تعريف تصميم التدريس المعرفي:
تختلف التعريفات باختلاف نماذج تصميم التدريس والخلفية النظرية التي يستند إليها مصممو التدريس, لذا يمكن تعريف تصميم التدريس المعرفي بأنه تنظيم أدوات التعلم واستخدامها وأدوات الذهن وتشغيلها بهدف تحسين عملية التعليم والتعلم والتدريب, ويتضمن تصميم التدريس المعرفي التفكير بطريقة إبداعية لزيادة فاعلية التعلم والتعليم
بعض مصطلحات النموذج المعرفي لتصميم التدريس
1- التعلم: هو استخدام خبرات سابقة وطرق خاصة لفهم الأفكار في نص ما بشكل جماعي أو فردي أو لفهم عناصر المشكلة
2- ربط الملومات الجديدة: بالمعرفة القبلية: لمعرفة أنواع المشكلات ووضع حلول لها.
3- المعرفة الإجرائية: الخطط التي تشرح كيفية عمل شيء ما وتستخدم في التعامل مع الواقع مثل: كيف نحل المشكلة؟ كيف نتعلم؟ كيف نتنبأ؟
4- مهارات التوليد: القدرة على التفكير الإبداعي الذي ينتج معلومات أو خبرات جديدة.
5- البناء المعرفي: وحدة كاملة من مجموعة من الوحدات المعرفية الصغيرة مثل: الكلمات والأرقام والرموز.
6- العملية: عمل ذهني داخلي يتصور به الفرد الشيء غير المرئي داخلياً.
7- السعة المعرفية: قدرة المتعلم على الاحتفاظ بفقرات المعلومات في الذاكرة القريبة المحددة.
8- التوسع: إضافة شروحات وتوضيحات أو أية أمثلة متعلقة بالمعلومات والخبرات السابقة.
9- التفكير الاسترجاعي: ربط الفكرة الجديدة بشيء مألوف لدى المتعلم.
10-التوازن المعرفي:سعي المتعلم للحصول على معلومات ضرورية يحتاجها للوصول إلى الفهم والاستيعاب
تختلف التعريفات باختلاف نماذج تصميم التدريس والخلفية النظرية التي يستند إليها مصممو التدريس, لذا يمكن تعريف تصميم التدريس المعرفي بأنه تنظيم أدوات التعلم واستخدامها وأدوات الذهن وتشغيلها بهدف تحسين عملية التعليم والتعلم والتدريب, ويتضمن تصميم التدريس المعرفي التفكير بطريقة إبداعية لزيادة فاعلية التعلم والتعليم
بعض مصطلحات النموذج المعرفي لتصميم التدريس
1- التعلم: هو استخدام خبرات سابقة وطرق خاصة لفهم الأفكار في نص ما بشكل جماعي أو فردي أو لفهم عناصر المشكلة
2- ربط الملومات الجديدة: بالمعرفة القبلية: لمعرفة أنواع المشكلات ووضع حلول لها.
3- المعرفة الإجرائية: الخطط التي تشرح كيفية عمل شيء ما وتستخدم في التعامل مع الواقع مثل: كيف نحل المشكلة؟ كيف نتعلم؟ كيف نتنبأ؟
4- مهارات التوليد: القدرة على التفكير الإبداعي الذي ينتج معلومات أو خبرات جديدة.
5- البناء المعرفي: وحدة كاملة من مجموعة من الوحدات المعرفية الصغيرة مثل: الكلمات والأرقام والرموز.
6- العملية: عمل ذهني داخلي يتصور به الفرد الشيء غير المرئي داخلياً.
7- السعة المعرفية: قدرة المتعلم على الاحتفاظ بفقرات المعلومات في الذاكرة القريبة المحددة.
8- التوسع: إضافة شروحات وتوضيحات أو أية أمثلة متعلقة بالمعلومات والخبرات السابقة.
9- التفكير الاسترجاعي: ربط الفكرة الجديدة بشيء مألوف لدى المتعلم.
10-التوازن المعرفي:سعي المتعلم للحصول على معلومات ضرورية يحتاجها للوصول إلى الفهم والاستيعاب
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري