الترجمة
تطوير المناهج
في البداية لابد أن نعرف مفهوم تصميم المناهج
- تصميم المناهج : يتضمن القيم وبناء الأساس المنطقي وكذا السمات النظرية لعمل المنهج .
• تطوير المناهج : وهو البناء العملي وهندسة المنهج .
- ماهي العناصر المساعدة في تطوير المناهج ؟
- هناك تصنيفين لنماذج تطوير المنهج هما :
• العلمي التقني . سلوكي . إداري . أنظمة . علمي .
• اللاعلمي . اللاتقني . إنساني . مفهومي
• النماذج العلمية التقنية : ـ
- طريقة إعداد المناهج بالصورة التي تخلق تعلم أ:ثر فعالية ويسمح للطلاب بزيادة الإنتاج .
- خطة لبناء بيئة تعليمية وخلق الاتساق بين عناصرها الشخصية ، المادية وكذا المعدات .
- وحدة مركبة من الأجزاء المنظمة والتي تخدم الوظيفة العامة .
مطوروا هذه المناهج :
- يستخدموا المدخل المنطقي لإنجاز المهام .
- يؤمنون بإمكانية التخطيط للإجراءات بصورة نظامية والتي ستسهل عملية خلق المناهج .
- يستخدمون التعليم ذو الأغراض المحددة والتي يقترح أنه كلما كانت الوسائل صارمة كلما كانت النتائج مرغوب بها أكثر .
- يشيروا إلى أن البرنامج المصمم يمكن تقويمه .
• فرانكلين بوبيت :
- المهمة الأولى لتطوير المنهج هو اكتشاف الأنشطة التي يمكن أن تكون حياة التلاميذ وقدراتهم وسماتهم الشخصية الضرورية للحصول على الأداء السليم .
- ينبغي للتحليل أن يخاطب الأنشطة العملية للإنسان .
- تطوير المنهج هو وبصورة جوهرية يشبه التخطيط للطريق التي يجب على المرء قطعها من طفولته إلى أهداف نموه وثقافته وقدراته الخاصة .
• مواثيق W.W :
والذي يقترح سلسلة من الخطوات لبناء المنهج هي :
- اختيار الأهداف .
- تقسيم الأهداف إلى أفكار وأنشطة .
- تحليل الأهداف إلى حدود وحدات العمل .
- اختيار الطرق الناجحة .
• رالف تايلر :
- اختيار المادة الدراسية .
- الفلسفة التربوية .
- سيكولوجية التعلم .
• هيلداتاب :
اعتقدت أنه ينبغي على المدرسين المساهمة في تطوير المنهج . ويتكون نموذج هيلداتابا من سبع خطوات أساسية هي :
- تشخيص الاحتياجات ـ صياغة الأهداف ـ اختيار المحتوى ـ تنظيم المحتوى ـ اختيار الخبرات التعليمية ـ تنظيم الخبرات التعليمية ـ التقويم ووسائل التقويم .
- سيلور والإسكندر
• نموذج هينكنيز : المدخل اللاتقني ـ اللاعلمي .
- التأكيد على جوانب الموضوعية ، الشخصية ، الجمال ، الاستكشاف وكذا الجانب الإجرائي .
- التأكيد على المتعلم من خلال مداخل التعليم والتعلم والتي تركز على الأنشطة .
- إنشاء المنهج أكثر من تخطيطه .
- يتم إشراك المتعلمين في تخطيط المنهج .
- التركيز على المفاهيم الشخصية للمتعلمين وكذا المراجع الشخصية وكذا تقويم المتعلمين الذاتي للاحتياجات وكذا محاولتهم على الاندماج النفسي .
• جلاتثورت . النموذج الطبيعي :
- تقويم الاختيارات ، المتابعة للخبرات ، تطوير الأهالي التابعين للمنطقة ، بناء الأساس المعرفي ، إعداد المحتوى في وحدات ، تخطيط الخبرات التعليمية النوعية ، تطوير اختبار المقرر ، تطوير المشاهد التعليمية .
• نموذج ويستين وفنتيتر الإنساني :
- ملخص مداخل تطوير المناهج :
- العلمي التقني : أ ) تعريف وإدارة الخطوات الأساسية .
ب ) تطوير المناهج مصحوب بدرجة عالية من الموضوعية والمنطق
ج ) تطوير المناهج قائم على أساس منطقي .
د ) تطوير المناهج يتضمن القرارات الأساسية .
- أللاتقني : تطوير المناهج موضوعي ، شخصي ، جمالي وإجرائي ، يعتمد تطوير المناهج على قوة الحدس .
- تطوير المناهج هو عملية حركية يتخللهما الكثير من الغموض
• نموذج ريتز ـ التقني :
- أساس المنهج ، التعريف ، الأهمية ، مصادر المحتوى ، بناء المحتوى ، الأهداف العامة ، الأهداف ، محتوى المنهج ، أهداف الوحدة ، الأهمية ، الأهداف السلوكية ، المصادر ، تقويم المنهج ، تقويم المحتوى ، صحة الوثائق .
- عناصر المنهج :
- المحتوى ( المعرفة ، المهارات ، الاتجاهات والتي تمكن التلاميذ من الفهم وتطبيق الفهم في الحياة العملية ، الحاضر والمستقبل )
- تنظيم المحتوى : التنظيم المنطقي وفقاً للقوانين والمفاهيم .
- التنظيم السيكولوجي من المحسوس إلى المجرد .
- اختيار المحتوى : الكفاءة الذاتية ، الأهمية ، الصدق ، المتعة ، المنفعة ، القدرة على التعلم ، ملائم لمستوى المتعلمين .
- خبرات التعليم : الصدق ـ الملائمة ـ مناسب للمحتوى التعليمي ـ السماح للمتعلمين لتطوير مهارات التفكير والطاقات الهامة ـ تحضير المتعلمين لفهم أفضل ـ تكييف المتعلمين للانفتاح مع الخبرات الجديدة وتقبل الاختلافات .
- تسهيل التعليم وتحفيز المتعلمين للاستمرار في التعلم .
- السماح للمتعلمين للإفصاح عن حاجاتهم .
- السماح للمتعلمين لتوسيع أو الإكثار من اهتماماتهم .
- تبني التطوير الكلي للمتعلمين في المجالات المعرفية والوجدانية والحركية والاجتماعية والروحية .
• ملخص تطوير المناهج :
- التركيز على اختيار وتنظيم الأهداف والأهداف السلوكية والمحتوى والأنشطة والمواد المصاحبة .
- يستخدم المطورون عادة المدخل التقني لهندسة وبناء المنهج .
- تساعدنا الفلسفة ، علم النفس ، علم الاجتماع في تصميم الأساسات التي يبنى عليها المحتوى .
- بعد بناء الأساس المنطقي لا يعد العلم شاق
- حظاً موفقاً .
تطوير المناهج
في البداية لابد أن نعرف مفهوم تصميم المناهج
- تصميم المناهج : يتضمن القيم وبناء الأساس المنطقي وكذا السمات النظرية لعمل المنهج .
• تطوير المناهج : وهو البناء العملي وهندسة المنهج .
- ماهي العناصر المساعدة في تطوير المناهج ؟
- هناك تصنيفين لنماذج تطوير المنهج هما :
• العلمي التقني . سلوكي . إداري . أنظمة . علمي .
• اللاعلمي . اللاتقني . إنساني . مفهومي
• النماذج العلمية التقنية : ـ
- طريقة إعداد المناهج بالصورة التي تخلق تعلم أ:ثر فعالية ويسمح للطلاب بزيادة الإنتاج .
- خطة لبناء بيئة تعليمية وخلق الاتساق بين عناصرها الشخصية ، المادية وكذا المعدات .
- وحدة مركبة من الأجزاء المنظمة والتي تخدم الوظيفة العامة .
مطوروا هذه المناهج :
- يستخدموا المدخل المنطقي لإنجاز المهام .
- يؤمنون بإمكانية التخطيط للإجراءات بصورة نظامية والتي ستسهل عملية خلق المناهج .
- يستخدمون التعليم ذو الأغراض المحددة والتي يقترح أنه كلما كانت الوسائل صارمة كلما كانت النتائج مرغوب بها أكثر .
- يشيروا إلى أن البرنامج المصمم يمكن تقويمه .
• فرانكلين بوبيت :
- المهمة الأولى لتطوير المنهج هو اكتشاف الأنشطة التي يمكن أن تكون حياة التلاميذ وقدراتهم وسماتهم الشخصية الضرورية للحصول على الأداء السليم .
- ينبغي للتحليل أن يخاطب الأنشطة العملية للإنسان .
- تطوير المنهج هو وبصورة جوهرية يشبه التخطيط للطريق التي يجب على المرء قطعها من طفولته إلى أهداف نموه وثقافته وقدراته الخاصة .
• مواثيق W.W :
والذي يقترح سلسلة من الخطوات لبناء المنهج هي :
- اختيار الأهداف .
- تقسيم الأهداف إلى أفكار وأنشطة .
- تحليل الأهداف إلى حدود وحدات العمل .
- اختيار الطرق الناجحة .
• رالف تايلر :
- اختيار المادة الدراسية .
- الفلسفة التربوية .
- سيكولوجية التعلم .
• هيلداتاب :
اعتقدت أنه ينبغي على المدرسين المساهمة في تطوير المنهج . ويتكون نموذج هيلداتابا من سبع خطوات أساسية هي :
- تشخيص الاحتياجات ـ صياغة الأهداف ـ اختيار المحتوى ـ تنظيم المحتوى ـ اختيار الخبرات التعليمية ـ تنظيم الخبرات التعليمية ـ التقويم ووسائل التقويم .
- سيلور والإسكندر
• نموذج هينكنيز : المدخل اللاتقني ـ اللاعلمي .
- التأكيد على جوانب الموضوعية ، الشخصية ، الجمال ، الاستكشاف وكذا الجانب الإجرائي .
- التأكيد على المتعلم من خلال مداخل التعليم والتعلم والتي تركز على الأنشطة .
- إنشاء المنهج أكثر من تخطيطه .
- يتم إشراك المتعلمين في تخطيط المنهج .
- التركيز على المفاهيم الشخصية للمتعلمين وكذا المراجع الشخصية وكذا تقويم المتعلمين الذاتي للاحتياجات وكذا محاولتهم على الاندماج النفسي .
• جلاتثورت . النموذج الطبيعي :
- تقويم الاختيارات ، المتابعة للخبرات ، تطوير الأهالي التابعين للمنطقة ، بناء الأساس المعرفي ، إعداد المحتوى في وحدات ، تخطيط الخبرات التعليمية النوعية ، تطوير اختبار المقرر ، تطوير المشاهد التعليمية .
• نموذج ويستين وفنتيتر الإنساني :
- ملخص مداخل تطوير المناهج :
- العلمي التقني : أ ) تعريف وإدارة الخطوات الأساسية .
ب ) تطوير المناهج مصحوب بدرجة عالية من الموضوعية والمنطق
ج ) تطوير المناهج قائم على أساس منطقي .
د ) تطوير المناهج يتضمن القرارات الأساسية .
- أللاتقني : تطوير المناهج موضوعي ، شخصي ، جمالي وإجرائي ، يعتمد تطوير المناهج على قوة الحدس .
- تطوير المناهج هو عملية حركية يتخللهما الكثير من الغموض
• نموذج ريتز ـ التقني :
- أساس المنهج ، التعريف ، الأهمية ، مصادر المحتوى ، بناء المحتوى ، الأهداف العامة ، الأهداف ، محتوى المنهج ، أهداف الوحدة ، الأهمية ، الأهداف السلوكية ، المصادر ، تقويم المنهج ، تقويم المحتوى ، صحة الوثائق .
- عناصر المنهج :
- المحتوى ( المعرفة ، المهارات ، الاتجاهات والتي تمكن التلاميذ من الفهم وتطبيق الفهم في الحياة العملية ، الحاضر والمستقبل )
- تنظيم المحتوى : التنظيم المنطقي وفقاً للقوانين والمفاهيم .
- التنظيم السيكولوجي من المحسوس إلى المجرد .
- اختيار المحتوى : الكفاءة الذاتية ، الأهمية ، الصدق ، المتعة ، المنفعة ، القدرة على التعلم ، ملائم لمستوى المتعلمين .
- خبرات التعليم : الصدق ـ الملائمة ـ مناسب للمحتوى التعليمي ـ السماح للمتعلمين لتطوير مهارات التفكير والطاقات الهامة ـ تحضير المتعلمين لفهم أفضل ـ تكييف المتعلمين للانفتاح مع الخبرات الجديدة وتقبل الاختلافات .
- تسهيل التعليم وتحفيز المتعلمين للاستمرار في التعلم .
- السماح للمتعلمين للإفصاح عن حاجاتهم .
- السماح للمتعلمين لتوسيع أو الإكثار من اهتماماتهم .
- تبني التطوير الكلي للمتعلمين في المجالات المعرفية والوجدانية والحركية والاجتماعية والروحية .
• ملخص تطوير المناهج :
- التركيز على اختيار وتنظيم الأهداف والأهداف السلوكية والمحتوى والأنشطة والمواد المصاحبة .
- يستخدم المطورون عادة المدخل التقني لهندسة وبناء المنهج .
- تساعدنا الفلسفة ، علم النفس ، علم الاجتماع في تصميم الأساسات التي يبنى عليها المحتوى .
- بعد بناء الأساس المنطقي لا يعد العلم شاق
- حظاً موفقاً .
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري