ملخص: هدفت هذه الدراسة إل ى تحديد أنماط المناخ التنظيمي السائدة في
الجامعات الأردنية الخاصة، وتعرف أثر هذه الأنماط المناخية في درجة الرضا
الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس في هذه الجامعات . ولجمع معلومات الدراسة،
فقد استخدمت أداتان للدراسة تكونتا من استبانت ين، إحداهما لتقييم المناخ
التنظيمي السائد في الجامعات الأردنية الخاصة كما يراه أعضاء هيئة التدريس،
تكونت من 52 فقرة وضعت لتقييم مجالات المناخ التنظيمي الخمسة، والأخرى
لقياس درجة الرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس في هذه الجامعات، وتكونت
من 60 فقرة وضعت لقياس مجالات الرضا الست ة. تكونت عينة الدراسة من 352
عضو هيئة تدريس، واستخدمت الأساليب الإحصائية المناسبة لتحليل معلومات
الدراسة، وقد خلصت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى
لمتغيرات الجنس، والرتبة الأكاديمية، والخبرة التعليمية في جميع أبعاد المناخ
التنظيمي، كما خلصت إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية تعزى لمتغيرات الكلية،
وكانت الفروق لصالح الكليات الإنسانية مقابل الكليات العلمية، وفي جميع أبعاد
المناخ التنظيمي، وكشفت نتائج الدراسة عن درجة رضا متوسطة لدى أعضاء هيئة
التدريس في جميع مجالات الرضا الوظيفي، وأنه لا فروق ذات دلالة إحصائية تعزى
لمتغيرات الجنس، والرتبة الأكاديمية، والخبرة التعليمية على م قياس الرضا
الوظيفي، كما أوضحت نتائجها وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير
المناخ التنظيمي على مقياس الرضا الوظيفي، وكانت الفروق لصالح المناخ الإيجا بي
مقابل المناخ السلبي، وقد عرضت الدراسة لمجموعة من التوصيات استناداً إلى
النتائج التي تمخضت عنه ا. (الكلمات المفتاحية : المناخ التنظيمي،الرضا
الوظيفي).
الجامعات الأردنية الخاصة، وتعرف أثر هذه الأنماط المناخية في درجة الرضا
الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس في هذه الجامعات . ولجمع معلومات الدراسة،
فقد استخدمت أداتان للدراسة تكونتا من استبانت ين، إحداهما لتقييم المناخ
التنظيمي السائد في الجامعات الأردنية الخاصة كما يراه أعضاء هيئة التدريس،
تكونت من 52 فقرة وضعت لتقييم مجالات المناخ التنظيمي الخمسة، والأخرى
لقياس درجة الرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس في هذه الجامعات، وتكونت
من 60 فقرة وضعت لقياس مجالات الرضا الست ة. تكونت عينة الدراسة من 352
عضو هيئة تدريس، واستخدمت الأساليب الإحصائية المناسبة لتحليل معلومات
الدراسة، وقد خلصت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى
لمتغيرات الجنس، والرتبة الأكاديمية، والخبرة التعليمية في جميع أبعاد المناخ
التنظيمي، كما خلصت إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية تعزى لمتغيرات الكلية،
وكانت الفروق لصالح الكليات الإنسانية مقابل الكليات العلمية، وفي جميع أبعاد
المناخ التنظيمي، وكشفت نتائج الدراسة عن درجة رضا متوسطة لدى أعضاء هيئة
التدريس في جميع مجالات الرضا الوظيفي، وأنه لا فروق ذات دلالة إحصائية تعزى
لمتغيرات الجنس، والرتبة الأكاديمية، والخبرة التعليمية على م قياس الرضا
الوظيفي، كما أوضحت نتائجها وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير
المناخ التنظيمي على مقياس الرضا الوظيفي، وكانت الفروق لصالح المناخ الإيجا بي
مقابل المناخ السلبي، وقد عرضت الدراسة لمجموعة من التوصيات استناداً إلى
النتائج التي تمخضت عنه ا. (الكلمات المفتاحية : المناخ التنظيمي،الرضا
الوظيفي).
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري