منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
اثر استخدام إستراتيجية مقترحة في حل المسائل الهندسية بوحدة حساب المثلثات على تحصيل الطلاب في الصف الأول الثانوي Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
اثر استخدام إستراتيجية مقترحة في حل المسائل الهندسية بوحدة حساب المثلثات على تحصيل الطلاب في الصف الأول الثانوي Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
اثر استخدام إستراتيجية مقترحة في حل المسائل الهندسية بوحدة حساب المثلثات على تحصيل الطلاب في الصف الأول الثانوي Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
اثر استخدام إستراتيجية مقترحة في حل المسائل الهندسية بوحدة حساب المثلثات على تحصيل الطلاب في الصف الأول الثانوي Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
اثر استخدام إستراتيجية مقترحة في حل المسائل الهندسية بوحدة حساب المثلثات على تحصيل الطلاب في الصف الأول الثانوي Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
اثر استخدام إستراتيجية مقترحة في حل المسائل الهندسية بوحدة حساب المثلثات على تحصيل الطلاب في الصف الأول الثانوي Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
اثر استخدام إستراتيجية مقترحة في حل المسائل الهندسية بوحدة حساب المثلثات على تحصيل الطلاب في الصف الأول الثانوي Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
اثر استخدام إستراتيجية مقترحة في حل المسائل الهندسية بوحدة حساب المثلثات على تحصيل الطلاب في الصف الأول الثانوي Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
اثر استخدام إستراتيجية مقترحة في حل المسائل الهندسية بوحدة حساب المثلثات على تحصيل الطلاب في الصف الأول الثانوي Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


اثر استخدام إستراتيجية مقترحة في حل المسائل الهندسية بوحدة حساب المثلثات على تحصيل الطلاب في الصف الأول الثانوي Empty

التبادل الاعلاني


    اثر استخدام إستراتيجية مقترحة في حل المسائل الهندسية بوحدة حساب المثلثات على تحصيل الطلاب في الصف الأول الثانوي

    avatar
    ياسمين صالح ناجي
    super 2


    عدد المساهمات : 389
    تاريخ التسجيل : 08/06/2012

    اثر استخدام إستراتيجية مقترحة في حل المسائل الهندسية بوحدة حساب المثلثات على تحصيل الطلاب في الصف الأول الثانوي Empty اثر استخدام إستراتيجية مقترحة في حل المسائل الهندسية بوحدة حساب المثلثات على تحصيل الطلاب في الصف الأول الثانوي

    مُساهمة من طرف ياسمين صالح ناجي الجمعة أغسطس 24, 2012 1:11 pm


    اثر استخدام إستراتيجية مقترحة في حل المسائل الهندسية بوحدة حساب المثلثات على تحصيل الطلاب في الصف الأول الثانوي



    الباحث/ فهد بن سعيد الخوالدي
    المشرف الرئيس/ د. عدنان سليم العابد
    ملخص


    هدفت الدراسة إلى معرفة اثر إستراتيجية مقترحة في حل المسائل الهندسية بوحدة حساب المثلثات في الصف الأول الثانوي على تحصيل الطلبة في حل هذه المسائل .وتقوم الإستراتيجية المقترحة في هذه الدراسة على الخطوات الخمس الآتية : صياغة المسألة بلغة الطالب . رسم الشكل الهندسي , ملء جدول يحتوي على النقاط التالية( زاوية , طول الوتر , طول المقابل , طول المجاور , القانون ), التوصل إلى الحل , التأكد من الحل .
    اختار الباحث عينة مكونة من ( 62 ) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي بمدرسة صفية بنت عبد المطلب الثانوية , بولاية الخابورة موزعة بالتساوي على شعبتين واحده تجريبية والأخرى ظابطة . وتم تدريس طالبات الشعبة التجريبية حل المسائل الهندسية بوحدة حساب المثلثات باستخدام الإستراتيجية المقترحة , بينما درست المجموعة الضابطة حل المسائل بالطريقة التقليدية
    وبعد الانتهاء فترة التدريب أخضعت المجموعتان التجريبية والضابطة إلى اختبار تحصيلي اعد خصيصا لهذه الغاية , وقد تم تصحيح الاختبار للمجموعتين التجريبية والضابطة وفق معيار واحد , وبعد حوالي شهر من التجربة تم إعادة الاختبار نفسه , لمعرفة مدى الاحتفاظ بالإستراتيجية المقترحة وصحح الاختبار وفقا للمعيار نفسه , للإجابة على سؤالي الدراسة استخدم الباحث اختبار "ت" ( t-test) وتوصل إلى النتائج التالية:
    • وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التحصيل الفوري تعزى لطريقة التدريس ولصالح التدريس بالاستراتيجية المقترحة
    • وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والضابطة في التحصيل المؤجل .
    • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والضابطة بين التحصيل الفوري والمؤجل لطالبات المجموعة التجريبية

    واستنادا إلى النتائج التي تم التوصل إليها في هذه الدراسة أوصى الباحث بضرورة التركيز على وجود استراتيجيات واضحة ومحددة الخطوات في كتب الرياضيات المدرسية , وخاصة فيما يتعلق بحل المسألة الهندسية , وضرورة أن يستخدم المعلمون هذه الاستراتيجيات أثناء تدريسهم المسائل الهندسية لطلابهم.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 15, 2024 6:29 am