مراحل التصميم التعليمي:
تختلف مراحل التصميم التعليمي باختلاف النماذج المتعددة له، ويمكن إيجاز ابرز مراحله والتي تتكرر في أغلب النماذج على النحو التالي:
- التحليل Analysis
- التصميم Design
- التطوير Development
- التنفيذ Implementation
- التقويم Evaluation
- التحليل Analysis
هي عملية تحديد ما يجب تعلمه. وتشتمل على عدد من العناصر ومن أهمها:
- تحليل المشكلة (أو تقدير الحاجات)
- تحليل المتعلم،
- تحليل المحتوى
- تقدير الحاجات Needs Analysis وهي عملية تحيد الفجوة بين ما يجب تعلمه وما هو كائن.
- و يتم تقدير الحاجات عن طريق جمع معلومات بطرق مختلفة (مثل الاختبارات ، استبانات، نقاشات، سجلات ووثائق) عن الحالة الراهنة للمتعلم.
- تحليل المتعلم Learner Analysis هو عملية جمع بيانات عن المتعلم بقصد التعرف على خصائصه، ومدى جاهزيته لدراسة المقرر المراد تصميمه.
- ويتم جمع هذه البيانات بإجراء اختبار تشخيصي Diagnosis Test، أو ما يطلق عليه اختبارا قبلي Pre test ويحدد بموجبه مدى إتقان الطالب للمادة العلمية، والتعرف على المعوقات البدنية (ضعف السمع، الإبصار...) ومستوى الذكاء ، ومهارات اللغة والمهارات المطلوبة للمقرر المراد تعلمه (مثل مهارات الحاسب أو تقنية المعلومات إذا كان الموضوع المراد تدريسه يعتمد عليهما...الخ).
- تحليل المحتوى Content Analysis ويطلق عليه كذلك تحليل المهمة Task Analysis وقد عرف ريزر تحليل المهمة بأنها عملية تحديد المهام الرئيسية والفرعية التي يجب أدائها بنجاح لكي يمكن تنفيذ وظيفة ما بالشكل المطلوب. وفي المحتوى التعليمي القائم على البرمجيات التعليمية يُقصد بتحليل المهمة تحديد العناوين الرئيسة والعناوين الفرعية في الموضوع المراد تصميمه.
- التصميم Design :
- هي عملية وصف الأساليب والإجراءات التي تتعلق بكيفية تنفيذ عملية التعلم. وتشتمل مخرجاتها على الأهداف السلوكية وإستراتيجيات التعليم وإعداد الاختبارات ومواصفات التجريب المبدئي
عناصر مرحلة التصميم التعليمي :
- ربط التصميم بالتحليل
- ربط التصميم بنتائج تقدير الحاجات
- ربط التصميم بنتائج تحليل المتعلم
- ربط التصميم التعليمي بنتائج تحليل المحتوى والتي يتم فيه تحديد وتنظيم المحتوى إلى عناوين رئيسية وأخرى فرعية.وبذلك يتم تقسيم المحتوى في هذه المرحلة إلى: العنوان الرئيسي العناوين الفرعية.
- تحديد خطة زمنية لإنجاز المشروع.
- تصميم تدريس المادة التعليمية Pedagogic Design. ويتألف من عدد من العناصر ومن أهمها ما يلي:
- نظرية التعلم Learning Theory
- علم النفس السلوكي Behavioral Psychology وهو فرع من علم النفس يرى أن التعلم قائم على الفعل والاستجابة الناتجة عن هذا الفعل.
- علم النفس الإدراكي Cognitive Psychology وهو فرع من علم النفس يرى أن التعلم يعتمد على مدى قدرة الفرد لتطوير مهاراته في كيفية الحصول على المعلومات، وطرق معالجتها.
- علم النفس البنيوي Constructive Psychology وهو فرع من علم النفس يرى أن التعلم يتم بناءه بواسطة التفاعل النشط والذاتي والمنظم للمتعلم في البيئة من اجل حل المشكلات واكتساب الخبرة.
- طرق "استراتيجيات" التدريس Teaching Strategies.
- صياغة الأهداف.
- تحديد طرق التقويم.
- تصميم الشاشة Interface Design. ويشتمل على عنصرين رئيسين وهما:
- الرسوم التخطيطية Flow Charts
- اللوحة القصصية Story Board
- التطوير Development
- هي عملية تأليف وإعداد وإنتاج القطع التعليمية وتشتمل مخرجاتها على: نص، تسجيلات صوتية، لقطات فيديو، صور ثابتة، برمجيات حاسب....الخ
- تبدأ مرحلة التطوير في الغالب بإنتاج ما يطلق عليه (Prototype) وهو عبارة عن نسخة أولية من المنتج، والذي يُطبق فيه المطور (المبرمج) خطوات اللوحة القصصية (storyboard) لكل شاشة ، ويُطبق كذلك الروابط بين الشاشات باستخدام مخطط الرسوم التوضيحية (Flowchart).
خصائص النسخة الأولية Prototype:
- أن يجري تشغيلها على جهاز الحاسب (نسخة حقيقة للمنتج وليست تصميم على ورق).
- أن تحقق شروط ومواصفات التصميم.
- أن يتم تطويرها (إنتاجها) في وقت قصير.
- أن تكون تكلفتها المادية محدودة.
- أن تستخدم لوقت محدد (لاختبار المنتج).
- أن تكون قابلة للتعديل بعد تطبيقها على عينة من الجمهور المستهدف.
- فريق التطوير Development Team
- برامج التأليف Authoring
- أشهر برامج التأليف: يوجد العديد من برامج تأليف الوسائط المتعددة ومنها، على سبيل المثال
- كويست Quiets
- تولبوك ToolBook
- ماكروميديا دايريكتور Macromedia Director
- ماكروميديا أوثرويرMacromedia Authorware
- ماكروميديا فلاشMacromedia Flash)..
- Advanced eLearning Builder وغيرها الكثير.
التنفيذ Implementation
- هي عملية تنفيذ النظام (المشروع) في الواقع الفعلي على عينة من الجمهور المستهدف بقصد تحسين المنتج. وتشتمل مخرجاته على التقويم التكويني للمنتج.
التقويم Evaluation
- هي عملية تقدير مدى كفاية المنتج ومدى تحقيقه لأهداف التعلم
- التقويم البنائي (التكويني)Formative Evaluation : هو تقويم برامج الحاسب التعليمية أثناء مرحلتي التصميم والتطوير، و وهي عملية جمع معلومات حول البرنامج بقصد تحسين وتطوير البرنامج.
التقويم الختامي (الإجمالي) Summative Evaluation وهو عملية جمع بيانات حول كفاية البرنامج بقصد اتخاذ قرار لاستخدام البرنامج أو إيقافه
http://www.bytocom.com/vb/blog.php?b=8
تختلف مراحل التصميم التعليمي باختلاف النماذج المتعددة له، ويمكن إيجاز ابرز مراحله والتي تتكرر في أغلب النماذج على النحو التالي:
- التحليل Analysis
- التصميم Design
- التطوير Development
- التنفيذ Implementation
- التقويم Evaluation
- التحليل Analysis
هي عملية تحديد ما يجب تعلمه. وتشتمل على عدد من العناصر ومن أهمها:
- تحليل المشكلة (أو تقدير الحاجات)
- تحليل المتعلم،
- تحليل المحتوى
- تقدير الحاجات Needs Analysis وهي عملية تحيد الفجوة بين ما يجب تعلمه وما هو كائن.
- و يتم تقدير الحاجات عن طريق جمع معلومات بطرق مختلفة (مثل الاختبارات ، استبانات، نقاشات، سجلات ووثائق) عن الحالة الراهنة للمتعلم.
- تحليل المتعلم Learner Analysis هو عملية جمع بيانات عن المتعلم بقصد التعرف على خصائصه، ومدى جاهزيته لدراسة المقرر المراد تصميمه.
- ويتم جمع هذه البيانات بإجراء اختبار تشخيصي Diagnosis Test، أو ما يطلق عليه اختبارا قبلي Pre test ويحدد بموجبه مدى إتقان الطالب للمادة العلمية، والتعرف على المعوقات البدنية (ضعف السمع، الإبصار...) ومستوى الذكاء ، ومهارات اللغة والمهارات المطلوبة للمقرر المراد تعلمه (مثل مهارات الحاسب أو تقنية المعلومات إذا كان الموضوع المراد تدريسه يعتمد عليهما...الخ).
- تحليل المحتوى Content Analysis ويطلق عليه كذلك تحليل المهمة Task Analysis وقد عرف ريزر تحليل المهمة بأنها عملية تحديد المهام الرئيسية والفرعية التي يجب أدائها بنجاح لكي يمكن تنفيذ وظيفة ما بالشكل المطلوب. وفي المحتوى التعليمي القائم على البرمجيات التعليمية يُقصد بتحليل المهمة تحديد العناوين الرئيسة والعناوين الفرعية في الموضوع المراد تصميمه.
- التصميم Design :
- هي عملية وصف الأساليب والإجراءات التي تتعلق بكيفية تنفيذ عملية التعلم. وتشتمل مخرجاتها على الأهداف السلوكية وإستراتيجيات التعليم وإعداد الاختبارات ومواصفات التجريب المبدئي
عناصر مرحلة التصميم التعليمي :
- ربط التصميم بالتحليل
- ربط التصميم بنتائج تقدير الحاجات
- ربط التصميم بنتائج تحليل المتعلم
- ربط التصميم التعليمي بنتائج تحليل المحتوى والتي يتم فيه تحديد وتنظيم المحتوى إلى عناوين رئيسية وأخرى فرعية.وبذلك يتم تقسيم المحتوى في هذه المرحلة إلى: العنوان الرئيسي العناوين الفرعية.
