منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
السمات الشخصية المهمة للمتعلم Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
السمات الشخصية المهمة للمتعلم Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
السمات الشخصية المهمة للمتعلم Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
السمات الشخصية المهمة للمتعلم Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
السمات الشخصية المهمة للمتعلم Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
السمات الشخصية المهمة للمتعلم Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
السمات الشخصية المهمة للمتعلم Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
السمات الشخصية المهمة للمتعلم Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
السمات الشخصية المهمة للمتعلم Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


السمات الشخصية المهمة للمتعلم Empty

التبادل الاعلاني


    السمات الشخصية المهمة للمتعلم

    avatar
    ياسمين صالح ناجي
    super 2


    عدد المساهمات : 389
    تاريخ التسجيل : 08/06/2012

    السمات الشخصية المهمة للمتعلم Empty السمات الشخصية المهمة للمتعلم

    مُساهمة من طرف ياسمين صالح ناجي الإثنين يوليو 30, 2012 10:36 pm







    تحفيز الطلاب على النشاط العلمي اللاصفي






    بسم الله الرحمن الرحيم

    مقدمة
    الحمد لله رب العالمين والصلاة و السلام على أشرف الأنبياء و المرسلين نبينا محمدا وعلى آله و صحبه أجمعين , إن التعامل مع عقل و نفس الناشئة من أهم و أصعب المهام التي يمكن أن يقوم بها المربي , والنشاط العلمي يجتمع فيه التربية العقلية والنفسية للناشىء, لذا فلابد من أن يكون المربي ملماً بأهم الإجراءات التي تعينه على النجاح فيحفز المتعلم على النشاط العلمي اللاصفي , لذلك فسوف نركز في هذه الورقة على أهم تلك الإجراءات باختصار . قال تعالى ( وفي الأرض قطع متجاورات وجنات من أعناب وزرع ونخيل صنوان وغير صنوان يسقى بماء واحد ونفضل بعضها على بعض في الأكل إن في ذلك لأيات لقوم يعقلون ) الرعد4 وفي الحديث ( إنما الناس كابل المئة لا تكاد تجد فيها راحلة )

    المعلم ؟
    المعلم الذي يقوم بتحفيز الطلاب على النشاط لابد أن يكون متميزاً في علمه وأداءه , و أن يكون له تجارب سابقة في أنشطة علمية ذاتية يبرزها لطلابه , كما أنه لابد أن يطور معرفته العلمية و يقرأ الأبحاث ذات العلاقة , ويطلع على تجارب الآخرين التي تتعلق بالمشاريع التي يرغب أن يجريها مع طلابه ,و أن يكون ملماً بخصائص الطلاب النفسية و العقلية و الإنفعالية و الجسمية و الاجتماعية ,و يكون عالماً بطرق رعاية النابغين , و أن يكون قدوة حسنة لطلابه خاصة في الأمور التي سوف يطالبهم بها .

    المتعلم

    اختيار الطلاب الذين يتوقع نجاحهم في النشاط العلمي بناءاً على معايير علمية .

    التحصيل الدراسي ليس دليلاً على إمكانية النجاح في النشاط العلمي
    الطالب الذي يركز على الأسئلة الغريبة و الشاذة قد ينجح في النشاط العلمي.

    القدرات العقلية الطائفية المهمة للمتعلم

    سرعة فهم الطالب للأشكال ,
    إدراكه للعلاقات بين الأشياء ,
    قدرته على التصور المكاني
    التجريد
    طول فترة الانتباه .
    ذاكرة جيدة .
    طلاقة في الأفكار و الألفاظ .
    مرونة في التفكير.
    أصالة في التفكير .

    السمات الشخصية المهمة للمتعلم

    إظهار العديد من الإمارات الدالة على حب الاستطلاع .
    القاء نظرة عن كثب على الأشياء .
    اكتشاف الأخطاء
    الإجابة على الأسئلة بطريقة إبداعية.
    الاهتمام بالأشياء البسيطة و السخيفة أحياناً و محاولة فهمها .
    كراهية الروتين و الميل للتجديد .
    مهارته في إنجاز الأعمال اليدوية .
    الميل للقيادة .
    وجود موهبة في أي مجال , قد يدل أحياناً على إمكانية النجاح في النشاط العلمي .
    الميل إلى تحدي أفكار السلطات , مدرس , مدير , أب .
    الميل إلى الأستمرارفي النشاط بعد انتهاء الوقت المحدد .
    الميل للقيام بعمل مستقل .
    إظهار علاقات بين أشياء أفكار ليس بينها ترابط .
    استخدام التشابهات و النظائر في الكلام .
    الانهماك في الاستماع إلى شيء ما .
    حيوية ونشاط شديدان .
    علماً أن هناك اختبارات نفسية لقياس ذلك .


    مثلث الإبداع
    1ـ التحدث بتوسع عن الموضوعات العلمية التي يبدي الطالب اهتماماً واضحاً بها , و إثراء بيئة الطالب بالمراجع العلمية ذات الصلة باهتمام الطالب .
    2ـ فتح المجال للتطبيق و طرح اقتراحات مرشدة وموجهة لاختيار نشاط معين و ممارسته .
    3ـ بلورة الاهتمامات و وجود حب عمل ما , بحث أو دراسة موضوع ما ,أو محاولة حل مشكلة واقعية محددة .

    كيف يتم التحفيز :

    أن يكون الهدف إنشاء برنامج تدريب وليس تعليم بحيث يمكن أن يطور بحسب حاجة الطالب , و قد يقوم هو بذلك.

    توفر وقت طويل يناقش فيه النشاط العملي قبل البدء بالتنفيذ , كما يفيد الحوار و كثرة النقاش عن العمل المراد إنجازه مع الأقران أو الشركاء في العمل ولا بد من إجراء عصف ذهني ,

    معرفة ميول و اتجاهات و قدرات المتعلم أمر مهم .

    تحديد الهدف لدى المتعلم مهماً لأنه سوف يربط كثيراً مما يتعلمه بالهدف الذي وضعه لنفسه , مما يجعله مميزاً , وسوف يكوّ ن حالة فكرية , و محتوى جديد , وأفكاراً جديدة لم تكن موجودة من قبل .

    ترك المتعلم يختار النشاط الذي يرغب في ممارسته .

    جعل المتعلم يستخدم الجزء الأيمن من المخ .

    توفير المجلات العلمية التي تبرز التجارب و تتحدث عنها .

    توضيح الموقف الصحيح من الخطأ في العمل .

    لابد من تغيير كيفية و كمية الجهد المبذول من المتعلم .

    البدء بالبسيط و جعل المتعلم يكتشف بنفسه مميزات النشاط العلمي و خطواته .

    استخدام التعليم الفعّال في التعلم و الذي تكون مشاركة المتعلم
    ( الطالب ) فيه فعّالة فهو يناقش و يخطط و يتخذ القرار و يشترك في العمل و هو ما يعرف بالتعليم الفعّال .

    بث روح الثقة لدى المتعلم , حيث أنه يمكن أن يتدرب على الثقة بالنفس من خلال الأعمال الإجرائية , لأن الثقة نتاج للعمل , فإذا كان وثقاً من نفسه فسوف يحب ذلك العمل و ولا يشعر بالتعب الجسمي أو العقلي أو الملل منه .

    أن تجعل المتعلم قادر على أن يتعلم بنفسه و يطور نفسه , و يمارس متعة الاكتشاف ,و يولد الأفكار.

    إدخال التحدي بحيث يطلب من الطلاب عمل أشياء معينة , مثل تغيير و قت النشاط المعتاد أو تغيير بعض الظروف , أو الأوضاع المألوفة , أو التجديد في الامكانات و الوسائل التقليدية ,

    ممارسة نشاطات مختلفة لحل مشكلات لها علاقة مباشرة بالتعليم, أو لها علاقة بأشياء نتفاعل معها في حياتنا اليومية , وألعاب تنافسية أو تعاونية أو المشاريع غير المعقدة و يمكن أن تكون أنشطة ذات مستوى عالي مثل صناعة بعض الأجهزة البسيطة غير المعقدة .

    الاهتمام بالتغذية الراجعة لأن المتعلم يحصل على تغذية راجعة أكثر في التدريب العملي , وأفضل تغذية راجعة هي الفورية بعد العمل مباشرة , و الذاتية منها أبلغ , و المكتوب منها أكثر أثراً .

    ممارسة ما يعرف بـ ( التعلم التعاوني ) و المشاريع ( العلم اجتماعية)
    أن يشعر المتعلم بالأهمية باعتبار المجموعة وليس باعتبار ذاته كفرد .

    استخدام اللعب في التعلم لأنه مرتبط بالشعور بالمتعة لدى المتعلم .

    إيجاد الروح العلمية لدى الطالب و التي يجب أن تكون جزء لا يتجزأ من حياته و نمط تفكيره, مما يذكي العواطف الإيجابية أثناء التعلم .

    توفير العواطف الإيجابية في نفس المتعلم حيث أن التركيز في التعلم لا يكفي لوحده بل لابد من العواطف الإيجابية لان غيابها يضعف الدافع للتعلم مع مرور الزمن , و يمكن إذكاء العواطف الإيجابية عن طريق القصص المشوقة, أو تشجيع حب الفضول, أو الاستطلاع , أو المنافسة و التمثيل و الاحتفال , و الحفلات , لعب الأدوار و النشاطات الرياضية.

    مهم جعل النشاط العلمي ممتعاً , حيث أنه لا بد من جو المتعة والمرح في عملية التعلم إذا أردنا أن نوجد جيلا محبا للتعلم و القراءة , و حتـى يسـتمتع المتعلم بجو التعلم لابد ان تكون المتعة والمرح صبغة لا تنفك عن جو التعلم , لأن المتعة و المرح في التعلم تزيد من تركيز بعض الناقلات العصبية في الدماغ, كما أن إيجاد المتعة و المرح التي يجعل الطالب ينهمك في النشاط العلمي دون أن يشعر بمرور الوقت , هذا الشعور لابد أن يتكرر لدى الطالب يوميا في جو التعلم , معظم الطلاب المتميزين يدرسون للاختبار فقط , و هناك قلة قليلة منهم يستمتعون بالدراسة , بسبب تلبية رغبة ذاتية , أو دافع داخلي للتعلم.

    مثال
    حصول شخص فقير ( لديه مشاكل مالية و مشاكل دراسية ) على جائزة قيمة لإنجاز متميز , معروف لديك , و هو قريبك
    عاطفة ايجابية +محتوى+علاقة بك = معنى ايجابي لم يكن موجوداً من قبل , موقف التعلم مشابه لذلك .

    الحذر من أن تولد الأنشطة أي نوع من الضغط النفسي بسبب كثرتها أو صعوبتها الشديدة . ,فالضغط النفسي له أثر سلبي على المتعلم وعلى عملية التفكير بالذات , مما يجعله غير قادر على الحصول على نتائج ايجابية للتعلم .

    الحذر من التعليم السمعي , قلة أو عدم التركيز على التعليم الحسي و الاعتماد على التعليم السمعي لا يفيد في النشاط العلمي .

    عدم التركيز على التنافس أكثر من التعاون .

    من الخطأ أن يمجّد طالب على أنه الأول الوحيد و يهمل الباقي بل اجعل الجميع الأول مكرراً .

    إبعاد اليأس , و إيجاد روح التحدي و الإصرار لدى المتعلم .

    الخاتمة
    من خلال العرض تبين لنا كيفية التعامل مع شخصية المتعلم في مجال تنمية جانب المهارات الأدائية للأعمال الحركية الإنتاجية التي تحدد مستقبل حياته الإنتاجية و هي لفتة سريعة لهذا الأمر المهم الذي يحتاج إلى بسط و توضيح مناسبين لأهمية الموضوع و خطورته في التربية .




    المراجع

    1ـ السرور , نادية 1418هـ , مدخل إلى تربية المتميزين و الموهوبين , دار الفكر , عمان ,
    2ـ عبد الجليل , باسل , 1424هـ , من كيمياء الدماغ إلى التعلم و الإبداع , المتنبي , الدمام .
    3ـ كوفمنا , فليس , 1421هـ , كيف ترعى طفلك الموهوب ,دار الزهراء , الرياض .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 15, 2024 8:35 pm