منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
مراحل التصميم انتاج البرمجيات التعليمية Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
مراحل التصميم انتاج البرمجيات التعليمية Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
مراحل التصميم انتاج البرمجيات التعليمية Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
مراحل التصميم انتاج البرمجيات التعليمية Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
مراحل التصميم انتاج البرمجيات التعليمية Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
مراحل التصميم انتاج البرمجيات التعليمية Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
مراحل التصميم انتاج البرمجيات التعليمية Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
مراحل التصميم انتاج البرمجيات التعليمية Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
مراحل التصميم انتاج البرمجيات التعليمية Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


مراحل التصميم انتاج البرمجيات التعليمية Empty

التبادل الاعلاني


    مراحل التصميم انتاج البرمجيات التعليمية

    avatar
    ياسمين صالح ناجي
    super 2


    عدد المساهمات : 389
    تاريخ التسجيل : 08/06/2012

    مراحل التصميم انتاج البرمجيات التعليمية Empty مراحل التصميم انتاج البرمجيات التعليمية

    مُساهمة من طرف ياسمين صالح ناجي السبت أغسطس 11, 2012 12:52 pm

    مراحل انتاج البرمجيات التعليمية:-
    أولاً ـــ مرحلة التصميم Design :
    وهي المرحلة التي يضع فيها المصمم تصورا كاملا لمشروع البرمجية او الخطوط العريضة لما ينبغي ان تحتويه البرمجية من اهداف ومادة علمية وانشطة وتدريبات ....... الخ .ولى هذه المهمة افضل المعلمين خبرة في وضع المناهج التعليمية واعرفهم بالاجهزة وامكاناتها وخبرة بالبرمجيات
    ثانياً ــ مرحلة الإعداد او التجهيز Preparation :وهي المرحلة التي يتم فيها تجميع وتجهيز متطلبات التصميم من صياغة الأهداف واعداد المادة العلمية والانشطة ومفردات الاختبار , وما يلزم العرض والتعزيز من اصوات وصور ثابتة ومتحركة ولقطات فيديو .....الخ وكذا البرامج الخاصة بعرض الاصوات والصور ولقطات الفيديو وتنقيحها واعادة انتاجها ووضعها في الصورة المناسبة لمتطلبات انتاج البرمجية
    ثالثاً ــ مرحلة كتابة السيناريو Scenario :وهي المرحلة التي يتم فيها ترجمة الخطوط العريضة التي وضعها المصمم الى اجراءات تفصيلية واحداث ومواقف تعليمية حقيقية على الورق مع الوضع في الاعتبار ماتم اعداده وتجهيزه بمرحلة الاعداد من متطلبات . وعادة ما يقوم بمهمة كتابة السيناريو افضل المعلمين خبرة في المادة التعليمية وطرق تدريسها،وأن تكون لدية دراية بامكانات الحاسوب ، وتكتب على نماذج خاصة تعرف بنماذج السيناريو ، ويكتب عليها ما ينبغي ان يعرض على الشاشة ،وهي مصممة ومقسمة بطريقة تشبه تماما شاشة الحاسوب.
    رابعاً ــ مرحلة التنفيذ للبرمجية Executing :وهي المرحلة التي يتم فيها تنفيذ السيناريو في صورة برمجية وسائط متعددة تفاعلية , مع كتابة بعض البناءات المنطقية .Code . ويفضل ان يكون منفذ السيناريو هو معلم خبير في المادة التعليمية ، ولديه امكانات استخدام الحاسوب تفوق ما لدى المعد والمصمم .
    خامساً ــ مرحلة التجريب والتطوير Development :وهي المرحلة التي يتم فيها عرض البرمجية على عدد من المحكمين المختلفين , بهدف التحسين والتطوير http://www.tech.gov.sa/modules.php?name=News&file=article&sid=18
    avatar
    ياسمين صالح ناجي
    super 2


    عدد المساهمات : 389
    تاريخ التسجيل : 08/06/2012

    مراحل التصميم انتاج البرمجيات التعليمية Empty رد: مراحل التصميم انتاج البرمجيات التعليمية

    مُساهمة من طرف ياسمين صالح ناجي السبت أغسطس 11, 2012 12:53 pm

    نموذج ديفيس
    -نموذج منحنى النظم
    -نموذج كمب


    نموذج ( كمب) يشابه في كثير من الوجوه نموذج (جيرلاك وايلي)، وقد بين (كمب) وجود ثلاثة عناصر هامة لتقنيات التعليم هي:
    1- ما الذي يجب تعليمه ( الأهداف).
    2- ما الأساليب والإمكانات التي سوف تعمل بكفاءة للوصول إلى مستوى تعليمي مرغوب ( الأنشطة والإمكانات).
    3- كيف سنعرف عندما يتحقق التعليم المطلوب ( تقويم).



    يقترح (كمب) من خلال نموذجه بأن يكون تطوير التعليم دائرياً متواصلاً مع التنقيح المستمر للأنشطة المتعلقة بخطوات نموذجه وهو يرى أن المعلم أو المصمم يمكن أن يبدأ من أي مكان يريده ثم يستمر إلى الخطوات الأخرى، هذه النظرة هامة لعمليات تطوير النظام حيث تكون كل العوامل معتمدة على بعضها وتعمل هكذا باستمرار.
    وبالرغم أن نموذج ( كمب) مصمم حسب الطريقة التقليدية إلا أنه يتميز بإمكانية البدء باستخدامه من أي مكان وخطوات النموذج تبدأ بالأهداف والغايات وتستمر إلى التقويم، ويلاحظ أن مركز الاهتمام ينصب على الصف المدرسي وقد ظهر هذا جليا في النموذج وبالذات عند اختياره للكلمات كالأهداف والموضوعات والأغراض العامة في تحديد ما يجب تدريسه.الخطوة الثانية: تحديد صفات المتعلمين العلمية والاجتماعية والجسمية وغيرها
    الخطوة الثالثة:
    الأهداف السلوكية حيث اقترح استخدام تصنيف (بلوم) Bloom عند تحليل الأهداف السلوكية الخطوة الرابعة: تحديد المادة العلمية يجب تنظيم المادة العلمية (المحتوى) ولكن ( كمب) لم يوضح كيف يكون ذلك.
    الخطوة الخامسة:
    التقدير المبدئي وتعني فحص المهارات السابقة للمتعلمين وتحصيلهم.
    الخطوة السادسة: المصادر والأنشطة التعليمية، في هذه الخطوة تقرر استراتيجية التعليم وطريقة تجميع الطلاب والوسائل التعليمية والإمكانات الأخرى، ونلاحظ أن (كمب) وضح في هذه الخطوة معظم ما وضعه (جيرلاك وايلي) في خمس خطوات، اختيار الوسائل التعليمية يعتبر فرعاً لنموذجه العام حيث يوزع جزءاً من الاهتمام إلى حجم المجموعة والجزء الآخر إلى مخروط الخبرة لـ (ديل).
    الخطوة السابعة: فتهتم بالخدمات المساندة وهذا يعني تحديد المصادر والإمكانات الإضافية والمرغوبة لدعم عملية التعليم كالدعم المالي والأجهزة والمعامل وغيرها.
    الخطوة الثامنة والأخيرة: فهي التقويم حيث يكون التقويم قبل التطبيق وبعده واهتم بتقويم كل من المتعلم والنظام، ويرى ( كمب) في عملية التقويم أسلوباً لتنقيح البرنامج وإعادة صياغته باستمرار.

