main Computer )
يحتوى علي البرامج والتطبيقات الخاصة بالنظام وهي :-
× نظام التشغيل : والنظام الذي تعمل عليه تطبيقات النظام ونظام التشغيل المستخدم في التحكم هونظام Windows المعروف والتطبيقات المستخدمة هــي تطبيق المؤتمرات المتلفزة و خاصية T120.
× المشغلات : مهمتها تعريف الأجزاء الملحقة بالنظام مثل البطاقات وغيرها .
أيضاً يحتوى جهاز الحاسوب علي مجموعة من البطاقات :-
1. بطاقات لمعالجة الصوت .
2. بطاقات لمعالجة الصورة .
3. بطاقات الربط ( E1 interface ) لربط الوحدة الطرفية بالمقسم الرئيسي .
4. بطاقة ( T120 ) : وهذه البطاقة تمكن النظام من نقل البيانات ( Data Transfer ) بين وحداتها الطرفية المختلفة .
ب- وحدة تشكيل Console :
وهي وحدة تابعة لوحدة التحكم الرئيسية ( MCU ) وهي عبارة عن جهاز حاسوب وتعتبر هذه الوحدة واجهة المستخدم لهذا النظام ( GUI ) حيث يستطيع المستخدم التعرف علي حالة النظام من خلالها وعمل كل التعديلات والتشكيلات الخاصة بتشغيل النظام.
ج - وحدة الطاقة Power Supply :-
وهذه تتكون من وحدتين هما وحدة الطاقة الرئيسية Primary ووحدة الطاقة الثانوية Secondary ومهمتهما مد النظام بالطاقة الكهربائية.
(2) المحطات الطرفية Terminals :-
وهي عبارة مجموعة من الأجهزة المرتبطة مع بعضها البعض تستطيع من خلالها مخاطبة الطرف الآخر بالصورة والصوت ونقل البيانات كما يمكننا من خلالها استقبال ومشاهدة ما يحدث في الطرف , وتعتبر المحطات في مجملها وسائط إدخال واخراج للصورة والصوت بالنسبة للنظام بصورة عامة . وتتكون المحطات الطرفية من الآتي :
أ.كاميرات Cameras :
وهي كاميرات رقمية ومرنة تستطيع التحرك بزاوية أفقية قدرها 180 درجة وزاوية رأسية قدرها 120درجة , ويتم التحكم في حركتها في جميع الاتجاهات بواسطة برامج متخصصة من على البعد Remote control
ب. جهاز حاسوب Computer :
هو عبارة عن جهاز يحتوي علي بعض البطاقات Cards مثل بطاقة لمعالجة الصوت وبطاقة لمعالجة الصورة وبطاقة لربط E1 ويحتوي علي برنامج خاص بالمحطة الطرفية ويتم من خلاله التحكم في أجزاء المحطة وهذا البرنامج يعمل تحت نظام تشغيل Windows .
ج. وحدة الصوت Audio :
هي وحدة لمعالجة الصوت ويتم إدخالها إلى الوحدة الطرفية ومن ثم إلى المقسم الرئيسي لتوزيعه علي المحطات أو الطرفيات وتتكون هذه الوحدة من مكبر صوت Amplifier وميكرفونات وسماعات .
د. وحدة العرض :
ويمكن أن تكون جهاز تلفاز أو وحدة إسقاط Multimedia Projector .
(3) وحدات الربط الطرفيةHDSL :-
هي وحدات تتحكم في نقل وإرسال البيانات بأشكالها المختلفة , وتنقسم الوحدات الطرفية إلى نوعين , وحدات رئيسية Master ووحدات تابعة Slave .
◄ ملاحظة :
يمكن استبدال وتغيير بعض المعدات في النظام بحسب الطبيعة التي تقتضيها ظروف العمل كما يمكن إضافة أجزاء أخرى للنظام مثل الميكرفونات اللاسلكية Wireless Mics والكاميــرات النصية Text Cameraوغيرها ,مما يدل على أن النظام مرن جدا وقابل للتغيير والتبديل والإضافة .
ملاحظات وتوصيات عامة حول تجربة التعليم عن بعد في السودان:-
هذه الملاحظات والتوصيات تشمل شقين أولهما خاص بالقائمين على الجانب التعليمي والمتخصصين في وضع البرامج التعليمية وثانيهما متعلق ببعض الجوانب الفنية
أولا ضرورة التنسيق بين الجامعات في الآتي :-
• تحديد وتصميم المواد التعليمية بعناية وبإشراف مباشر من المتخصصين في هذا المجال
• وضع جدولة واضحة تتناسب مع كل الجامعات المشاركة لتفادي أي تعارض أو تضارب في التقويم الدراسي حيث أن لكل جامعة خصوصيتها ونهجها.
• الاتفاق علي شكل محدد للمحاضرات يسهل تقديمه بالوسائل التعليمية المختلفة .
• تهئية بيئتي البث و الدراسة بصورة ملائمة ومناسبة للجميع.
• تدريب كوادر تدريسية مؤهلة للتعامل مع التقنيات الحديثة .
• زيادة زمن المحاضرات لتناسب الوضع الجديد في التنقل من جامعة إلى أخرى لتلقي الأسئلة من الطلاب .
• التركيز علي المواد النظرية لصعوبة تطبيق نظام التعليم عن بعد في بعض المواد التي تحتاج إلى مختبرات معملية .
• تسجيل المحاضرات في كل المراكز بحسب رغبتهم وامكانية مراجعتها من قبل الطلاب متي شاءوا .
• إمكانية بث عدد من المحاضرات المسجلة بدلاً عن المحاضرات المباشرة في بعض الأحيان .
• الاستعانة بكل الوسائل التعليمية المتاحـــة مثــل Multimedia Projector , Overhead Projector, Slide Projector , Text Camera , VCR .
أما فيما يتعلق بالجوانب الفنية فيجب ضرورة
• الاستفادة من مختلف تقنيات الاتصالات المتوفرة والمتاحة حاليا.
• تأهيل وتدريب الكوادر الفنية علي تشغيل وصيانة الأجهزة .
• الحاجة إلى دورات متخصصة في التصوير والإخراج الفني للأشخاص الذين يقومون بعملية البث .
• توفير وسائل حماية وخطوط احتياطية للربط لضمان عدم انقطاع البث أثناء المحاضرة .
• اختبار البث قبل كل محاضرة للتأكد من أن كل شئ يعمل بصورة جيدة .
• يعتمد النظام علي بعض المتطلبات المتعلقة ببيئة البث من حيث توفير الإضاءة الكافية والتبريد اللازم وضرورة تفادي بعض الألوان كالأبيض والأسود في طلاء الغرفة.
• توجد بعض الحدود والمسافات المطلوبة داخل حدود المقسم الواحد , بحيث يجب ألا تتعدي المسافة بين الجهاز الطرفي المثبت في الموقع والمقسم الرئيسي مسافة 3-4 كيلو مترات.
رؤيــة مستقبليــة
من خلال المشاركات الدولية في معارض ومؤتمرات شركات الاتصالات والتقنية العالمية } معرض ITU Telecom Asia 2000 , مؤتمر International Council of Distance Education ( ICDE 2001 ) { وجد أن مشروع التعليم عن بعد باستخدام أجهزة Video Conferencing يعتبر مجرد خطوة أولى في هذا الطريق ولكن يجب الانطلاق منها إلى مستوى أشمل وأوسع وذلك من خلال الإستفادة من كل الوسائل والتقنيات المتعلقة بالتعليم عن بعد وبالأخص الانترنت وهذا ما دفعنا إلى التيقن تماما إلى أن مستقبل التعليم عن بعد في العالم يكمن في التوظيف الأمثل لإمكانيات شبكة الانترنت.
الإنترنـــت ودورها في مستقبل التعليم عن بعد
يجد المتتبع لمسيرة التعليم عن بعد أن الإنترنت أصبحت تمثل رأس الرمح في مجال التعليم عن بعد وهذا الأمر لم يأتي جزافاً وإنما كل الشواهد تؤكد علي ذلك بل إن هذا الأمر أصبح واقعاً ملموساً في معظم دول العالم المتقدم فهنالك العديد من الجامعات والمعاهد والكليات التي أصبحت تقدم خدماتها التعليمية من خلال شبكة الإنترنت وأن طلابها أصبحوا منتشرين في كل بقاع العالم دون أن يبرحوا أماكنهم وهذه لعمري ميزة لا تتوفر في أي نهج أو أسلوب تعليمي آخر لأن كل عناصر ومقومات العملية التعليمية متوفرة ,كما أن التكلفة الإنشائية تعتبر بسيطة قياساً بالمتطلبات الأخرى من إنشاء جامعات ومعاهد حقيقية تعتمد على الأسلوب أو النمط التقليدي.
توصية ختامية
في ختام هذه الورقة و من خلال ما تم طرحه فيها من تجارب و أفكار ورؤى مستقبلية نوصي بتبني مشروع عربي للتعليم عن بعد وذلك بالاستفادة من كل الامكانيات المتوفرة في شبكة الانترنت والتي أصبحت منتشرة في كل أرجاء الوطن العربي وبإمكان الجميع الوصول إليها بحيث يشمل هذا المشروع كل الجوانب التعليمية والتثقيفية والتدريبية التي تهم المواطن العربي بالدرجة الأولى وفي شتى المجالات ونحمد الله كثيرا على أن أمتنا العربية ذاخرة بكوادر مؤهلة وقادرة على التخطيط المدروس والتنفيذ المتقن لهذا المشروع بكل جزئياته وفي فترة وجيزة متى ما توفرت لها الامكانيات وبيئة العمل المناسبة.
المراجع:-
• أساليب تحقيق فعالية وكفاءة برامج التعليم عن بعد
د. أحمد فرغلي محمد حسن - جامعة القاهرة
• بعض الوثائق والتقاريرالمتعلقة بالتعليم عن بعد في الشركة السودانية للاتصالات(سوداتل).
•A Teacher's Guide to Distance Learning http://fcit.coedu.usf.edu/DISTANCE/
•Distance Education at a Glance http://www.uidaho.edu/evo/dist1.html
•Barron, A. E., & Orwig, G. W. (1997). New Technologies for Education: A Beginner's Guide. Englewood, CO: Libraries Unlimited.
•Is Distance Education Effective? http://www.cdlponline.org/dlinfo/cdl...effective.html
•Barron , A. E., & Ivers, K. W. (1996). The Internet and Instruction: Ideas and Activities. Englewood, CO: Libraries Unlimited.
•Distance Learning: A Primer (1997). http://www.mountainlake.org/.
ملاحظة
يوجد شكل مكونات التعليم عن بعد بالرابط لانه لم يسمح بوضعه بالموضوع لاسباب تقنية
المصدر
http://www.ituarabic.org/hresources/...datelpaper.doc
http://www.et-ar.net/vb/showthread.php?t=1110
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري