إستراتيجية المناقشة :
هي من الاستراتيجيات اللفظية ، ولكنها تختلف عن المحاضرة ، في أنها تسمح
بتفاعل لفظي بين طرفين ، أو أكثر داخل المحاضرة ، وقد تكون المناقشة بين المعلم
والطلاب ، أو قد تكون بين الطلاب أنفسهم تحت إشراف وتوجيه المعلم .
ويمكن تعرفي طريقة المناقشة علي أنها حوار منظم يعتمد علي تبادل الآراء
والأفكار ، وتفاعل الخبرات داخل قاعة الدرس ، فهي تهدف إلي تنمية مهارات التفكير
لدي المتعلمين ، ومن خلال الأدلة التي يقدمها المتعلم لدعم الاستجابات في أثناء المناقشة
، وقد تستخدم المناقشة كإستراتيجية مستقلة ، أو كجزء من معظم الاستراتيجيات
التدريسية الأخرى .
مميزات إستراتيجية المناقشة :
- دعم وتعميق استيعاب المتعلمين للمادة العلمية .
- زيادة فاعلي اشتراك المتعلمين في الموقف التعليمي ، مما يزيد من ثقتهم بأنفسهم.
- تزويد المتعلمين بتغذية راجعة فورية عن أدائهم .
- إتاحة الفرصة للمتعلمين لممارسة مهارات : التفكير ، والاستماع ،
أو الاتصال الشفوي .
- تنمية روح التعاون والتنافس بين المتعلمين ، والقضاء علي الرتابة والملل .
- تنمية الفرصة لاستثارة الأفكار الجديدة والإبتكارية .
- مساعدة المعلم علي مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين .
- إكساب المتعلمين مجموعة من المهارات ، مثل : آداب الحوار ، والشرح ،
والتلخيص ، وبناء الأفكار ، واحترام آراء الآخرين .
- تحقيق نوع من التفاعل القوي بين المعلم والمتعلمين .
- إتاحة الفرصة للمتعلمين للتعبير عن أرائهم ووجهات نظرهم ، وتناول الأ فكار
بالشرح والتعليق .
- فتح قنوات جديدة للاتصال داخل قاعة الدرس .
( إستراتیجیات التدریس المتقدمة : عبد الحمید حسن شاھین ( ٢٠١٠
١١٢
خطوات تنفيذ إستراتيجية المناقشة :
- يحدد المعلم أهداف المناقشة .
- يقسم المعلم موضوع المناقشة إلي عدة أفكار (عناصر) فرعية ، ويتمكن المعلم من هذه
بتحليل محتوي الكتاب المقرر ، ودليل المعلم ، وكراسة التدريبات والأنشطة .
- يطرح المعلم الأسئلة علي المتعلمين ، مع الاتفاق مع المتعلمين علي قواعد المناقشة .
- يناقش المتعلمون كل عنصر علي حدة في ضوء الأسئلة المطروحة .
- يلخص المتعلمون ما تم التوصل إليه مع ربط الأفكار والمفاهيم .
- يستخلص المتعلمون الاستنتاجات والتوصيات ، في ضوء عناصر المناقشة .
أنواع المناقشة :
أولاً : تصنيف المناقشة حسب طبيعة الموضوع :
١) المناقشة المقيدة (الموجهة) : تدور حول الموضوعات المقررة علي )
المتعلمين في المنهج الدراسي .
٢) المناقشة المفتوحة (الحرة) : تدور حول موضوعات وقضايا عامة . )
ثانياً : تصنيف المناقشة حسب طريقة إدارة المناقشة في الفصل :
١- المناقشة الاستقصائية (المناقشة علي نمط لعبة تنس الطاولة) : يطرح
فيها المعلم سؤالا ، فيجيب أحد المتعلمين ، ثم يعلق المعلم علي هذه الإجابة ، ثم
يطرح سؤالا أخر ، ويقوم متعلم آخر بالإجابة .
٢- المناقشة علي نمط لعبة كرة السلة : في هذا النوع من المناقشة يطرح
المعلم سؤالاً ، ويترك للتلاميذ الحرية في المناقشة والتفاعل اللفظي مع بعضهم
البعض ، لاقتراح الحلول الممكنة ، فهم يضعون البدائل ، ويتوصلون إلي
الاستنتاجات ، ويتدخل المعلم من حين إلي أخر للتصحيح عند الضرورة .
٣- المناقشة الجماعية : حيث تستخدم في حالة ما إذا كانت كثافة الفصل ثلاثين
متعلما فأكثر ، أو في حالة جمع الآراء حول قضية عامة لهم .
٤- المجموعات الصغيرة (مجموعات التشاور) : حيث تستخدم في حال ما إذا
٧- كانت كثافة الفصل أقل من ثلاثين متعلماً ، حيث تجلس كل مجموعة (من ٥
أو تستخدم في حالة الموضوعات ذات ، U تلاميذ ) علي شكل دائري أو حرف
هي من الاستراتيجيات اللفظية ، ولكنها تختلف عن المحاضرة ، في أنها تسمح
بتفاعل لفظي بين طرفين ، أو أكثر داخل المحاضرة ، وقد تكون المناقشة بين المعلم
والطلاب ، أو قد تكون بين الطلاب أنفسهم تحت إشراف وتوجيه المعلم .
ويمكن تعرفي طريقة المناقشة علي أنها حوار منظم يعتمد علي تبادل الآراء
والأفكار ، وتفاعل الخبرات داخل قاعة الدرس ، فهي تهدف إلي تنمية مهارات التفكير
لدي المتعلمين ، ومن خلال الأدلة التي يقدمها المتعلم لدعم الاستجابات في أثناء المناقشة
، وقد تستخدم المناقشة كإستراتيجية مستقلة ، أو كجزء من معظم الاستراتيجيات
التدريسية الأخرى .
مميزات إستراتيجية المناقشة :
- دعم وتعميق استيعاب المتعلمين للمادة العلمية .
- زيادة فاعلي اشتراك المتعلمين في الموقف التعليمي ، مما يزيد من ثقتهم بأنفسهم.
- تزويد المتعلمين بتغذية راجعة فورية عن أدائهم .
- إتاحة الفرصة للمتعلمين لممارسة مهارات : التفكير ، والاستماع ،
أو الاتصال الشفوي .
- تنمية روح التعاون والتنافس بين المتعلمين ، والقضاء علي الرتابة والملل .
- تنمية الفرصة لاستثارة الأفكار الجديدة والإبتكارية .
- مساعدة المعلم علي مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين .
- إكساب المتعلمين مجموعة من المهارات ، مثل : آداب الحوار ، والشرح ،
والتلخيص ، وبناء الأفكار ، واحترام آراء الآخرين .
- تحقيق نوع من التفاعل القوي بين المعلم والمتعلمين .
- إتاحة الفرصة للمتعلمين للتعبير عن أرائهم ووجهات نظرهم ، وتناول الأ فكار
بالشرح والتعليق .
- فتح قنوات جديدة للاتصال داخل قاعة الدرس .
( إستراتیجیات التدریس المتقدمة : عبد الحمید حسن شاھین ( ٢٠١٠
١١٢
خطوات تنفيذ إستراتيجية المناقشة :
- يحدد المعلم أهداف المناقشة .
- يقسم المعلم موضوع المناقشة إلي عدة أفكار (عناصر) فرعية ، ويتمكن المعلم من هذه
بتحليل محتوي الكتاب المقرر ، ودليل المعلم ، وكراسة التدريبات والأنشطة .
- يطرح المعلم الأسئلة علي المتعلمين ، مع الاتفاق مع المتعلمين علي قواعد المناقشة .
- يناقش المتعلمون كل عنصر علي حدة في ضوء الأسئلة المطروحة .
- يلخص المتعلمون ما تم التوصل إليه مع ربط الأفكار والمفاهيم .
- يستخلص المتعلمون الاستنتاجات والتوصيات ، في ضوء عناصر المناقشة .
أنواع المناقشة :
أولاً : تصنيف المناقشة حسب طبيعة الموضوع :
١) المناقشة المقيدة (الموجهة) : تدور حول الموضوعات المقررة علي )
المتعلمين في المنهج الدراسي .
٢) المناقشة المفتوحة (الحرة) : تدور حول موضوعات وقضايا عامة . )
ثانياً : تصنيف المناقشة حسب طريقة إدارة المناقشة في الفصل :
١- المناقشة الاستقصائية (المناقشة علي نمط لعبة تنس الطاولة) : يطرح
فيها المعلم سؤالا ، فيجيب أحد المتعلمين ، ثم يعلق المعلم علي هذه الإجابة ، ثم
يطرح سؤالا أخر ، ويقوم متعلم آخر بالإجابة .
٢- المناقشة علي نمط لعبة كرة السلة : في هذا النوع من المناقشة يطرح
المعلم سؤالاً ، ويترك للتلاميذ الحرية في المناقشة والتفاعل اللفظي مع بعضهم
البعض ، لاقتراح الحلول الممكنة ، فهم يضعون البدائل ، ويتوصلون إلي
الاستنتاجات ، ويتدخل المعلم من حين إلي أخر للتصحيح عند الضرورة .
٣- المناقشة الجماعية : حيث تستخدم في حالة ما إذا كانت كثافة الفصل ثلاثين
متعلما فأكثر ، أو في حالة جمع الآراء حول قضية عامة لهم .
٤- المجموعات الصغيرة (مجموعات التشاور) : حيث تستخدم في حال ما إذا
٧- كانت كثافة الفصل أقل من ثلاثين متعلماً ، حيث تجلس كل مجموعة (من ٥
أو تستخدم في حالة الموضوعات ذات ، U تلاميذ ) علي شكل دائري أو حرف
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري