النظام أو المنظومة System) ):
هو الكل المركب من عدد من العناصر ولكل عنصر وظيفة وعلاقات تبادلية ، وأي تأثيرفي أحد العناصر ينتقل إلى بقية العناصر الأخرى ، وللنظام هدف أوأهداف يسعى إلى تحقيقها وله حدود ويوجد في بيئة يؤثر فيها وتؤثر فيه ويكون النظام جزءا من نظام اكبر منه وهو نفسه يكون كل عنصر فيه نظاما ويكون النظام مفتوحا إذا تحولت المدخلات بسهولة إلى عمليات بينما يكون مغلقا إذا لم يسمح بذلك وللنظام بعد زماني ومكاني .
أي أن لفظ نظام يعني تجمعاً لعناصر وتفاعل بينها، يتم داخل إطار وفق قواعد معينة، أي أن النظام هو (كل) Whale يتكون من مجموعة من الأجزاء، وهذا الكل يعمل من أجل تحقيق هدف ما
ويعرف بأنه: " مجموعة من العناصر أو العوامل التي تتفاعل فيما بينها لتكون وحدة مستقلة ، وتؤدي ظيفة معينة "
ويعرف بأنه: "تجمع لعناصر ووحدات تتحدد في شكل أو آخر من أشكال التفاعل المنظم أو الاعتماد المتبادل"
ويعرف الباحث النظام بانه : عملية تفاعل وتعاون وتكامل وتآزر بين جميع مكونات أوعناصر النظام التي تؤدي الى تحقيق أهداف معينه .
ت- تعريف النظام في التعليم والتعلم والتدريس:
يعرف بأنه: عملية نسقيه منتظمة لتصميم أنظمة التدريس لتعمل بأعلى درجة من الكفاءة والفاعلية لتسهيل التعلم لدى الطلاب
ويعرف النظام في التدريس والتعلم:
هو دراسة المفاهيم أو الموضوعات من خلال منظومة متكاملة تتضح فيها كل العلاقات بين أي مفهوم أو موضوع وغيره من المفاهيم أو الموضوعات مما يجعل الطالب قادراً على ربط ما سبق دراسته مع ما سوف يدرسه في أي مرحلة من مراحل الدراسة خلال خطة محددة وواضحة لإعداده وفقاً لمنهج معين أو تخصص معين .
و يعرف ا لنظام في التدريس أيضاً على أنه : "الوسائل التقنية التي تعتمد على التوجيه العلمي والمنطقي في أهدافه وبيئتة وعناصر ضبطه، وعلاقاته ومداخلاته ونتائجه)
ويعرف الباحث النظام في التدريس بأنه : عملية منظمة تهدف الى دارسة الموضوعات بشكل يؤدى الى ترابط المفاهيم السابقة مع ماسيدرسة وفق خطة معينة .
ث- مكونات النظام التدريسي :
1) بيئة النظام (environment ): تشير إلى المحيط المادي أو النفسي الذي يعمل النظام في إطاره ويشمل ذلك الفصل الدراسي والمدرسة التي يدرس فيها والمجتمع المحيط .
2) المدخلات ( Inputs ): تشير إلى مجموعة الجهود المادية و البشرية والموارد والأجهزة والأدوات والأشخاص المتفاعلين لتحقيق أهداف مرغوبة ؛ وتتمثل في الطلاب و الأهداف و المحتوى , و المعلم والأدوات والوسائل .
3) العمليات (Processes): هي حركة التفاعل المنظم الحاصل في النظام بين المدخلات المختلفة نحو تحقيق هدف النظام.
4) المخرجات (Outputs): : هي النتاج النهائي من جراء العمليات المختلفة التي تمثل الأهداف النهائية التي يسعى النظام إلى تحقيقها بمعنى حدوث التعلم لدى المتعلم وذلك باكتسابه للمفاهيم والقيم والاتجاهات المرغوبة .
التغذية الراجعة (Feedback ): وهي التي تعطى مؤشراً عن مدى تحقق الأهداف وإنجازها وتوضيح مراكز القوة والضعف في أي مكون من المكونات الأربعة السابقة للنظام وفي ضوء هذه النتائج يمكن إجراء تعديلات للمدخلات والعمليات لتحقيق مستوى أعلى من الأهداف .