- تحديد خطة زمنية لإنجاز المشروع.
- تصميم تدريس المادة التعليمية Pedagogic Design. ويتألف من عدد من العناصر ومن أهمها ما يلي:
- نظرية التعلم Learning Theory
- علم النفس السلوكي Behavioral Psychology وهو فرع من علم النفس يرى أن التعلم قائم على الفعل والاستجابة الناتجة عن هذا الفعل.
- علم النفس الإدراكي Cognitive Psychology وهو فرع من علم النفس يرى أن التعلم يعتمد على مدى قدرة الفرد لتطوير مهاراته في كيفية الحصول على المعلومات، وطرق معالجتها.
- علم النفس البنيوي Constructive Psychology وهو فرع من علم النفس يرى أن التعلم يتم بناءه بواسطة التفاعل النشط والذاتي والمنظم للمتعلم في البيئة من اجل حل المشكلات واكتساب الخبرة.
- طرق "استراتيجيات" التدريس Teaching Strategies.
- صياغة الأهداف.
- تحديد طرق التقويم.
- تصميم الشاشة Interface Design. ويشتمل على عنصرين رئيسين وهما:
- الرسوم التخطيطية Flow Charts
- اللوحة القصصية Story Board
- التطوير Development
- هي عملية تأليف وإعداد وإنتاج القطع التعليمية وتشتمل مخرجاتها على: نص، تسجيلات صوتية، لقطات فيديو، صور ثابتة، برمجيات حاسب....الخ
- تبدأ مرحلة التطوير في الغالب بإنتاج ما يطلق عليه (Prototype) وهو عبارة عن نسخة أولية من المنتج، والذي يُطبق فيه المطور (المبرمج) خطوات اللوحة القصصية (storyboard) لكل شاشة ، ويُطبق كذلك الروابط بين الشاشات باستخدام مخطط الرسوم التوضيحية (Flowchart).
خصائص النسخة الأولية Prototype:
- أن يجري تشغيلها على جهاز الحاسب (نسخة حقيقة للمنتج وليست تصميم على ورق).
- أن تحقق شروط ومواصفات التصميم.
- أن يتم تطويرها (إنتاجها) في وقت قصير.
- أن تكون تكلفتها المادية محدودة.
- أن تستخدم لوقت محدد (لاختبار المنتج).
- أن تكون قابلة للتعديل بعد تطبيقها على عينة من الجمهور المستهدف.
- فريق التطوير Development Team
- برامج التأليف Authoring
- أشهر برامج التأليف: يوجد العديد من برامج تأليف الوسائط المتعددة ومنها، على سبيل المثال
- كويست Quiets
- تولبوك ToolBook
- ماكروميديا دايريكتور Macromedia Director
- ماكروميديا أوثرويرMacromedia Authorware
- ماكروميديا فلاشMacromedia Flash)..
- Advanced eLearning Builder وغيرها الكثير.
التنفيذ Implementation
- هي عملية تنفيذ النظام (المشروع) في الواقع الفعلي على عينة من الجمهور المستهدف بقصد تحسين المنتج. وتشتمل مخرجاته على التقويم التكويني للمنتج.
التقويم Evaluation
- هي عملية تقدير مدى كفاية المنتج ومدى تحقيقه لأهداف التعلم
- التقويم البنائي (التكويني)Formative Evaluation : هو تقويم برامج الحاسب التعليمية أثناء مرحلتي التصميم والتطوير، و وهي عملية جمع معلومات حول البرنامج بقصد تحسين وتطوير البرنامج.
التقويم الختامي (الإجمالي) Summative Evaluation وهو عملية جمع بيانات حول كفاية البرنامج بقصد اتخاذ قرار لاستخدام البرنامج أو إيقافه
http://www.bytocom.com/vb/blog.php?b=8
الخميس مايو 09, 2013 10:32 pm من طرف قداري محمد
» استخدام طريقة العروض العملية في تدريس العلوم
الخميس أبريل 18, 2013 10:26 am من طرف قداري محمد
» Ten ways to improve Education
الخميس فبراير 21, 2013 8:44 am من طرف بشير.الحكيمي
» مقتطفات من تصميم وحدة الإحصاء في الرياضيات
الثلاثاء يناير 29, 2013 8:30 am من طرف بشير.الحكيمي
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء يناير 02, 2013 7:49 am من طرف انور..الوحش
» تدريس مقرر تقنية المعلومات والاتصالات
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:00 am من طرف محمدعبده العواضي
» الواجبات خلال الترم 5
السبت أكتوبر 06, 2012 11:12 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم4
السبت أكتوبر 06, 2012 11:11 pm من طرف بشرى الأغبري
» الواجبات خلال الترم3
السبت أكتوبر 06, 2012 11:10 pm من طرف بشرى الأغبري