تحفيز الطلاب على النشاط العلمي اللاصفي
بسم الله الرحمن الرحيم
مقدمة
الحمد لله رب العالمين والصلاة و السلام على أشرف الأنبياء و المرسلين نبينا محمدا وعلى آله و صحبه أجمعين , إن التعامل مع عقل و نفس الناشئة من أهم و أصعب المهام التي يمكن أن يقوم بها المربي , والنشاط العلمي يجتمع فيه التربية العقلية والنفسية للناشىء, لذا فلابد من أن يكون المربي ملماً بأهم الإجراءات التي تعينه على النجاح فيحفز المتعلم على النشاط العلمي اللاصفي , لذلك فسوف نركز في هذه الورقة على أهم تلك الإجراءات باختصار . قال تعالى ( وفي الأرض قطع متجاورات وجنات من أعناب وزرع ونخيل صنوان وغير صنوان يسقى بماء واحد ونفضل بعضها على بعض في الأكل إن في ذلك لأيات لقوم يعقلون ) الرعد4 وفي الحديث ( إنما الناس كابل المئة لا تكاد تجد فيها راحلة )
المعلم ؟
المعلم الذي يقوم بتحفيز الطلاب على النشاط لابد أن يكون متميزاً في علمه وأداءه , و أن يكون له تجارب سابقة في أنشطة علمية ذاتية يبرزها لطلابه , كما أنه لابد أن يطور معرفته العلمية و يقرأ الأبحاث ذات العلاقة , ويطلع على تجارب الآخرين التي تتعلق بالمشاريع التي يرغب أن يجريها مع طلابه ,و أن يكون ملماً بخصائص الطلاب النفسية و العقلية و الإنفعالية و الجسمية و الاجتماعية ,و يكون عالماً بطرق رعاية النابغين , و أن يكون قدوة حسنة لطلابه خاصة في الأمور التي سوف يطالبهم بها .
المتعلم
اختيار الطلاب الذين يتوقع نجاحهم في النشاط العلمي بناءاً على معايير علمية .
التحصيل الدراسي ليس دليلاً على إمكانية النجاح في النشاط العلمي
الطالب الذي يركز على الأسئلة الغريبة و الشاذة قد ينجح في النشاط العلمي.
القدرات العقلية الطائفية المهمة للمتعلم
سرعة فهم الطالب للأشكال ,
إدراكه للعلاقات بين الأشياء ,
قدرته على التصور المكاني
التجريد
طول فترة الانتباه .
ذاكرة جيدة .
طلاقة في الأفكار و الألفاظ .
مرونة في التفكير.
أصالة في التفكير .
السمات الشخصية المهمة للمتعلم
إظهار العديد من الإمارات الدالة على حب الاستطلاع .
القاء نظرة عن كثب على الأشياء .
اكتشاف الأخطاء
الإجابة على الأسئلة بطريقة إبداعية.
الاهتمام بالأشياء البسيطة و السخيفة أحياناً و محاولة فهمها .
كراهية الروتين و الميل للتجديد .
مهارته في إنجاز الأعمال اليدوية .
الميل للقيادة .
وجود موهبة في أي مجال , قد يدل أحياناً على إمكانية النجاح في النشاط العلمي .
الميل إلى تحدي أفكار السلطات , مدرس , مدير , أب .
الميل إلى الأستمرارفي النشاط بعد انتهاء الوقت المحدد .
الميل للقيام بعمل مستقل .
إظهار علاقات بين أشياء أفكار ليس بينها ترابط .
استخدام التشابهات و النظائر في الكلام .
الانهماك في الاستماع إلى شيء ما .
حيوية ونشاط شديدان .
علماً أن هناك اختبارات نفسية لقياس ذلك .
مثلث الإبداع
1ـ التحدث بتوسع عن الموضوعات العلمية التي يبدي الطالب اهتماماً واضحاً بها , و إثراء بيئة الطالب بالمراجع العلمية ذات الصلة باهتمام الطالب .
2ـ فتح المجال للتطبيق و طرح اقتراحات مرشدة وموجهة لاختيار نشاط معين و ممارسته .
3ـ بلورة الاهتمامات و وجود حب عمل ما , بحث أو دراسة موضوع ما ,أو محاولة حل مشكلة واقعية محددة .
كيف يتم التحفيز :
أن يكون الهدف إنشاء برنامج تدريب وليس تعليم بحيث يمكن أن يطور بحسب حاجة الطالب , و قد يقوم هو بذلك.
توفر وقت طويل يناقش فيه النشاط العملي قبل البدء بالتنفيذ , كما يفيد الحوار و كثرة النقاش عن العمل المراد إنجازه مع الأقران أو الشركاء في العمل ولا بد من إجراء عصف ذهني ,
معرفة ميول و اتجاهات و قدرات المتعلم أمر مهم .
تحديد الهدف لدى المتعلم مهماً لأنه سوف يربط كثيراً مما يتعلمه بالهدف الذي وضعه لنفسه , مما يجعله مميزاً , وسوف يكوّ ن حالة فكرية , و محتوى جديد , وأفكاراً جديدة لم تكن موجودة من قبل .
ترك المتعلم يختار النشاط الذي يرغب في ممارسته .
جعل المتعلم يستخدم الجزء الأيمن من المخ .
توفير المجلات العلمية التي تبرز التجارب و تتحدث عنها .
توضيح الموقف الصحيح من الخطأ في العمل .
لابد من تغيير كيفية و كمية الجهد المبذول من المتعلم .
البدء بالبسيط و جعل المتعلم يكتشف بنفسه مميزات النشاط العلمي و خطواته .
استخدام التعليم الفعّال في التعلم و الذي تكون مشاركة المتعلم
( الطالب ) فيه فعّالة فهو يناقش و يخطط و يتخذ القرار و يشترك في العمل و هو ما يعرف بالتعليم الفعّال .
بث روح الثقة لدى المتعلم , حيث أنه يمكن أن يتدرب على الثقة بالنفس من خلال الأعمال الإجرائية , لأن الثقة نتاج للعمل , فإذا كان وثقاً من نفسه فسوف يحب ذلك العمل و ولا يشعر بالتعب الجسمي أو العقلي أو الملل منه .
أن تجعل المتعلم قادر على أن يتعلم بنفسه و يطور نفسه , و يمارس متعة الاكتشاف ,و يولد الأفكار.
إدخال التحدي بحيث يطلب من الطلاب عمل أشياء معينة , مثل تغيير و قت النشاط المعتاد أو تغيير بعض الظروف , أو الأوضاع المألوفة , أو التجديد في الامكانات و الوسائل التقليدية ,
ممارسة نشاطات مختلفة لحل مشكلات لها علاقة مباشرة بالتعليم, أو لها علاقة بأشياء نتفاعل معها في حياتنا اليومية , وألعاب تنافسية أو تعاونية أو المشاريع غير المعقدة و يمكن أن تكون أنشطة ذات مستوى عالي مثل صناعة بعض الأجهزة البسيطة غير المعقدة .
الاهتمام بالتغذية الراجعة لأن المتعلم يحصل على تغذية راجعة أكثر في التدريب العملي , وأفضل تغذية راجعة هي الفورية بعد العمل مباشرة , و الذاتية منها أبلغ , و المكتوب منها أكثر أثراً .
ممارسة ما يعرف بـ ( التعلم التعاوني ) و المشاريع ( العلم اجتماعية)
أن يشعر المتعلم بالأهمية باعتبار المجموعة وليس باعتبار ذاته كفرد .
استخدام اللعب في التعلم لأنه مرتبط بالشعور بالمتعة لدى المتعلم .
إيجاد الروح العلمية لدى الطالب و التي يجب أن تكون جزء لا يتجزأ من حياته و نمط تفكيره, مما يذكي العواطف الإيجابية أثناء التعلم .
توفير العواطف الإيجابية في نفس المتعلم حيث أن التركيز في التعلم لا يكفي لوحده بل لابد من العواطف الإيجابية لان غيابها يضعف الدافع للتعلم مع مرور الزمن , و يمكن إذكاء العواطف الإيجابية عن طريق القصص المشوقة, أو تشجيع حب الفضول, أو الاستطلاع , أو المنافسة و التمثيل و الاحتفال , و الحفلات , لعب الأدوار و النشاطات الرياضية.
مهم جعل النشاط العلمي ممتعاً , حيث أنه لا بد من جو المتعة والمرح في عملية التعلم إذا أردنا أن نوجد جيلا محبا للتعلم و القراءة , و حتـى يسـتمتع المتعلم بجو التعلم لابد ان تكون المتعة والمرح صبغة لا تنفك عن جو التعلم , لأن المتعة و المرح في التعلم تزيد من تركيز بعض الناقلات العصبية في الدماغ, كما أن إيجاد المتعة و المرح التي يجعل الطالب ينهمك في النشاط العلمي دون أن يشعر بمرور الوقت , هذا الشعور لابد أن يتكرر لدى الطالب يوميا في جو التعلم , معظم الطلاب المتميزين يدرسون للاختبار فقط , و هناك قلة قليلة منهم يستمتعون بالدراسة , بسبب تلبية رغبة ذاتية , أو دافع داخلي للتعلم.
مثال
حصول شخص فقير ( لديه مشاكل مالية و مشاكل دراسية ) على جائزة قيمة لإنجاز متميز , معروف لديك , و هو قريبك
عاطفة ايجابية +محتوى+علاقة بك = معنى ايجابي لم يكن موجوداً من قبل , موقف التعلم مشابه لذلك .
الحذر من أن تولد الأنشطة أي نوع من الضغط النفسي بسبب كثرتها أو صعوبتها الشديدة . ,فالضغط النفسي له أثر سلبي على المتعلم وعلى عملية التفكير بالذات , مما يجعله غير قادر على الحصول على نتائج ايجابية للتعلم .
الحذر من التعليم السمعي , قلة أو عدم التركيز على التعليم الحسي و الاعتماد على التعليم السمعي لا يفيد في النشاط العلمي .
عدم التركيز على التنافس أكثر من التعاون .
من الخطأ أن يمجّد طالب على أنه الأول الوحيد و يهمل الباقي بل اجعل الجميع الأول مكرراً .
إبعاد اليأس , و إيجاد روح التحدي و الإصرار لدى المتعلم .
الخاتمة
من خلال العرض تبين لنا كيفية التعامل مع شخصية المتعلم في مجال تنمية جانب المهارات الأدائية للأعمال الحركية الإنتاجية التي تحدد مستقبل حياته الإنتاجية و هي لفتة سريعة لهذا الأمر المهم الذي يحتاج إلى بسط و توضيح مناسبين لأهمية الموضوع و خطورته في التربية .
المراجع
1ـ السرور , نادية 1418هـ , مدخل إلى تربية المتميزين و الموهوبين , دار الفكر , عمان ,
2ـ عبد الجليل , باسل , 1424هـ , من كيمياء الدماغ إلى التعلم و الإبداع , المتنبي , الدمام .
3ـ كوفمنا , فليس , 1421هـ , كيف ترعى طفلك الموهوب ,دار الزهراء , الرياض .
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري