منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

مرحبابكم

منتــــدى الدكتور عبد الســــلام دائل... تربية....علــــــــوم.... تكنولوجيـــــــا

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
                 
     

 

نتائج التربية البيئية لطلبة البيولوجي والانجليزي على هذا الرابط: http://abdulsalam.hostzi.com/resultterm2.htm

المواضيع الأخيرة

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
تطوير المنهج مترجم Icon_minitimeالخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد

» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
تطوير المنهج مترجم Icon_minitimeالخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد

» Ten ways to improve Education
تطوير المنهج مترجم Icon_minitimeالخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي

» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
تطوير المنهج مترجم Icon_minitimeالثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
تطوير المنهج مترجم Icon_minitimeالأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش

» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
تطوير المنهج مترجم Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي

» الواجبات خلال الترم 5
تطوير المنهج مترجم Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم4
تطوير المنهج مترجم Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري

» الواجبات خلال الترم3
تطوير المنهج مترجم Icon_minitimeالسبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري

مكتبة الصور


تطوير المنهج مترجم Empty

التبادل الاعلاني


    تطوير المنهج مترجم

    avatar
    بشرى الأغبري
    super 2


    عدد المساهمات : 387
    تاريخ التسجيل : 21/05/2012
    العمر : 42

    تطوير المنهج مترجم Empty تطوير المنهج مترجم

    مُساهمة من طرف بشرى الأغبري الإثنين يوليو 16, 2012 7:46 pm

    الترجمة
    تطوير المناهج

    في البداية لابد أن نعرف مفهوم تصميم المناهج
    - تصميم المناهج : يتضمن القيم وبناء الأساس المنطقي وكذا السمات النظرية لعمل المنهج .
    • تطوير المناهج : وهو البناء العملي وهندسة المنهج .
    - ماهي العناصر المساعدة في تطوير المناهج ؟
    - هناك تصنيفين لنماذج تطوير المنهج هما :
    • العلمي التقني . سلوكي . إداري . أنظمة . علمي .
    • اللاعلمي . اللاتقني . إنساني . مفهومي
    • النماذج العلمية التقنية : ـ
    - طريقة إعداد المناهج بالصورة التي تخلق تعلم أ:ثر فعالية ويسمح للطلاب بزيادة الإنتاج .
    - خطة لبناء بيئة تعليمية وخلق الاتساق بين عناصرها الشخصية ، المادية وكذا المعدات .
    - وحدة مركبة من الأجزاء المنظمة والتي تخدم الوظيفة العامة .
    مطوروا هذه المناهج :
    - يستخدموا المدخل المنطقي لإنجاز المهام .
    - يؤمنون بإمكانية التخطيط للإجراءات بصورة نظامية والتي ستسهل عملية خلق المناهج .
    - يستخدمون التعليم ذو الأغراض المحددة والتي يقترح أنه كلما كانت الوسائل صارمة كلما كانت النتائج مرغوب بها أكثر .
    - يشيروا إلى أن البرنامج المصمم يمكن تقويمه .
    • فرانكلين بوبيت :
    - المهمة الأولى لتطوير المنهج هو اكتشاف الأنشطة التي يمكن أن تكون حياة التلاميذ وقدراتهم وسماتهم الشخصية الضرورية للحصول على الأداء السليم .
    - ينبغي للتحليل أن يخاطب الأنشطة العملية للإنسان .
    - تطوير المنهج هو وبصورة جوهرية يشبه التخطيط للطريق التي يجب على المرء قطعها من طفولته إلى أهداف نموه وثقافته وقدراته الخاصة .
    • مواثيق W.W :
    والذي يقترح سلسلة من الخطوات لبناء المنهج هي :
    - اختيار الأهداف .
    - تقسيم الأهداف إلى أفكار وأنشطة .
    - تحليل الأهداف إلى حدود وحدات العمل .
    - اختيار الطرق الناجحة .
    • رالف تايلر :
    - اختيار المادة الدراسية .
    - الفلسفة التربوية .
    - سيكولوجية التعلم .
    • هيلداتاب :
    اعتقدت أنه ينبغي على المدرسين المساهمة في تطوير المنهج . ويتكون نموذج هيلداتابا من سبع خطوات أساسية هي :
    - تشخيص الاحتياجات ـ صياغة الأهداف ـ اختيار المحتوى ـ تنظيم المحتوى ـ اختيار الخبرات التعليمية ـ تنظيم الخبرات التعليمية ـ التقويم ووسائل التقويم .
    - سيلور والإسكندر
    • نموذج هينكنيز : المدخل اللاتقني ـ اللاعلمي .
    - التأكيد على جوانب الموضوعية ، الشخصية ، الجمال ، الاستكشاف وكذا الجانب الإجرائي .
    - التأكيد على المتعلم من خلال مداخل التعليم والتعلم والتي تركز على الأنشطة .
    - إنشاء المنهج أكثر من تخطيطه .
    - يتم إشراك المتعلمين في تخطيط المنهج .
    - التركيز على المفاهيم الشخصية للمتعلمين وكذا المراجع الشخصية وكذا تقويم المتعلمين الذاتي للاحتياجات وكذا محاولتهم على الاندماج النفسي .
    • جلاتثورت . النموذج الطبيعي :
    - تقويم الاختيارات ، المتابعة للخبرات ، تطوير الأهالي التابعين للمنطقة ، بناء الأساس المعرفي ، إعداد المحتوى في وحدات ، تخطيط الخبرات التعليمية النوعية ، تطوير اختبار المقرر ، تطوير المشاهد التعليمية .
    • نموذج ويستين وفنتيتر الإنساني :
    - ملخص مداخل تطوير المناهج :
    - العلمي التقني : أ ) تعريف وإدارة الخطوات الأساسية .
    ب ) تطوير المناهج مصحوب بدرجة عالية من الموضوعية والمنطق
    ج ) تطوير المناهج قائم على أساس منطقي .
    د ) تطوير المناهج يتضمن القرارات الأساسية .
    - أللاتقني : تطوير المناهج موضوعي ، شخصي ، جمالي وإجرائي ، يعتمد تطوير المناهج على قوة الحدس .
    - تطوير المناهج هو عملية حركية يتخللهما الكثير من الغموض
    • نموذج ريتز ـ التقني :
    - أساس المنهج ، التعريف ، الأهمية ، مصادر المحتوى ، بناء المحتوى ، الأهداف العامة ، الأهداف ، محتوى المنهج ، أهداف الوحدة ، الأهمية ، الأهداف السلوكية ، المصادر ، تقويم المنهج ، تقويم المحتوى ، صحة الوثائق .
    - عناصر المنهج :
    - المحتوى ( المعرفة ، المهارات ، الاتجاهات والتي تمكن التلاميذ من الفهم وتطبيق الفهم في الحياة العملية ، الحاضر والمستقبل )
    - تنظيم المحتوى : التنظيم المنطقي وفقاً للقوانين والمفاهيم .
    - التنظيم السيكولوجي من المحسوس إلى المجرد .
    - اختيار المحتوى : الكفاءة الذاتية ، الأهمية ، الصدق ، المتعة ، المنفعة ، القدرة على التعلم ، ملائم لمستوى المتعلمين .
    - خبرات التعليم : الصدق ـ الملائمة ـ مناسب للمحتوى التعليمي ـ السماح للمتعلمين لتطوير مهارات التفكير والطاقات الهامة ـ تحضير المتعلمين لفهم أفضل ـ تكييف المتعلمين للانفتاح مع الخبرات الجديدة وتقبل الاختلافات .
    - تسهيل التعليم وتحفيز المتعلمين للاستمرار في التعلم .
    - السماح للمتعلمين للإفصاح عن حاجاتهم .
    - السماح للمتعلمين لتوسيع أو الإكثار من اهتماماتهم .
    - تبني التطوير الكلي للمتعلمين في المجالات المعرفية والوجدانية والحركية والاجتماعية والروحية .
    • ملخص تطوير المناهج :
    - التركيز على اختيار وتنظيم الأهداف والأهداف السلوكية والمحتوى والأنشطة والمواد المصاحبة .
    - يستخدم المطورون عادة المدخل التقني لهندسة وبناء المنهج .
    - تساعدنا الفلسفة ، علم النفس ، علم الاجتماع في تصميم الأساسات التي يبنى عليها المحتوى .
    - بعد بناء الأساس المنطقي لا يعد العلم شاق
    - حظاً موفقاً .


      الوقت/التاريخ الآن هو السبت سبتمبر 21, 2024 2:13 pm