    http://itclub2009.blogspot.com/2008/10/blog-post_3889.html
    عنصر القوة في هذا النموذج هو أنه يمكن أن تبدأ أينما تريد وتستمر أيضاً و التأكيد على المادة العلمية والأهداف والأغراض واختيار الإمكانات جعلت هذا النموذج مرغوباً من معظم المعلمين، ومواطن الضعف في هذا النموذج هو عدم التحديد الواضح في المرحلة التي تتعامل مع الأنشطة التعليمية والاختيار واستخدام المصادر والإمكاناتhttp://www.google.com.sa/search?hl=ar&safe=active&q=+%D9%86%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%AC+%D8%AA%D8%B5%D9%85%D9%8A%D9%85+%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AF%D8%B1%D9%8A%D8%B3&meta=&aq=f&aqi=&aql=&oq=&gs_rfai=


    avatar
    ياسمين صالح ناجي
    super 2


    عدد المساهمات : 389
    تاريخ التسجيل : 08/06/2012

    مراحل التصميم انتاج البرمجيات التعليمية Empty رد: مراحل التصميم انتاج البرمجيات التعليمية

    مُساهمة من طرف ياسمين صالح ناجي السبت أغسطس 11, 2012 12:54 pm


    الأحد، 26 ديسمبر، 2010
    تقويم البرمجية التعليمية

    معيار خصائص المحتوى :
    ينبغي ان يتوفر في البرمجية فيما يخص المحتوى التعليمي موضوع البرمجية الخصائص التالية :
    1. تتبنى البرمجية نظريات تربوية صحيحة في عرضها للمحتوى .
    2. دقة المحتوى وسلامته العلمية .
    3. تستخدم البرمجية انشطة تعليمية مقبولة .
    4. تناسب مقدار التعلم مع ما يستغرقه المتعلمون من وقت .
    5. وضوح التسلسل والتتابع المنطقي للدروس .
    6. يراعي تحقق الاهداف المذكورة .
    7. الاستخدام الملائم للأصوات والالوان .
    8. امكانية طبع أي جزء من المحتوى .
    9. الاستخدام الملائم للرسوم والنماذج المتحركة .
    10-الترابط بين اسلوب التمثيل وحركة الرسوم والنماذج باهداف المحتوي ومضمونه .
    معيار خصائص استخدام الطالب :
    ينبغي ان يتوفر في البرمجية فيما يخص استخدام الطالب لها الخصائص التالية :
    1. لا تتطلب معرفة مسبقة للطالب بالحاسوب .
    2. حث الطلاب على التعاون والعمل المشترك .
    3. لا تتطلب من الطالب الرجوع لدليل التشغيل .
    4. توفر للطالب ملخصا عن ادائه .
    5. تغذية راجعة فعالة للاستجابات الصحيحة والخاطئة على حد سواء .
    6. التغذية الراجعة الموجبة اكثر جاذبية من التغذية الراجعة السالبة .
    7. تتيح للطالب ان يتحكم في معدل عرض المعلومات .
    8. تتضمن وظائف لتحليل اخطاء الطلاب .
    9. تتيح للطالب ان يتحكم في تسلسل محتويات الدرس .
    10. تتيح للطالب ان يختار العودة لمراجعة اجزاء معينة من دروس معين .
    11. تتيح للطالب ان يختار انماطا مختلفة للعرض .
    12. تتضمن البرمجية عدة مستويات من الصعوبة والسهولة .
    13. سهولة قراءة النصوص المعروضة على الشاشة باستخدام حروف ذات احجام مناسبة .
    14. تتضمن البرمجية وظائف مساعدة .
    15. التقليل من الاعتماد على المعلم .
    16. تتيح للطالب ان يتحكم في اختيار الدرس .

    معيار خصائص استخدام المعلم
    ينبغي ان يتوفر في البرمجية فيما يخص استخدام المعلم لها الخصائص التالية :
    1. عرض الاهداف التعليمية بوضوح .
    2. تتكامل الاهداف مع المحتوى .
    3. تتيح للمعلم ان يتحكم في مستويات صعوبة بعض الصياغات .
    4. تتيح للمعلم ان يغير من قوائم المفردات كالكلمات والمسائل .
    5. توفر كتيبات للمعلم او مواد تعليمية مساعدة .
    6. توضح دور المعلم .
    7. تقترح خططا للتدريس .
    8. توفر كراسات عمل مفيدة للطالب .
    9. توفر انشطة اثرائية للطالب سريع التعلم .
    10. توفر انشطة علاجية للطالب بطي التعلم .
    11. توفر ملخصا لاداء كل طلاب الفصل .
    12. تقبل البرمجية وتقدم اجوبة متنوعة .
    13. تقترح استخدام انشطة ومصادر تعليمية اخرى .
    14. امكانية طبع النتائج المسجلة .
    15. امكانية توليد مفردات الاختبارت وطباعتها .

    معيار خصائص تشغيل البرمجية
    ينبغي ان يتوفر في البرمجية فيما يخص تشغيلها الخصائص التالية :
    1. سهولة الدخول الى البرمجية والخروج منها .
    2. وجود دليل استخدام البرمجية بصياغة واضحة .
    3. ترابط عرض دروس البرمجية على الشاشة مع المضمون .
    4. التنسيق على الشاشة واضح وجميل .
    5. تسمح استخدام بتصحيح اخطاء الكتابة .
    6. سهولة استخدام البرمجية .
    7. تتيح اختيار اجزاء محددة من محتوى البرمجية .
    8. نصوص البرمجية سليمة اللغة واضحة المعنى .
    9. تتيح البرمجية تشغيلا موثوقا وذلك بعدم تعطيلها حالة الضغط علي غير المفاتيح المطلوبة .
    10. تستخدم البرمجية امكانيات الحاسوب بشكل جيد

    http://waleedmoh2007.maktoobblog.com/446684/%D8%AA%D9%82%D9%88%D9%8A%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B1%D9%85%D8%AC%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%85%D9%8A%D8%A9/
    مرسلة بواسطة سعود مهل حمود السويدي في 12:03 ص ليست هناك تعليقات: إرسال بالبريد الإلكترونيكتابة مدونة حول هذه المشاركةالمشاركة في Twitterالمشاركة في Facebook
    السبت، 18 ديسمبر، 2010
    أنماط البرمجيات التعليمية

    أنماط البرمجيات التعليمية:-



    وهي عبارة عن نشاط يبذل فيه اللاعبون جهودا لتحقيق هدف ما في ضوء قوانين معينة
    1-الألعاب التعليمية
    وهي عبارة عن نشاط يبذل فيه اللاعبون جهودا لتحقيق هدف ما في ضوء قوانين معينة
    2-النمذجة والمحاكاة
    وهي عبارة عن تكرار لسلوك او ظاهرة او نشاط ما في الطبيعة يصعب تنفيذه كما هو في الواقع
    3-التدريب والممارسة
    وهي عبارة عن طرح الاسئلة من الحاسب والاستجابة من المتعلم ثم التغذية الراجعة يليها التعزيز المناسب واعطاء المتعلم فرصة اخرى اذا كانت الاستجابة خاطئة
    4-الحوار
    وفيه يقوم المتعلم بطرح السؤال ليحصل على الاجابة المحددة
    5-التعليم الخصوصي
    وفيها يتم عرض المادة الدراسية على شكل اطر ليدرسها المتعلم ومن ثم يجيب على الاسئلة التالية لها فاذا كانت الاجابة صحيحة ووهي عبارة عن نشاط يبذل فيه اللاعبون جهودا لتحقيق هدف ما في ضوء قوانين معينة
    1-الألعاب التعليمية
    وهي عبارة عن نشاط يبذل فيه اللاعبون جهودا لتحقيق هدف ما في ضوء قوانين معينة
    2-النمذجة والمحاكاة
    وهي عبارة عن تكرار لسلوك او ظاهرة او نشاط ما في الطبيعة يصعب تنفيذه كما هو في الواقع
    3-التدريب والممارسة
    وهي عبارة عن طرح الاسئلة من الحاسب والاستجابة من المتعلم ثم التغذية الراجعة يليها التعزيز المناسب واعطاء المتعلم فرصة اخرى اذا كانت الاستجابة خاطئة
    4-الحوار
    وفيه يقوم المتعلم بطرح السؤال ليحصل على الاجابة المحددة
    5-التعليم الخصوصي
    وفيها يتم عرض المادة الدراسية على شكل اطر ليدرسها المتعلم ومن ثم يجيب على الاسئلة التالية لها فاذا كانت الاجابة صحيحة والا يطلب منه العودة لقراءة الدرس مرة اخرى.
    6-حل المشكلات
    يتعلم اشياء جديدة من خلال حل مشكلة ما باستخدام ما لديه من معلومات وتجارب
    7-الاستقصاء البحث عن معلومة معينة من معلومات وتجارب
    7-الاستقصاء البحث عن معلومة معينة
    http://aou.edu.jo/userfiles/file/file_type_ppt/060242%20(2).ppt#257,5, 1
    ____________
    مراحل انتاج البرمجيات التعليمية:-
    أولاً ـــ مرحلة التصميم Design :
    وهي المرحلة التي يضع فيها المصمم تصورا كاملا لمشروع البرمجية او الخطوط العريضة لما ينبغي ان تحتويه البرمجية من اهداف ومادة علمية وانشطة وتدريبات ....... الخ .ولى هذه المهمة افضل المعلمين خبرة في وضع المناهج التعليمية واعرفهم بالاجهزة وامكاناتها وخبرة بالبرمجيات
    ثانياً ــ مرحلة الإعداد او التجهيز Preparation :وهي المرحلة التي يتم فيها تجميع وتجهيز متطلبات التصميم من صياغة الأهداف واعداد المادة العلمية والانشطة ومفردات الاختبار , وما يلزم العرض والتعزيز من اصوات وصور ثابتة ومتحركة ولقطات فيديو .....الخ وكذا البرامج الخاصة بعرض الاصوات والصور ولقطات الفيديو وتنقيحها واعادة انتاجها ووضعها في الصورة المناسبة لمتطلبات انتاج البرمجية
    ثالثاً ــ مرحلة كتابة السيناريو Scenario :وهي المرحلة التي يتم فيها ترجمة الخطوط العريضة التي وضعها المصمم الى اجراءات تفصيلية واحداث ومواقف تعليمية حقيقية على الورق مع الوضع في الاعتبار ماتم اعداده وتجهيزه بمرحلة الاعداد من متطلبات . وعادة ما يقوم بمهمة كتابة السيناريو افضل المعلمين خبرة في المادة التعليمية وطرق تدريسها،وأن تكون لدية دراية بامكانات الحاسوب ، وتكتب على نماذج خاصة تعرف بنماذج السيناريو ، ويكتب عليها ما ينبغي ان يعرض على الشاشة ،وهي مصممة ومقسمة بطريقة تشبه تماما شاشة الحاسوب.
    رابعاً ــ مرحلة التنفيذ للبرمجية Executing :وهي المرحلة التي يتم فيها تنفيذ السيناريو في صورة برمجية وسائط متعددة تفاعلية , مع كتابة بعض البناءات المنطقية .Code . ويفضل ان يكون منفذ السيناريو هو معلم خبير في المادة التعليمية ، ولديه امكانات استخدام الحاسوب تفوق ما لدى المعد والمصمم .
    خامساً ــ مرحلة التجريب والتطوير Development :وهي المرحلة التي يتم فيها عرض البرمجية على عدد من المحكمين المختلفين , بهدف التحسين والتطوير http://www.tech.gov.sa/modules.php?name=News&file=article&sid=18
    مرسلة بواسطة سعود مهل حمود السويدي في 10:16 ص ليست هناك تعليقات: إرسال بالبريد الإلكترونيكتابة مدونة حول هذه المشاركةالمشاركة في Twitterالمشاركة في Facebook
    السبت، 11 ديسمبر، 2010
    -نموذج ديفيس
    -نموذج منحنى النظم
    -نموذج كمب


    نموذج ( كمب) يشابه في كثير من الوجوه نموذج (جيرلاك وايلي)، وقد بين (كمب) وجود ثلاثة عناصر هامة لتقنيات التعليم هي:
    1- ما الذي يجب تعليمه ( الأهداف).
    2- ما الأساليب والإمكانات التي سوف تعمل بكفاءة للوصول إلى مستوى تعليمي مرغوب ( الأنشطة والإمكانات).
    3- كيف سنعرف عندما يتحقق التعليم المطلوب ( تقويم).



    يقترح (كمب) من خلال نموذجه بأن يكون تطوير التعليم دائرياً متواصلاً مع التنقيح المستمر للأنشطة المتعلقة بخطوات نموذجه وهو يرى أن المعلم أو المصمم يمكن أن يبدأ من أي مكان يريده ثم يستمر إلى الخطوات الأخرى، هذه النظرة هامة لعمليات تطوير النظام حيث تكون كل العوامل معتمدة على بعضها وتعمل هكذا باستمرار.
    وبالرغم أن نموذج ( كمب) مصمم حسب الطريقة التقليدية إلا أنه يتميز بإمكانية البدء باستخدامه من أي مكان وخطوات النموذج تبدأ بالأهداف والغايات وتستمر إلى التقويم، ويلاحظ أن مركز الاهتمام ينصب على الصف المدرسي وقد ظهر هذا جليا في النموذج وبالذات عند اختياره للكلمات كالأهداف والموضوعات والأغراض العامة في تحديد ما يجب تدريسه.الخطوة الثانية: تحديد صفات المتعلمين العلمية والاجتماعية والجسمية وغيرها
    الخطوة الثالثة:
    الأهداف السلوكية حيث اقترح استخدام تصنيف (بلوم) Bloom عند تحليل الأهداف السلوكية الخطوة الرابعة: تحديد المادة العلمية يجب تنظيم المادة العلمية (المحتوى) ولكن ( كمب) لم يوضح كيف يكون ذلك.
    الخطوة الخامسة:
    التقدير المبدئي وتعني فحص المهارات السابقة للمتعلمين وتحصيلهم.
    الخطوة السادسة: المصادر والأنشطة التعليمية، في هذه الخطوة تقرر استراتيجية التعليم وطريقة تجميع الطلاب والوسائل التعليمية والإمكانات الأخرى، ونلاحظ أن (كمب) وضح في هذه الخطوة معظم ما وضعه (جيرلاك وايلي) في خمس خطوات، اختيار الوسائل التعليمية يعتبر فرعاً لنموذجه العام حيث يوزع جزءاً من الاهتمام إلى حجم المجموعة والجزء الآخر إلى مخروط الخبرة لـ (ديل).
    الخطوة السابعة: فتهتم بالخدمات المساندة وهذا يعني تحديد المصادر والإمكانات الإضافية والمرغوبة لدعم عملية التعليم كالدعم المالي والأجهزة والمعامل وغيرها.
    الخطوة الثامنة والأخيرة: فهي التقويم حيث يكون التقويم قبل التطبيق وبعده واهتم بتقويم كل من المتعلم والنظام، ويرى ( كمب) في عملية التقويم أسلوباً لتنقيح البرنامج وإعادة صياغته باستمرار.

    http://itclub2009.blogspot.com/2008/10/blog-post_3889.html
    عنصر القوة في هذا النموذج هو أنه يمكن أن تبدأ أينما تريد وتستمر أيضاً و التأكيد على المادة العلمية والأهداف والأغراض واختيار الإمكانات جعلت هذا النموذج مرغوباً من معظم المعلمين، ومواطن الضعف في هذا النموذج هو عدم التحديد الواضح في المرحلة التي تتعامل مع الأنشطة التعليمية والاختيار واستخدام المصادر والإمكاناتhttp://www.google.com.sa/search?hl=ar&safe=active&q=+%D9%86%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%AC+%D8%AA%D8%B5%D9%85%D9%8A%D9%85+%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AF%D8%B1%D9%8A%D8%B3&meta=&aq=f&aqi=&aql=&oq=&gs_rfai=


    النموذج لتصميم درس:-

    اليوم -الأحد
    الأدوات المستعملة -أقلام+سبورة+الواح

    الأهداف:-
    1-أن يتعرف الطالب على تعريف الفاعل
    2-أن يتعرف الطالب على عمل الفاعل
    3- أن يعرف الطالب علامة رفع الفاعل

    الأساليب والأنشطة:-
    أقوم بكتابة الموضوع أعلى السبورة ،ثم أكتب امثلة الدرس،وأضع علامةً بارزة على الفاعل
    ثم أعرف الطلاب عليه من خلال الأمثلة الموجودة،ثم أطلب من التلاميذ اظهار الفاعل من أمثلة جديدة اكتبها.

    التقويم:-
    اسأل التلاميذ عن الفاعل وعمله
    أطلب منهم ذكر فاعل مع فعل في جملة

    الواجب:-
    صفحة 44 الواجب الأول والثاني








    فكرة عامة عن تصميم التدريس
    نماذج تصميم التدريس :
    تستخدم نماذج تصميم التدريس في الوصف والتنبؤ والتفسير ، وتزود العاملين في مجال تصميم التعليم بأدوات مفاهيمية واتصالية تمكنهم من توجيه وترتيب عمليات التعلم .
    ويقصد بالنماذج : الخطوات الإجرائية لعملية لتصميم التدريس (تصميم المواد ، الوسائل التعليمية ، حل المشكلات التعليمية ، الحقائب التدريبية) ، ومن هذه النماذج :

    • نموذج روميوفسكي :
    o تحديد الأهداف السلوكية .
    o تحديد العمليات التعليمية اللازمة لتحقيق كل هدف .
    o تحديد خواص الوسائل التعليمية الأساسية التي تساعد على تحقيق الهدف .
    o تحضير قائمة محددة بالوسائل المناسبة .
    o إعداد الوسائل وتجهيزها .
    o تحديد طرق التنفيذ والتقويم .

    • نموذج لوغان :
    o مرحلة التحليل : تحليل المهمات .
    o مرحلة التصميم : صياغة الأهداف .
    o مرحلة التطوير : تحديد الطرق والمواد التعليمية .
    o مرحلة التنفيذ : تطبيق الدرس .
    o التحقق من النواتج التعليمية (التقويم) .

    http://esraa-2009.ahlamountada.com/montada-f1/topic-t613.htm
    مرسلة بواسطة سعود مهل حمود السويدي في 1:26 م ليست هناك تعليقات: إرسال بالبريد الإلكترونيكتابة مدونة حول هذه المشاركةالمشاركة في Twitterالمشاركة في Facebook
    السبت، 4 ديسمبر، 2010
    التعليم والتعلم والتدريس





    .التعلم : -" يعرف التعلم بأنه : تغيير وتعديل في السلوك ثابت نسبياً وناتج عن التدريب
    التعليم : -ويعرف بأنه : العملية المنظمة التي يمارسها المعلم بهدف نقل ما ذهنه من معلومات ومعارف إلى المتعلمين ( الطلبة ) الذين هم بحاجة إلى تلك المعارف
    التدريس:- مجموعة المتطلبات التي ينبغي توافرها في موقف التعلم لكي يحدث التعلم المنشود مجموعة المتطلبات التي ينبغي توافرها في موقف التعلم لكي يحدث التعلم المنشود

    الفرقٌ بينهما:-
    دور الطالب فى التعلم
    الطالب : دوره في التعلم أنه مبادر إضافة إلى التصميم وتنظيم المعارف .

    دور الطالب فى التعليم :-دوره في التعليم أنه متلقي مستمع متمثل لما يسمع مردد له كالببغاء .
    دور الطالب فى التدريس :-دوره في التدريس أنه يتم تدريبه على ممارسة عمليات الانتباه والتذكر والتفكير والتنظيم والاستيعاب .=
    _____________

    دور المعلم فى التعلم :-المعلم :دور المعلم في التعلم أنه منسق ومنظم ومعقب ومتابع للتحقق من تحقيق التعلم

    دور المعلم في التعليم :-
    المعلم دوره فى التعليم أنه ملقن إيجابي ، يتحدث طوال الحصة ، ملم بالمعرفة وخبيراَ بها .


    دور المعلم في التدريس :-
    المعلم دوره فى التدريس أنه منظم للخبرات والمواقف والأحداث ، ومعد للمهام التي سيتفاعل معها الطلبة ومستثير لدوافعهم


    المرجعhttp://zz3z.ahlamontada.com/montada-f38/topic-t1175.htm


    _____________
    مفهوم التصميم:- عملية تخطيط منهجية تستبق تنفيذ الخطة من حل المشكلة
    http://faculty.ksu.edu.sa/mshm/503/الأسبوع%20الأول%20-%20بدر%20العطيوي.doc


    تصميم التدريس:- بأنه طريقة منهجية لتخطيط أفضل الطرائق التعليمية وتطويرها لتحقيق حاجات التعلم والتعليمhttp://www.manhal.net/articles.php?action=show&id=3258


    - تطور علم تصميم التدريس:-
    البدايات كانت نهايات النصف الأول للقرن العشرين،

    - ثم جاء جون ديوي وحاول الربط بين نتائج نظريات التعلم النظرية، والمواقف التربوية العلمية التي لا تتم إلا عن طريق الممارسة والتدريب وإليه تنسب ولادة هذا العلم.
    - تعتبر أبحاث (سكنر وبريسي) وخاصة في موضوع التعليم المبرمج أساساً لمفهوم تصميم التدريس، لأنها نقلت نتائج نظريات التعلم إلى التدريس، إضافة إلى اهتمامها بالبيئة التدريسية، وتقنيات التعليم المستخدمة_________



    -------------------


    الفائدة من تصميم التدريس:-

    1. يساعده فى تحديد الأهداف التى يود ان تتحقق عند طلابه .
    2. يوجه المعلم فى تنظيم النشاطات ، ويبعده عن التخبط فى تنفيذها .
    3. يساعد المعلم فى توزيع الوقت بشكل متوازن.4. يساعد المعلم فى اختيار الأساليب والوسائل .5. يمكن المعلم من الاستفادة من الوقت .6. يمكن المعلم من التقويم السليم لطلابه .7. يجعل المعلم اكثر ثقة.
    http://www.elc.edu.sa/vb/showthread.php?t=273

    _______
    مراحل تصميم التدريس:-مرحلة التحليل .
    > مرحلة التصميم .
    < مرحلة التطوير .
    > مرحلة التنفيذ .
    < التقويم
    http://women.alwazerh.com/t2681.html

    ___________

    الفائدة من تصميم التدريس:-

    1. يساعده فى تحديد الأهداف التى يود ان تتحقق عند طلابه .
    2. يوجه المعلم فى تنظيم النشاطات ، ويبعده عن التخبط فى تنفيذها .
    3. يساعد المعلم فى توزيع الوقت بشكل متوازن.4. يساعد المعلم فى اختيار الأساليب والوسائل .5. يمكن المعلم من الاستفادة من الوقت .6. يمكن المعلم من التقويم السليم لطلابه .7. يجعل المعلم اكثر ثقة.
    http://www.elc.edu.sa/vb/showthread.php?t=273
    0
    avatar
    ياسمين صالح ناجي
    super 2


    عدد المساهمات : 389
    تاريخ التسجيل : 08/06/2012

    مراحل التصميم انتاج البرمجيات التعليمية Empty رد: مراحل التصميم انتاج البرمجيات التعليمية

    مُساهمة من طرف ياسمين صالح ناجي السبت أغسطس 11, 2012 12:58 pm

    http://www.hbiby.com/vb/t170385.html

    إذاعة مدرسية عن البيئة حـول البيئه - أذاعـة مدرسـية تخص البيئة - اذاعات

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 16, 2024 7:37 pm