هو الكل المركب من عدد من العناصر ولكل عنصر وظيفة وعلاقات تبادلية ، وأي تأثيرفي أحد العناصر ينتقل إلى بقية العناصر الأخرى ، وللنظام هدف أوأهداف يسعى إلى تحقيقها وله حدود ويوجد في بيئة يؤثر فيها وتؤثر فيه ويكون النظام جزءا من نظام اكبر منه وهو نفسه يكون كل عنصر فيه نظاما ويكون النظام مفتوحا إذا تحولت المدخلات بسهولة إلى عمليات بينما يكون مغلقا إذا لم يسمح بذلك وللنظام بعد زماني ومكاني .
أي أن لفظ نظام يعني تجمعاً لعناصر وتفاعل بينها، يتم داخل إطار وفق قواعد معينة، أي أن النظام هو (كل) Whale يتكون من مجموعة من الأجزاء، وهذا الكل يعمل من أجل تحقيق هدف ما
ويعرف بأنه: " مجموعة من العناصر أو العوامل التي تتفاعل فيما بينها لتكون وحدة مستقلة ، وتؤدي ظيفة معينة "
ويعرف بأنه: "تجمع لعناصر ووحدات تتحدد في شكل أو آخر من أشكال التفاعل المنظم أو الاعتماد المتبادل"
ويعرف الباحث النظام بانه : عملية تفاعل وتعاون وتكامل وتآزر بين جميع مكونات أوعناصر النظام التي تؤدي الى تحقيق أهداف معينه .
ت- تعريف النظام في التعليم والتعلم والتدريس:
يعرف بأنه: عملية نسقيه منتظمة لتصميم أنظمة التدريس لتعمل بأعلى درجة من الكفاءة والفاعلية لتسهيل التعلم لدى الطلاب
ويعرف النظام في التدريس والتعلم:
هو دراسة المفاهيم أو الموضوعات من خلال منظومة متكاملة تتضح فيها كل العلاقات بين أي مفهوم أو موضوع وغيره من المفاهيم أو الموضوعات مما يجعل الطالب قادراً على ربط ما سبق دراسته مع ما سوف يدرسه في أي مرحلة من مراحل الدراسة خلال خطة محددة وواضحة لإعداده وفقاً لمنهج معين أو تخصص معين .
و يعرف ا لنظام في التدريس أيضاً على أنه : "الوسائل التقنية التي تعتمد على التوجيه العلمي والمنطقي في أهدافه وبيئتة وعناصر ضبطه، وعلاقاته ومداخلاته ونتائجه)
ويعرف الباحث النظام في التدريس بأنه : عملية منظمة تهدف الى دارسة الموضوعات بشكل يؤدى الى ترابط المفاهيم السابقة مع ماسيدرسة وفق خطة معينة .
ث- مكونات النظام التدريسي :
1) بيئة النظام (environment ): تشير إلى المحيط المادي أو النفسي الذي يعمل النظام في إطاره ويشمل ذلك الفصل الدراسي والمدرسة التي يدرس فيها والمجتمع المحيط .
2) المدخلات ( Inputs ): تشير إلى مجموعة الجهود المادية و البشرية والموارد والأجهزة والأدوات والأشخاص المتفاعلين لتحقيق أهداف مرغوبة ؛ وتتمثل في الطلاب و الأهداف و المحتوى , و المعلم والأدوات والوسائل .
3) العمليات (Processes): هي حركة التفاعل المنظم الحاصل في النظام بين المدخلات المختلفة نحو تحقيق هدف النظام.
4) المخرجات (Outputs): : هي النتاج النهائي من جراء العمليات المختلفة التي تمثل الأهداف النهائية التي يسعى النظام إلى تحقيقها بمعنى حدوث التعلم لدى المتعلم وذلك باكتسابه للمفاهيم والقيم والاتجاهات المرغوبة .
التغذية الراجعة (Feedback ): وهي التي تعطى مؤشراً عن مدى تحقق الأهداف وإنجازها وتوضيح مراكز القوة والضعف في أي مكون من المكونات الأربعة السابقة للنظام وفي ضوء هذه النتائج يمكن إجراء تعديلات للمدخلات والعمليات لتحقيق مستوى أعلى من الأهداف .
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري